صحة الرجل

أعراض سرطان البروستات بالتفصيل

يؤثر « سرطان البروستات » على غدة البروستاتا الموجودة عند الرجال وتقع تحت المثانة، وهي المسئولة عن إنتاج السائل المنوي أثناء العلاقة الحميمة.

قد تؤثر أعراض ذلك المرض على أي جزء من الجسم، من الرأس وحتى القدمين بما في ذلك الأعضاء الحيوية.

ووفقًا لموقع «boldsky» فهناك بعض الأعراض لسرطان البروستاتا والتي لا يجب تجاهلها بمجرد ظهورها، وهي:

1- كثرة الرغبة في التبول

إذا لاحظت أنك تشعر برغبة في التبول أكثر من المعتاد في الآونة الأخيرة، رغم أنك لم تتناول الكثير من السوائل، فهذا يشير إلى أمراض مثل السكري، التهاب المثانة، أو سرطان البروستاتا

2- مشاكل أثناء التبول

عندما يُصاب شخص بسرطان البروستاتا، فإنه قد يواجه بعض المشاكل حين يحاول التبول، مثل صعوبة في بدء تدفق البول وصعوبة في وقف التبول.

3- رشح المثانة

إذا لاحظت قطرات من البول في ملابسك الداخلية تدفقت دون أن تشعر حتى لو حدثت بعد انتهاءك من التبول بثواني، فقد يكون هذا علامة على حدوث رشح وتسريب من المثانة، وهي علامة أن سرطان البروستاتا وصل لمراحل متطورة.

4- قلة السائل المنوي عند القذف

عادة لا يبالي الرجال الذين لا يرغبون في الإنجاب بكمية السائل المنوي المقذوف، ومع ذلك فيجب متابعة وملاحظة أي نقص في كمية السائل المنوي في القذيفة الواحدة، لأن الانخفاض المفاجئ في كميته قد يشير إلى أمراض مثل البروستاتا.

5- دماء في البول

إذا لاحظت دماء في البول أو كان داكنًا بشكل غير عادي، فذلك يشير إلى حالات مرضية منها سرطان البروستاتا، لذا يجب إجراء فحص طبي شامل لمعرفة أسباب هذا العرض.

6- ألم أثناء القذف

عند حدوث أي آلام في العضو التناسلي أو المثانة أثناء القذف يمكن أن يكون ذلك علامة على الإصابة بالسرطان.

7- ألم في المستقيم

إذا كنت تعاني من آلام حادة وضغط مستمر في محيط المستقيم وحوله، فقد تكون علامة على سرطان البروستاتا، ويكون تأثر المستقيم بفعل نمو وتكاثر الخلايا السرطانية في غدة البروستاتا.

8- ألم في منطقة الحوض

يمكن أن يسبب سرطان البروستاتا ألمًا في الحوض، وتصلب مصحوبًا بآلام أسفل الظهر والفخذين، لأن نمو السرطان في غدة البروستاتا يؤثر على الأنسجة في الأعضاء المحيطة بها.

9- فقدان الوزن

إذا لاحظت فجأة أنك تشعر بفقدان الشهية وما يترتب عليها من فقدان للوزن، جنباً إلى جنب مع واحد أو أكثر من الأعراض المذكورة سابقًا، فإنه قد يكون عرض آخر يؤكد الإصابة سرطان البروستاتا وفي مثل هذه الحالة يجب على الفور التوجه للرعاية الطبية.

مراحل سرطان البروستات :

 

المرحلة الأولى: يكون فيها السرطان موجوداً فقط في البروستاتا.

المرحلة الثانية: يبدأ السرطان بالانتشار إلى جميع أنحاء البروستاتا، لكنه لم يصل إلى باقي أنحاء الجسم.

المرحلة الثالثة: يبدأ السرطان بالانتشار حول الحوصيلات المنوية، وتكون نسبة الشفاء في هذه المرحلة حوالي 50%.

المرحلة الرابعة: ينتشر السرطان في جميع أنحاء الجسم ومنها: المثانة، والمستقيم، والعظام وغيرها، وتكون نسبة الشفاء فيها ضئيلة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى