تغريدات تقنية

برنامج جديد يطلعك على مدى عجز جهازك عن تشغيل ويندوز 11

يبدو أن هذا الأسبوع هو أسبوع مايكروسوفت، فمنذُ إعلان الشركة عن نظام ويندوز 11 وهناك الكثير من التفاصيل التي يتم الكشف عنها كل يوم. وفي حين أن الإعلان نفسه كان محمسًا بالنسبة للمستخدمين الذين كانوا يتطلعون رؤية ويندوز بشكله المعاصر، لكن سرعان ما تبخرت كل الإثارة بمجرد نشر المواصفات المطلوبة لتشغيل النظام الجديد، حيث تبين أن هناك العديد من أجهزة الكمبيوتر ستكون محرومة من الترقية المجانية لويندوز 11 بسبب أن جميع المعالجات التي يزيد عمرها عن خمسة أعوام تقريبًا غير مؤهلة لتشغيل إصدار ويندوز الجديد، كما أن هناك شرط آخر وهو ضرورة دعم الكمبيوتر لشريحة TPM الأمنية.
بعض المستخدمين قد لا يعرفون إن كانت حواسيبهم توفي هذه المواصفات المطلوبة وستدعم التحديث أم لا، لذلك قدمت مايكروسوفت أداة مجانية يمكن من خلالها إجراء اختبار توافقية للنظام القادم من ويندوز، ومع ذلك، فإن الأداة تعاني من مشاكل كثيرة وقد لا تعمل على معظم الأجهزة لأسباب غير معروفة. لحسن الحظ، قام أحد المطورين بإنشاء برنامج جديد بديل لأداة مايكروسوفت ويمكن الاعتماد عليه لمعرفة سبب عجز جهازك عن تشغيل ويندوز 11 إن كان موجودًا.
أداة PC Health Check والتي تعُد الاداة الرسمية من مايكروسوفت لمعرفة هل يمكن تثبيت ويندوز 11 على جهازك كانت تعمل على فحص مواصفات الكمبيوتر وعرض معلومات عن قدراته الحالية وما إذا كانت هذه القدرات تتوافق مع المواصفات الدنيا للمتطلبات النظام وتؤهله للترقية إلى ويندوز 11 أم لا.
الأداة كان من المفترض انها تساعد المستخدمين، ولكن العكس هو ما حدث، بحيث لو اكتشفت الأداة أن الجهاز غير مؤهل فتكتفي بعرض رسالة “This PC can’t run Windows 11” ولا توضح السبب تحديدًا لأنه في بعض الحالات يكون الجهاز مزود بإمكانيات عالية وحديثة لكنها فقط غير مؤهلة لتشغيل الإصدار الجديد. صحيح قامت مايكروسوفت بتصحيح هذه المشكلة مؤخرًا، ولكن لاحظ المستخدمون مشاكل أخرى، ففي بعض الأحيان لا تعمل وعند فتحها تظهر رسالة “Preparing to install an update” ثم تختفي.
هذه المشاكل جعلت مايكروسوفت تصدر بيانًا رسميًا لتوضح فيه أنها تلقت شكاوى عديدة من المستخدمين منذ طرح PC Health Check وأقرت بأن الأداة لم تكن جاهزة بما فيه الكفاية لطرحها لعامة الناس حاليًا، حيث مازالت تفتقر إلى مستوى الدقة الذي يسمح لها بعرض سبب عدم استيفاء أجهزة ويندوز 10 لمتطلبات الترقية إلى ويندوز 11. وبناءً عليه، قررت مايكروسوفت حذف الأداة بشكل مؤقت وسيتم إعادتها في وقت ما قبل طرح النسخة النهائية لويندوز 11 في خريف هذا العام.
لحسن الحظ، كان أحد المطورين غير راضٍ بدرجة كافية عن التجربة التي تقدمها أداة PC Health Check ليقوم بإنشاء برنامج آخر يقدم تجربة أفضل وهو برنامج WhyNotWin11 إذ يمنحك فكرة أفضل بكثير عن أي جزء تحديدًا في جهازك يمنعك من الحصول على ترقية ويندوز 11. البرنامج مجاني تمامًا وحجمه صغير ولا يحتاج تثبيت (Portable). [تحميل البرنامج]
عند تشغيل برنامج WhyNotWin11 لأول مرة، ستظهر لك نافذة Windows protected you PC حيث يعتبره ويندوز برنامج غير آمن بسبب أن البرنامج لم يحصل حتى الآن على مراجعة من مايكروسوفت مثل بقية البرامج الأخرى، لكنه آمن ولا يشكل خطر على الكمبيوتر نهائيًا، لذا اضغط على زر Run anyway ليتم تشغيل البرنامج فورًا.
ستلاحظ أن البرنامج يختلف عن PC Health Check بشكل كبير، فبدلًا من عرض رسالة تخبرك جهازك مؤهل أم لا، يقوم WhyNotWin11 بالتحقق من 11 معيارًا مختلفًا لمساعدتك في معرفة السبب بالتحديد، حيث يقوم بالتحقق من معمارية المعالج، ونوع المعالج نفسه والجيل التابع له، وعدد الأنوية، ومقدار الرامات ونظام الـ Bios…إلخ، ثم يقوم بمقارنة ما هو موجود في جهازك بمواصفات تشغيل ويندوز 11 الرسمية.
في حال تبين أن هناك معيارًا لا يفي بشروط تشغيل النظام الجديد، يعرض البرنامج علامة باللون الأحمر لمعرفة المشكلة بسهولة. في حالتنا مثلًا، وجد البرنامج ان الجهاز يفي بكل الشروط باستثناء أن خاصية Secure Boot معطلة، وبالتالي إذا تم تفعيلها من البيوس سيصبح الجهاز مؤهل لتشغيل ويندوز 11.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى