تغريدات طبية

كيف تنظم نومك خلال شهر رمضان ؟

كل عام يأتي علينا شهر رمضان ومع تغيير نمط الطعام الذي يصبح فطور وسحور فقط، يتغير لدينا نمط النوم والاستيقاظ.

في الطبيعي يمر الجسم بمراحل كثيرة للنوم وفي كل مرحلة من هذه المراحل، يدخل الجسم إلى عالم النوم أو اللاوعي أكثر وأكثر. فيعاني الكثير منا خلال شهر رمضان المبارك من عشوائية النوم بسبب اختلاف أوقات الطعام عن الأيام العادية.

نناقش اليوم من خلال هذه المقالة مدى تأثير الصيام على النوم، وما الطرق التي تساعدنا على تنظيم نومنا؟.

هل يؤثر الصيام على النوم؟

ناقشت العديد من الدراسات تأثير صيام شهر رمضان على النوم، ووجدت أنه في المجمل عدد ساعات النوم لا يتأثر مقارنة بباقي الشهور، وعلى الرغم من وجود اختلافات طفيفة حسب موعد الشهر في السنة إذا كان صيفاً أو شتاءً وأوضحت دراسة أن كفاءة النوم لا تتغير في رمضان إذا تم اتباع مواعيد محددة للنوم والاستيقاظ.

لماذا يحدث لنا اضطرابات النوم في رمضان؟

  1. تناول الطعام في وقت متأخر: بالطبع نبقى طول اليوم صائمين، وننتظر أذان المغرب لكي نفطر وطوال ذلك الوقت نكون مرهقين وأستنفذت قوتنا.
  2. مشاهدة التلفزيون بكثرة لمتابعة كل ما هو جديد في رمضان: كثرة التلفزيون قد تجعلنا نسهر ونؤجل النوم لكي نكمل المسلسل الذي نشاهده.
  3. إنتظار صلاة الفجر والسهر بسبب السحور: نبقى مستيقظين طوال الليل وننشغل في تحضير السحور وساعات النوم تضيع علينا، بدل من النوم المبكر والاستيقاظ في وقت السحور وصلاة الفجر فقط.
  4. تجمعات عائلية وإرهاق تام: تجعلنا العزومات والتجمعات العائلية متيقظين ونقوم بأعمال المنزل التي لا تنتهي أبدًا مما يجعلنا مُرهقين أكثر.
  5. الاستيقاظ متأخرًا: لم ننم طوال الليل فبالتالي نستيقظ في نصف اليوم التالي ونمضي باقي اليوم بدون أي فائدة.
  6. التغير المفاجئ في وقت النوم والطعام: يؤدي إلى زيادة معدل التمثيل الغذائي ليلاً فترتفع  درجة حرارة الجسم ويؤدي ذلك إلى تأخر النوم فمن الطبيعي أن تقل درجة حرارة الجسم في بداية النوم لتساعد على النوم بسهولة، ثم يحدث في جسمك انخفاض في درجة حرارة الجسم نهارً نتيجة للصيام فيجعلك تشعر بالنعاس ببساطة، بسبب انعكاس الساعة البيولوجية.

كل تلك العوامل تؤثر في نظام النوم لدينا، مما يؤثر ذلك على قوتنا وتحملنا وتركيزنا وتؤثر على الصحة النفسية والجسدية، مما يجعلنا مضطربين المزاج وغير قادرين على القيام بأي نشاط.

بعض طرق تغير نمط النوم في رمضان

وتشمل مايلي:

  • عدم شرب المنبهات في الليل كـ القهوة.
  • النوم بعد صلاة التراويح لكي تستطيعوا أن تستيقظوا في وقت السحور، ثم النوم بعد صلاة الفجر والاستيقاظ مبكرًا.
  • عدم النوم في منتصف النهار لكي تتمكنوا من النوم في الليل جيدًا.
  • يجب تناول المشروبات المهدئة الدافئة.
  • اغلاق الأنوار والابتعاد عن الضوضاء وكل الأجهزة الإلكترونية بقدر الإمكان عند النوم.
  • الاستحمام بماء دافئ قبل النوم لكي يساعدك على النوم المبكر.
  • الإبتعاد عن التوتر ومشاكل الحياة اليومية.
  • القيام بأنشطة تساعد على الاسترخاء، واستغلال شهر رمضان في العبادات لتحصل على التوازن الروحي وتشعر بالاسترخاء.

وبالنهاية ابتعدوا عن الكسل ولا تستسلموا للنوم و نظموا يومكم لتستفيدوا بكل وقتكم في شهر رمضان الكريم، ونرجو أن تقضوا يوم رمضان في راحة جسدية ونفسية وروحية.

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى