تغريدات تركية

الرئيس التركي : التعليم العالي في تركيا شهد تحولات هيكلية

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، إن حكومته تهدف لرفع إسهامات الجامعات بالمناطق النائية داخل الأناضول في تنمية البلاد.

جاء ذلك في كلمة لأردوغان خلال مشاركته في حفل تعريفي لمشروع الأناضول التعليمي التابع لمجلس التعليم العالي التركي، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وأضاف: “نهدف لإكساب الجامعات بالمناطق النائية داخل الأناضول هيكلا من شأنه أن ينير الولايات والمناطق التي تتواجد فيها، ويساهم في تنمية بلادنا”. حسب وكالة الأناضول.

وأوضح أنه عبر مشروع الأناضول التعليمي سيتمكن طلاب 15 جامعة حديثة من تلقي بعض المواد التعليمية من الكوادر التدريسية الموجودة في 12 جامعة عريقة في البلاد.

وزاد نسبة الطالبات في الجامعات ارتفعت هذا العام إلى 49 بالمئة، مقارنة مع الأعوام الماضية التي كانت بحدود 42 بالمئة.

وبيّن أردوغان أنه بفضل الاستثمارات التي قامت بها حكومات حزب “العدالة والتنمية” في البنية التحتية والموارد البشرية على مدى السنوات الـ18 الماضية، أصبح نظام التعليم العالي التركي حاليا في مستوى متقدم.

وأضاف: “رفعنا عدد الجامعات في بلادنا من 76 إلى 207 جامعة، وعدد الطلاب من مليون و600 ألف إلى 8 ملايين و400 ألف”(خلال السنوات الـ 18 عاما).

ولفت أردوغان أن تركيا في المرتبة الأولى فيما يتعلق بسهولة الالتحاق بالجامعات في أوروبا.

وبين أن معدل الأكاديميات في نظام التعليم العالي التركي يصل لـ45 بالمئة فيما يبلغ في الاتحاد الأوروبي 40 بالمئة.

وتابع: “لقد زادت ميزانيتنا للتعليم العالي من 2.5 مليار ليرة إلى 36 مليار ليرة ( الدولار يساوي 7.1 ليرة )”.

وأكد الرئيس التركي أن التعليم العالي لم يشهد تغيرات عددية فحسب، بل حدثت أيضًا تحولات هيكلية موجهة نحو الجودة.

وتابع: “كما هو الحال في البلدان المتقدمة، يتمثل هدفنا الرئيسي في التعليم العالي في دعم المؤسسات التعليمية للقيام بأنشطة موجهة نحو الجودة ودعم المجالات العلمية التي لها دور حاسم في التنمية. نهدف إلى خلق مناخ مفتوح للتعاون يشجع البحث والتطوير والابتكار”.

وأشار أردوغان إلى أن نسبة الإشغال في الجامعات وصلت العام الماضي إلى أعلى المعدلات.

وأكد على إيلائهم أهمية لتزويد طلاب الجامعات بأحدث المستلزمات، قائلا: “تزويد طلاب الجامعات بالمعدات الأكثر تقدمًا في عصرنا مهمة بالنسبة لنا ولمستقبلنا. نولي أهمية خاصة لدعم الجامعات المنشأة حديثًا”.

كما أشار أردوغان إلى زيادة اهتمام الطلاب الأجانب للدراسة في الجامعات التركية حتى في فترة تفشي وباء كورونا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى