صحة و تغذية

ما هي فوائد الفواكه لجسم الإنسان و ما أكثرها فائدة لنا

تغريدة عربية | ما هي فوائد الفواكه لجسم الإنسان و ما أكثرها فائدة لنا

تتمتع الفواكه بفوائدها الصحية المختلفة ولكي نحصل على أفضل النتائج يجب علينا إضافة مجموعة متنوعة من الفواكه إلى نظامنا الغذائي، الفواكه تعد من الأغذية المهمة التي يجب أن تتواجد في نظامنا اليومي بشكل دائم ومستمر، أنواع الفواكه كثيرة جدا كما أن الفواكه لها اشكال وأطعمة وأحجام مختلفة، وتناول الفواكه بشكل منتظم يزود الجسم بالفيتامينات الرئيسية والألياف الغذائية، ومضادات الأكسدة، فالفواكه مصدر جيد للفيتامينات وغنية بالعديد من المعادن المهمة للجسم، كما أنها تعمل على تقوية المناعة وتجعل الجسم له القدرة على محاربة الأمراض، والتي بدورها لها العديد من الفوائد لصحة القلب والجلد والجهاز الهضمي

فوائد الفواكه لجسم الإنسان بصفة عامة :

تناول الكثير من الفواكه يعد وسيلة هامة لتحسين الصحة العامة حيث أن الفواكه مصدر ممتاز للمعادن والفيتامينات الأساسية، كما أنها غنية بالألياف، وتوفر مجموعة من مضادات الأكسدة المفيدة للجسم منها مركبات الفلافونويد.

تناول الفاكهة يقلل من خطر إصابة الشخص بالعديد من الأمراض المختلفة مثل: مرض السكري، وأمراض القلب، وأمراض السرطان،

أنواع الفواكه الأكثر انتشارا :

– اليوسفى والبرتقال والجريب فروت وهذه المجموعة تعد من الفواكه الحمضية.

– المشمش والبرقوق والخوخ.

– الموز والفراولة والمانجو والكيوي والتوت والكاكا والعنب.

– البطيخ والشمام.

ما هي فوائد الفواكه لجسم الإنسان و ما أكثرها فائدة لنا

فوائد الفواكه ؟

١- تقي الفواكه من خطر الإصابة بأمراض السرطان فالفواكه تحتوي على مواد مضادة للأكسدة.

٢- تقلل الفواكه من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين كما انها تقلل من الكوليسترول الضار في الجسم.

٣-تساعد على منع الإصابة بمرض السكري.

٤-تعمل على منع هشاشة العظام.

٥-تزيد المناعة لدى الإنسان وتحميها من الأمراض.

٦-تقلل من الإصابة بالإمساك.

٧-معظم الفواكه تحتوي على حمض الفوليك الذي يساعد على تكوين كريات الدم الحمراء.

٨-تساعد على منع تكوين حصوات بالكلى.

٩-تحافظ على مستوى ضغط الدم كما انها تساعد على تقليل الوزن.

١٠-تعمل على منع تسوس الأسنان.

١١-تقلل من ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في العمر.

١٢- كما تساعد الفواكه في علاج نزلات البرد.

هذه كانت اهم فوائد للفواكه بصفة عامة وكما ان بالطبع لكل نوع من انواع الفواكه أهمية خاصة وسوف نتحدث في باقي المقال على بعض أنواع الفواكه وفائدتها بالتفصيل.

 

بعض أنواع الفاكهة وفوائدها :

سوف نتعرف على قائمة تضم أفضل أنواع الفواكه المفيدة للجسم.

اولا – البرتقال:

البرتقال فاكهة مستديرة الشكل وغنية بالمعادن والفيتامينات، تعتبر ثمرة البرتقال من أهم مصادر فيتامين ج (سى) حيث نجد أن البرتقالة الواحدة تحتوي على كمية فيتامين سي بنسبة 117% من احتياجات الإنسان من فيتامين C، والذي يعد بمثابة مضادات الأكسدة في الجسم، هذا الفيتامين هام جدًا للجهاز المناعي، فهو يساعد على تعزيز الوظيفة المناعية من خلال مساعدة جسم الإنسان على امتصاص عنصر الحديد من الأطعمة النباتية، ولا يستطيع جسم الإنسان أن يقوم بصنع فيتامين ج بنفسه، لذا فالإنسان يحتاج إلى الحصول على ذلك الفيتامين من النظام الغذائي.

يحتوي البرتقال على نسبة عالية من البكتين، وهو عبارة عن ألياف تساعد على الحفاظ على سلامة وصحة القولون من خلال الارتباط بالمواد الكيميائية التي قد تسبب السرطان وإزالتها تمامًا من القولون.

وفر ثمرة البرتقال الفيتامينات الصحية الآتية:

فيتامين أ (A)، هو مركب هام جدًا لصحة البصر والجلد.

فيتامينات ب (B)، بما فيها الثيامين والفولات والتي تحافظ على صحة الجهازين التناسلي والعصبي، وتساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء.

يمكن تناول البرتقال كوجبة خفيفة، أو من خلال تناول كوب من عصير البرتقال، كما يمكن بشر قشر البرتقال في الزبادي أو السلطة.

يحتوي 141 جرام من البرتقال على العناصر الغذائية الآتية:

  • 65 سعر حراري.
  • 16.27 جرام من الكربوهيدرات.
  • 61 مللي جرام من الكالسيوم.
  • 3.4 جرام من الألياف.
  • 14 مللي جرام من المغنيسيوم.
  • 238 مللي جرام من البوتاسيوم.
  • 63.5 مللي جرام من الفيتامين.

ثانيا – الليمون :

الليمون من ثمار الحمضيات التي يتم استخدامها غالبًا في العلاجات التقليدية نظرًا لفوائدها الصحية العديدة، حيث تحتوي ثمرة الليمون على نسبة عالية فيتامين سي (C)، ومضادات الأكسدة الأخرى الضرورية لصحة الإنسان، حيث تقوم بمسح الجذور الحرة بالجسم والتي قد تلحق الضرر بأنسجة الجسم وتسبب إصابة الشخص بالأمراض مثل مرض السرطان.

هناك اعتقاد من قبل الباحثين بأن مركبات الفلافونويد التي توجد في ثمرة الليمون وغيرها من الحمضيات تتميز بخصائص مضادة للجراثيم، ومضادة للسكري، ومضادة للسرطان.

تحتوي ثمار الحمضيات ومنها ثمرة الليمون على مكونات فعالة يطلق عليها “المواد الكيميائية النباتية” وهي مواد مفيدة للصحة، تشمل حمض الفوليك، فيتامين ج، الغشاء المشطي، بوتاسيوم.

يمكن تناول الليمون كمشروب كما يمكن استخدامه عن طريق عصره على السمك والسلطة، أو إضافة عصير الليمون للماء المغلي مع إضافة ملعقة صغيرة من العسل فيساعد هذا المشروب على تهدئة الحلق، كما يمكن تناول قشرة الليمون العضوي.

يحتوي 48 جرام من عصير الليمون على العناصر الغذائية الآتية:

  • 11 سعر حراري.
  • 3.31 جرام من الكربوهيدرات.
  • 49 مللي جرام من البوتاسيوم.
  • 3 ملليجرام من الكالسيوم.
  • 18.6 مللي جرام من فيتامين ج.
  • 0.1 جرام من الألياف.

شاهد أيضاً : فوائد تناول الليمون عند الصباح الباكر

ثالثا – الفراولة :

هي فاكهة حمراء تحتوي على نسبة مرتفعة من الماء، وتحتوي على فيتامينات ومعادن عديدة، كما تحتوي على مركبات فلافونويد والبوتاسيوم، والألياف التي تساعد على تعزيز صحة القلب، تحتوي على الريبوفلافين، الثيامين، الفولات، النياسين. بالاضافة إلي احتواء الفراولة علي الكيروستين هذه المادة مضادة الالتهابات.

الفراولة هي ثمرة لها العديد من الاستعمالات، يمكن أن يتم تناولها نيئة أو يتم إضافتها إلى اللبن أو إلى حبوب الإفطار، كما يمكن تحويلها إلى مربى، أو مزجها في عصير.

تحتوي 3 ثمرات من الفراولة على العناصر الآتية:

  • 17 سعر حراري.
  • 4.15 جرام من الكربوهيدرات.
  • 9 مللي جرام من الكالسيوم.
  • 1.1 جرام من الألياف.
  • 7 مللي جرام من المغنيسيوم.
  • 83 مللي جرام من البوتاسيوم.
  • 31.8 مللي جرام من فيتامين ج.

رابعا – الموز :

يحتوى الموز على كمية كبيرة من البوتاسيوم الذي يساعد في ضبط معدل ضربات القلب وضغط الدم، كما أنه يحتوي علي الألياف التي تساعد في انتظام حركة الأمعاء، ،بالإضافة إلي ذلك فهو مصدر جيد للطاقة.

خامسا – التفاح :

يعتبر التفاح من الفواكه الغنية بالألياف التى تعمل على الحفاظ على صحة القلب ، ايضا التفاح من الفواكه التى تساعد على خسارة الوزن، كما أن التفاح غني بالبروتين الذي يحافظ على صحة الأمعاء، وأثبتت الدراسات أن تناول تفاحة واحدة بصورة يومية يجعل الإنسان محمي من أمراض السرطان والقلب والسكري.

سادسا – البطيخ :

ما لم تعرفه عن البطيخ أنه يساعد علي الحفاظ علي صحة العيون، ويساعد علي الحفاظ علي نضارة البشرة ويؤخر من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

سابعا – العنب :

يعد العنب من أهم الفواكه الصيفية والذى يساعد على تقوية العضلات وتنشيط الأعصاب والكبد ويعالج البواسير، سريع الهضم لذلك يعالج مشاكل سوء الهضم، يفتت حصوات البول والكبد.

يعد من أقدم وأشهر الفواكه على مستوى العالم ويتميز بتأثيره الإيجابي على نسبة الدهون الموجودة في الدم، كما أنه يقلل من الالتهابات، ويساعد على خفض ضغط الدم.

لا تقتصر فوائد العنب على الثمار فقط بل تمتد الفائدة للبذور أيضًا حيث أنه يستخرج زيت من تلك البذور يسمى زيت بذور العنب؛ يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المختلفة مثل فيتامين e، والبروتينات، ومضادات الأكسدة، والمعادن المغذية لفروة الرأس.

طبقًا لأبحاث قد تم إجرائها في عام 2015 بمجلة علوم الأغذية والزراعة في العنب يعد مصدر كبير للبوتاسيوم، والذي بدوره يساعد على منع تقلصات العضلات.

ثامنا – الكمثرى :

الكمثرى مفيدة جدا لأصحاب ضغط الدم المرتقع فهى تقوم بتثبيت ضغط الدم، ايضا تساعد على التخلص من المياه الزائدة في الجسم، بالإضافة إلى أنها تحافظ على صحة القلب.

تاسعا – الكيوي :

تحت جلد ثمرة الكيوي الغامضة يوجد فاكهة حلوة غنية بفيتامين c وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحمي من الإصابة بمرض السرطان ويساعد على تعزيز صحة العين.

يتميز الكيوي بانخفاض سعراته الحرارية واحتوائه على الألياف؛ مما يجعله من الفواكه المثالية لفقدان الوزن، ويمكن الاحتفاظ به في الثلاجة لمدة 4 أسابيع ولكن بشرط عدم إزالة القشرة.

تساعد فاكهة الكيوي على الشعور بالشبع، وتساعد على تقليل الوزن، ويساعد علي تقليل نسبة الكوليسترول من الجسم، كما انه يسهل عملية الهضم.

عاشرا – المانجو :

تزداد شعبية المانجو بين أخصائي التغذية؛ وذلك بسبب مستوياتها المرتفعة من بيتا كاروتين والتي يقوم الجسم بتحويلها إلى فيتامين أ، ذلك يساعد على تعزيز نظام المناعة والحفاظ على الرؤية حادة. كما أنها جيدة جدا في تحسين عملية الهضم ويعمل كملين جيد، يقي الأنسان من الإصابة بأمراض السرطان.

الحادى عشر – التين :

فاكهة التين تساعد على تنشيط الكبد وتقويته، ويعالج تضخم الطحال بالإضافة إلى أنه يعالج مشاكل القولون والبواسير.

الثانى عشر – المشمش :

فاكهة المشمش من الموالح تسهل عملية الهضم كثيرا ويعمل علي تقوية النظر كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن الثمينة.

الثالث عشر – البرقوق :

فاكهة البرقوق لها دور فعال في تخفيف الآلام الروماتيزم وتنشيط الدورة الدموية، كما أنها تحسم عمليات الهضم ومشاكل القولون والإمساك.

الرايع عشر – الخوخ :

به كمية مياه جيدة وهذا جيد جدا بالنسبة للشعر والبشرة، ويعالج مشاكل القولون أيضا.

الخامس عشر – الأفوكادو

الأفوكادو ثمرة غنية بحمض الأوليك، ودهون أحادية غير مشبعة تساعد على خفض معدل الكوليسترول؛ مما يساعد على تقليل خطر التعرض لأمراض القلب والسكتة الدماغية.

يمكن أن يتم إضافة ثمرة الأفوكادو إلى السلطة، كما يمكن إضافتها إلى العصائر أو الحمص، أو قد يتم استخدام الأفوكادو بديلًا عن الدهون الأخرى في الخبز.

ثمرة الأفوكادو غنية بالبوتاسيوم، كما تحتوي على لوتين، وهو مضاد للأكسدة هام جدًا لصحة العينين والجلد، كما يحتوي أيضًا على فيتامين أ، وحمض الفوليك، وبيتا كاروتين.

تحتوي نصف ثمرة من الأفوكادو على العناصر الغذائية الآتية:

  • 161  سعر حراري.
  • 2.01  جرام من البروتين.
  • 8.57  جرام من الكربوهيدرات.
  • 6.7  جرام من الألياف.
  • 12  ملليجرام من الكالسيوم.
  • 29  مللي جرام من المغنيسيوم.
  • 487   مللي جرام من البوتاسيوم.
  • 10.1  مللي جرام من فيتامين ج.

السادس عشر – الجريب فروت

يمكن أن تكون ثمرة الجريب فروت بيضاء أو وردية أو حمراء اللون، ثمار حامضية غنية بالمعادن والفيتامينات، وتحتوي على مركبات الفلافونويد التي تساعد على الحماية من الإصابة بأمراض السرطان والسمنة والالتهابات.

يمكن إضافة شرائح ثمرة الجريب فروت إلى سلطة الفواكه، كما يمكن عصرها على الماء وتناولها كمشروب، كما يمكن القيام بشراء عصير جريب فروت نقي من السوبر ماركت.

تحتوي نصف ثمرة من الجريب فروت على العناصر الغذائية الآتية:

  • 52  سعر حراري.
  • 13.11  جرام من الكربوهيدرات.
  • 2.0  جرام من الألياف.
  • 27  جرام من الكالسيوم.
  • 11 جرام من المغنيسيوم.
  • 166  جرام من البوتاسيوم.
  • 38.4  جرام من فيتامين C.

فوائد الفواكه المجفّفة :

أيضا نجد أن هناك انتشار كبير لبعض الفواكه تكون مجففة، ولكن هل تلك الفاكهة لها فوائد نعم لها فوائد ايضا مثل الفواكه الطازجة ، مبدئيا الفواكه المجففة هي تلك الفواكه التي تم التخلص من المياه الموجودة بها بنسبة كبيرة مثل التين والخوخ والمشمش والزبيب والتمر ، تكون تلك الفواكه المجففة لها فوائد عديدة حيث أنها غنية بالألياف والمعادن والفيتامينات، ولكن لابد من التأكد من مكونات تلك الفواكه المجففة قبل شرائها لأنه هناك بعض الفواكه المجففة تكون مخلوطة بالسكر.

ماهي العناصر الغذائية الموجودة في الفواكه؟؟

– المشمش يوجد به حديد وكالسيوم وفسفور وبوتاسيوم وفيتامين ج و ب و الف.

– التفاح يوجد به فيتامين ب وفيتامين سي.

– التين تحتوي على الألياف والحديد.

– الجوافة يوجد بها فيتامين سي وفيتامين ألف.

– البرتقال يوجد به فيتامين سي والألياف.

– الفراولة يوجد بها كالسيوم وحديد وفسفور.

– الكيوي بها فيتامين سي.

– الموز به حديد وكالسيوم وبوتاسيوم وفيتامين سي.

– البطيخ يحتوي على البوتاسيوم والألياف.

– الخوخ يحتوي على الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم.

– الليمون يحتوي فيتامين سي.

استفادة كل عضو من أعضاء الجسم بالفواكه :

– العظام : اكثر الفواكه مفيدة للعظام التفاح و الفراولة والكمثري والبرقوق.

– القلب: جميع انواع الفواكه.

– العيون: الفواكه التي تتلون باللون البرتقالي والأصفر

– القولون: الفراولة والبرقوق والتفاح والكمثري

– البشرة : التفاح والفراولة والبرقوق والكمثرى.

نصائح لابد من اتباعها قبل أكل الفاكهة :

١- قبل أكل الفاكهة لابد من القيام بغسلها جيدا.

٢- اذا كنت تشكو من مشاكل في المعدة يجب عليك أن تبتعد عن فواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون.

٣- لا تترك الفواكه معرضة لأشعة الشمس لفترة طويلة.

٤- بعد غسل الفواكه لا تقوم بتجفيفها بواسطة منشفة أو مناديل واتركيها تنشف تلقائيا.

وبهذا نكون قد تعرفت معنا على أهمية وفوائد الفواكه لذلك فاحرص على اكل الفواكه بشكل دائم ومستمر وذلك من أجل الحفاظ على صحتك ولتعزيز الجهاز المناعي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى