صحة و تغذية

ما هي عشبة الميرمية و ما هي فوائدها ؟

تعتبر عشبة الميرمية من الأعشاب العطرية المنتمية إلى عائلة الزعتر، والنعناع، والريحان، يعتاد بعض الأفراد على تناول منقوعها أو استعمال الزيت المستخلص منها؛ وذلك بسبب احتوائها على الكثير من العناصر الغذائية التي قد تساعد على تسكين الألم، عشبة الميرمية تحتوي على مركبات وزيوت طيارة وفيتامينات وأملاح معدنية معروفة بقدرتها الكبيرة على الوقاية من الإصابة بالكثير من الأمراض؛ لذا لها فوائد عدة، نوضح في هذا المقال فوائد عشبة الميرمية المذهلة.

فوائد عشبة الميرمية المذهلة

1- الميرمية والالتهابات والفطريات

أول المركبات المستخلصة من عشبة الميرمية هي الزيوت الطيارة المحتوية على الكيتونات، تحتوي أوراقها على مركبات السينول، والبرونيول، وحمض التانيك، كل هذه المركبات تتميز بخصائص مقاومة للتحسس والتهيج، مضادة للحساسية، مضادة للالتهابات، مضادة للفطريات، وخصائص مضادة للتعفن.

2- فوائد المرمية لأمراض الذاكرة

– تساعد عشبة الميرمية على علاج مرض الزهايمر وتقوية الذاكرة؛ فقد أثبتت بعض الدراسات أن استخدام عشبة الميرمية لمدة 4 شهور يساعد على تحسين مهارات التعلم والذاكرة عند المرضى المصابين بالزهايمر في مراحله الأولى إلى المتوسطة.

– الميرمية تعرف بأنها مشروب المفكرين؛ حيث أنها تساعد على زيادة التركيز بسبب أنها تحتوي على مستقبلات السيروتونين التي تزيد من التركيز وسرعة البديهة، كما يساعد تناول شاي الميرمية أيضاً على علاج حالات الاكتئاب والحزن.

3- الميرمية وقرح الفم

– تعتبر الميرمية علاج جيد جداً لقرح الفم الناجمة عن الإصابة بنزلات البرد والتي تعرف باسم “هربس الشفاه”، فعند استعمال كريم الميرمية وعشبة الرواند هذا يساعد على شفاء هذه القرحات خلال 7 أيام فقط، وتزداد سرعة المفعول عند القيام بمزج المستحضرين معاً.

– كما يمكن استخدام أوراق عشبة الميرمية كبديل عن معجون الأسنان، ويستخدم لتبييض الأسنان، وتقوية اللثة.

4- فوائد الميرمية لأمراض القلب

– تحتوي عشبة الميرمية على واحدة من مركبات الفلافونويد التي تعرف بإسم “سالفجينين”، وهي تساعد على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

– تحتوي الميرمية أيضاً على الكثير من الأملاح المعدنية مثل: البوتاسيوم، والزنك، الذي يساعد على المحافظة على معدل نبضات القلب ومستوى ضغط الدم، كما تحتوي على بعض العناصر الأخرى مثل: الحديد، الكالسيوم، المغنيسيوم، والنحاس.

5- الميرمية وآلام الدورة الشهرية (الطمث)

ينصح باستخدام الميرمية قبل موعد الدورة الشهرية بمدة قصيرة؛ وذلك لأنها تساعد على تحسين الحالة المزاجية وتخفف من آلام وتشنجات الطمث، كما تساعد أيضًا على حماية المبيض من الإصابة بالالتهابات.

6- فوائد الميرمية لآلام الجهاز الهضمي

تساعد عشبة الميرمية على تحسين عمل الجهاز الهضمي، وتساعد في علاج المغص، الإسهال، عسر الهضم، الانتفاخات، وآلام المعدة.

7- الميرمية والحالة المزاجية

يتم استخدام زيت عشبة الميرمية في تدليك الجسم؛ حيث أنه يساعد على الشعور بالاسترخاء، والتخلص من التوتر والعصبية والقلق والصداع.

8- فوائد الميرمية للسكري

تساعد عشبة الميرمية على خفض مستوى السكر في الدم.

9- فوائد الميرمية للعيون

عشبة الميرمية تحتوي على مجموعة فيتامين ب مثل: الثيامين، حمض الفوليك، والريبوفلافين، كما تحتوي أيضًا على نسبة كبيرة من فيتامين A والبيتاكاروتين؛ لذا فهي مفيدة في تقوية النظر، وتحافظ على صحة العين.

10- الميرمية والسرطان

كما هو معروف أن تناول الأغذية المحتوية على فيتامين A تساعد على الوقاية من الإصابة بمرض سرطان الرئة والفم.

11- فوائد الميرمية للتنحيف

– في الحقيقة اختلفت الأبحاث فيما يتعلق بقدرة عشبة الميرمية على خفض الوزن؛ حين يرى البعض أنه ليس هناك دليل علمي قوي إلى الآن يؤكد قدرة الميرمية على إنقاص الوزن.

– لكن يوجد بعض الدراسات التي قد حاولت الربط بين ما تقدمه عشبة الميرمية من فوائد للذاكرة وعلاقة ذلك بإنقاص الوزن؛ حيث قد أظهرت دراسة تم إجرائها في عام 2013م أن زيت الميرمية قد يساعد على حماية الجسم من الإصابة بالإجهاد المؤكسد، فذلك النوع من الإجهاد قد يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض مثل: السكري، السمنة، ضعف الجهاز المناعي، وغيرها.

12- فوائد الميرمية للشعر

استخدمت عشبة الميرمية منذ زمن طويل كعلاج للشعر الأبيض وتعزيز نمو الشعر من جديد، وطبقاً لمركز جامعة ميريلاند الطبية، فإن عشبة الميرمية غنية بمضادات الحساسية، وبعض الخصائص المطهرة، كما أنها تعد مصدر للمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك والفيتامينات، لكن يجب في النهاية استشارة الطبيب فقد يكون تساقط الشعر أو غيره من مشاكل الشعر يرجع إلى وجود أحد المشاكل صحية.

طرق استخدام الميرمية للشعر

يمكن استخدام عشبة الميرمية للشعر كالآتي:

الطريقة الأولى

يمكن استخدام شاي الميرمية في شطف الشعر؛ وذلك عن طريق إضافة كوبًا من الماء المغلي إلى بعض أوراق الميرمية المجففة، ثم انتظر إلى أن يبرد المزيج وقم بتصفيته، بعد ذلك قم بغسل شعرك بالطريقة المعتادة، وفي النهاية قم بإضافة المزيج على فروة الرأس كشطف نهائي.

الطريقة الثانية

يمكن استخدام صبغة الميرمية فوق الأجزاء التي تريد تكثيف الشعر فيها، بعد قيامك بغسل وشطف الشعر قم بوضع قطرة من صبغة الميرمية فوق المنطقة المرغوبة، ثم قم بعمل مساج خفيف فوق المنطقة الرطبة، وقم بالتوقف في حالة إذا شعرت أن الكحول الذي يوجد في الصبغة يسبب التهيج لفروة الرأس.

الطريقة الثالثة

يمكن استعمال اللون الصبغي للميرمية مع زيت الزيتون كعلاج ليلي؛ وذلك عن طريق إضافة 4 نقاط من صبغة الميرمية إلى ملعقة من زيت الزيتون، ثم قم بعمل مساج على فروة الرأس، بعد ذلك قم بغسل الشعر بالطريقة المعتادة في الصباح.

فوائد اخري للميرمية

  • تعد أوراق عشبة الميرمية الطازجة من المصادر الجيدة للحصول على فيتامين سي ومضادات الأكسدة؛ مما يساعد على تحفيز إفراز مادة الكولاجين في البشرة، كما يساعد على المحافظة على صحة الأوعية الدموية والعظام والجلد.
  • احتواء عشبة الميرمية على نسبة كبيرة من المعادن والفيتامينات، يساعد على تحفيز الجهاز المناعي والوقاية من الإصابة بالعدوى، كما يساعد على تخليص الجسم من عوامل الأكسدة.
  • يمكن أن يستخدم زيت الميرمية في دهان الجسد من أجل التخلص من آلام الروماتيزم، والشد العضلي، والتهابات الأعصاب.
  • تساعد الميرمية على معالجة حساسية الصدر، ونزلات البرد والأنفلونزا.
  • تساعد الميرمية على التخفيف من التعرق الزائد بالجسم.
  • تساعد الميرمية على تنشيط الدورة الدموية بالجسم.
  • تساعد الميرمية على تقوية الشعر ومنع تساقطه.

أضرار عشبة الميرمية

على الرغم من فوائد عشبة الميرمية الصحية والعلاجية، لكن الاستخدام المفرط لها قد يؤدي إلى الكثير من المضاعفات والآثار الجانبية، منها ما يلي:

  • قد تسبب الإصابة بالتهاب الأعصاب والتشنجات التي قد تسبب الوفاة، ويحظر استخدام عشبة الميرمية لمرضى الصرع.
  • لا يتم استخدام عشبة الميرمية أثناء فترات الحمل والرضاعة؛ وذلك بسبب احتوائها على بعض المستحضرات الكيميائية التي تساعد على زيادة نزول الطمث.
  • يجب الحذر عند استخدام مرضى السكري لعشبة الميرمية؛ وذلك لأنها قد تتسبب في انخفاض حاد في معدل السكر في الدم، وفي حالة الرغبة في تناول عشبة الميرمية يجب اللجوء إلى استشارة الطبيب أولاً، من أجل تعديل جرعة الدواء التي سوف يتم تناوله.
  • يجب الحذر عند تناول عشبة الميرمية لمرضى ضغط الدم المرتفع؛ وذلك لأنها قد تتسبب في حدوث ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى