صحة الرجل

ضعف الانتصاب والحمل

يخلط الغالبية العظمى من الرجال والنساء بين ضعف الانتصاب والعقم، معتقدين أن كلاهما يؤثر على فرص حدوث الحمل.

يشير ضعف الانتصاب إلى استحالة إتمام علاقة حميمة من الأساس، حيث لا يمكن حدوث قذف، وبالتالي لن يتم إطلاق السائل المنوي في المهبل، ذلك السائل اللازم لتخصيب البويضة والاتحاد معها لتكوين جنين ينتقل عبر قناتي فالوب ويزرع نفسه في الرحم ليتطور وينمو خلال الأشهر التسعة من الحمل، وفقًا لما نشره موقع “The health site”.

اقرأ أيضاً : تمارين ضعف الانتصاب

ويجب العلم أن إتمام العلاقة الحميمة بشكل جيد لا يضمن حدوث الحمل، لأن عدد الحيوانات المنوية هو العامل الحاسم، بمعنى أن الرجال الذين لا يشكون تمامًا من ضعف الانتصاب ويعانون من قلة عدد الحيوانات المنوية يواجهون مشكلة في الإنجاب، وفي الوقت نفسه، فإن الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب ولديهم عدد مناسب من الحيوانات المنوية لديهم فرصة للإنجاب باستخدام بعض التقنيات الحديثة المساعدة.

الفرق بين ضعف الانتصاب والعقم

ضعف الانتصاب يعني عدم القدرة على الانتصاب والقذف وتخصيب البويضة أثناء العلاقة الحميمة، بينما يشير العقم إلى عدم القدرة على الإنجاب بسبب قلة أو انعدام عدد الحيوانات المنوية.

في الطبيعي، يتراوح عدد الحيوانات المنوية بين 15 مليون- 200 مليون حيوان منوي لكل مليمتر من السائل المنوي، يستطيع حيوان منوي واحد فقط الوصول إلى البويضة وتخصيبها.

اقرأ أيضاً : أسباب ضعف الانتصاب داخل المهبل

ماذا تفعل؟

عند حدوث ضعف الانتصاب، فلا بد من التحدث إلى الطبيب المختص لعلاج الأمر في أقرب وقت ممكن سواء عن طريق استخدام بعض الأدوية أو الحقن أو اللجوء إلى التدخل الجراحي لدى بعض الحالات.

وفي حال الرغبة في الإنجاب رغم ضعف الانتصاب، فيمكن التوجه لإجراء ما يُعرف باسم “الخزعة”، وذلك للتأكد من عدد الحيوانات المنوية، فإن كان العدد صحيًا ومناسبًا، فمن الممكن إجراء تلقيح اصطناعي.

اقرأ أيضاً : ماهو سبب ضعف الانتصاب المفاجئ

طرق طبيعية لعلاج ضعف الانتصاب

1-يجب المشي وممارسة الرياضة يوميًا، حيث تحسن من عمل الدورة الدموية وزيادة تدفقها، وهو الأمر اللازم للانتصاب الجيد، فضلاً عن ضبط ضغط الدم من خلال زيادة اكسيد النيتريك في الأوعية الدموية بالجسم.
2-اتباع نظام غذائي صحي غني بالأسماك واللحوم الحمراء والفواكه والخضروات والبقوليات، والتقليل من الأطعمة الدسمة والمقليات، لتحسين تدفق الدم والوقاية من زيادة الوزن التي تؤثر على الانتصاب.
3-يعتبر النوم الكافي ليلاً من العلاجات الطبيعية المهمة لضعف الانتصاب، حيث يزداد هرمون التيستوستيرون في فترة النوم، وهو الهرمون اللازم لإتمام علاقة حميمة جيدة.
4-الابتعاد عن التدخين، لأنه يؤدي إلى ضيق وانسداد الشرايين والأوعية الدموية، وبالتالي يعيق حركة الدم بالجسم وتدفقه بشكل جيد، ما يسبب ضعف الانتصاب.
5-من الممكن اللجوء لبعض المشروبات الطبيعية، وعلى رأسها عصير الرمان، حيث يزيد إنتاج أكسيد النيتريك الذي يحسن الدورة الدموية بالجسم، إلى جانب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تقي من أمراض عديدة.
6-لا يُنصح بتناول المنشطات دون استشارة الطبيب المختص، لأنها قد تؤدي إلى حدوث أضرار خطيرة، خاصة لمرضى القلب والضغط.
7-يُراعى تجنب الضغط العصبي والقلق والتوتر، وذلك تجنبًا لزيادة هرمون الكورتيزول بالجسم، والذي يؤثر على الانتصاب ويمنع إتمام علاقة حميمة جيدة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى