أدوية و علاجات

دواء انفوكانا Invokana دواعي الاستخدام و الأعراض الجانبية و الجرعة و محاذير الإستخدام

يعتبر دواء انفوكانا دواء لعلاج مرض السكري عن طريق الفم حيث يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم ، ويعمل هذا الدواء عن طريق مساعدة الكلى على التخلص من الجلوكوز من مجرى الدم .

استخدام دواء انفوكانا

يستخدم دواء انفوكانا مع الحمية والتمرين لتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع 2 ، ويستخدم أيضاً لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بما في ذلك النوبة القلبية والسكتة الدماغية لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع 2 ومرض القلب والأوعية الدموية .

يستخدم دواء انفوكانا أيضًا لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض الكلى في المرحلة النهائية ، وتفاقم وظائف الكلى وموت القلب والأوعية الدموية والاستشفاء بسبب قصور القلب لدى البالغين المصابين بالنوع الثاني من السكري وأمراض الكلى السكري ، لكن يجب العلم أن دواء انفوكانا ليس لعلاج مرض السكري من النوع 1 .

إرشادات مهمة عن دواء انفوكانا

يجب ألا يتم استخدام دواء انفوكانا إذا كنت تعاني من مرض كلوي شديد أو إذا كنت تستخدم غسيل الكلى ، قد يزيد دواء انفوكانا من خطر بتر أسفل الساق خاصةً إذا كنت قد تعرضت لعملية بتر سابقة أو قرحة في القدم أو مرض في القلب أو مشاكل في الدورة الدموية أو تلف في الأعصاب .

دواء انفوكانا يمكن أن يسبب التهابات خطيرة في القضيب أو المهبل ، ولذلك يجب طلب مساعدة طبية على الفور إذا كنت تعاني من الحرق أو الحكة أو الرائحة أو الإفرازات أو الألم أو الاحمرار أو التورم في المنطقة التناسلية أو المستقيم أو الحمى أو إذا كنت لا تشعر بحالة جيدة .

للتأكد من أن هذا الدواء آمن لك ، يجب أن تخبر طبيبك إذا كان لديك مشاكل قلبية ، قرحة القدم السكرية أو البتر ، مشاكل الدورة الدموية أو مشاكل الأعصاب في ساقيك أو قدميك ، مرض الكلى ، مرض الكبد ، التهابات المثانة أو مشاكل التبول الأخرى ، اضطراب البنكرياس ، الحماض الكيتوني السكري أوإذا كنت على نظام غذائي قليل الملح .

يجب أن تتبع تعليمات طبيبك حول استخدام هذا الدواء إذا كنت حاملاً ، وتعد السيطرة على نسبة السكر في الدم مهمة للغاية أثناء الحمل ، وقد تكون احتياجات الجرعة مختلفة خلال كل ثلاثة أشهر ، ويجب أن لا تستخدم هذا الدواء خلال الثلث الثاني أو الثالث من الحمل .

كيفية تناول دواء انفوكانا

يؤخذ دواء انفوكانا عادة مرة واحدة في اليوم ، ويجب أن تتبع جميع التعليمات على ملصق الوصفة الخاصة بك وقراءة جميع أدلة الأدوية أو أوراق التعليمات لأن طبيبك قد يغير أحيانا الجرعة الخاصة بك ، ويؤخذ عادة مرة واحدة يوميًا قبل أول وجبة في اليوم .

قد يكون لديك ضغط دم منخفض للغاية أثناء تناول هذا الدواء ، لذلك اتصل بطبيبك إذا كنت مريضاً بالقيء أو الإسهال أو إذا كنت تعرق أكثر من المعتاد ، لذلك يجب شرب الكثير من السوائل أثناء تناولك هذا الدواء .

انخفاض السكر في الدم يمكن أن يحدث لأي شخص مصاب بالسكري ، وتشمل الأعراض الصداع والجوع والتعرق والتهيج والدوار والغثيان ومعدل ضربات القلب السريع والشعور بالقلق أو الاهتزاز ، ولعلاج انخفاض نسبة السكر في الدم بسرعة ، واحتفظ دائمًا بمصدر سريع للسكر معك مثل عصير الفاكهة أو الحلوى الصلبة أو البسكويت أو الزبيب أو الصودا التي لا تحتوي على حمية غذائية .

يمكن لطبيبك أن يصف مجموعة الحقن الطارئ للجلوكاجون لاستخدامها في حال كنت تعاني من نقص السكر في الدم الشديد ولا يمكنك تناول الطعام أو الشراب ، وتأكد من أن عائلتك وأصدقائك المقربين يعرفون كيفية إعطائك هذا الحقن في حالات الطوارئ .

يمكن أن تتأثر مستويات السكر في الدم بالإجهاد أو المرض أو الجراحة أو التمارين الرياضية أو تناول الكحوليات أو تخطي الوجبات ، لذلك اسأل طبيبك قبل تغيير جدول الجرعة أو الدواء .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى