معلومة

عشر أشياء لا تضعها في المايكرويف

الميكرويف هو من الأدوات الضرورية في أي مطبخ اليوم وذلك لسهولة استخدامه وتوفير الوقت في عملية إعادة تسخين الأطعمة أو طهيها، لا شك في أنه ابتكار مفيد إلا أنه يتحول إلى خطر عند إساءة استخدامه وقد يمثل تهديدًا حقيقيًا على آمن من حوله إذا تم وضع أشياء معينة به، نوضح في هذا المقال 10 أشياء لا تضعها في الميكرويف.

10 أشياء لا تضعها في الميكرويف

هناك بعض الأشياء التي لا يجب وضعها في الميكرويف؛ حيث أنها قد تتسبب في إشعال حريق أو إطلاق مواد سامة أو ستؤدي إلى توقف الميكرويف عن العمل، تتمثل هذه الأشياء في الأتي:

1- الأقراص المدمجة

قد يقوم بعض الأطفال بوضع أقراص داخل الميكرويف؛ لذا يجب التركيز جيدًا لأن النتيجة سوف تكون حريق هائل مصحوبًا بغازات سامة مما قد يعرض حياتك للخطر.

2- العنب

البعض يعتقد أن وضع العنب في الميكرويف سوف ينتج عنه زبيب  ولكن هذا الاعتقاد خاطئ وسينتج عنه حريق هائل، أغلب محتوى العنب عبارة عن مياه لذا قد تعتقد أنه لا بأس من وضعه بالميكرويف، لكن الشكل الكروي للعنب بالإضافة لقشرته الشمعية سيؤدي إلى توليد البلازما وستحصل على كرات بلازما صغيرة بجهاز الميكروويف مما قد يؤدي إلى إشعال الحريق.

3- أعواد الأسنان والكبريت

تمثل أعواد الأسنان أو الثقاب الشكل الهندسي المناسب لإنتاج البلازما، إذا قررت تشغيل الميكرويف وفي داخله أعواد أسنان أو ثقاب سوف ينتج عن ذلك حريق أو سيتلف جهاز الميكرويف.

4- الفلفل الحار

إن تسخين الفلفل الحار في الميكروويف سوف ينتج عنه انبعاث مادة كابسائين في الهواء، وسوف تعمل مروحة الميكروويف الداخلية على نشر المادة بالغرفة ووصولها لعينيك و رئتيك وهي تجربة صعبة للغاية.

5- مصابيح الإضاءة

هناك العديد من المواضيع على الانترنت التي تتحدث عن وضع مصابيح الإضاءة فى الميكرويف لكي تضئ، إلا أن تلك المعلومة لا يمكن أن يجربها شخص عادي؛ حيث أن المصباح يحتوي على أجزاء معدنية سوف تؤدي إلى نشوء شرارة، وتسخين زجاج المصباح بصورة غير منتظمة سينتج عنه تكسر الزجاج وانفجار مصحوب ببعض الشرارة، إذا كان المصباح من النوع الفلوريسنت فسوف تنبعث منه أبخرة سامة في الهواء مما يؤدي إلى تسممك أو موتك.

6- البيض غير المقشر

ليس هناك مانع من طهي البيض داخل الميكرويف طالما أنك سوف تقوم بإزالة القشرة الخارجية قبل طهيه، لأن طهي البيض الغير مقشر سيجعل عملية تسخينه أسرع بكثير من قدرته على التخلص من الضغط؛ مما ينتج عنه قنابل في صورة بيض، في أفضل الأحوال سوف تكون نتيجة ذلك عملية تنظيف صعبة وفي أسوء الأحوال قد يؤدي الانفجار إلى كسر باب الميكرويف والتعرض لإصابة ما.

7- الماء

هناك الكثير من الأشخاص يقوم بتسخين الماء في الميكرويف طوال الوقت، إلا أنه يوجد خطر لا يمكن أن نغفل عنه عند تسخين الماء لدرجات حرارة عالية جدًّا، هو يحدث عندما تزيد درجة حرارة الماء عن درجة الغليان ولكن بدون حدوث غليان في تلك الحالة إذا قمت بتحريك الماء سيبدأ في الغليان بصورة انفجارية، وهناك حالات احتراق كثيرة تحدث كل عام بسبب هذا التصرف.

8- البلاستيك

تسيح الأطباق البلاستيكية عند وضعها في الميكرويف؛ مما يؤدي إلى انبعاث أبخرة سامة.

9- الورق و الكرتون والقصدير

هناك البعض قد يضع المواد الغذائية في الميكرويف دون التأكد من خلوها من الكرتون أو الورق؛ مما يؤدى إلى حدوث حريق بسبب السخونة الهائلة.

10- المعادن

يمكن أن تصدر المعادن أنواع من الشرارة أثناء تسخينها في الميكرويف لذا يجب الحذر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى