أدوية و علاجات

دواء أسيكال بلس acical plus دواعي الاستخدام و الأعراض الجانبية و طريقة الإستخدام و الجرعة و محاذير الإستخدام

لماذا يستعمل دواء أسيكال بلس

يتم استخدام اسيكال بلس و هو من ضمن مضادات الحموضة التي تعمل من أجل التخفيف من حرقة المعدة أو الحموضة الموجودة في المعدة أو عسر الهضم الحمضي و يعتبر من الأدوية الطاردة للغازات. تعمل أدوية الحموضة عن طريق تحييد حمض المعدة الزائد. تحتوي تركيبة دواء أسيكال بلس على مادة سيميثيكون ، والتي تعمل على تخفيف الغازات الزائدة. يمكن أيضًا بالإضافة إلى ذلك استخدام مضادات الحموضة بمفردها أو مع سيميثيكون من أجل علاج أعراض قرحة المعدة أو الاثني عشر.

يحتوي دواء أسيكال بلس على مادة ثنائي هيدروكسي الصوديوم ألمنيوم التي لها تأثير مليّن مضاد للحموضة.

يمكن وصف بعض أدوية مضادات الحموضة التي تحتوي على هيدروكسي الصوديوم ألمنيوم داخل نظام غذائي المنخفض الفوسفات من أجل علاج فرط الفوسفات في الدم. يمكن أيضًا استخدام كربونات هيدروكسي الصوديوم ألمنيوم مع نظام غذائي منخفض الفوسفات من أجل منع تكوين حصوات في الكلى.

إن هذا النوع من الأدوية يتم منحه بدون وصفة طبية و لكن من الممكن أن يكون لطبيبك تعليمات خاصة حول الاستخدام الصحيح و كمية الجرعة من هذا الدواء.

إن دواء أسيكال بلس مفيد من أجل التخفيف المؤقت من عسر الهضم وحرقة المعدة. و خاصة الأعراض المتكررة ، اليومية أو الليلية. إن مضادات الحموضة في حد ذاتها لا تصحح أو تعالج هذه المشاكل. إن أدوية علاج مشاكل الحمض تتفوق بشكل عام على مضادات الحموضة.

إن الاستخدام الآخر والأكثر أهمية لدواء أسيكال بلس هو كونه مصدر الكالسيوم الضروري للعظام والأسنان و للوقاية من هشاشة العظام.

إن ربع لتر من الحليب يحتوي على حوالي 1500 ملغ من الكالسيوم وهو ما تحتاجه عظامك. يمكنك أيضًا تناول دواء أسيكال بلس لأنه يحتوي أيضًا على كالسيوم.

كيف يمكنني استخدام دواء أسيكال بلس

يجب استخدم دواء أسيكال بلس حسب توجيهات الطبيب. تشمل تعليمات استخدامات دواء أسيكال بلس ما يلي :

  • تناول دواء أسيكال بلس عن طريق الفم سواء مع الطعام أو بدونه.
  • يجب عدم تناول العديد من الأدوية (على سبيل المثال ، المستخدمة لتخثر الدم ، و أدوية الجهاز المناعي ، والعدوى ، ومكملات الحديد ، وانخفاض عدد الصفائح الدموية ، وهشاشة العظام ، ومشاكل الغدة الدرقية. لأنه من الممكن أن تنخفض فعالية دواء أسيكال بلس مع هذه الأدوية و من الممكن أن تنخفض فعالية الأدوية الأخرى لذلك من الأفضل أن تسأل طبيبك  عما إذا كان يجب فصل جرعتك من الأدوية الأخرى من أقراص أسيكال.
  • إذا فاتتك جرعة من دواء أسيكال بلس، فقم بتناولها بمجرد أن تتذكرها. استمر في تناوله حسب توجيهات الطبيب.
  • يستخدم دواء أسيكال بلس من أجل علاج انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم لدى الأشخاص الذين ليس لديهم ما يكفي من الكالسيوم في وجباتهم الغذائية. يمكن استخدامه أيضًا من أجل علاج الحالات الناجمة عن انخفاض مستويات الكالسيوم ، على سبيل المثال : فقدان العظام (هشاشة العظام) ، ضعف العظام (لين العظام / الكساح) ، انخفاض نشاط الغدة الجارات درقية ، أمراض عضلية معينة. يمكن استخدام دواء أسيكال بلس أيضًا لبعض المرضى من أجل التأكد من حصولهم على ما يكفي من الكالسيوم على سبيل المثال ، النساء الحوامل أو المرضعات أو بعد سن اليأس ، والأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية مثل الفينيتوين أو الفينوباربيتال أو بريدنيزون).

يلعب الكالسيوم دورًا مهمًا في الجسم. كما هو ضروري للأعصاب والخلايا والعضلات والعظام. إذا لم يكن هناك ما يكفي من الكالسيوم في الدم  فإن الجسم يأخذ الكالسيوم من العظام  وبالتالي يؤدي ذلك إلى إضعاف العظام. إن الحصول على الكمية المناسبة من الكالسيوم مهم لبناء عظام قوية والحفاظ عليها.

جرعات دواء أسيكال بلس

جرعة الكبار المعتادة لهشاشة العظام

2500 إلى 7500 ملغ بشكل يومي مقسّمة في 2 إلى 4 جرعات.

جرعة البالغين المعتادة لنقص الكالسيوم الدم

900 إلى 2500 ملغ  بشكل يومي مقسّمة في 2 إلى 4 جرعات . يمكن تعديل هذه الجرعة حسب الحاجة للوصول إلى مستوى الكالسيوم في الدم الطبيعي.

جرعة البالغين المعتادة لعسر الهضم

300 إلى 8000 ملغ بشكل  يومي مقسّمة في 2 إلى 4 جرعات.  يمكن زيادة هذه الجرعة حسب الحاجة وتحملها من أجل تقليل أعراض اضطراب المعدة.

الجرعة القصوى: 5500 إلى 7980 مجم . لا يجوز تجاوز الحد الأقصى للجرعة اليومية لمدة تزيد عن أسبوعين إلا بتوجيه من الطبيب المختص.

جرعة البالغين المعتادة لقرحة الاثني عشر

1250 إلى 3750 مجم بشكل  يومي مقسّمة على 2إلى 4 جرعات. يمكن زيادة هذه الجرعة حسب الحاجة وتحملها لتقليل الانزعاج الهضمية. العامل المحدد الرئيسي للاستخدام المزمن لدواء أسيكال بلس  هو فرط إفراز المعدة و زيادة الحموضة.

جرعة البالغين المعتادة لقرحة المعدة

1250 إلى 3750 مجم بشكل يومي مقسّمة على 2 إلى4 جرعات. يمكن زيادة هذه الجرعة حسب الحاجة وتحملها لتقليل الانزعاج الهضمي. العامل المحدد الرئيسي للاستخدام المزمن لدواء أسيكال هو فرط إفراز المعدة و زيادة الحمض.

جرعة البالغين المعتادة لالتهاب المريء التآكلي

1250 إلى 3750 ملغ بشكل يومي من 2 إلى 4 جرعات مقسّمة. قد تكون احتمالية ارتداد الحمض ضارًا. ومع ذلك ، فقد تم استخدام مضادات الحموضة بشكل متكرر في إدارة التهاب المريء التآكلي وقد تكون مفيدة في تقليل حموضة محتويات المعدة.

الجرعة القصوى: 5500 إلى 7980 مجم . لا يجوز تجاوز الحد الأقصى للجرعة اليومية لمدة تزيد عن أسبوعين إلا بتوجيه من الطبيب

جرعة البالغين المعتادة لمرض الجزر المعدي المريئي

1250 إلى 3750 ملغ بشكل  يومي من  2إلى 4 جرعات مقسّمة. تكون احتمالية ارتداد الحمض ضارًا. ومع ذلك ، فقد تم استخدام مضادات الحموضة بشكل متكرر من أجل إدارة التهاب المريء التآكلي وقد تكون مفيدة في تقليل حموضة محتويات المعدة.

الجرعة القصوى: 5،500 إلى 7980 مجم . لا يجوز تجاوز الحد الأقصى للجرعة اليومية لمدة تزيد عن أسبوعين إلا بتوجيه من الطبيب.

جرعة الأطفال المعتادة لنقص كالسيوم الدم

حديثي الولادة: نقص كالسيوم الدم تعتمد الجرعة على الحالة السريرية ومستوى الكالسيوم في الدم: الجرعة معبر عنها بالملجم من عنصر الكالسيوم: 50 إلى 150 مجم بشكل يومي مقسّمة من 4 إلى 6 جرعات.

تفاعلات الادوية مع دواء أسيكال بلس

  • أدوية القلب أو ضغط الدم مثل أملوديبين (نورفاسك ، كادويت ، إكسفورج ، لوتريل ، تيكاملو ، تريبينزور ، توينستا ، أمتورنيد) ، ديلتيازيم (كارديزيم ، كارتيا ، ديلاكور ، ديلتيا ، ديلتزاك ، تازتيا ، تيازاك) ، نيفيديبين (نيفيديكال) ، فيراباميل (كالان ، كوفرا ، إيسوبتين ، فيريلان ، تاركا).
  • مضاد حيوي مثل سيبروفلوكساسين (سيبرو) ، جيميفلوكساسين (فاكتيف) ، ليفوفلوكساسين (ليفاكوين) ، موكسيفلوكساسين (أفيلوكس) ، أوفلوكساسين (فلوكسين) ، نورفلوكساسين (نوروكسين).
  • دواء لعلاج هشاشة العظام أو مرض باجيت الذي يصيب العظام ، مثل أليندرونات (فوساماكس) ، إتيدرونات (ديدرونيل) ، إيباندرونات (بونيفا) ، باميدرونات (أريديا) ، ريزدرونات (أكتونيل ، أتيلفيا) ، تيلودرونات (سكيليد) ، أو حمض زوليدرونيك (زوميتا ، ريكلاست).

إن التفاعل بشكل عام يعني أن عقارًا ما قد يزيد أو يقلل من تأثير دواء آخر.  كلما زاد عدد الأدوية التي يتناولها الشخص ، زاد احتمال حدوث تفاعل دوائي. تتفاعل مضادات الحموضة و تمنع امتصاص العديد من الأدوية.  من الأفضل الفصل بين استخدام دواء أسيكال وأي أدوية أخرى لمدة ساعة واحدة على الأقل. عندما يتم تناول مضادات الحموضة من حين لآخر نادرًا ما يمثل هذا مشكلة خطيرة. نسبب وجود العديد من الأدوية الجيدة من أجل تقليل حموضة المعدة فمن غير المعتاد و الجيد أن تتناول استخدام دواء أسيكال بلس بشكل متكرر خلال النهار والليل.

تحدث تفاعلات أيضًا مع دواء أسيكال بلس مع ما يلي :

  • فليكاينيد (تامبوكور)
  • أدوية من نوع الفينيتوين (ديلانتين ، ميسانتوين ، بيجانون ، سيريبكس)
  • أدوية الحديد (حديد ، كبريتات حديدية )
  • الكينيدين
  • الاسبرين والساليسيلات
  • التتراسيكلين (سوميسين ، تتراسين).

الآثار الجانبية لدواء أسيكال بلس

توقف عن تناول دواء أسيكال بلس واطلب العناية الطبية الطارئة إذا كنت تعاني من رد فعل تحسسي نادر (صعوبة في التنفس ، إغلاق الحلق ، تورم الشفتين أو اللسان أو الوجه ).

قد تحدث آثار جانبية أخرى أقل خطورة. استمر في تناول أسيكال وأبلغ طبيبك إذا واجهت ما يلي :

  • الغثيان أو القيء
  • قلة الشهية.
  • إمساك
  • جفاف الفم  و زيادة العطش.
  • زيادة التبول.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى