صحة و تغذية

ما هي الأغذية التي تساهم بكثرة على تقوية المناعة

جهاز المناعة وظيفته الاساسية هى وقاية الجسم من الامراض المختلفة، والتى تحدث بسبب الفيروسات، والبكتريا، والجراثيم، والطفيليات والتى يمكنها ان تسبب امراض خطيرة قد تؤدى إلى الوفاة مثل السرطان والايدز ولذلك فان جهاز المناعة هو الجهاز الاهم فى جسم الانسان فلابد لنا ان نحرص دائما على تقويته لمحاربة الامراض بمختلف الطرق والتى منها الاغذية السليمة والصحية الغنية بالفيتامينات والبروتينات والمعادن والاحماض الامينية، ومن افضل الاغذية التى تساعد على تقوية مناعة الجسم :

 

1- البطاطا :

البطاطا أحد اهم الاطعمة التى تقوى مناعة الجسم والتى تحتوى على مركب (البيتا كاروتين) المسئول على اكسابها اللون الاصفر وهو مركب مضاد للتأكسد قوى يعمل على حماية الجسم من الامراض السرطانية وامراض القلب والشرايين، هذا المركب يتحول إلى فيتامين (أ) فىالجسم ومن المعروف ان فيتامين (أ) يعمل على بقاء الجلد فى حالة صحية قوية  فالجلد يعتبر هو خط الدفاع الاول للجسم لحمايته من الفيروسات والبكتريا، أيضاً من الاغذية الغنية بالبيتا كاروتين الجزر والكوسة والقرع والشمام.

2- الأسماك:

اكثر العناصر التى يحتوى عليها الاسماك هى اوميجا3 وهو يعد عنصر هام جدا لتقوية كريات الدم البيضاء حيث ان كريات الدم الببضاء تعتبر من اهم خطوط الدفاع لجهاز المناعة ويعتبر السردين والسلمون والماكريل من أغنى أنواع السمك بـ Omega-3، ينصح بتناول السمك بين كل فترة وأخرى للحصول على هذه الفوائد.

ايضا تعد الأسماك من اكثر الأغذية الغنية بالسلينيوم وخاصة الاسماك الصدفية مثل  المحار والاستاكوزا والكابوريا، والجندوفلى حيث يعمل السيلينوم على مساعدة خلايا الدم البيضاء لانتاج السيتوكينات وهى البروتينات التى تساعد على القضاء على فيروسات الإنفلونزا

3- الزبادي

تناول الزبادى يوميا يعمل على تعزيز جهاز المناعة فى الجسم، فالزبادى يحتوى على معادن حيوية وطبيعية (البربيوتك) التى تحارب البكرتيا والجراثيم المسببة للامراض فى الجسم، ويفضل خبراء التغذية تناول علبتان يومياً من الزبادي، ايضا الزيادى غنى بالمعادن المهمة كالكالسيوم والفسفور اللذان يعززان من قوة العظام، ويحميا العظام من الإصابة بالكسور، كما أنّه يساهم من الإصابة من سرطان القولون.

4- التفاح

يوجد مقولة تقول “تفاحة في اليوم تبقي الأطباء بعيدا عنك” بالفعل هذه المقولة صحيحة تماما فالتفاح غني بالمواد المضادة للأكسدة كما انه يحارب العديد من الأمراض، بالاضافة إلى ذلك فإن التفاح يعلاج التوتر الذي يعد أحد الأسباب الرئيسية وراء انخفاض مناعة الجسم.

5- العسل

العسل مذكور فى القران (وفيه شفاء للناس) لما له من فوائده لا تعد ولا تحصى والتى من ضمنها انه مصدر للطافة، كما يعمل على تقوية جهاز المناعة ومحاربة العدوى والبكتريا والفطريات، كما انه يستخدم كمضاد للإلتهابات، ونزلات البرد، لتحقيق اكبر استفادة منه يفضل تناول ملعقة واحدة من العسل فى الصباح على الريق يوميا أو مزجه مع كوب من الماء الفاتر.

اقرأ أيضاً : ما هي فوائد و أسرار عسل النحل ؟

6- الثوم:

الثوم غنى بمركبات الكبريت ومضادات للتأكسد التى تجعله منشط وموقى لحهاز المناعة كما انه يحتوى على مركب السيلينيوم والذى يعتبر عنصر هام لمحاربة العدوى والبكتريا، واكدت دراسة بريطانية عن تناول الثوم لمدة 12 أسبوع ان ثلث الذين تناولوا الثوم قد انخفضت لديهم معدلات الإصابة بالبرد، وايضا على حسب دراسة اخرى فإن من يتناول حوالي 6 فصوص أسبوعياً من الثوم تقل لديهم فرص الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 30%، وانخفاض سرطان المعدة بنسبة 50%. يمكن تناول فصين من الثوم يومياً وإضافة الثوم المفروم إلى الطهي، ولمن لا يستحب طعم الثوم ورائحته يتمّ أخذ كبسولات من الصيدلية.

اقرأ أيضاً : ما هو عصير الثوم و ماهي فوائده

7- المشروم

المشروم من افضل الاغذية التى تعزز مناعة الجسم ويعمل على قتل الفيروسات والبكتريا ومنع الاصابة بنزلات البرد، وقديما كان يستخدمه الناس كغذاء صحى لمقاومة الامراض وهذا ما اكدته الدراسات الحديثة حيث ان المشروم ( عيش الغراب ) يسهم يسهم فى زيادة إنتاج ونشاط خلايا الدم البيضاء، بشكل يجعلها أكثر ضراوة ضد البكتيريا والفيروسات، وهو بالتأكيد أمر جيد لتعزيز المناعة. وينصح الخبراء بتناول من 10 إلى 30 جرام يومياً للحصول على أكبر قدر ممكن من الفائدة.

8- شوربة الدجاج

اكدت الدراسات التى اجريت على العديد من انواع الحساء أن حساء الدجاج يمنع تحرك خلايا الدم البيضاء الملتهبة والمسئولة عن أعراض البرد نتيجة لتراكمها فى الشعب الهوائية، فالحامض الأمينى «السيستين» الذى ينطلق من الدجاج أثناء الطهى يشبه كيميائيا دواء «أسيتيل» الذى يستخدم لعلاج التهاب الشعب الهوائية والسعال، ايضا فالشوربة المالحة تعمل على ابقاء المخاط رقيقاً وسائل، مما يعنى ان حساء الدجاج يعمل بنفس الطريقة التى تعمل بها أدوية السعال، كما يمكنك إضافة للشوربة التوابل، مثل الثوم والبصل، لزيادة أثر تعزيز المناعة.

9- الطماطم:

تحتوي على البيتاكاروتين وفيتامين سى ومادة لايكوبين ومركب يدعى بليكوسين كل هذه العناصر تقوي جهاز المناعة وتحارب الأمراض السرطانية .

10- التمر:

التمر غنى بالعديد من الفيتامينات والمعادن التى تقوى وتنشط الدورة الدموية وتحسن اداء جهاز المناعة تعزز من قوة الجسم ويعتبر التمر وجبة غذائية كاملة وهو يساعد في علاج العديد من الأمراض، كما أنه يساعد في حماية بعض أجهزة الجسم كالكبد، ودائماً ما ينصح بتناول التمر على الريق لتحقيق أكبر فائدة ممكنه منه، ومن أهم فوائد التمر أنه يساعد في تقوية جهاز المناعة بشكل كبير، لذا لا بد من تناول بعض حبات التمر في كل صباح.

11- زيت الزيتون:

يحتوى زيت الزيتون على عناصر غذائية مهمة فهو يحتوى على احماض اوميغا3 والتى تقلل نسبة الكولسترول الضار وتزيد من نسبة الكولسترول النافع فى الجسم مما يحمى الجسم من امراض القلب المختلفة كما انه يساعد الجسم فى التخلص من الطفيليات والبكتيريا والمواد الضارة، فهو طعام صديق لجهاز المناعة وذو فعالية عالية في تقويته وبنائه

اقرأ أيضاً : ما هي فوائد شرب زيت الزيتون صباحاً على معدة فارغة

اقرأ أيضاً : دراسة : أفضل زيت لتقليل خطر الإصابة بالجلطات

12- الكيوي :

يعد الكيوى من أكثر الفواكه الغنية بفيتامين سى وهو يحتوي على البوتاسيوم ومضادات الأكسدة ومادة الكلوروفيل التي تساعد في مقاومة السرطان .

13- الشاي:

يحتوي الشاى على مضادات الأكسدة التى تفوى المناعة وتقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، وقد أشارت دراسة أجريت مؤخراً في جامعة هارفارد الأمريكية إلى أن الأشخاص الذين تناولوا الشاي 5 مرات يومياً لمدة أسبوعين كانوا أكثر مقاومة من غيرهم للفيروسات. ويرجع ذلك إلى الحامض الأميني (إل-ثيانين) المتواجد بوفرة في الشاي الأخضر والأسود على حد سواء.

14- المشمش:

المشمش يعد من الاغذية المهمة فى تقوية جهاز المناعة فهو يحتوى على البيتاكاروتين، وفيتامين سى، والحديد، يمكن يمكن تناوله بإضافته إلى حبوب الإفطار بدلاً من السكر أو أخذ أربع أو خمس حبات منه عند الشعور بالجوع.

15- الشعير والشوفان

تحتوى حبوب الشوفان على البيتا جلوكان وهو أحد أنواع الألياف التى تعمل كمضادات الاكسدة وكمضاد للميكروبات، كما انها تستخدم في علاج أمراض مثل ارتفاع الكولسترول والسكري والسرطان. ويمكن أن يساعد على زيادة كفاءة المضادات الحيوية. ويفضل تناول الحبوب الكاملة من مرة إلى ثلاث مرات يومياً.

16- الحمضيات وفيتامين سي

الأطعمة الغنية بفيتامين سى مثل البرتقال و الكيوى والجريب فروت والجرجير والفراولة والبرتقال والأناناس، تقوى من وظائف الجهاز المناعى للإنسان وتعمل على حمايته من الإصابة بالرشح والأنفلونزا، حيث أن فيتامين سي من أقوى مضادات الأكسدة ووهو منشط لجهاز المناعة وضروري لمحاربة الخلايا السرطانية، وكما أنها تقى الكبد من السموم.

17- اللحم البقرى

الزنك احد اهم عناصر اللحم البقرى وهو يعمل على مساعدة الخلايا البيضاء على العمل بكفاءة، ويمكن أن توفر 85 جراماً من اللحم حوالي 30% من القيمة الموصى بها يومياً من الزنك، ونقص الزنك فى الجسم يؤدى إلى زيادة مخاطر العدوى وعلى الرغم من ذلك فان نقص الزنك هو الاكثر شيوعا بين البالغين فى الولايات المتحدة وخاصة بالنسبة للنباتيين أو الذين نادرا ما يأكلون لحوم، وبجانب أيضاً هناك مصادر أخرى للزنك مثل اللبن والدجاج.

 

من الافضل ان تدخل الأطعمة السابقة في نظامك الغذائي بشكل منتظم لتقوية جهاز مناعتك وتقليل خطر الإصابة بالعدوى البكتيرية والفيروسية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى