أدوية و علاجات

الفرق بين Klavox وميجاموكس دواعي الاستخدام و الأعراض الجانبية و طريقة الإستخدام و الجرعة و محاذير الإستخدام

هناك فرق بين كلافوكس وميجاموكس ، على الرغم من أن كل منهما ينتمي إلى فئة المضادات الحيوية من البنسلين ، إلا ان لكل منهما له تركيبته الخاصة ودواعي استعماله وجرعة ومحاذير.

مقارنة بين كلافوكس وميجاموكس

ماهو كلافوكس وتركيبه

  • أموكسيسيلين (كلافوكس 1 جي) مضاد حيوي في مجموعة من الأدوية تسمى البنسلينات؛ يحارب أموكسيسيلين (كلافوكس 1 جي) البكتيريا في الجسم.
  • كلافولانات البوتاسيوم هو شكل من أشكال حمض الكلافولانيك (كلافوكس) ، والذي يشبه البنسلين؛ يحارب البوتاسيوم Clavulanate البكتيريا التي غالبًا ما تكون مقاومة للبنسلين والمضادات الحيوية الأخرى.
  • يستخدم مزيج أموكسيسيلين (كلافوكس 1 جي) وكلافولانات البوتاسيوم لعلاج العديد من الالتهابات المختلفة التي تسببها البكتيريا ، مثل التهاب الجيوب الأنفية والالتهاب الرئوي والتهابات الأذن والتهاب الشعب الهوائية والتهابات المسالك البولية والتهابات الجلد.
  • يحتوي كل قرص مغلف على أموكسيسيلين (كلافوكس 1 جي) ثلاثي هيدرات ما يعادل أموكسيسيلين (كلافوكس 1 جي) 500 مجم ، وبوتاسيوم كلافولانات مكافئ لحمض كلافولانيك (كلافوكس 1 جي) 125 مجم على التوالي.
  • تحتوي كل قنينة على أموكسيسيلين (كلافوكس 1 جم) ما يعادل أموكسيسيلين (كلافوكس 1 جي) 1000 مجم وكلافولانات البوتاسيوم يعادل حمض كلافولانيك (كلافوكس 1 جي) 200 مجم على التوالي.
  • تحتوي أقراص Klavox 1 G أيضًا على السواغات التالية: السليلوز الجريزوفولفين ، جلايكولات نشا الصوديوم ، السيليكا الغروية اللامائية ، البوفيدون (K30) ، eudragit E 100 ، كحول الأيزوبروبيل ، ستيرات المغنيسيوم ، الأوبادريل الأبيض 03B58965 ، PEG400 ، كلوريد الميثيلين.

ماهو ميجاموكس

 Megamox 500mg Tablet DT هو نوع من البنسلين من المضادات الحيوية المستخدمة لعلاج مجموعة متنوعة من الالتهابات البكتيرية. وهو فعال في التهابات الحلق والأذن والجيوب الأنفية والجهاز التنفسي (مثل الالتهاب الرئوي) والمسالك البولية والجلد والأنسجة الرخوة وحمى التيفود.

ميجاموكس 500 ملجم قرص DT مضاد حيوي؛ يقتل البكتيريا عن طريق منعها من تكوين الغطاء الواقي من البكتيريا (جدار الخلية) اللازم لها للبقاء على قيد الحياة.

الفرق بين استعمال كلافوكس وميجاموكس

استخدامات كلافوكس

يستخدم Klavox 1 G-600 لعلاج مرضى الأطفال المصابين بالتهاب الأذن الوسطى الحاد المتكرر أو المستمر بسبب S. pneumoniae (البنسلين MICs 2 ميكروغرام / مل) ، المستدمية النزلية (بما في ذلك السلالات المنتجة للبيتا لاكتاماز) ، أو M ؛ النزلات (بما في ذلك السلالات المنتجة للبيتا لاكتاماز) التي تتميز بعوامل الخطر والتعرض للمضادات الحيوية لالتهاب الأذن الوسطى الحاد خلال الأشهر الثلاثة السابقة ، وأيًا مما يلي:
  • العمر ≤ 2 سنوات
  • حضانة

ملاحظة: التهاب الأذن الوسطى الحاد الناجم عن S. pneumoniae وحده يمكن علاجه بأموكسيسيلين (Klavox 1 G). لا يوصف Klavox 1 G-600 لعلاج التهاب الأذن الوسطى الحاد بسبب العقدية الرئوية مع البنسلين MIC 4 ميكروغرام / مل.

  • يمكن بدء العلاج قبل الحصول على نتائج الدراسات البكتريولوجية عندما يكون هناك سبب للاعتقاد بأن العدوى قد تشمل كلا من العقدية الرئوية (البنسلين MIC ≤ 2 ميكروغرام / مل) والكائنات الحية المنتجة β-lactamase المذكورة أعلاه.
  • للحد من تطور البكتيريا المقاومة للعقاقير والحفاظ على فعالية Klavox 1 G-600 والأدوية الأخرى المضادة للبكتيريا ، يجب استخدام Klavox 1 G-600 فقط لعلاج أو الوقاية من الالتهابات التي ثبت أو يشتبه بشدة أنها ناجمة عن بكتيريا حساسة .
  • عندما تتوفر معلومات الثقافة والحساسية ، يجب أخذها في الاعتبار عند اختيار أو تعديل العلاج المضاد للبكتيريا. في حالة عدم وجود مثل هذه البيانات ، قد يساهم علم الأوبئة المحلي وأنماط الحساسية في الاختيار التجريبي للعلاج.

استخدامات ميجاموكس

في الالتهابات الببكترية : Megamox  هو دواء مضاد حيوي متعدد الاستخدامات يمكن استخدامه لعلاج العديد من الالتهابات المختلفة التي تسببها البكتيريا؛ وتشمل هذه التهابات الدم والدماغ والرئتين والعظام والمفاصل والمسالك البولية والمعدة والأمعاء؛ يمكن استخدامه أيضًا لعلاج قرح اللثة والتهابات الأسنان الأخرى (الخراجات) وتقرحات الساق وتقرحات الضغط؛ وهو يعمل عن طريق وقف نمو البكتيريا المسببة للعدوى.

  • عادة ما يجعلك هذا الدواء تشعر بتحسن سريع؛ ومع ذلك ، يجب أن تستمر في تناوله طالما تم وصفه حتى عندما تشعر بتحسن ، للتأكد من أن جميع البكتيريا قد تموت ولا تصبح مقاومة؛ يعتبر هذا الدواء آمنًا بشكل عام أثناء الحمل أو الرضاعة ، ولكن يجب أن تسأل طبيبك.

الفرق بين جرعة كلافوكس و ميجاموكس

جرعة كلافوكس

  • مرضى الأطفال من عمر3 أشهر فما فوق : بناءً على مكون Amoxicillin (Klavox 1 G) (600 مجم / 5 مل) ، فإن الجرعة الموصى بها من Klavox 1 G-600 هي 90 مجم / كجم / يوم مقسمة كل 12 ساعة ، تدار لمدة 10 أيام .
  • مرضى الأطفال الذين يزنون 40 كجم وأكثر : لا تتوفر تجربة مع Klavox 1 G-600 (تركيبة 600 مجم / 5 مل) في هذه المجموعة.
  • البالغون : لا تتوفر تجربة مع Klavox 1 G-600 (تركيبة 600 مجم / 5 مل) للبالغين ، ولا ينبغي إعطاء البالغين الذين يعانون من صعوبة في البلع Klavox 1 G-600 (600 مجم / 5 مل) بدلاً من 500- ملغ أو 875 ملغ قرص من AUGMENTIN.
  • يجب إعطاء جرعات مرضى القصور الكبدي بحذر ومراقبة وظائف الكبد على فترات منتظمة.

كيفية تحضير كلافوكس

تعليق عن طريق الفم

  • تحضير معلق في وقت الاستغناء على النحو التالي: اضغط على الزجاجة حتى يتدفق المسحوق بحرية؛ أضف ما يقرب من 2/3 من إجمالي كمية الماء لإعادة التكوين ورج بقوة لتعليق المسحوق؛ يضاف ما تبقى من الماء ويرج بقوة مرة أخرى.
  • ستحتوي كل ملعقة صغيرة (5 مل) على 600 مجم أموكسيسيلين (كلافوكس 1 جم) على هيئة ثلاثي هيدرات و 42.9 مجم من حمض كلافولانيك (كلافوكس 1 جم) مثل ملح البوتاسيوم.
  • رج المعلق الفموي جيدًا قبل الاستخدام.

جرعة ميجاموكس

  • تناول هذا الدواء بالجرعة والمدة حسب إرشادات الطبيب. قم بإذابه في كوب من الماء قبل تناوله.
  • يمكن تناول Megamox 500mg Tablet DT مع الطعام أو بدونه ، ولكن من الأفضل تناوله في وقت محدد.
  • بالإضافة إلى ذلك ، يساعد Megamox 500mg Tablet DT في القضاء على البكتيريا المعروفة باسم H. pylori في الأشخاص المصابين بمرض القرحة الهضمية؛ وهو مضاد حيوي واسع الطيف يحارب ويوقف نمو العديد من أنواع البكتيريا.
  • من الأفضل تناول هذا الدواء مع الوجبة لتقليل فرصة حدوث اضطراب في المعدة. يجب أن تتناوله بانتظام على فترات متباعدة بشكل متساوٍ وفقًا للجدول الزمني الذي حدده طبيبك؛ سيساعدك تناوله في نفس الوقت كل يوم على تذكر تناوله.
  • لا تفوت أي جرعات وتنهي الدورة الكاملة للعلاج حتى لو شعرت بتحسن. قد يؤدي إيقاف الدواء في وقت مبكر جدًا إلى عودة العدوى أو تفاقمها سيحدد طبيبك المدة الإجمالية للعلاج والجرعة الدقيقة ، اعتمادًا على نوع العدوى التي تعاني منها ومدى استجابتك للدواء.
قبل تناول هذا الدواء ، أخبر طبيبك إذا كان لديك حساسية من البنسلين أو أي نوع من الأدوية من نوع البنسلين. قد يُنظر إلى الطفح الجلدي والقيء وردود الفعل التحسسية والغثيان والإسهال كأعراض جانبية لدى بعض المرضى. هذه مؤقتة وعادة ما يتم حلها بسرعة. استشر طبيبك إذا استمرت أي من هذه الآثار الجانبية أو إذا ساءت حالتك. يعتبر هذا الدواء بشكل عام آمنًا للاستخدام أثناء الحمل إذا تم استخدامه تحت اشراف الطبيب

الفرق بين كلافوكس وميجاموكس في الحمل

كلافوكس للحامل

  • بعد إعطاء الأمبيسيلين للنساء الحوامل ، لوحظ انخفاض عابر في تركيز البلازما من مجموع أوستريول المتقارن ، أوستريو جلوكورونيد ، أوسترون مترافق ، واستراديول. قد يحدث هذا التأثير أيضًا مع Amoxicillin (Klavox 1 G) وبالتالي ، Klavox 1 G.
  • قد يقلل Klavox 1 G من فعالية موانع الحمل الفموية المحتوية على الإستروجين. يجب تحذير المرضى وفقًا لذلك. قد يُتوقع أن يتسبب الاستخدام المتزامن لـ Amoxicillin (Klavox 1 G) وموانع الحمل الفموية في حدوث نزيف مفاجئ أو حمل في حالات نادرة بسبب انخفاض الامتصاص بسبب الإسهال ، على أساس الخبرة مع الأمبيسلين.

ميجاموكس والحمل والرضاعة

  • يعتبر Megamox 500mg Tablet DT آمنًا بشكل عام للاستخدام أثناء الحمل؛ أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات تأثيرات ضارة منخفضة أو معدومة على الطفل النامي ؛ ومع ذلك ، هناك دراسات بشرية محدودة.
  • ميجاموكس 500 ملجم قرص DT آمن للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية. تشير الدراسات التي أجريت على الإنسان إلى أن الدواء لا ينتقل إلى حليب الأم بكميات كبيرة ولا يضر بالطفل.

الفرق بين الاثار الجانبية لـ كلافوكس وميجاموكس

الآثار الجانبية لكلافوكس

  • كانت الآثار الضائرة الأكثر شيوعًا التي تم الإبلاغ عنها هي الإسهال والغثيان والقيء وآلام البطن والطفح الجلدي والشرى والحمامي عديدة الأشكال والتهاب المهبل والطعم غير الطبيعي والصداع والدوار والتعب والهبات الساخنة. يزداد معدل حدوث وشدة الآثار الضارة ، وخاصة الغثيان والإسهال ، مع زيادة الجرعة الموصى بها ويمكن التقليل منها عن طريق إعطاء العامل في بداية الوجبة. بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأن هذه الأعراض مرتبطة بشكل خاص بمكون clavulanate البوتاسيوم ، حيث تحدث هذه الأعراض المعدية المعوية ويتطلب تركيز أعلى من Amoxicillin (Klavox 1 G) ، ينبغي النظر في إعطاء Amoxicillin الإضافي (Klavox 1 G) بشكل منفصل.
  • تم الإبلاغ عن التهاب الكبد واليرقان الركودي مع مزيج من Amoxicillin (Klavox 1 G) وحمض Clavulanic (Klavox 1 G) ؛ تورط مكون حمض Clavulanic (Klavox 1 G). قد تكون الأحداث المصاحبة لـ Klavox 1 G شديدة وتحدث في الغالب عند المرضى البالغين أو المسنين. تحدث العلامات والأعراض عادةً أثناء العلاج أو بعده بفترة قصيرة ، ولكن في بعض الحالات قد لا تظهر إلا بعد عدة أسابيع من توقف العلاج؛ عادة ما تكون الأحداث الكبدية قابلة للعكس. ومع ذلك ، في حالات نادرة للغاية ، تم الإبلاغ عن الوفاة. كانت هذه دائمًا حالات مرتبطة بمرض أساسي خطير أو دواء مصاحب.
  • لوحظ ارتفاع معتدل في ناقلة أمين الأسبارتات و / أو ترانس أميناز ألانين في المرضى الذين عولجوا بـ Klavox 1 G ، وأهمية هذه النتائج غير معروفة.
  • تم الإبلاغ عن التفاعلات الجانبية التالية للمضادات الحيوية من فئة الأمبيسلين وقد تحدث مع Klavox 1 G.
  • الجهاز الهضمي: التهاب المعدة ، التهاب الفم ، التهاب اللسان ، اللسان الأسود المشعر ، التهاب الأمعاء والقولون والتهاب القولون الغشائي الكاذب. إذا كانت تفاعلات الجهاز الهضمي واضحة ، فيمكن تقليلها عن طريق تناول Klavox 1 G في بداية الوجبة.
  • يسبب أموكسيسيلين (Klavox 1 G) تفاعلات فرط حساسية مماثلة لتلك التي يسببها البنسلين جي والأمبيسلين ، بما في ذلك الطفح الجلدي والحمى. من المحتمل ألا يكون معدل حدوث هذه التفاعلات أعلى من البنسلينات الأخرى. من المرجح أن تحدث تفاعلات الحساسية عند الأفراد الذين أظهروا سابقًا فرط الحساسية للبنسلين وفي الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الحساسية أو الربو أو حمى القش أو اليوتكاريا. تشمل تفاعلات فرط الحساسية طفح جلدي ، شرى ، حمامي عديدة الأشكال ، حالات نادرة من متلازمة ستيفنز جونسون ، التهاب الجلد التقشري بشكل أقل تواتراً وانحلال البشرة السمي النخري. عند حدوث مثل هذه التفاعلات ، يجب التوقف عن تناول Klavox 1 G. يمكن أن تحدث تفاعلات فرط الحساسية الخطيرة والقاتلة (الحساسية) والوذمة الوعائية العصبية مع البنسلين الفموي.
  • المكونة للدم واللمفاوي: تم الإبلاغ عن فقر الدم ، قلة الصفيحات ، فرفرية نقص الصفيحات ، فرط الحمضات ، قلة الكريات البيض ونقص المحببات أثناء العلاج بالبنسلين عادة ما يمكن عكس هذه التفاعلات عند التوقف عن العلاج ويعتقد أنها ظاهرة فرط الحساسية. لوحظ وجود كثرة الصفيحات الطفيفة في المرضى الذين عولجوا بـ Klavox 1 G. كما تم الإبلاغ عن إطالة زمن النزف ووقت البروثرومبين بشكل أقل.
  • ارتبط أموكسيسيلين (Klavox 1 G) بمفرده أو بالاشتراك مع حمض Clavulanic (Klavox 1 G) بخلل وظيفي كبدي حاد. كان معدل الوقوع (فواصل الثقة 95٪) 1.7 (1.1-2.7) (أموكسيسيلين (كلافوكس 1 G) – حمض كلافولانيك (Klavox 1 G)) و 0.3 (0.2-0.5) / 10000 وصفة طبية (Amoxicillin (Klavox 1 G) وحده ). تم زيادة المخاطر في المرضى الذين يتلقون> دورة واحدة وفي المتلقين الأكبر سنا.
  • الجهاز العصبي المركزي: تم الإبلاغ عن فرط نشاط عكسي ، هياج ، قلق ، أرق ، ارتباك ، تغيرات سلوكية و / أو دوار. الاكتئاب أو النوبات أو الهلوسة.

الآثار الجانبية لـ  MEGAMOX

معظم الآثار الجانبية لا تتطلب أي عناية طبية وتختفي عندما يتكيف جسمك مع الدواء؛ استشر طبيبك إذا استمروا أو إذا كنت قلقًا بشأنهم

  • طفح جلدي
  • التقيؤ
  • رد فعل تحسسي
  • غثيان

الفرق بين احتياطات كلافوكس وميجاموكس

موانع الاستعمال كلافوكس

  • فرط الحساسية تجاه أموكسيسيلين (كلافوكس 1 جي) / كلافولانات البوتاسيوم لأي من البنسلين أو لأي من سواغات Klavox 1 G.
  • تاريخ تفاعل فرط الحساسية الفوري الشديد (على سبيل المثال ، الحساسية المفرطة) لعامل-lactam آخر (على سبيل المثال ، السيفالوسبورين أو الكاربابينيم أو المونوباكتام).
  • تاريخ من اليرقان الركودي / ضعف الكبد بسبب Klavox 1 G.

احتياطات استعمال ميجاموكس

  • يستخدم Megamox 500mg Tablet DT لعلاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا.
  • أنهِ الدورة المقررة ، حتى لو بدأت تشعر بتحسن؛ قد يؤدي إيقافه مبكرًا إلى عودة العدوى ويصعب علاجها.
  • إسهال:قد يحدث الإسهال كأثر جانبي. قد يساعد تناول البروبيوتيك مع Megamox 500mg Tablet DT؛ تحدث إلى طبيبك إذا لاحظت وجود دم في البراز أو حدوث تقلصات في البطن.
  • توقف عن تناول هذا الدواء وأبلغ طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من طفح جلدي وحكة أو تورم في الوجه أو الحلق أو اللسان أو صعوبات في التنفس أثناء تناوله.
  • لا يسبب استهلاك الكحول مع ميجاموكس 500 ملجم قرص DT أي آثار جانبية ضارة؛ يجب استخدام Megamox 500mg Tablet DT بحذر عند مرضى الكبد. قد تكون هناك حاجة لتعديل جرعة ميجاموكس 500 مجم قرص DT.
  • يجب استخدام Megamox 500mg Tablet DT بحذر عند مرضى الكلى. قد تكون هناك حاجة لتعديل جرعة ميجاموكس 500 مجم قرص DT. يرجى استشارة طبيبك.
  • يرجى استشارة طبيبك.يوصى بالمراقبة المنتظمة لاختبارات وظائف الكبد أثناء تناول هذا الدواء
  • لا ينصح باستخدام هذا الدواء في المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى الحادة.قد يسبب ميجاموكس 500 ملجم لوحي دي تي آثارًا جانبية قد تؤثر على قدرتك على القيادة.ميغاموكس 500mg Tablet DT قد يكون لها آثار جانبية وقد تجعلك الأعراض (مثل الحساسية والدوار والتشنجات) غير لائق للقيادة.

تفاعلات كلافوكس مع الادوية الاخرى

  • يؤدي إعطاء البروبينسيد قبل الجرعات إلى زيادة ملحوظة في متوسط ​​تركيزات أموكسيسيلين (كلافوكس 1 جي) في الدم؛ يقلل البروبينسيد من الإفراز الأنبوبي الكلوي لأموكسيسيلين (كلافوكس 1 جي) ، ولكنه لا يؤثر على إفراز حمض الكلافولانيك (كلافوكس 1 جي)؛ قد يؤدي الاستخدام المتزامن مع Klavox 1 G إلى زيادة وإطالة مستويات الدم من Amoxicillin (Klavox 1 G) ولكن ليس من Clavulanic Acid (Klavox 1 G).
  • عندما يتم تناول أموكسيسيلين (كلافوكس 1 جي) والوارفارين بشكل متزامن ، يمكن تغيير INR.
  • قد يكون تفاعل Klavox 1 G مع مضادات التخثر الكومارين أو مشتقات indandione ، الهيبارين ، مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية خاصة الأسبرين ، مثبطات تراكم الصفائح الدموية الأخرى أو العوامل الحالة للتخثر مهمًا سريريًا.
  • يزيد التناول المتزامن للألوبيورينول والأمبيسلين بشكل كبير من حدوث الطفح الجلدي في المرضى الذين يتلقون كلا المادتين مقارنة بالمرضى الذين يتلقون الأمبيسلين وحده؛ من غير المعروف ما إذا كانت تقوية الطفح الجلدي للأمبيسيلين ناتجة عن الوبيورينول أو فرط حمض اليوريك الموجود في هؤلاء المرضى؛ لا توجد بيانات عن تركيبة أموكسيسيلين (كلافوكس 1 جي) / كلافولانات مع الوبيورينول بشكل متزامن.
  • قد يؤدي استخدام هذا المضاد الحيوي إلى اختيار سلالات مقاومة من الكائنات الحية ، وبالتالي يجب إجراء اختبار الحساسية كلما أمكن ذلك ، لإثبات ملاءمة العلاج.
  • لا توجد معلومات متاحة حول الاستخدام المتزامن لـ Klavox 1 G والكحول. ومع ذلك ، فإن تناول الكحول أثناء العلاج ببعض المضادات الحيوية الأخرى من بيتا لاكتام قد عجل برد فعل يشبه ديسفلفرام (Antabuse) في بعض المرضى. لذلك ، يجب تجنب تناول الكحول أثناء العلاج بـ Klavox 1 G.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى