طفولة و أمومة

كم عدد الرضعات للطفل في الشهر الثالث

مع بلوغ طفلك شهره الثالث، تلاحظين بعض التغيرات، مثل استيقاظه فترات أطول، مع الابتسام وإصدار الأصوات ومتابعة حركة الأشياء بعينيه، كما يمكن أن يرفع رأسه عند وضعه على البطن، ما يعني نموه وحاجته إلى مزيد من التغذية، في هذا المقال اعرفي عدد رضعات الطفل في الشهر الثالث.

تغذية الطفل في الشهر الثالث

يوفّر حليب الأم وبدائله الصناعية الأخرى تغذيةً كاملة للطفل خلال الثلاث أشهر الأولى من عمره، خلال هذه الفترة سوف يبدأ نمو الطفل بالازدياد، وبالتالي؛ ينجم عن ذلك تغير في تغذيته، ستزداد شهيته أثناء ذلك، وبطريقةٍ أخرى، يمكن القول أنه كلما زاد نمو الطفل فإن احتياجاته للعناصر الغذائية سوف تختلف؛ لتقل حينها عدد الرضعات ويقابلها زيادة في كمية الحليب المستهلك في كل رضعة، مع زيادة ساعات نومه خلال الليل تحديداً، وفي الحقيقة لابد من التأكيد هنا على فكرة أن الجهاز الهضمي للرضيع خلال الأشهر الثلاث من عمره لا يزال ينمو ويتطور، وبالتالي؛ يجب الابتعاد عن إضافة الغذاء إلى تغذية الطفل في هذه المرحلة، وأن تتركز تغذيته على الحليب فقط.

اقرأ أيضاً : نوم الرضيع المتقطع

عدد رضعات الطفل في الشهر الثالث 

خلال الشهر الثالث من عمر الرضيع، يتراوح متوسط وزنه ما بين 4.5 إلى 7 كيلوجرامات، يعني هذا أنه ينمو بمعدل صحي. خلال تلك الفترة، يتسع بطن الطفل لكميات أكبر من الحليب، ما يساعده على الشعور بالشبع فترات أطول تصل إلى ثلاث أو أربع ساعات متواصلة. وقد يختلف عدد رضعات الطفل في الشهر الثالث بحسب طبيعة الرضاعة؛ طبيعية أم صناعية.

الرضاعة الطبيعية: لا شك أن حليب الثدي أسهل في الهضم، لذلك يشعر الطفل بالجوع بمعدل أكبر من تناول الحليب الصناعي.

في المتوسط، يحتاج الطفل إلى نحو ست إلى ثماني رضعات من حليب الثدي خلال اليوم، كما قد تلاحظين أنه قد أصبح يتغذى بشكل أكثر كفاءة وربما في نصف الوقت الذي اعتاد فيه الرضاعة.

الحليب الصناعي: يحتاج الحليب الصناعي إلى هضم بصورة أبطأ من حليب الثدي، لذلك قد يقل عدد الرضعات التي يحتاج إليها الطفل الذي يتغذى على الحليب الصناعي لتتراوح ما بين أربع إلى ست رضعات خلال اليوم.

اقرأ أيضاً : طريقة القضاء على البلغم عند الرضيع بالمنزل و طريقة شفط البلغم

نصائح للرضاعة الطبيعية في الشهر الثالث 

مع مرور الشهور، تزداد حاجة طفلك إلى الرضاعة الطبيعية مع كميات أكبر لسد جوعه والحفاظ على معدل نمو الجسم.

لذلك، تحتاجين إلى اتباع بعض النصائح الأساسية للرضاعة الطبيعية في الشهر الثالث ومنها:

الحفاظ على الرضاعة الطبيعية وزيادة عدد الرضعات، كلما زاد عدد الرضعات، زادت كمية الحليب التي يحتاج إليها الطفل.

رضاعة الطفل من كل ثدي لمدة كافية، حتى يساعد ذلك على ضخ مزيد من الحليب بتركيز أعلى.

لا ينصح الأطباء باستخدام دمية أو لهاية للطفل لتمديد الفترات الفاصلة بين الرضعات، بدلًا من إطعامه بشكل متكرر.

اعتني بنفسك جيدًا واحصلي على الراحة والتغذية الصحية بشكل كافٍ.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى