أدوية و علاجات

دواء بيتاسيرك betaserc دواعي الاستخدام و الأعراض الجانبية و طريقة الإستخدام و الجرعة و محاذير الإستخدام

ماهو دواء بيتاسيرك

هو ذلك الدواء المعروف باسم بيتاهيستين (Betahistine)، والعلامة التجارية (Serc)، أما اسم الدواء الكامل هو (بيتاهستين ثنائي هيدروكلوريد)، وهو عقار يتم استخدامه في علاج مرض منيير والذي غالباً ما تتلخص أعراضه حينما يتم إصابة شخص به في الشعور بالدوخة والطنين بالأذن مصحوباً بالغثيان وأحياناً ما تصل أعراضه إلى فقد السمع. 

المادة الفعالة في الدواء هي البيتاهايسين كما يحتوي بيتاسيرك على المواد التالية: السليلوز الجريزوفولفين، مانيتول (E421)، أحادي الهيدرات، حامض الستريك، السيليكا الغروية اللامائية والتلك، ويكون الدواء في صورة أقراص تؤخذ عن طريق الفم يبلغ قطر كل قرص 24 ملغ 10 ملم. 

كيف ومتى يبدأ تأثير بيتاسيرك

وفيما يتعلق بالتساؤل حول متى يبدأ مفعول الدواء في الجسم قد يزيد البيتاهيستين من تدفق الدم إلى منطقة القوقعة كذلك تدفقه إلى الدماغ بشكل كامل، وقد أظهرت الاختبارات الدوائية لتي تم إجرائها على الحيوانات أن الدورة الدموية في الأوعية الدموية التي تتم بالأذن الداخلية تتحسن وتزداد كفائتها، ربما من خلال استرخاء المصرات قبل الشعيرات الدموية في دوران الأوعية الدقيقة من الأذن الداخلية، كما اتضح أن البيتاهيستين كما يزيد من تدفق الدم في المخ لدى الحيونات فإنه يقوم بالدور ذاته لدى أدمغة البشر.

أما عن العلاجية للبيتاهيستين في الجهاز الدهليزي فقد تم عرض فعالية البيتاهيستين بما تم إجرائه من دراسات على مرضى الدوار الدهليزي القريبة أعراضه من مرض مينيير فقد تبين التحسن الكبير في تكرار وشدة نوبات الدوار، ويمكن التعرف على الوقت الذي يبدأ به تأثير العقار في الظهور من خلال لتعرف على حركية الدواء والامتصاص الخاص به.

حيث يُمتص بيتاهستين الذي يتم تناوله في صورة أقرتاص عن طريق الفم بسهولة وبشكل شبه كامل من كافة الأجزاء بالجهاز الهضمي، وفور الامتصاص، يتم استقلاب Betaserc بسرعة أيضاً وبشكل شبه كامل إلى حمض أسيتيك 2-بيريديل (2-PAA)، في حين تكون  مستويات البلازما من البيتاهستين منخفضة إلى حد كبير. 

عادة ما يبدأ مفعول أقراص بيتاسيرك بعد تناول القرص بفترة تتراوح ما بين ساعة حتى ثمانية ساعات، وقد يصل الأمر حتى بضعة أيام منذ بداية تناولها، ولكن في بعض الأحيان من الممكن أن يستغرق مفعول الأقراص بضعة أسابيع إلا أن يشعر المريض أن حالته تتحسن والأعراض التي يعاني منها أصبحت تختفي بشكل تدريجي.

وعموماً فإن مفعول أقراص بيتاسيرك يختلف من شخص لآخر حيث قد يظهر المفعول سريعًا لدى بعض المرضى في حين قد يحتاج الأمر إلى بعض الوقت لدى البعض الآخر ممن يتناوله، وقد يمكن أن تتم ملاحظة التحسن الواضح حد أختفاء الأعراض عقب مرور أسبوعين من العلاج، ولكن يتم الحصول على أفضل النتائج في بعض الأحيان عقب انقضاء بضعة أشهر منذ بدء تنالو العلاج وهو ما ينبغي أن يتم متابعته مع الطبيب المشرف على حالة المريض، وهو الأمر كذلك بالنسبة لعقار stugeron .

اضرار دواء بيتاسيرك

الجرعة التي عادةً ما يوصى بها ثلاث أقراص على مدار اليوم إلى جانب الطعام، وفي حالة تم تجاوز الجرعة اليومية وتناول ما يتجاوزها فإن ذلك قد يترتب عليه المعاناة من عدة أعراض لعل من أبرزها الشعور بالغثيان والنعاس وآلام البطن، ولكن في بعض الأوقات قد تتفاقم تلك المضاعفات حتى تصبح أكثر خطورة وحينها لا بد من التوقف فوراً عن تناوله والمسارعة في استشارة الطبيب، ومن تلك الأعراض التشنجات والمضاعفات الرئوية والقلبية، وغالباً ما تظهر تلك الأعراض لدى المصابون بفرط الحساسية للبيتاهيستين، أو أياً من المكونات الدوائية في بيتاسيرك. 

وهو دواء آمن بشكل عام حيث لا تظهر الأعراض الجانبية سوى على شخص واحد ما بين ألف شخص والتي غالباً ما تكون خفيفة وتنتهي من تلقاء نفسها، في حين أنه قد يتداخل مع بعض الأدوية في تناولهم بالوقت ذاته، وفي ذلك الصدد يتم البحث عن الفرق بين بيتاسيرك وستوجيرون وغيره من العقاقير، ولكن فيما يتعلق بالآثار الجانبية التي قد تنتج عن تناول العقار فهي: 

  • عسر الهضم.
  • صداع الراس.
  • الشعور بالغثيان.
  • انتفاخ أو آلام خفيفة في المعدة.

الآثار الجانبية لـ بيتاسيرك وكيفية التعامل معها

نظراً لأن الأعراض الجانبية التي قد تترتب عن تناول البيتاسيرك وإلى جانب استشارة الطبيب يمكن لمن تظهر عليه أحدها أن يخفف من حدتها من خلال اتباع التدابير الآتية:

  • الشعور بالغثيان: إن تناول بيتاهيستين مع وجبة غداء أو وجبة خفيفة أو بعدها قد يساعد المريض في التخفيف من الشعور بالغثيان، مع تجنب تناول الأطعمة الدسمة أو الحارة.
  • عسر الهضم: تناول بيتاهيستين مع الطعام أو بعد تناول الوجبة، فعال لمن يعاني من عسر هضم المتكرر ، ولكن يبقى من الهام استشاة الطبيبك في أقرب وقت ممكن، وإن كان هناك حاجة إلى تخفيف الانزعاج ينكن تجربة تناول مضاد للحموضة.
  • انتفاخ أو آلام خفيفة في المعدة: من الهام ألا يتم تناول عقار بيتاسيرك على معدة فارغة ولكن يجب أن يتم تناوله إلى جانب وجبات الطعام أو بعدها، ولكن إن استمرت تلك الأعراض في مضايقة المريض، لا بد من التوقف عن تناوله واستشارة الطبيب.
  • الصداع وآلام الرأس: لمن جد عليه المعاناة من آلام الرأس والصداع بعد البدء في تناول بيتاسيرك عليه أن يتأكد من أخذ القسط الكافي من الراحة مع شرب كميات كبيرة من السوائل، وتجنب شرب مشتقات الكافيين والمياه الغازية، كما يمكن أن يتم تناول المسكنات اليومية مثل الباراسيتامول، أو التحدث إلى الطبيب في حالة استمر الصداع لفترة أطول من أسبوع أو إذا كان شديدًا.

محاذير تناول بيتاسيرك

هناك بعض الحالات التي لا ينصح فيها بتناول عقار بيتاسيرك والتي ينبغي أن يقوم المريض بإخبار الطبيب حولها حتى يتمكن الطبيبمن وصف الدواء المناسب للحالة والذي لا يترتب عن تناوله حينها آثار جانبية:

  • الحمل: لا ينصح بالبيتاهستين غالباً خلال فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية، وعلى الرغم من هذا قد يصف الطبيب البيتاهيستين إذا كان هناك اعتقاد أن فوائد العقار تفوق ما قد ينتج عنه من المخاطر، وسوف يعتمد ذلك على عدد أسابيع حملك ودواعي تناوله، وعلى الحامل أن تستشير الطبيب قبل تناوله أو من كانت تخطط للإنجاب، حيث قد يكون هناك علاجات أخرى أكثر أمانًا بالنسبة لها. 
  • الرضاعة:  لا توجد أبحاث كافية لمعرفة ما إذا كان بيتاهيستين يدخل يؤثر على حليب الثدي، لذا دوماً ما يُنصح بعدم تناول ذلك الدواء إذا كانت من تترغب في تناوله مرضعة. 
  • الأطفال والرضع: لم يتحدد من خلال الدراسات والأبحاث مدى سلامة استخدام ذلك العقار من قبل الأطفال، لذا ينبغي أن يتم استشاره طبيب الأطفال أولاً قبل تناوله.
  • كبار السن: لم يثبت مشاكل نتجت عن تناول كبار السن لذلك العقار.
  • السياقة: يفضل أن يتم تجنب السياقه إلى أن تتضح آثار الدواء على من يتناوله، إذ أنه من الممكن أن ينتج عنه الإصابة بضبابية الرؤية

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى