أدوية و علاجات

دواء Amoxil دواعي الاستخدام و الأعراض الجانبية و طريقة الإستخدام و الجرعة و محاذير الإستخدام

تركيب عقار Amoxil 

اموكسيل هو عبارة عن أفراص أو مسحوف أو كبسول يتم تناوله عن طريق الفم، والتركيبات الخاصة بهذا العقار يوجد به عناصر مشابه للمضاد الحيوي، كما به تناظرية الأمبيسلين، وعدد أخر من المجموعة الواسعة التي تقاوم الجراثيم.

وهي مقاومة لسلبية الغرام وإيجابية الغرام للكائنات الحية ، كيميائيا ودقيقة ويحتوي أيضا على كربوكسيل وحمض الهبتان

وكبسولاته قد تحتوي على الأموكسيل الذي يكون جسمه وردي ومغطى باللون الأزرق معتم ملكي ويوجد منه 500 مجم أو 250 مجم  أموكسيللين الذي يأخذ الشكل الثلاثي للهيدرات، ويوجد به عناصر ستيرات المغنيسيوم وثاني أكسيد التيتانيوم والجيلاتين بالعناصر غير النشطة.

أما أقراصه فتحتوي بداخلها بكل قرص على 875مجم أو 500 مجم من مادة الأموكسيسلين ثلاثية الهيدرات في هيئتها وتأخذ شكل كبسولة ومكوناته غير النشطة به كروسبوفيدون ، الألومنيوم،  ثاني أكسيد السيليكون ، ستيرات المغنيسيوم ، هيدروكسي بروبيل، ثاني أكسيد التيتانيوم وعدد من المكونات الأخرى.

ومسحوقه الذي يتم تناوله عن طريق الفم قد يحتوي على 250 مجم، 200 مجم 125 مجم 400 مجم أموكسيسلين بهيئته ثلاثية الهيدرات، ويحتوي على نسب دقيقة من مكافئ الصوديوم، أما مواده غير الفعالة هلام السيليكا، الصوديوم، المنكهات وعدد أخر من المواد وله نفس فاعلية اوماسيلين .

استعمالات عقار Amoxil 500 mg

يستخدم هذا العقار للدواعي الأتية.

  • التهاب جهاز البول التناسلي

فيستخدم أموكسيل لعلاج العزلات الحساسة وسلبية lactamase.Enterococcus faecalis.proteus mirabilis .Escherichia coli.

  •    التهاب الأنف والحنجرة والأذن

فقد يستخدم في علاج الالتهاب الذي ينتج عن العزلات الحساسة ( بيتا سلبي لاكتاماز فقط) وعزلات انحلالية فقط ، مكورات عنقودية النيابة، المستديمة الرئوية ، العقدية الرئوية،

  • الالتهابات بالجهاز التنفسي السفلي

قد يستخدم هذا العقار في العلاج للمستديمة النزلية، عزلات انحلال الدم بيتا وألفا، والالتهابات التي تنشأ عن سلبية lactamase .

  • التهاب بنية الجلد والجلد

فيستعمل لعلاج الالتهاب الذي ينتج فقط عن سلبية lactamase والعزلات الحساسة ولعزلات الدم ألفا وبيتا،

  • علاج مزدوج لا نسوبرازول

فقد يستعمل بالمشاركة مع لانسوبرازول كبسولات في معالجة المرضى الذين يعانون بحلزونية البوابية ،ولمعالجة مرضى قرحة الاثنى عشر، أو من يعاني من الحساسية ومن لديه كلاريثروميسين أو المشتبه بها .

أو من لا يستطيع تحمل الكلاريثروميسين ، وقد أثبتت الدراسات الطبية أن علاج البوابية الحلزونية قد يخفض فرص الإصابة بقرحة الاثنى عشر .

  • الإستعمال

فقد يحد من تطور البكتيريا التي قد تقاوم الأدوية ، والمحافظة على فعالية أموكسيسيلين ، وأدوية أخرى مقاومة للبكتريا لذا فلابد من استخدامه في معالجة الالتهابات المترتبة على البكتريا أو المشتبه أنها تنتج عنها .

وعند توافر الحساسية ومعلومات الثقافة ، فيجب الوضع في الاعتبار لتعديل العلاج المضاد للبكتريا ووضعه ضمن الاختيارات ، وعند عدم وجود المعلومات فيمكن لعلم الأوبئة  المحلي وأنماط الحساسية  أن تشارك بالمساهمة في اختيار العلاج التجريبي .

  • عدوى هيليكوباكتر بيلوري

حيث أنه يستعمل كعلاج ثلاثي لهليكوباكتر بيلوري مع لانسوبرازول وكلاريثر وميسين ، لكافة مرضى الذين يعانون من عدوى حلزونية البوابية، والمرضى حديثي الإصابة بقرحة الاثنى عشر .

ليقضي على الحلزونية البوابية ، وقد أثبتت الدراسات العلمية بأنه عندما تستئصل الحلزونية البوابية ، فينخفض خطر الإصابة مرة أخرى بقرحة الاثنى عشر .

الآثار الجانبية لعقار Amoxil 500 mg

هناك عدد من الآثار الجانبية التي تترتب على هذا العقار والتي قد يكون منها ، القئ أو الإسهال أوالغثيان وعند وجود أي أثر من ذلك قم بإخبار الطبيب المختص أو توجه لأقرب صيدلية وتلقى المشورة .

ولكن يجب على المريض عدم القلق، لأن طبيبك وصف لك هذا العلاج ، لأن له فائدة على صحتك تفوق آثاره الجانبية ومعظم من يستعمل هذا العقار لا تكون هناك مخاطر سيئة على صحته .

ولكن عندما تستخدم ذلك العقار لفترة زمنية طويلة فقد ينتج عنه عدوى الخميرة المهبلية ومرض القلاع الفموي ، وعندما يحدث أي تغيرات بإفرازات المهبل أو ظهور البقع البيضاء بفمك فأرجع لطبيبك .

ويجب الذهاب للطبيب فورا أو التواصل معه عند حدوث عدد من الآثار الجانبية الخطيرة والنادرة مثل القئ بصورة مستمرة وبول داكن وغثيان أووجود ألم في البطن والمعد ، اصفرار الجلد أو العينين أو النزيف أو كدمات أو ظهور حمى والالتهاب بالحلق الدائم .

ولكن يندر وجود إثار جانبية خطيرة مثل الحالة المعوية السيئة للغاية التي تنتج عن البكتريا ، ولكن تلك الحالة قد يصاب بها المريض في فترة تلقي العلاج أو بعد فترة توقفه بأسابيع أو شهور .

ولا تتلقى علاج الإسهال عندما تعاني من تلك العرض ، لأن أمورك قد تزداد سوءا لذا استشر طبيبك ، عند وجود مخاط بالبراز ودم وألم بالبطن والمعدة والإسهال المستمر .

ولكن نادرا وجود رد فعل تحسسي خطير نتيجة هذا العقار ، ولكن عند حدوث رد الفعل ذلك تلقى المشورة من طبيبك عن طريق تواصلك معه فورا ، والتي يكون منها التورم والحكة ، صعوبة تنفس ، دوار شديد ألام الحلق ، واللسان والوجه .

كما يمكن أن يعاني من تناول اموكسيسيلين ، بحدوث طفح جلدي بسيط ليس منه خطورة ، ولا يكون هناك سهولة في تميزه عن رد الفعل التحسسي ، فأذهب للطبيب المشرف على حالتك عندما يظهر أي طفح جلدي .

وتلك المعلومات للآثار الجانبية قد لاتكون كاملة لكن عند شعورك بأعراض غريبة ، نتيجة تلك العقار فأذهب أو اتصل بالطبيب حتى تتلقى الرعاية اللازمة .

كيفية استخدام Amoxil 500 mg

يتم تناول هذا العقار عن طريق فمك وقد تأخذه دون أن تأكل حسب ما يفيد به طبيبك الذي يعالجك ، وقد تكون تلك الجرعة على مدار 8 أو 12 ساعة في اليوم،ولكن ، يكون ذلك على حسب حاجتك للعلاج ونتائجه على صحتك .

ويجب على الفرد أن يتناول كمية سوائل كبيرة عندما تتعالج بهذا الدواء ، ما لم تكن تعليمات الطبيب المشرف على حالتك غير ذلك .

ويجب أن تتناول الأموكسيسيلين في الأوقات المحددة له يوميا ، ويكون ذلك على فترة من الوقت متساوية وبذلك ستحصل على أفضل النتائج من هذا العلاج .

وأستمر في تلقي هذا العقار لحين انتهاء الكميات المحددة لك من طبيبك ، وحتى ولو لن تظهر عليك أعراض المرض الذي تعاني منه لعدد من الأيام .

مع العلم عندما توقف تناول هذا العلاج فقد في مدة قصيرو قبل انتهاء الكمية الموصوفة لك ، فقد تنمو البكتريا وتعاني من المرض مرة أخرى .

ولكن يجب إلا يتناول الشخص كمية كبيرة من هذا الدواء فقد تؤدي لعدد من الأعراض الخطيرة مثل صعوبة التنفس أو حدوث إغماء للمريض ، لذا فتواصل بمركز الرعاية الطبية لتلقي الإسعافات اللازم

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى