طفولة و أمومة

طرق الحمل بتوأم.. أهم العوامل المساعدة والنصائح خلال فترة الحمل بتوأم

الحمل بتوأم، يُعرف الحمل بتوأم أنّه حمل المرأة لجنينين في رحمها في آن واحد، ويمكن أن يتم بحالتين إما عن طريق تلقيح بويضة واحدة بحيوان منوي واحد، أو تلقيح بويضتين بحيوانَين منويَيّن من الزوج، وهذا التوأم قد يكون توأماً متشابهاً في الجنس ويسمى توأم حقيقي سواء أكان ذكرَين أم أنثيَين، وقد يكون غير متشابه في الجنس ويسمى توأم كاذب، ويكون ذكر وأنثى.

وفي بعض الأحيان قد تحمل المرأة بأكثر من توأم سواءً أكان كاذب أو حقيقي وعادة ما يكون الفرق بين زمن الولادة هو بضعة دقائق أو سويعات لا أكثر.

شاهد أيضاً : اختبار الحمل المنزلي .. قد يحمل الخبر الذي سيغير حياتكِ!

تعاني الأمهات ذوات الحمل بتوأم المتعدد بأعراض تفوق النساء اللواتي يحملن بجنين واحد، أي يكون الإعياء والغثيان وآلام الثدي بشكل أكبر ومضاعف، بالإضافة إلى أنه يؤدي لزيادة سريعة في الوزن.

أنواع الحمل بتوأم 

توأم بكيس مختلف ومشيمة واحدة فقط.

توأم كل منهما بكيس ومشيمة مختلفة.

توأم بمشيمة واحدة وكيس واحد.

توأم بكيس مختلف و مشيمتين قد تلتحم وتبدو كـ مشيمة واحدة.

أسباب حدوث الحمل بتوأم

يحدث الحمل بالتوأم نتيجة لبعض الأسباب التي لم يستطع العلماء تحديدها بشكل قاطع في الوقت الحالي، لكن هناك بعض الأسباب التي يعزى إليها الحمل بتوأم، وهي على سبيل المثال:

شاهد أيضاً : ما هو الحمل خارج الرحم و ما هي أسبابه و أعراضه و طرق علاجه

عمر الأم

فكلما زادت المرأة في العمر زادت فرصتها لإنجاب التوائم، وبشكل خاص يكون ذلك عندما تتجاوز الأم عمر 30 سنة.

إذا سبق وأن أنجبت الأم توائمَ من قبل؛ أي في ولادات سابقة لها.

عند النساء اللواتي أنجبن 5 أطفال أو أكثروالسبب غير معروف حتى الآن.

 

العامل الوراثي

حيث تلعب الوراثة دوراً مهماً في إنجاب التوائم لكل من الزوجين اللذين يوجد لدى عائلتيهما فردٌ أو عدد من الأفراد التوائم.

شاهد أيضاً : ما هي أنواع حركات الجنين داخل الرحم و ما هي دلالتها

الزيادة المفرطة في الطول والوزن لدى النساء

فكلما زاد طول ووزن الأم، زادت فرصتها لإنجاب التوائم.

 

التلقيح بطرق صناعية

ويتم بوساطة أدوية الخصوبة التي تؤدي لتنشيط أكثر من بويضة للتلقيح من قبل الحيوان المنويّ، الأمر الذي يؤدي في بعض الأحيان للحمل بأكثر من توأم واحد.

 

العِرق 

حيث أفادت الكثير من الدراسات أن فرصة الحمل بتوأم تزداد عند العرق الإفريقي بشكل أكبر من غيره.

الحمل في مرحلة الرضاعة.

شاهد أيضاً : شرح تقنية معرفة نوع الجنين و ما علاقة السلحفاة و البرغر بذلك !

طريقة الحمل بتوأم

هناك بعض النصائح التي يمكن للمرأة اتباعها من أجل زيادة فرص الحمل بتوأم، وهي على ما يلي:

  1. على الأم الراغبة في الحمل بتوأم مراجعة الطبيب المختص من أجل أن تقوم بالفحوصات اللازمة لها، ومن أجل أن يقدم لها أفضل الطرق للحمل بتوأم وأكثرها تلائماً معها، بحيث يقوم الطبيب بتقديم كافة الوسائل المتاحة أمام الأم لإنجاب توأم ويناقش معها أفضل الخيارات.
  2. على الأم الراغبة في الحمل بتوأم أن تكون على دراية ومعرفة بتاريخ عائلتها وعائلة زوجها الوراثي، والذي يمكن له أن يعزز من فرصة الحمل بتوأم.

3.الاهتمام بالتغذية الجيِّدة المتوازنة وتناول الفيتامينات المتعددة التي من شأنها أن تزيد من فرصة الحمل بتوأم، حيث أثبتت بعض الدراسات أن الأم التي تتمتع بوزن زائد تكون أكثر عرضة للحمل بتوأم أكثر من الأم ذات الوزن المنخفض.

  1. الإكثار من تناول منتجات الألبان، والتي من شأنها أن تزيد من معدل الخصوبة عند الأم، وبالتالي تزيد من فرصة الحمل بتوأم.
  2. الإكثار من تناول بعض الأعشاب التي تعمل على تنشيط عمل المبايض، مثل: الحلبة، والعسل، والحليب.
  3. إذا استمرت الأم في تناول حبوب منع الحمل لمدة 6 أشهر، ثم توقفت عنها في الشهر السابع وقامت بالاتصال الجنسي مع زوجها خلال هذا الشهر، فإن ذلك يزيد من فرصة الحمل بتوأم لديها.
  4. التلقيح الاصطناعي في مختبرات الإخصاب، والذي أصبح غالبية الناس يتوجهون إليه، بحيث يزيد من فرصة الحمل بتوأم.
  5. الحمل عن طريق زراعة البويضات، الأمر الذي يتطلب زراعة أكثر من بويضة معاً في العملية نفسها من أجل زيادة فرصة الحمل بتوأم.
  6. يمكن الحمل بتوأم أيضاً عن طريق مراجعة الطبيب في تناول دواء “كلوميد” الذي يستخدم لتنشيط عمل البويضات، مما يزيد من فرصة الحمل بتوأم بنسبة 40%.

الولادة

 

  • يُنصح بمحاولة التوليد المهبلي بين الأسبوع 37 و38 لـ حالات حمل التوأم الصحية التي يكون فيها رأس كلا التوأمين للأسفل.
  • لا تؤدي الولادة المهبلية في هذه الحالة إلى تفاقم النتائج بالمقارنة مع العملية القيصرية.
  • هناك جدل حول أفضل طريقة لـ الولادة عندما يكون رأس التوأم الأول للأسفل والثاني ليس كذلك، وينصح بالولادة القيصرية عندما لاتكون رأس التوأم الأول للأسفل.
  • إن معدل العمليات القيصرية لجميع حالات الحمل في عموم السكان يتراوح بين 14٪ و40٪ ويتم التوليد في التوائم التي تشترك في المشيمة نفسها عند الأسبوع 36.

بعض النصائح المهمة للمرأة الحامل بتوأم

شاهد أيضاً : ماهي أعراص نقص فيتامين ب عند الحامل

تحتاج المرأة الحامل بتوأم إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية بمقدار 600 سعرة حرارية، في اليوم عن المقدار المعتاد عليه، أما بالنسبة للمرأةالحامل بطفل واحد تحتاج إلى 300 سعرة حرارية إضافية فقط.

والأكل الجيد يعني تناول مقادير إضافية من البروتينات و الكالسيوم و الكربوهيدرات وخاصة الحبوب من الطحين الخالص وهذا يعني ولادة طفل صحي بدون زيادة فى الوزن له وتعرض المرأة الحامل لمشاكل صحية عديدة.

على المرأة الحامل أن تحرص إذا كانت تخطط للحمل أن تبدأ العناية بصحتها قبل الحمل نفسه وذلك بأخذ فيتامينات متعددة وحوالى 400 ميكروجرام من الحامض الفولي، أما أثناء الحمل تحتاج إلى 600 ميكروجرام فى اليوم.

على المرأة الحامل التأكد دائماً وأبداً بأن الفيتامينات التى تتناولها تحتوي على الكم الكافي من الحديد الذى يساعدها على تجنب الإصابة بالأنيميا وهى مشكلة شائعة بين الحوامل، احتياجات المرأة الحامل من الحديد يومياً ما بين 30-60 ملجم.

 

شرب المزيد من الماء أثناء الحمل

شرب المياه بوفرة شيء هام للمرأة الحامل بوجه عام، وتتزايد الكمية من الماء فى حالة الحمل فى أكثر من جنين، فـ التعرض للجفاف يزيد من مخاطر الولادة المبكرة وحدوث الانقباضات المبكرة أيضاً المؤدية للولادة.

على المرأة الحامل أن تبقى بجانبها زجاجات للمياه للشرب منها طوال اليوم، احتياج المرأة الحامل من الماء تصل إلى حد أدنى لترين فى اليوم.

 

الزيادة الطبيعية لوزن المرأة الحامل فى توأم

ليست زيادة كبيرة كما تعتقد الكثير من السيدات، فالمرأة الحامل بتوأم تحتاج إلى زيادة فى الوزن ما بين 15 إلى 20 كيلو غرام أي الزيادة بحوالي 5 أو أكثر كيلو غرام في حالة الحمل فى جنين واحد، فـ الزيادة المفرطة تعرض المرأة وجنينها إلى مشاكل مثل الولادة القيصرية، وهذا لا يعني عدم تناول الطعام لتجنب الزيادة في الوزن لأن هذا يعرض المرأة والجنين لمخاطر صحية أخرى مثل عدم الوصول إلى الوزن الصحي للجنين.

شاهد أيضاً : ما هي الحركة بعد عملية القيصرية

تغيرنا الحياة للمرأة الحامل

يتغير نمط الحياة مثل ممارسة الرياضة قد يختلف عن قبل وهذا يعتمد على صحة المرأة وإرشادات الطبيب المتابع لحالتها، فإذا لم تتعرض المرأة للإجهاد وتشعر بالنشاط لممارسة الرياضة ولم تعانى من أية مشاكل فسوف ينصحها الطبيب بالاستمرار، ولكن فى المرحلة الثانية من الحمل سيكون هناك توقف حتى لو كان الحمل طبيعياً من الرياضات التى يوصى بها للمرأة الحامل الرقص، السباحة، المشي، ركوب الدراجة، الأيروبيك.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى