صحة الرجل

التثدي عند الرجال أسبابه و طرق علاجه

تعريف التثدي هو تضخم الغدد في الثدي الذكري، وهو عادة غير سرطاني (حميد). يصاب بعض الرجال بتضخم أنسجة الثدي في مرحلة ما من حياتهم، و التثدي يعد أكثر شيوعًا بين المراهقين والرجال الأكبر سنًا، و يمكن أن يحدث في أي عمر.

ومع ذلك ، فإن التثدي يختلف عن التثدي الزائف، وهو وجود رواسب الدهون في منطقة الثدي لدى الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن.

يعاني 2 من كل 3 مراهقين من درجة معينة من التثدي، مما قد يجعلهم يشعرون بالقلق والحرج ويتساءلون عما إذا كان هناك شيء خاطئ معهم. ومع ذلك، في 9 من أصل 10 حالات، تتحسن الحالة من تلقاء نفسها.

أعراض تثدي الرجال

يمكن أن تختلف أعراض التثدي من شخص لآخر، ولكن الأكثر شيوعًا تشمل:

  • تضخم أنسجة الثدي على أحد الثديين أو كليهما
  • الثدي يشبه ثدي الأنثى
  • تضخم صغير وثابت للأنسجة خلف الحلمات
  • في بعض الأحيان يمكن أن تكون المنطقة مؤلمة عند لمسها

 

ما هي الأسباب الرئيسية لتثدي الرجال

الحالة ، كما ذكرنا، ليست سرطانية بل هي تضخم حميد في الثدي الذكري الذي يمكن أن يكون ثنائيًا أو أحاديًا. تحدث الحالة بشكل أساسي بسبب:

البلوغ

على الرغم من أن البلوغ يبدأ بمجرد وصول الأولاد إلى سن المراهقة، إلا أنه يمكنهم في بعض الأحيان البدء في رؤية التغييرات في وقت مبكر من 10 سنوات. عندما يحدث هذا، هناك ارتفاع في هرمونات الاستروجين والتستوستيرون. تشجع هرمونات الاستروجين نمو الثديين بينما يوقف هرمون التستوستيرون نموهم. من ناحية أخرى، ينتج التثدي عن اختلال التوازن الهرموني حيث قد تكون الهرمونات الأنثوية (الاستروجين) أكثر في الجسم مقارنة بالهرمونات الذكرية (الأندروجينات).

إذا استمرت مستويات هرمون الاستروجين في الزيادة بمرور الوقت ، فهذا يؤدي إلى نمو الثديين مما يجعلها أكثر وضوحًا. في عمر 15 سنة ، يصبح هرمون التستوستيرون أعلى من هرمون الاستروجين ، مما يمنعه من إحداث أي آثار أخرى على الثديين. في سن 19 ، يبدأ ثدي الصبي في أن يصبح أصغر “ينكمش” ويتسطح في النهاية. ومع ذلك ، قد يستغرق ذلك بعض الوقت ، وفي نسبة أقل من الأولاد ، لا يحدث هذا الانكماش.

الشيخوخة

السن هو سبب آخر لتثدي الرجال. هذا لأنه عندما يكبر الناس يميلون إلى تخزين المزيد من الدهون في الجسم ، مما يؤدي إلى إنتاج هرمون الاستروجين. عندما يتعلق الأمر بالرجال ، عندما يكبرون في العمر ، يبدأون في توليد هرمون تستوستيرون أقل. المزيد من هرمون الاستروجين والقليل من هرمون التستوستيرون يؤدي إلى تضخم أنسجة الثدي. يمكن أن يؤدي اكتساب الوزن لدى الرجال الأكبر سنًا إلى تضخم أنسجة الثدي.

أسباب أخرى للتثدي

يمكن أن تكون الأسباب الأخرى لتثدي الرجال نتيجة الآثار الجانبية للأدوية أو تعاطي العقاقير مثل المضادات الحيوية والأفيونيات والمنشطات الابتنائية والكورتيكوستيرويدات والإستروجين والأدوية المضادة للقلق وأدوية حرقة المعدة. يمكن أن يؤدي سوء الصحة والنظام الغذائي وبعض المنتجات العشبية أيضًا إلى التثدي.

  1. الأدوية والعقاقير : هناك بعض الأدوية القانونية وغير القانونية التي يمكن أن تؤدي إلى تكون أنسجة الثدي لدى الرجال. هذا لأنه قد يحتوي على كمية معينة من هرمون الاستروجين أو له تأثيرات شبيهة بالاستروجين ، والتي يمكن أن تزيده في الجسم ، وبالتالي تكون أنسجة الثدي لدى الرجال. أيضا ، تميل بعض الأدوية الأخرى إلى منع إنتاج هرمون التستوستيرون في الجسم ، مما يزيد من مستويات هرمون الاستروجين مما يؤدي إلى نفس التأثير. بالإضافة إلى ذلك ، هناك أدوية تؤدي إلى اختلال التوازن الهرموني في الجسم. يمكن أن تشمل هذه أدوية ارتفاع ضغط الدم ، والحالات النفسية ، وأمراض القلب ، وعلاجات السرطان ، وقرحة المعدة.
  2. الصحة السيئة: يمكن أن تؤدي بعض الحالات الطبية إلى تضخم أنسجة الثدي لدى الرجال. يمكن أن يكون هذا مجرد أحد أعراض حالة صحية معينة ، ولكنه عادة ليس الوحيد. لمعرفة المزيد ، من المهم أن ترى طبيبك لتقييم جميع الأعراض والتوصية بطريقة العلاج.
  3. منتجات الأعشاب: المكملات العشبية وبعض منتجات العناية بالبشرة العشبية تحتوي على هرمون الاستروجين أو لها تأثيرات يشبه هرمون الاستروجين يمكن أن تؤدي إلى تضخم أنسجة الثدي لدى الرجال نتيجة الاختلالات الهرمونية.
  4. الكحول: الإفراط في تناول الكحول يمكن أن يؤثر على الكبد بطرق عديدة ، مما يؤدي إلى اختلال التوازن الهرموني. يمكن للكبد التوقف عن تكسير هرمون الاستروجين في الدم مما يؤدي إلى زيادته ، مما يقلل من وجود هرمون التستوستيرون. ونتيجة لذلك ، نمو أنسجة الثدي.
  5. زيادة الوزن: زيادة الدهون في الجسم تعني زيادة في مستويات هرمون الاستروجين. ونتيجة لذلك ، يُصاب المرء بتضخم أنسجة الثدي.

تشخيص تثدي الرجال

على الرغم من أن طبيبك المعتاد قد يكون قادرًا على تشخيص التثدي ، هناك بعض الحالات التي قد تتم فيها إحالتك إلى أخصائي الثدي في عيادة الثدي.

أثناء وجودك هناك ، ستخضع لعدد من فحوصات الثدي لتشخيص تثدي الرجال. وتشمل هذه:

  1. فحص بالموجات فوق الصوتية
  2. تصوير الثدي بالأشعة “الماموجرام”
  3. خزعة أساسية يتم من خلالها فحص عينة من أنسجة الثدي تحت المجهر.
  4. الشفط بإبرة دقيقة (FNA): هنا ، يتم استخدام إبرة دقيقة ومحقنة لأخذ عينات من الخلايا التي يمكن ملاحظتها تحت المجهر.

من ناحية أخرى ، بما أن أنسجة الثدي المتضخمة قد تكون نتيجة لحالات صحية أخرى ، فقد يتم فحص مناطق أخرى من الجسم. عادةً ما لا يحتاج المرضى الذين يعانون من التثدي الفسيولوجي وغير العرضي والبلوغي إلى مزيد من التقييم. ومع ذلك ، يلزم إجراء مزيد من التقييم إذا كان هناك كتلة طرية تزداد في الحجم وحديثة الظهور ومدتها غير معروفة ، إذا كان حجم الثدي أكبر من 5 سم وهو ما يعرف بتضخم الثديين والحلمتين وإذا كانت هناك علامات على وجود ورم خبيث ، وهي نتائج ايجابية للعقد الليمفاوية أو العقد الليمفاوية الصلبة / الثابتة.

علاج تثدي الرجال

في معظم الحالات ، لا يلزم علاج التثدي. ولكن إذا استمر الثدي في النمو خلال فترة زمنية معينة ، وظهرت أعراض أخرى ، فمن الضروري إجراء مزيد من التقييم والعلاج. بالنسبة لمعظم الناس ، فإن التخلص من السبب الجذري لتضخم أنسجة الثدي هو كل ما هو مطلوب. يشمل هذا الأشخاص الذين لديهم تضخم في التثدي بسبب الإفراط في تناول الكحول ، وبعض الأدوية ، والستيرويدات ، وزيادة الوزن. في مناسبات أخرى ، قد تحتاج إلى علاج بالأدوية أو الجراحة لإزالة الأنسجة الزائدة.

أدوية لعلاج التثدي عند الرجال : 

إذا أوصى طبيبك بعلاج التثدي بالأدوية ، فهذا يعني أنه يمكن تقليل أنسجة الثدي المتضخمة وتسويتها في نهاية المطاف بالأدوية. تشمل هذه الأدوية:

  • دانازول: دواء يستخدم بشكل رئيسي لعلاج أنسجة الثدي المتضخمة والمؤلمة. يقلل من إنتاج هرمون الاستروجين في الجسم ، ونتيجة لذلك يقلل من حجم الثدي والأعراض المصاحبة له. يأتي في شكل أقراص للبلع ، ويمكن أن يكون له بعض الآثار الجانبية مثل زيادة الوزن والتغيرات الصوتية وحب الشباب.
  • تاموكسيفين: دواء يستخدم لعلاج سرطان الثدي. من ناحية أخرى ، أظهرت الأبحاث أنه يمكن أن يقلل من كمية هرمون الاستروجين في الجسم ، ونتيجة لذلك يقلل من حجم الثدي لدى الرجال ، وكذلك أي أعراض مؤلمة تأتي مع تضخم أنسجة الثدي. تشمل بعض آثاره الجانبية فقدان الرغبة الجنسية ، والغثيان المحتمل.
  • مثبطات الأروماتاز: وهي مجموعة من الأدوية تستخدم أيضًا لعلاج سرطان الثدي. أيضا ، أظهرت الأبحاث أنه يمكن استخدامها لعلاج التثدي وأعراضه المصاحبة مثل الألم. تشمل الآثار الجانبية لمثبطات الأروماتاز ​​انخفاض قوة العظام وآلام المفاصل.

الجراحة

إذا لم يتحسن تثدي الرجال مع الأدوية ،وتغير نمط الحياة وكذلك إزالة السبب الجذري للحالة ، فقد يوصى بإجراء جراحة.

يمكن أن ينطبق ذلك أيضًا إذا كانت الحالة تؤثر على جودة حياتك.

عادة ما تعتمد جراحة التثدي على حجم أنسجة الثدي المتضخمة ، وكذلك كمية الجلد الزائدة الموجودة.

هذا يعني أنك قد تحتاج إلى أكثر من عملية جراحية واحدة يمكن إجراؤه بشكل منفصل على مدار فترة زمنية أو مجتمعين في عملية واحدة.

يعد شفط الدهون من أكثر الإجراءات شيوعًا لعلاج التثدي ، وهو إزالة الدهون الزائدة.

يمكن دمج هذا مع جراحة تصغير الثدي (رأب الثدي) أو القيام به بمفرده. من ناحية أخرى ، يمكن أيضًا إجراء جراحة تصغير الثدي بدون شفط الدهون. كل حالة مختلفة وتتطلب نهجا مختلفا للعلاج.

ومع ذلك ، بما أن النهج الجراحي ينطوي على إزالة أنسجة الثدي المتضخمة ، فهناك فرصة طفيفة لعودة التثدي.

هل تثدي الرجال يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي؟

 

إن التشخيص بأي شكل من أشكال كتل أو حالات الثدي يمكن أن يجعل المرء يشعر بعدم الارتياح ، معتقدًا أنه أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي. لحسن الحظ ، لا يؤدي التثدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي ولا “يتحول في النهاية إلى سرطان الثدي”.

للبقاء على دراية بالثدي ، يجب عليك متابعة الفحص الروتيني للثدي كالمعتاد ، وإذا كنت قلقًا بشأن أي تغييرات قد تحدث في ثدييك ، فمن المستحسن زيارة طبيبك في أقرب وقت ممكن.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى