أدوية و علاجات

دواء كوركارد Curcard دواعي الاستخدام و الأعراض الجانبية و طريقة الإستخدام و الجرعة و محاذير الإستخدام

ما هو دواء كوركارد Curcard 

ينتمي إلى فئة الأدوية العامة التي تسمى خافضات ضغط الدم ، ويتم استخدامه لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، يزيد ارتفاع ضغط الدم من عبء عمل القلب والشرايين، وإذا استمرت لفترة طويلة، فقد لا يعمل القلب والشرايين بشكل صحيح.

يمكن أنْ يؤدي ذلك إلى تلف الأوعية الدموية في الدماغ والقلب والكلى، مما يؤدي إلى السكتة الدماغية أو فشل القلب أو الفشل الكلوي.

قد يؤدي ارتفاع ضغط الدم أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية، كما قد تقل احتمالية حدوث هذه المشكلات إذا تم التحكم في ضغط الدم.

يعمل دواء كوركارد Curcard عن طريق إرخاء الأوعية الدموية حتى يمر الدم من خلالها بسهولة أكبر، وهذا يساعد على خفض ضغط الدم.

دواعي استعمال كوركارد Curcard

يستخدم دواء كوركارد Curcard لأكثر من حالة مرضية، وأكثرها شهرة عو علاج ضغط الدم ولكن بالإضافة لذلك يمكن استخدامه لعلاج ما يلي:

  • علاج تضخم البروستاتا الحميد غير السرطاني (BPH).
    يعد تضخم البروستاتا الحميد مشكلة يمكن أن تحدث عند الرجال مع تقدمهم في السن، وتقع غدة البروستاتا أسفل المثانة، ومع تضخم غدة البروستاتا، قد تصبح عضلات معينة في الغدة مشدودة وتعترض طريق الأنبوب الذي يصرف البول من المثانة، ما يؤدي ذلك إلى حدوث مشاكل في التبول ، مثل الحاجة إلى التبول كثيرًا  أو صعوبة التبول، أو الشعور بعدم القدرة على إفراغ المثانة تمامًا.
    فيعمل كوركارد Curcard على استرخاء عضلات البروستاتا وفتح المثانة، ما قد يساعد في زيادة تدفق البول أو تقليل الأعراض، فيمكن استخدامه في جميع مرضى تضخم البروستاتا الحميد سواء كانوا يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو ضغط الدم العادي.
    ومع ذلك فإن Curcard لن يؤدي إلى انكماش البروستاتا، حيث قد يستمر تضخم البروستاتا، ما قد يتسبب في تفاقم الأعراض بمرور الوقت ، لذلك على الرغم من أنّ Curcard قد يقلل من المشاكل التي يسببها تضخم البروستاتا الآن قد لا تزال هناك حاجة لعملية جراحية في المستقبل.
    ولكن بشكل عام يوفر دواء كوركارد Curcard تحسنًا سريعًا في الأعراض ومعدل تدفق البول لدى 66-71٪ من المرضى.
  • ارتفاع ضغط الدم توصف أقراص كوركارد Curcard لعلاج ارتفاع ضغط الدم وخفض ضغط الدم، حيث يقلل خفض ضغط الدم من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية القاتلة وغير المميتة، وخاصة السكتات الدماغية واحتشاء عضلة القلب. شوهدت هذه الفوائد في التجارب المضبوطة للأدوية الخافضة للضغط من مجموعة واسعة من فئات الأدوية ، بما في ذلك هذا الدواء.
    يجب أن يكون التحكم في ارتفاع ضغط الدم جزءًا من إدارة مخاطر القلب والأوعية الدموية الشاملة، بما في ذلك التحكم في الدهون، وإدارة مرض السكري، والعلاج المضاد للتخثر، والإقلاع عن التدخين، والتمارين الرياضية، ومحدودية تناول الصوديوم.

الأشكال الدوائية لأقراص Curcard

تتنوع أشكال أقراص كوركارد، حتّى وإن كان يتم استخدام هذا الدواء لعلاج نفس المشاكل المتمثلة في علاج ضغط الدم وعلاج أعراض تضخم البروستاتا، ومن خلال استخدامه لا تنكمش البروستاتا ولكنه يعمل عن طريق إرخاء عضلات البروستاتا وجزء من المثانة.

ما يساعد في تخفيف أعراض تضخم البروستاتا الحميد مثل صعوبة بدء تدفق البول وضعف التدفق والحاجة إلى التبول بشكل متكرر أو عاجل بما في ذلك أثناء منتصف الليل.

يمكن أيضًا استخدامه لمساعدة جسمك على تمرير حصوات الكلى أو التخلص منها عن طريق التبول، كما تم استخدامه للمساعدة في علاج مشاكل المثانة عند النساء.

ومن الأشكال الدوائية لهذا الدواء هو الجرعة الخاصة بالأقراص وتتنوع ما بين:

  • أقراص 1 مغ
  • أقراص 2 مغ
  • أقراص 4 مغ

وقبل أخذ الأقراص اقرأ نشرة معلومات المريض إذا كانت متوفرة من الصيدلي قبل البدء في تناول الشكل الدوائي من أقراص كوركارد Curcard .

خذ هذا الدواء عن طريق الفم، وفي العادة يصف الطبيب لك أنْ تأخذها لمرة واحدة في اليوم بعد وجبة الفطور، وقد يسبب Curcard 4mg انخفاضًا مفاجئًا في ضغط الدم مما قد يؤدي إلى الدوار أو الإغماء، عادةً في غضون ساعات قليلة بعد تناوله

يكون هذا الخطر أعلى عندما تبدأ في تناول هذا الدواء لأول مر، بعد أن يزيد طبيبك من جرعتك، أو إذا أعدت العلاج بعد التوقف عن تناوله، وخلال هذه الأوقات تجنب المواقف التي قد تتعرض فيها للإصابة في حالة الإغماء.

لا تسحق أو تمضغ أقراص كوركارد العلاجية، حيث أن يؤدي القيام بذلك إلى إطلاق كل الدواء دفعة واحدة، مما يزيد من خطر الآثار الجانبية.

أيضًا لا تقم بتقسيم الأقراص إلا إذا كانت تحتوي على خط درجة ويخبرك طبيبك أو الصيدلي بفعل ذلك، فقط كل ما عليك هو أنْ تبتلع القرص بالكامل أو المنقسّم دون سحقه أو مضغه.

وتعتمد الجرعة على حالتك الطبية والاستجابة للعلاج، ولكن إذا كنت تقوم بالتبديل من شكل لآخر من دواء كوركارد Curcard فتأكد من اتباع تعليمات طبيبك عن كثب.

خذ هذا الدواء بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه، وما يمكن أنْ يساعدك على عدم النسيان هو أنْ تخصص وقت محدد لأخذ الدواء في الوقت نفسه كل يوم، وفي حال أنّك نسيت واحدة من جرعات الدواء فمن الممكن أنْ ينصحك الطبيب بأنْ تعيد العلاج ولكن بجرعة وهذا الأمر يستدعي مراجعتك للطبيب خاصّة لو كنت تأخذ الشكل الدوائي 4 مغ من الدواء.

الاعراض الجانبية لكوركارد Curcard 

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات رد فعل تحسسي تجاه عقار كوركارد، واتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

  • صعوبة في التنفس.
  • تورم في الوجه، والشفتين واللسان، أو الحلق.
  • آلام شديدة في المعدة أو انتفاخ.
  • ألم في الصدر جديد أو متفاقم.
  • انخفاض ضغط الدم والدوخة.
  • النعاس.
  • صداع الراس.
  • الشعور بالتعب.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أعراض أخرى، لذلك من المهم استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية.

احتياطات استخدام كوركارد Curcard 

عليك أنْ تستخدم أقراص كوركارد Curcard حسب توجيهات الطبيب، وتحقق من الملصق الموجود على الدواء للحصول على تعليمات الجرعات الدقيقة، والتزم بما يلي:

  • خذ الأقراص عن طريق الفم مع وجبة الإفطار.
  • تناول الأقراص كاملة، دون الكسر أو السحق أو حتّى مضغها قبل البلع.
  • تكون فعالية الدواء بشكل أفضل إذا تم تناولها في نفس الوقت كل يوم.
  • استمر في تناول الدواء حتى لو كنت تشعر أنّك بحالة جيدة، فمن الجيد ألّا تفوت أي جرعة.
  • إذا فاتتك جرعة من أقراص الدواء، فتناولها في أقرب وقت ممكن، أمّا ذا حان وقت الجرعة التالية، فتجاوز الجرعة الفائتة وعد إلى جدول الجرعات المعتاد، المهم ألّا تأخذ جرعتين في وقت واحد.

التداخلات الدوائية لدواء كوركارد Curcard 

يمكن استخدام أقراص كوركارد بمفردها أو بالاشتراك مع مدرات البول أو عوامل حصر بيتا الأدرينالية أو حاصرات قنوات الكالسيوم أو مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين.

تم عرض العديد من الأدوية الخافضة للضغط، من مجموعة متنوعة من الفئات الدوائية وآليات عمل مختلفة،

بعض الأدوية الخافضة للضغط لها تأثيرات ضغط دم أقل مثل العلاج الأحادي في المرضى السود، والعديد من الأدوية الخافضة للضغط لها مؤشرات وتأثيرات معتمدة إضافية على سبيل المثا ، الذبحة الصدرية أو قصور القلب أو مرض الكلى السكري.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى