طفولة و أمومة

اختبار الحمل المنزلي .. قد يحمل الخبر الذي سيغير حياتكِ!

لا تغفل أي أنثى فينا عن جمال شعور الأمومة، تتوق كل إمرأة لتجربة هذا الشعور لما فيه من مشاعر ممزوجة بالألم والسعادة والتعب.

 

فعند ظهور بعض علامات الحمل على أب إمرأة تهرع مسرعة نحو أي صيدلية لشراء جهاز اختبار الحمل المنزلي، أو تخضع لفحص الحمل عند طبيب/ة النساء.

 

من أجل معرفة ما إذا أصبحت حاملاً وتستطيع أن تبدأ في الاستعداد لحياة جديدة كأم شابة.

متى تكون النتائج أكيدة ومتى يتطلب إجراء فحص آخر؟

إن عددًا لا بأس به من النساء يفضلن أولاً إجراء فحص الحمل بشكل ذاتي، وذلك باستخدام فحص الحمل المنزلي، الذي يمكن شراء مستلزماته من أي صيدلية، لكي يتجنبن التوجه لطبيب/ة النساء قبل أن يحين الوقت.

مع ذلك تفضل أخريات التوجه لإجراء فحص للدم عند طبيبها، للحصول على كل المعلومات المطلوبة.

 

مبدأ عمل اختبار الحمل المنزلي

يعمل هذا الجهاز على اكتشاف هرمون بيتا (موجهة الغدد التناسلية المشيمائية) (Beta – hCG) في البول، وهو الهرمون الذي يفرز في الدم عن طريق المشيمة، ويمكن اكتشافه بعد أسبوع من تلقيح البويضة في الجسم، ينمو هذا الهرمون بشكل طبيعي كل يومين – ثلاثة، ويبلغ ذروته في الشهر الثاني والشهر الثالث من الحمل.

 

كيفية إجراء التحليل

  1. يجب عليك اتباع التعليمات في النشرة المرافقة لـ جهاز التحليل من ناحية الوقت المناسب لإجرائه والزمن المطلوب وظهور النتيجة.
  2. عادة مايجرى هذا الاختبار باستخدام MID STREAM URINE وهي عبارة عن التبول في البداية لبضع قطرات.
  3. توجيه جهاز الاختبار نحو البول للمدة 5ثواني حتى تمتص العينة كمية البول المطلوبة لإجراء التحليل .
  4. عادة يُفضل عمل التحليل في أول الصباح عند الاستيقاظ من النوم، لأن كمية الهرمون تكون مركزة وتعطي نتائج أدق، أو الانتظار لمدة أربع ساعات بعد الذهاب إلى الحمام للتبول.
  5. كلما كان الوقت أطول من تاريخ حدوث الاباضة أو تأخر الدورة الشهرية، كلما احتاجت إلى وقت أقل من احتباس البول أو عدم الذهاب إلى الحمام لوقت أقل، أي أقل من أربع ساعات، حيث يكون تركيز الهرمون أعلى وبالتالي لا يحتاج إلى فترة انتظار أطول للتجميع أو الإمساك عن التبول.

كيفية قراءة التحليل

يجب الإنتظار وقتاً معينا لا يقل عن 5 لـ 10 دقائق وألّا يزيد على 15 دقيقة:

النافذة الاولى: تعرف بنافذة التحكم Control وهي تعطيك معلومات بأن طريقة اجراءك للتحليل صحيحة عندما تظهر أولاً.

النافذة الثانية تعرف بنافذة النتيجة Test تصبح النتيجة إيجابية أي أن هناك حمل طالما ظهر الخط في الوقت المحدد للاختبار، حتى لو كان خفيفا وبغض النظر عن لونه وسماكته، بينما تعني النتيجة السلبية أنه لا يوجد حمل.

بعض التحاليل تحتوي على علامة سالب «Minus-» أو موجب «Plus+» كنتيجة لتحليل حيث تعتبر علامة سالب (-)عبارة عن عدم وجود حمل، بينما يعتبر وجود العلامة الموجبة (+) دليلاً على وجود الحمل بغض النظر عن مدى اغمقاق الخط، طالما أن الاختبار تم خلال الزمن المسموح به.

وتكون هذه النتيجة السلبية أو النتائج الإيجابية الدالة على حدوث الحمل أو عدمه.

 

متى يجب إجراء إختبار الحمل المنزلي؟

يجب إجراء الفحص على البول الأول في اليوم، لأن في ذلك الحين يظهر عادة هذا الهرمون، يتم الكشف عن نتائج الفحص في غضون دقائق، يجب التأكد من ذلك من خلال فحص الدم عند طبيب النساء.

إذا كان الفحص سلبياً فيجب إجراؤه مرة أخرى بعد بضعة أيام، فقد تكون الأيام التي مرت عن موعد تأخر الحيض غير كافية.

هناك توصية من الأطباء بإجراء الفحص فقط بعد تأخر الحيض، وليس قبل ذلك، لأن عندها سيكون بالتأكيد الجواب سلبيًا.

وينبغي إجراء الفحص بعد يوم واحد من تأخر الحيض. إذا كانت نتيجة الفحص إيجابية، فاحتمال ورود الخطأ عندها منخفض، في حين إذا كانت النتيجة سلبية ينبغي إجراء الفحص مرة أخرى، بعد بضعة أيام.

 

هل  اختبار الحمل المنزلي دقيق؟

إن فحص الحمل المنزلي للكشف عن تركيز، يتيح هرمون بيتا (موجهة الغدد التناسلية المشيمائية) الكشف ليس فقط إذا كانت المرأة حاملاً، ولكن أيضًا مدى الفترة الزمنية التي هي فيها حاملاً.

ولكن هذا لا يشكل مقياسا دقيقًا بالأيام بل بالأسابيع، في حال كان مستوى الهرمون في الدم منخفضًا، قد لا يكون ممكنًا تحديد أسبوع الحمل بالضبط، لأنه حمل مبكر جدًا.

أيضًا سيكون من الصعب تحديد ما إذا كان الحمل لا يتطور بشكل صحيح أو حملاً خارج الرحم، وهذه حالات يمكن استنتاجها حين تكون مستويات الهرمون عالية.

يوجد في كل مختبر جدول لقياسات الهورمون نسبة لـ أسبوع الحمل، بشكل عام، فإن الحد الأدنى من هرمون بيتا الذي يدل على وجود الحمل هو 10 mIU/ml.

تصل دقة اختبارات أو تحاليل الحمل المنزلية إلى 97-99% على حسب نوع الاختبار.

لتفادي أي خطأ في النتائج وعدم معرفة وقت الاباضة بدقة يمكنكِ الانتظار لمدة تتراوح من أسبوع إلى 10أيام من تأخر الدورة حتى تكون النتيجة قطعية، وتكون نسبة الهرمون قد تضاعفت ووصلت لمستوى غير مشكوك به وأيضاً في حالات الاباضة المتأخرة، قد تعطيك نتائج غير صحيحة إذا فحصت مبكراً.

 

تحليل الدم مقارنة بتحليل البول لهرمون الحمل

يعتبر تحليل الدم أدق وهناك نوعان من تحليل الدم لهرمون الحمل:

1- الأول يعطيك نتيجة وجود الحمل أو عدمه، وهو ليس أكثر حساسية من تحليل البول لهرمون الحمل.

2- الثاني وهو الأدق فهو يعطيك نسبة وتضاعف كمية هرمون الحمل في الدم مما يؤكد وجود الحمل وأيضا مدى تقدمه ونموه، ويعتبر أدق من الأول ومن تحليل البول للحمل لأنه يستطيع تسجيل أقل معدل ممكن لهرمون الحمل في الدم.

 

هل اختبار الحمل المنزلي يخطئ؟

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى