طفولة و أمومة

متى انظم نوم طفلي الرضيع

عادةً ما ينام الرضيع معظم ساعات النهار والليل ليستيقظ فقط عند الحاجة إلى الطعام، مما يصعب الأمر على الوالدين معرفة كيف يمكن تنظيم نوم الرضيع.

كيف يمكن تنظيم نوم الرضيع

هناك بعض النقاط الأساسية التي تساعد في تنظيم نوم الرضيع، نذكر منها:

1. تأسيس روتين لموعد النوم

يمكن البدء بتأسيس روتين لموعد النوم عندما يبلغ الرضيع 3 أشهر من العمر، ويساعد الروتين في تنظيم نوم الرضيع من خلال عدة نقاط، منها:

  • إعطاء الرضيع حمام وإلباسه ملابس النوم.
  • تعتيم الأضواء وخلق جو من السكينة والهدوء.
  • قراءة قصة قصيرة أو غناء تهويدة.

الجدير بالذكر أن الحفاظ على نفس الروتين مع تقدم الرضيع بالعمر قد يكون عاملًا مساعدًا في الحفاظ على موعد نوم ثابت.

اقرأ أيضاً : كيفية تنظيم نوم الرضيع في أربعة أيام فقط

2. الاتصال الجسدي بين الأم والرضيع

إن الاتصال الجسدي بين الأم والرضيع من خلال التماس الجلدي له فوائد عديدة، منها أنه يعزز من مستويات هرمون الأوكسيتوسين عند الرضيع، الذي يحتوي على خصائص مسكنة.

3. تقميط الرضيع

يعد التقميط إحدى الوسائل المستخدمة في معرفة كيف يمكن تنظيم نوم الرضيع؛ إذ يساعد التقميط بتزويد الرضيع بالشعور بالأمان، وهو عبارة عن لف الرضيع في بطانية مع الحفاظ على أيدي وأقدام الرضيع داخل البطانية.

إقرأ أيضا:أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري

لكن يجب التأكد من التوقف عن تقميط الرضيع في حال بلوغه الشهرين، أو عند قدرته على الدحرجة؛ إذ أن التقميط قد يزيد من خطر الأصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ في حال تدحرج الرضيع على بطنه.

اقرأ أيضاً : نوم الطفل الرضيع

4. تعريض الرضيع لأشعة النهار

حيث يساعد تعريض الرضيع لأشعة الشمس في تنظيم تزامن الساعة البيولوجية مع تواتر النهار والليل، ولكن يجب تجنب تعريض الرضيع للأشعة خلال الليل؛ إذ أن الأشعة الليلية ترسل سيالات إلى الدماغ لتعزز الشعور باليقظة.

5. التعرف على علامات نعاس الرضيع

يجب عدم تعريض الرضيع للشعور بالنعاس الشديد، وإنما يجب تجهيزه للنوم في حال بدء ظهور علامات النعاس، مثل:

  • التثاؤب.
  • التلكؤ والنكد.
  • فرك العيون.
  • النظر بعيدًا عن الأم.

6. إطعام الرضيع الحليب الذي يحتوي على DHA

إن DHA هو حمض دهني مهم لنمو الدماغ، ويلعب دورًا مهمًا في تنظيم نوم الرضيع.

اقرأ أيضاً : وضعية النوم الصحيحة للطفل حديث الولادة

7. عدم إيقاظ الرضيع لإطعامه بعد عمر الشهرين

عند بداية يوم الرضيع تناول الطعام بشكل أكثر خلال النهار تقل ضرورة إيقاظه في منتصف الليل لإطعامه، إذ أن ترك الرضيع نائمًا بعد عمر الشهرين يساعد الرضيع في تنظيم نمط النوم الخاص به.

إقرأ أيضا:هل طفلك يخلق القصص الوهمية ؟ لا تقلقي فهو أمر جيد

لكن هناك بعض الحالات التي يجب فيها إيقاظ الرضيع ليلًا لإطعامه، منها:

  • في حال نوم الرضيع في النهار لساعات تفوق ساعات نوم الليل، وعدم إعطائه الوجبات النهارية.
  • في حل مرور أكثر من 4 ساعات دون تناول الطعام.

احتياجات الرضيع من ساعات النوم

تختلف احتياجات الرضيع إلى ساعات النوم عن احتياجات البالغين، وتساعد معرفة ساعات النوم اللازمة في معرفة كيف يمكن تنظيم نوم الرضيع.

يوضح الجدول الاتي عدد ساعات النوم التي يحتاجها الرضيع في كل مرحلة عمرية:

العمر
ساعات النوم
حديث الولادة
تتراوح ساعات نوم الطفل حديث الولادة بين 8 ساعات إلى 18 ساعة. وقد يستيقظ حديثوا الولادة في الليل لأسباب عديدة منها الشعور بالحر أو البرد أو الجوع.
3 إلى 6 أشهر
يستيقظ الرضيع في هذا العمر بشكل أقل، وقد ينام 8 ساعات أو أكثر خلال الليل، وقبل حلول عمر 4 أشهر، قد ينام الرضيع في الليل ضعف الزمن الذي ينامه في النهار.
6 إلى 12 شهر
ينام الرضيع لمدة قد تصل إلى 12 ساعة في الليل، إذ تصبح الوجبات الليلة غير ضرورية، ولكن قد يستيقظ الرضيع في هذا العمر بسبب الجوع أو الام التسنين.
السنة
بعد أن يتم الطفل عامه الأول قد ينام لمدة تترواح بين 12 إلى 15 ساعة خلال اليوم.
السنتين
ينام معظم الأطفال البالغين من العمر سنتين ما يقارب 11 إلى 12 ساعة خلال الليل، بالإضافة إلى قيلولة أو قيلولتين في النهار.
3 إلى 4 سنوات
تتراوح ساعات النوم في هذه الفترة العمرية ما بين 8 إلى 14 ساعة، بالإضافة إلى قيلولة في النهار.

نمط نوم الرضيع

هناك عدة خصائص يتميز بها نوم الرضيع، ويمكن من خلال تعلمها معرفة كيف يمكن تنظيم نوم الرضيع، ولكن ليس بالضرورة أن يتبع جميع الأطفال الرضع نفس نمط النوم؛ فكل رضيع مختلف عن الاخر.

إقرأ أيضا:مراحل نمو الجنين قبل الولادة بالتفصيل 9 مراحل من الشهر الأول إلى التاسع

من أهم خصائص نمط نوم الرضيع نذكر:

  • ينام الرضيع على شكل نوبات قصيرة، تتراوح بين 30 دقيقة إلى 4 ساعات، في أوقات مختلفة خلال النهار والليل.
  • يستيقظ الرضيع من نومه بسهولة؛ إذ أن معظم نوم الرضيع يكون في مرحلة حركة العين السريعة من النوم REM sleep.
  • قد تختلف ساعات نوم الرضيع بشكل كبير، وتقل مع مرور الأيام.
  • لا يقوم النظم اليوماوي (Circadian Rhythm) بتنظيم نوم الرضيع، إلا بعد مرور ما لا يقل عن 12 أسبوع، وهي الفترة اللازمة حتى يتم إنتاج هرمون الميلاتونين، وقد يستلزم الأمر مرور 3 إلى 5 أشهر حتى يستقر نوم الرضيع.

اقرأ أيضاً : ما هي فوائد زيت الزيتون لحديثي الولادة

ما هي طريقة النوم الصحيحة للطفل حديث الولادة؟

إن كنت أم للمرة الأول بالتأكيد أنت تشعرين بالخوف عند التعامل مع الطفل حديث الولادة وتبحثين عن الطريقة المثالية لإرضاعه ونومه. وتتسائلين ما هي طريقة النوم الصحيحة للطفل حديث الولادة؟ فهناك أكثر من وضعية جيدة وفي نفس الوقت هناك بعض الأوضاع يمكن أن تكون خطر على طفلك خاصة في أول ٣ أشهر. ومن خلال هذه المقالة سوف نساعدك في معرفة الوضعية الصحيحة لطفلك.

ما هي طريقة النوم الصحيحة للطفل حديث الولادة؟

تعد وضعية النوم على الظهر مع تحريك الرأس إلى اليمين أو اليسار أفضل طريقة يمكن اللجوء إليها خاصة للأطفال حديثي الولادة، لأن النوم على الظهر يسهل عملية استنشاق الهواء بسهولة. كما أنها تساعد في تقليل مخاطر متلازمة موت الرضع المفاجئ ويفضل الإلتزام بهذه الوضعية حتى يبلغ عامه الأول.

النوم على البطن للطفل حديث الولادة

هناك الكثير من السيدات تميل إلى وضع الطفل على بطنه أثناء النوم أعتقادًا أن هذه الوضعية يمكن أن تقلل من الشعور بالمغص أو الغازات، وتتسائل هل هذه هي طريقة النوم الصحيحة للطفل حديث الولادة؟ ولكن الحقيقة هي أن خطر متلازمة موت الرضع المفاجئ يزداد مع هذه الوضعية خاصة في الشهور الأولى. وبالتحديد إن كان الطفل يرضع الحليب الصناعي أو في حالة ولادته قبل الموعد المحدد له، أو أنه لا ينام في سريره الخاص به وينام إلى جانب والديه.

 

هل النوم على أحد الجوانب يقلل من الإختناق؟

تعتقد بعض الأمهات أن نوم الطفل على أحد الجوانب يمكن أن يقلل من الإختناق أو متلازمة موت الرضع المفاجئ. ولكن هذا غير صحيح لأن أفضل وضعية تسهل على الطفل التنفس وتساعده في تجنب الشعور بالاختناق هي وضعية النوم على الظهر.

ملحوظة: خطر متلازمة موت الرضع المفاجئ يكون كبير في أول ثلاثة أشهر لهذا يجب العناية جيدًا باختيار وضع الطفل على ظهره أثناء النوم.

أفضل وضعية لرأس الطفل حديث الولادة

تحدثنا من قبل أن طريقة النوم الصحيحة للطفل حديث الولادة هي على الظهر، ولكن النوم المتكرر للطفل بهذه الوضعية مع تثبيت رأسه في المنتصف يمكن أن يؤدي إلى مشكلة تفلطح الرأس والتي ليس من السهل علاجها. لهذا يجب الانتباه جيدًا بتحريك رأس الطفل يمينًا أو يسارًا كي لا يكون هناك ارتكاز قوي على منطقة خلف الرأس. مع الانتباه بإزالة الألعاب المعلقة فوق السرير واستبدالها بألعاب أخرى بجانبه كي ينظر إليها وتكون حركة الرأس في إتجاه اليمين أو اليسار.

السابق
كيفية تنظيم نوم الرضيع
التالي
متى انظم نوم طفلي الرضيع و أرسخ عادات نوم جيدة