صحة و تغذية

ما هو الفرق بين البطاطا الحلوة و البطاطا العادية

معلومات عامة عن البطاطا الحلوة والبطاطا العادية

الفرق ما بين البطاطا الحلوة والبطاطا العادية لا يعتبر سهلاً، على الرغم من أشكالهم المتشابهة إلا أن هناك الكثير من الاختلافات بينهم، من المعروف بأن البطاطا تنحدر من الخضراوات الجذرية، المقصود بالخضراوات الجذرية هو الخضراوات التي تنمو تحت الأرض.

اقرأ أيضاً : أفضل عشرة أطعمة صحياً في العالم

حيث تتشكل من الأسفل أبصال منتفخة وظيفتها هي تجميع العناصر الغذائية التي تحتاجها النبتة لكي تنمو بالأخص في فصل الشتاء، ومن الخضراوات الجذرية الأخرى البصل، والزنجبيل، والشمر، والكركم.

حيث تنحدر البطاطا الحلوة من عائلة يطلق عليها اسم morning glory وConvolvulaceae، والبطاطا العادية تنحدر من عائلة يطلق عليها اسم Solanaceae أوnightshades، يتم قص الدرنات من هذه النباتات والتي تعتبر هي الجزء الوحيد الصالح للأكل، ولذلك يوجد الكثير من الاختلافات بين البطاطا الحلوة، والبطاطا العادية من حيث الألوان، والقيم الغذائية، والفوائد، وأماكن زراعتها، وأضرارها، وطعمها.

اقرأ أيضاً : ما الفرق بين القهوة المثلجة والقهوة الباردة؟

الفرق بين البطاطا الحلوة والبطاطا العادية

 الفرق من حيث القيم الغذائية

يعتقد بعض الأشخاص أن البطاطا الحلوة تحتوي على سعرات حرارية أقل من البطاطا العادية، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ تماماً، حيث يحتوي كل نوع من البطاطا على مواد غذائية مختلفة، وبكميات مختلفة أيضاً، ولكن لا يوجد شك بأن البطاطا الحلوة تحتوي على كمية أقل من الحديد والبوتاسيوم من البطاطا العادية، من الجدير بالذكر بأن عدد السعرات الحرارية في البطاطا الحلوة والبطاطا العادية هو نفسه.

ومن حيث الحصة الغذائية يبلغ وزن البطاطا الحلوة عادية الحجم تقريباً 114 غرام، ووزن البطاطا العادية 173 هذا يعني أن الحصة الغذائية للبطاطا العادية أكبر.

اقرأ أيضاً : ما هي فوائد زيت الثوم

الفرق من ناحية الدهون والبروتينات

يحتوي نوعين البطاطا على نفس النسبة من الدهون والبروتينات. أما بالنسبة إلى الألياف والكربوهيدرات فإن البطاطا الحلوة تحتوي على 21 غرام من الكربوهيدرات، و 3. 3 غرام من الألياف، والبطاطا العادية تحتوي على 21 غرام من الكربوهيدرات، و2. 2 غرام من الألياف، وذلك في بطاطا يبلغ وزنها 100 غرام تقريباً، هذا يعني أن البطاطا العادية تمتلك نسبة أقل من الألياف والكربوهيدرات.

ومن ناحية الفيتامينات يوجد اختلاف واضح جداً حيث البطاطا الحلوة تحتوي على 20 ملغم من فيتامين C، و6 ميكروغرام من الفولات ووحدة دولية تقدر ب191818 من فيتامين A، في حين أن البطاطا العادية تحتوي على 9.6 ملغم من فيتامين C، و28 ميكروغرام من الفولات ووحدة واحدة فقط من فيتامين A.

اقرأ أيضاً : علاج التهاب المفاصل بالأعشاب

الفرق من حيث مستويات السكر في الدم

البطاطا الحلوة تختلف عن البطاطا العادية من حيث مؤشر نسبة السكر بالدم أو ما يطلق عليه اسم مؤشر الجلايسيمي، والمقصود بهذا المؤشر هو معرفة كيفية يؤثر بعض أنواع المواد الغذائية على مستويات السكر في الدم، من الجدير بالذكر بأن هذه القيم تم تحديدها على أساس الطريقة التي استخدمت في الطبخ.

على سبيل المثال عندما يتم طبخ البطاطا الحلوة مع الخبز سوف تزداد مستويات السكر في الدم، ولكن عندما يتم سلق البطاطا الحلوة ينخفض مستوى السكر في الدم والسبب وراء ذلك يعود إلى تحويل الجيلاتين إلى نشويات أثناء عملية طبخ البطاطا.

ولكن في البطاطا العادية فإن الأمر ينعكس يكون مؤشر نسبة السكر في الدم أعلى عند سلق البطاطا، ويخفض عندما يتم طبخه مع الخبز، هذا يعني أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري المزمن يجب أن يبتعدوا عن تناول الوجبات الغذائية التي تملك نسبة عالية من مؤشر نسبة السكر في الدم. ينصح الأطباء بتناول البطاطا الحلوة بدلاً من البطاطا العادية، والسبب وراء ذلك هو مؤشرها المنخفض لمستوى السكر في الدم.

اقرأ أيضاً : ما هي فوائد زيت الزيتون لأمراض الأذن

الفرق من حيث الشكل واللون

البطاطا الحلوة تكون مغلفة بقشر بني من الخارج، ومن الداخل لب برتقالي اللون، وفي بعض الأحيان يتوفر منها عدة ألوان منها الأحمر، والأصفر، والأرجواني، إما بالنسبة إلى البطاطا العادية يكون قشرها الخارجي باللونين وهما البني أو الأصفر، ومن الداخل لب أبيض أو أصفر اللون. أما من ناحية الشكل فإن البطاطا العادية تمتاز بشكل طويل، وأسطواني، وفي بعض الأحيان يكون لها شكل كروي.

والبطاطا الحلوة لها شكل ممتلئ وقصير، وتمتلك نهايات مدببة. من الجدير بالذكر بأن البطاطا العادية تمتاز بطعم نشوي، وتعطي شعور بالجفاف للفم، أما بالنسبة إلى البطاطا الحلوة فتتميز بطعمها الحلو، وتعطي شعور بالرطوبة للفم.

اقرأ أيضاً : هل يسبب البيض الحساسية و لماذا ؟

الفرق الرئيسي بين البطاطا الحلوة والعادية

تتشابه البطاطا الحلوة والبطاطا العادية من حيث السمات الفسيولوجية، والمورفولوجية، لذلك يكون من الصعب التمييز بينهم، ولكن على الرغم من ذلك فإن هناك سمة تطغى على باقي السمات ويمكن من خلال التمييز بين البطاطا الحلوة والبطاطا العادية وهي العوائل التي تنحدر منهما نوعين البطاطا.

تنحدر البطاطا العادية من عائلة أحادية النبات والمقصود بأحادية النبات هو نبات يمتلك ورقة بذرية واحدة فقط، ويطلق عليها اسم النباتات الأحادية وتنحدر من عائلة يطلق عليها اسم الديوسكوريكيا، أما بالنسبة إلى البطاطا الحلوة فهي تنحدر من نباتات ثنائية.

والمقصود بها هو نباتات يمتلكان ورقتين بذرية جنينية، وتنحدر من عائلة يطلق عليها اسم Convolvulaceae والتي تعني المجد الأعلى. جميع نباتات هذه العائلة تحتوي على كمية كبيرة من النشا وتمتاز بمذاقها الحلو وشكلها الممتلئ أما بالنسبة إلى الاختلاف من حيث شكل الجذور فإن البطاطا العادية تمتاز بجذور طويلة وأسطوانية.

في حين أن جذور البطاطا الحلوة يكون شكلها قصير وممتلئ، بالإضافة إلى نهايات مدببة. ومن الناحية الخارجية فإن البطاطا العادية لها مظهر قشري يشبه القش، والبطاطا الحلوة لها مظهر ناعم، مع قشر رقيق.من الجدير بالذكر بأن البطاطا العادية يكثر إنتاجها في نيجيريا، وغانا، وساحل العاج، وبونجو، وبنين، والبطاطا الحلوة يكثر إنتاجها في الصين، وأوغندا، ونيجيريا، وإندونيسيا، وتنزانيا.

اقرأ أيضاً : ما هي فوائد و استخدامات قشور الموز ؟

فوائد البطاطا الحلوة للرجيم

هناك رجيم كوري خاص فقط بالبطاطا الحلوة ويعد هذا الرجيم من أقسى أنواع الرجيم في العالم، حيث يتناول الشخص في كل وجبة حبة بطاطا حلوة مع علبة زبادي واحدة فقط، ولكن هذا الرجيم ينصح به بعض الأطباء لان البطاطا الحلوة تحتوي على العديد من الفوائد الصحية التي تساعد في إنقاص الوزن والمحافظة على صحة الجسم .

في ما يلي أهم فوائد البطاطا الحلوة للرجيم:

  • تتمتع البطاطا الحلوة بعدد سعرات حرارية قليلة جداً حيث إن كل 100غرام من البطاطا الحلوة يعادل 86 سعره حرارية فقط، وهذا يعني عدد سعرات حرارية أقل مع وجبة مشبعة ولذيذة.
  • البطاطا الحلوة هي من الخضروات الغنية بالألياف الغذائية التي تعمل على إنقاص الوزن، حيث تشكل تلك الألياف مادة هلامية على المعدة تمنع الشعور بالجوع، بالإضافة إلى ذلك تعمل هذهِ الألياف على تغليف الدهون الزائدة ومنع الجسم من امتصاصها، وهذا يعني أن تناول البطاطا الحلوة يساعد على إنقاص الوزن بشكل صحي.
  • البطاطا الحلوة من الخضروات التي تكون غنية بالماء كالخيار ومن الفواكه البطيخ الأحمر، ولأنها غنية بالماء تساعد الجسم على إنقاص الوزن حيث تعمل على ترطيب خلايا الجسم بالإضافة إلى ذلك تعمل على طرد جميع السموم من الجسم وكذلك الشعور بالشبع والامتلاء بسبب كمية الماء التي تحتوي عليها.
  • ومن أهم فوائدها للرجال لمن يتبع رجيم هو مساعدة البطاطا الحلوة للرجال في الوقاية من خطر الإصابة بضعف الانتصاب، ولكن يوجد اضرار البطاطا الحلوة للرجال وهي زيادة خطر الإصابة بالضمور البقعي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى