صحة الرجل

ما هي عوارض التهاب البروستات

التهاب البروستاتا، يمكن أن يكون ناتجًا عن عدوى بالإضافة إلى أسباب أخرى مختلفة، ويمثل التهاب البروستاتا ما يقرب من 2 مليون زيارة في السنة لأطباء المسالك البولية في العيادات الخارجية في الولايات المتحدة، وفقاً للموقع الطبى الأمريكى “MedicinNet”.

وتعتبر غدة البروستاتا هي جزء من الجهاز التناسلي الذكرى ، وهي عبارة عن غدة بحجم الجوز توجد في الرجال وتقع أسفل المثانة وأمام المستقيم، وهى تحيط بالإحليل ، وهو الأنبوب الذي يخرج منه البول والسائل المنوي من الجسم، وتتمثل مهمتها الرئيسية في إنتاج السائل المنوي من أجل نقل الحيوانات المنوية من خلال مجرى البول، ومن أهم الأطعمة التى تقلل التهاب البروستاتا الطماطم والبروكلى.

اقرأ أيضا: أسباب التهاب البروستاتا عند الرجال

أنواع التهاب البروستاتا:

التهاب البروستات الجرثومي الحاد:

ينجم عن عدوى بكتيرية ويبدأ بشكل مفاجئ عادة وقد يشمل أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، وهو الأقل شيوعا من الأربعة أنواع من التهاب البروستاتا.

التهاب البروستاتا الجرثومي المزمن:

يتميز بالعدوى البكتيرية المتكررة في غدة البروستاتا، وبين الهجمات قد تكون الأعراض طفيفة أو قد يكون المريض خاليًا من الأعراض، ومع ذلك قد يصعب علاجها بنجاح.

اقرأ أيضاً : ما هي أعراض الإصابة بالتهاب البروستات المزمن

التهاب البروستات المزمن / متلازمة آلام الحوض المزمنة:

تقع معظم حالات التهاب البروستات في هذه الفئة ، ومع ذلك فهي الأقل فهمًا، ويمكن وصفه أيضًا بأنه التهابي أو غير التهابي ، اعتمادًا على وجود أو عدم وجود خلايا مكافحة العدوى في البول والسائل المنوي وسوائل البروستاتا، وفي كثير من الأحيان لا يمكن تحديد سبب معين، ويمكن أن تأتي الأعراض وتذهب أو تبقى مزمنة.

التهاب البروستاتا بدون أعراض:

غالباً ما يتم تشخيص هذه الحالة بالمصادفة أثناء علاج العقم أو سرطان البروستاتا، والأفراد الذين يعانون من هذا النوع من التهاب البروستاتا لا يشكون من الأعراض أو عدم الراحة ، ولكن سيكون لديهم وجود خلايا مكافحة العدوى الموجودة في السائل المنوي / البروستاتا.

اقرأ أيضاً : التهاب البروستات و الانتصاب عند الرجال و كيف علاجه

اسباب التهاب البروستاتا

يمكن أن يكون سبب التهاب البروستاتا عن طريق البكتيريا التي تتسرب إلى غدة البروستاتا من المسالك البولية أو الانتشار اللمفاوي من المستقيم.

كما يمكن أن ينتج عن العديد من الكائنات الحية المنقولة جنسياً مثل النيسرية البنية ، أو المتدثرة الحثرية ، أو فيروس نقص المناعة البشرية.

علامات و عوارض التهاب البروستاتا

 يمكن أن تختلف الأعراض المرتبطة بالتهاب البروستاتا اعتمادًا على السبب الأساسي للالتهاب البروستاتا.

وقد تظهر الأعراض ببطء أو تأتي بسرعة ، وقد تتحسن بسرعة (حسب السبب والعلاج المتاح) أو قد تستمر لعدة أشهر ويمكن أن تبقى متكررة (التهاب البروستاتا المزمن).

وعادة ما تكون سرعة وشدة البداية أكثر وضوحًا مع التهاب البروستات الجرثومي الحاد.

وفيما يلي العلامات والأعراض التي قد تكون موجودة مع التهاب البروستاتا:

  • التبول المؤلم ، الصعب و / أو المتكرر
  • دم في البول
  • ألم المستقيم ، آلام في البطن و / أو آلام أسفل الظهر
  • حمى وقشعريرة
  • تفريغ مجرى البول
  • قذف مؤلم أو ضعف جنسي

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى