تغريدات تركية

تعليق رائد الفضاء السوري محمد فارس على إعلان تركيا برنامجها الوطني للفضاء

علّق محمد فارس، ثاني رائد فضاء عربي، على إعلان تركيا برنامجها الوطني للفضاء، فيما طالب بعض الأتراك بإعلان فارس كأول رائد فضاء تركي، كونه يحمل الجنسية التركية.

والثلاثاء، استعرض الرئيس التركي 10 أهداف لبرنامج الفضاء الوطني، من أبرزها إرسال مركبة للقمر بحلول 2023، وتأسيس ميناء فضائي (موقع لإطلاق واستقبال المركبات الفضائية)، وإنشاء منطقة لتطوير تقنيات الفضاء.

فارس وهو أول رائد فضاء سوري والمقيم في تركيا، إن “من لا يملك قدما على القمر لا قدم له على الأرض”، معبّراً عن سعادته إزاء إطلاق تركيا برنامجها الوطني للفضاء.

وأعرب عن أمله في أن تحقق أنقرة أهدافها الـ 10 التي أعلنت عنها ضمن إطار البرنامج الفضائي، مؤكداً بصفته رائد فضاء وحامل للجنسية التركية، استعداده لبذل ما يمكن من جهود لأجل مستقبل تركيا المتعلق بالفضاء.

وشدد فارس على “ثقته بالعلماء والخبراء الأتراك فيما يخص المشاريع التي ستطلقها تركيا حول الفضاء”، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول للأنباء.

ومحمد فارس أول رائد فضاء سوري صعد إلى الفضاء في رحلة مشتركة مع الاتحاد السوفيتي عام 1987، ونال شهرة كبيرة على الصعيد السوري والعربي والدولي.

وفي سياق متصل، قال رئيس الهلال الأحمر التركي كرم قنق، إنّ فارس، هو أول رائد فضاء تركي باعتباره أصبح مواطناً تركيّاً عقب حصولهِ على الجنسية.

وقال في تغريدة على حسابهِ في تويتر، إنه “باعتبار أنّ محمد فارس أصبح مواطناً تركيّاً، فإنّه أول مواطن تركي يذهب إلى الفضاء”، مضيفاً “دعونا نرى مَن الثاني؟”.

المصدر : وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى