طفولة و أمومة

أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري

أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري تظهر واضحة في وقت مبكر، ولكن أعراض الحمل بتوأم بصفة عامة لا تختلف عن أعراض الحمل العادي غير أنها تكون أكثر كثافة نظراً لارتفاع هرمون الحمل بشكل كبير جداً، غالباً ما يكون الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري هي رغبة الأم والأب واختيارهما، حيث يتم زرع أكثر من جنين في الرحم، يمكن زرع اثنين أو ثلاثة من الأجنة وتنتظر الأم أعراض الحمل في الظهور والتي غالباً ما تكون أكثر كثافة في حالة التوائم، نوضح لكم علامات الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري وكيفية التعرف عليه.

اقرأي أيضاً : متى يرتفع هرمون الحمل بعد ترجيع الاجنة

أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري

  • التعب والإجهاد السريع بعد أداء أي عمل سواء من الأعمال المنزلية أو من الأعمال اليومية العادية، يكون الإرهاق مضافاً في حالة الحمل بتوأم عن الحمل العادي نظراً لارتفاع نسبة الهرمونات بشكل أكبر من الطبيعي في حالة الحمل العادي.
  • تغيرات مزاجية شديدة وتقلبات نفسية.
  • زيادة الوزن واكتساب بشكل سريع جداً في الأشهر الأولى من الحمل، تميل الحامل بتوأم إلى تناول الطعام بشراهة.
  • الغثيان الصباحي والميل إلى القيء خاصة في الساعات الأولى بعد الاستيقاظ من النوم نتيجة زيادة تركيز نسبة هرمون الحمل.

اقرأي أيضاً : متى يرتفع عنق الرحم في الحمل

متى أقوم بعمل اختبار الحمل بعد الحقن المجهري؟

موعد عمل اختبار الحمل بعد الحقن المجهري لا يختلف عن موعد إجراؤه في الحمل الطبيعي، فهرمون الحمل أو هرمون موجه الغدد المشيمية التناسلية HCG يظهر بشكل طبيعي في الدم بعد حوالي أسبوع إلى 10 أيام من الإخصاب، ولكي يتم تأكيد ظهور الهرمون يختبر الحمل في الدم بعد تأخر موعد الدورة الشهرية بيوم واحد حيث يظهر هرمون الحمل واضحاً في الدم.

في حالة الحقن المجهري يتم الانتظار لمدة 12 يوماً وتعرف باسم فترة الانتظار، وهي الفترة ما بين إجراء عملية نقل الجنين وزراعته في الرحم إلى إجراء اختبار الحمل ويتم بعد ذلك اختبار الحمل عن طريق الدم حيث يظهر الهرمون بوضوح في الدم بعد انتهاء فترة الانتظار.

نصائح بعد عملية الحقن المجهري في فترة الانتظار

  • ينصح الأطباء المريضة بالراحة التامة لمدة 24 ساعة بعد إجراء الحقن المجهري وزراعة الأجنة، على ألا تتحرك نهائياً من السرير لمدة 6 ساعات على الأقل.
  • الامتناع عن ممارسة الجماع طوال فترة الانتظار ولحين التأكد من ثبوت إيجابية الحمل، وحتى يصرح الطبيب المتابع بذلك.
  • ارتداء الملابس الثقيلة والابتعاد عن التعرض للبرد.
  • الحرص على النظافة الشخصية وعدم التعرض للعدوى.
  • الابتعاد عن القيام بأي أعمال تجهد الجسم وتضعه في حالة إرهاق.
  • التغذية السليمة والحرص على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والفيتامينات والمعادن.
  • تناول السوائل الدافئة بكثرة ومنها شرب الحليب الدافئ فهو غني بالكالسيوم.
  • الحرص على تناول الفوليك أسيد طوال فترة الانتظار وكذلك الفيتامينات أو الأدوية التي يوصيك الطبيب باستخدامها.

اقرأي أيضاً : ضعف الانتصاب والحمل

هل توجد علاقة بين الحقن المجهري ومرض السرطان بالمبيض؟

أنا متزوجة منذ سنوات طويلة ولم ارزق بالحمل، جربت إجراء عملية الحقن المجهري أكثر من مرة وفي كل مرة لا تنجح، وأصبحت أعاني من آلام بالبطن في أوقات متعددة من الشهر فهل توجد علاقة بين الحقن المجهري ومرض السرطان، تجيب الدكتورة رغدة عكاشة بأنه لا يوجد ما يثبت أن هناك علاقة بين الحقن المجهري ومرض السرطان، وقد أصبح المرض منتشراً الآن نتيجة سهولة أدوات التشخيص عما سبق ووعي الناس بضرورة الفحص المبكر.

ولكن رغم كل الأدوية والهرمونات الكثيرة التي يتم حقنها في مريضات الحقن المجهري فإنها تتم في حدود النسب المسموح بها دولياً وتم تجربتها منذ سنوات ولم يثبت أن لها أي علاقة بمرض السرطان.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى