صحة و تغذية

ما هي فوائد الزنجبيل للإنسان و ماذا تفيد ؟

الزنجبيل وهو نوع نباتي من جنس الزنجبيل من الفصيلة الزنجبيلية، من نباتات المناطق الحارة. تستعمل جذاميره النامية تحت التربة، والتي تحتوي على زيت طيار، لها رائحة نفاذة وطعم لاذع ولونها إما سنجابي أو أبيض مصفر.

والزنجبيل له أزهار صفراء ذات شفاه أرجوانية ولا يستخرج الزنجبيل إلا عندما تذبل أوراقه الرمحية. ولا يطحن إلا بعد تجفيفه.

تحتوي ريزومات الزنجبيل على زيوت طيارة وراتنجات أهمها الجنجرول ومواد نشوية وهلامية.

يكثر في بلاد الهند الشرقية الفليبين والصين وسريلانكا والمكسيك وباكستان وجاميكا، وأفضل أنواع الزنجبيل الجاميكي بجاميكا.

يستعمل كبهار وكتوابل في تجهيز الأطعمة ومنحها الطعم المميز، يضاف إلى أنواع من المربيات والحلوى والمشروبات الساخنة كالسحلب والقرفة. يستعمل من الزنجبيل جذوره وسيقانه المدفونة في الأرض (الريزومات).

يستعمل كمنقوع فشاي الزنجبيل طارد للأرياح ويتناول في النزلات البردية ويفيد في الهضم ومنع التقلصات حيث أنه هاضم وطارد للغازات ويفيد في علاج النقرس، كما يستعمل الزنجبيل لتوسيع الأوعية الدموية، وزيادة العرق والشعور بالدفء وتلطيف الحرارة، وتقوية الطاقة الجنسية

فوائد الزنجبيل لصحة الجسم

للزنجبيل فوائد عديدة لصحة الجسم؛ حيث يتم استخدامه في علاج الكثير من المشاكل الصحية، تتمثل أهم فوائد الزنجبيل في الآتي:

1- يساعد في تخفيف الوزن

– أشارت العديد من الدراسات إلى أن  تناول الزنجبيل يساهم في خسارة ما يقرب من 20% من الدهون، وذلك بالنسبة لمن لا يتناولونه، وقد يكون ذلك بسبب أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساهم في زيادة الشعور بامتلاء المعدة وبالتالي الاحساس بالشبع.

– كما وجد أيضًا أن الزنجبيل له دور فعال في خسارة الوزن والتنحيف، من خلال تشجيع عمليات الأيض، والتعزيز من عملية حرق الدهون بالجسم.

2- الحفاظ على مستوى ضغط الدم

– يحتوي الزنجبيل على العديد من الألياف الغذائية والمواد النشطة إلى جانب المعادن الهامة مثل: البوتاسيوم والمغنيسيوم، لذلك فهو يساعد على الحفاظ على معدلات ضغط الدم.

– يتم ذلك من خلال تقليلها وضبط مستوياتها، وخفض نسبة الكوليسترول بالدم، والمحافظة على صحة الشرايين، وعادةً ما ينصح مرضى الضغط بأن يتناولوا الزنجبيل الطازج لذلك الغرض وليس المطحون.

3- مكافحة أعراض القولون العصبي

وجد أن الزنجبيل يعد طاردًا للغازات، ويساهم في مكافحة أعراض اضطرابات القولون العصبي، ويقلل الألم والتلبكات المصاحبة له.

4- مفيد لمرضى السكري

– يساعد الزنجبيل على خفض معدلات السكر بالدم، وتعزيز صحة مرضى السكري بصفة عامة، ويساعد على وقايتهم من بعض المضاعفات المرافقة لمرضى السكري.

– لكن ينصح مرضى السكري بعدم تناول أكثر من 4 جم من الزنجبيل في اليوم حتى لا تصير الأثار عكسية وتؤثر بالسلب على صحته، بحدوث هبوط حاد للسكر.

5- جيد لمرضى السرطان

– وجد أن الزنجبيل له دور فعال في الوقاية من الإصابة بأنواع سرطانات مختلفة مثل: سرطان الثدي، القولون، البروستاتا، الرئة، والجلد، ويعود ذلك إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من المواد النشطة ومضادات الأكسدة.

– في دراسة قام المركز الشامل للسرطان بإجرائها، في جامعة ميشيغان، أظهرت أن تناول الزنجبيل المطحون يقضي على خلايا سرطان المبيض بصفة خاصة.

– قد وجد في دراسة أخرى أن الزنجبيل له دور فعال في إبطاء عملية نمو الخلايا السرطانية في كلًا من القولون والمستقيم.

6- يعالج الصداع

يستخدم الزنجبيل كمخفف للآلام ومهدئ، وله دور هام في علاج الصداع النصفي، ويساعد أيضًا في محاربة الالتهابات بالجسم التي قد تكون سببًا في الإصابة بالصداع وآلام الرأس وتخفيف الدوران والغثيان، وغيرها من الأعراض التي قد تصاحب الصداع.

7- يعالج الزكام

منذ القدم تم اكتشاف دور الزنجبيل في علاج المشكلات التي قد تصيب الجهاز التنفسي، وحتى الآن فهو له دور فعال في تعزيز المناعة، وتقليل أعراض نزلات البرد، كما يساهم أيضًا في علاج التهابات الحلق، ويوسع الشعب الهوائية، ويقلل من أعراض السعال، وطرد البلغم.

8- تحسين الصحة الجنسية

– وجد أن الزنجبيل يساعد على تعزيز الدورة الدموية في الجسم؛ مما يجعل له العديد من الفوائد التي تعود على الصحة الجنسية، وتزيد من الشهوة الجنسية.

– كما قد يساهم أيضًا في علاج بعض مشكلات الضعف والعجز الجنسي، ويعزز الانتصاب، ويساهم في تأخير عملية القذف عند الرجل، كما أنه يدخل أيضًا في معالجة الرائحة الكريهة للمهبل.

9- التخلص من مشاكل الشعر

– يعالج الزنجبيل الكثير من مشاكل الشعر ويساعد على تقويته فقد وجد أنه عند دهن زيت الزنجبيل وتدليك فروة الرأس به باستمرار يساهم في زيادة نمو الشعر، ويعالج مشكلة تساقطه.

– كما وجد أيضًا أن له دور فعال في معالجة مشكلة قشرة الرأس، وعند المواظبة على استخدام الزنجبيل قد يحارب ظهور الشعر الأبيض الناتج عن بعض العوامل النفسية أو عن نقص بعض العناصر الغذائية، ويفضل إضافة العسل له لزيادة فعاليته.

10- العناية بالبشرة

الزنجبيل له فوائد جمالية للبشرة؛ حيث أنه يساعد على تفتيح وتنقية البشرة، كما يساهم في تعقيم البشرة ووقايتها من الإصابة بالالتهابات.

11- مفيد للحوامل

– أثبتت بعض الأبحاث أن نبات الزنجبيل يحتوى على نسبة كبيرة من فيتامين b6، الذي يساهم في علاج مرض الصباح، والذي يعد  من أشهر الأمراض التى تصيب السيدات الحوامل.

– كما أنه يساعد على تقليل أعراض الحمل مثل: المغص، والغثيان، ودوار الحركة، وتنظيم وظائف الجسم.

12- مفيد للأطفال

ينصح الأطباء بإعطاء الزنجبيل للأطفال الذين يزيد عمرهم عن عامين؛ حيث أنه يساهم في التخلص من عسر الهضم، تشنجات المعدة، والغثيان.

13- مفيد في علاج الالتهابات والألم

– الزنجبيل له دور فعال وهام فى علاج الالتهابات والتورم، ويساعد على تسكين الألم؛ وذلك لأنه يحتوي على عناصر وفيتامينات مقاومة للالتهابات مثل: التهاب القولون والمفاصل، وذلك من خلال إضافة الزنجبيل لماء الاستحمام، أو عن طريق تطبيق مزيج الزنجبيل مع الكركم على المنطقة المصابة.

– كما أن الزنجبيل يساعد على تقليل خطر الإصابة بالعدوى؛ حيث يمكن للزنجبيل أن يساعد على منع نمو العديد من أنواع البكتيريا خاصةً تلك التي ترتبط بالأمراض الالتهابية باللثة، وقد يكون الزنجبيل الطازج أيضًا فعالًا ضد نوعًا من الفيروسات منتشر خلف الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي.

14- مفيد لألم العضلات

كشفت بعض الدراسات أن الزنجبيل يعتبر من المكملات الغذائية للرياضيين؛ وذلك لأنه يساعد على تقليل ألم العضلات، كما يساعد على تقوية العظام، وقد تم إجراء دراسة من قبل جامعة ميامي على بعض المرضى من مختلف الأعمار، والذين يعانون من أعراض مرض هشاشة العظام، وأثبتت الدراسة أن 63٪ من مجموعة الزنجبيل قد شعرت بانخفاض في الألم بشكل ملحوظ.

15- مفيد لكبار السن

أثبتت بعض الدراسات أن الزنجبيل يتميز بقدرته على علاج مرض الزهايمر وأمراض هشاشة العظام التي يصاب بها كبار السن، كما أنه يساعد على حماية الدماغ من الأمراض التى قد تصيبها وينشط الذاكرة، ويساعد على تهدئة الأعصاب وتخفيف الصداع.

16- مفيد لجهاز المناعة

يساعد الزنجبيل على تقوية جهاز المناعة للجسم، ويساعد على حماية الجسم من الإصابة بالأمراض، ويساهم في محاربة الفيروسات والبكتيريا، وله دور فعال في حالة ارتفاع درجة حرارة الجسم، ويساهم في منع تراكم السموم بأجهزة الجسم، كما يساعد أيضًا على تطهير نظام الصرف والجهاز اللمفاوي في الجسم.

17- مفيد لصحة القلب

يتميز الزنجبيل بأن له العديد من الخصائص القوية التي تساعد على خفض البروتينات الدهنية المؤكسدة بمعدل 23%، وهو الأمر الذى يعتبر من أكثر عوامل الخطورة الأساسية لأمراض القلب؛ لذا فهو يقي من المضاعفات الخطيرة للقلب.

18- مفيد للنساء

– يساعد الزنجبيل على التخفيف من أعراض الطمث مثل آلام وتشنجات الحيض؛ وذلك من خلال تناول مشروب الزنجبيل دافئًا.

– في إحدى الدراسات قد تم توجيه 150 سيدة لتناول 1 جرام من مسحوق الزنجبيل خلال أول ثلاثة أيام من فترة الحيض، وحقق الزنجبيل مفعول أقوى من الأدوية المستخدمة في علاج هذا الاضطراب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى