أدوية و علاجات

هل الادوية تنتهي صلاحيتها

هل تنتهي صلاحية الدواء

في كثير من الأوقات تعاني من الصداع فتفتح خزانة الأدوية لتحصل على قرص مسكن مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين لتجد أن تاريخ صلاحيتها المطبوع على العبوة، فتفكر بشكل تلقائي هل يجب أن أتناول هذا الدواء أو لا؟ وإذا قررت تناولها هل يكون هذا الدواء قاتلًا أم أنك ببساطة ستسمر تعاني من الصداع فقط.

هذه المعضلة يواجهها كثير من الناس، والحقيقة أن تاريخ صلاحية الدواء يعني شيئًا ما، لكنه على الأغلب ليس ما تعتقد، فمنذ صدور قانون عام 1979م يتعين على مصنعي الأدوية وضع ختم تاريخ انتهاء الصلاحية على جميع منتجاتهم، وهذا التاريخ يمثل الفترة التي تظل فيه الشركة المصنعة للدواء قادرة على ضمان الفاعلية الكاملة لهذا الدواء، وسلامته.

ويأتي معظم ما يعرف عن تواريخ انتهاء صلاحية الدواء من دراسة أجرتها إدارة الغذاء والدواء بناءً على طلب الجيش الأمريكي، فمع وجود مخزون كبير ومكلف من الأدوية ، بعد أن واجه الجيش صعوبة في التخلص من الأدوية واستبدالها كل بضع سنوات، وما وجدوه من الدراسة هو أن 90٪ من أكثر من 100 دواء ، سواء كانت موصوفة أو بدون وصفة طبية ، كانت جيدة وآمنة تمامًا للاستخدام حتى بعد مرور 15 عامًا من تاريخ انتهاء الصلاحية.

لذلك فإن التاريخ المطبوع على عبوات الأدوية لا يشير حقًا إلى النقطة التي لم يعد فيها هذا الدواء فعال أو غير آمن للاستخدام، فبعض الدراسات تذكر أن معظم الأدوية منتهية الصلاحية تكون فعالة وآمنة جدًا حتى بعد مرور سنوات على تاريخ الانتهاء، باستثناء التتراسيكلين.

ويرى بعض الباحثين أن الفاعلية قد تنخفض قليلًا بعد مرور فترة على انتهاء الصلاحية لمعظم الأدوية لكن معظم الفاعلية يظل موجود وذلك أيضًا باستثناء النتروجلسرين والأنسولين والمضادات الحيوية السائلة، أما الأدوية طويلة فإذا تم حفظها في ظروف مناسبة قد تظل صالحة لفترات طويلة.

ماذا يفعل دواء منتهي الصلاحية

قد لا تكون اضرار تناول دواء منتهي الصلاحية كبيرة في بعض الحالات، ومع ذلك ينصح الأطباء بعدم تناول الدواء بمجرد انتهاء صلاحيته، وذلك لعدة أسباب:

إذا تم تناول الدواء منتهي الصلاحية قد لا يصيبك ضرر، لكن فاعلية هذا الدواء قد لا تكون كافية، وقد يكون هناك مخاطرة من تناوله بسبب حدوث تغير في تركيبه الكيميائي.

كما أن بعض الأدوية المنتهية صلاحيتها يمكن أن تكون معرضة لخطر نمو البكتريا داخلها.

يمكن أن تفشل أنواع محددة من المضادات الحيوية في علاج العدوى مما يسبب أمراض أكثر خطورة.

إضافة إلى ذلك، وبالرغم من أن انتهاء تاريخ الصلاحية المدون لا يعني أن الدواء مضر، إلا أن الأدوية المخزنة في الصيدلية المنزلية قد تكون معرضة بدرجة كبيرة لسوء التخزين حتى قبل انتهاء تاريخ صلاحيتها، لذلك إذا انتهى تاريخ الصلاحية المدون على عبوة الدواء في منزلك فيفضل عدم تناوله أبدًا والتخلص منه بطريقة آمنة، وخاصة الأدوية التي تحتاج لوصفة طبية.

انتهاء صلاحية الفيتامينات

إن تناول فيتامين منتهي الصلاحية لن يضر بالصحة، لكن الفيتامينات تفقد قوتها بعد انتهاء تاريخ الصلاحية، وبالتالي لن تكون فعالة، فهناك فيتامينات وأحماض أوميجا 3 الدهنية وبعض المستخلصات العشبية تتحلل بمجرد تصنيعها، وتستمر عملية التحلل مع مرور الوقت، ويمكن أن يتسبب تعرض الفيتامينات للحرارة والرطوبة والضوء والهواء في تحللها بشكل أسرع، وبعض الفيتامينات مثل فيتامين ب يتحلل بشكل أسرع من غيره.

أما المعادن مثل الكالسيوم والحديد والزنك، فلا تتحلل إذا تم تخزينها بشكل صحيح.

كما تؤدي إضافة عام تجفيف مثل هلام السيليكا داخل عبوات الفيتامين إلى إبطاء عملية التحلل عن طريق امتصاص الرطوبة.

وبالنسبة للفيتامينات المتعددة إذا كان تاريخ انتهاء الصلاحية المدون على العبوة قد مر عليه شهرين أو ثلاثة أشهر، فقد تكون فاعليتها ومحتواها الغذائي مازال فعال بدرجة كبيرة جدًا من فاعليتها الأصلية.

المكملات الزيتية التي تأتي على هيئة كبسولات جيلاتينية مثل زيت السمك وزيت الكتان تتأكسد بسرعة أكبر من الفيتامينات والمعادن، لذلك يفضل التخلص منها بمجرد انتهاء فترة الصلاحية.

أما فيتامين سي القابل للمضغ فإنه يظل يحتوي على 90% من فاعليته الأصلية حتى بعد مرور 3 أشهر على انتهاء الصلاحية، لكن مذاقه ربما يتغير قليلًا.

في حالة الحمل فلا ينصح أبدًا أن تتناول السيدة أي نوع فيتامين منتهي الصلاحية، لأن السيدة الحامل تحتاج كميات كافية من الفيتامينات حتى تحمي الجنين.

كيف أتخلص من الدواء منتهي الصلاحية

أولًا يجب أن تقرأ الملصق أو مرفق الدواء، واتباع أي تعليمات خاصة بالتخلص الأمن من الدواء.

بعد الدول لديها برامج خاصة لاستعادة الأدوية منتهية الصلاحية، فاسأل الصيدلي عن تلك البرامج، وإذا كانت موجودة في دولتك، فهي تعد الوسيلة الأكثر أمانًا للتخلص من الدواء منتهي الصلاحية.

إذا لم تتوافر تعليمات محددة للتخلص من الدواء، فتجنب إلقاؤها في مكان يسهل للأطفال أو الحيوانات الأليفة الوصول إليه.

يفضل إلقاء الأدوية منتهية الصلاحية في سلة المهملات المنزلية بعد خلطها بمادة مثل الرمال أو فضلات القطط، ثم غلق الحاوية جيدً.

هناك بعض الأدوية التي تنصح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بالتخلص منها عبر الإلقاء في المرحاض على الفور، وذلك لأن تناول جرعة واحدة منها منتهية الصلاحية قد يكون له أضرار صحية، مثل الأدوية التي تحتوي على مواد أفينوينة، وتشمل تلك الأدوية الموجودة على قائمة إدارة الغذاء والدواء:

  • أي دواء يحتوي على كلمة فنتانيل
  • أي دواء يحتوي على كلمة مورفين
  • أي دواء يحتوي على كلمة ميثادون.
  • أي دواء يحتوي على كلمة أوكسيكودون.
  • الدولفين والميثادوز
  • أي دواء يحتوي على كلمة ميثادون.

شروط تخزين الأدوية

يمكن أن تؤثر طريقة التخزين على فاعلية الدواء، حتى مع بقاء تاريخ صلاحيته ساريًا، لذلك يجب أن تراعي شروط تخزين الادوية الصحيحة عند تخزينه، والتي غالبًا ما تكون مطبوعة في نشرة مرفقة داخل العبوة، ومنها:

  • ابقي الدواء بعيدًا عن مصادر الرطوبة والضوء.
  • أحفظ جميع الأدوية في مكان جاف وبارد.
  • ابقي الأدوية بعيدًا عن أي أجهزة ساخنة مثل الموقد.
  • احتفظ دائمًا بالدواء في عبوته الأصلية.
  • احتفظ دائمًا بالأدوية بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

ويفضل دائمًا ألا تحتفظ ببقايا المضادات الحيوية في منزلك حتى إذا كانت صلاحيتها سارية، وأن تتناول الدورة الكاملة من المضاد الحيوي التي وصفها لك الطبيب، لأن عدم اكتمال الدورة قد يؤدي إلى ظهور بكتريا مقاومة للمضادات الحيوية.

أيضًا لا تتناول أي أدوية تحتاج لوصفة طبية، بناء على وصفة خاصة بفرد أخر في الأسرة إلا بعد استشارة الطبيب.

ماذا تفعل عند أخذ دواء منتهي الصلاحية

في النهاية كما ذكرنا بعد الأدوية قد لا يكون منها أي ضرر بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها، لذلك لا داعي للفزع عند اكتشاف أنك تناولت أحد تلك الأدوية، لكن إذا كان هذا الدواء من الأدوية التي لا تستخدم إلا بوصفة طبية، فاتصل بالطبيب أو الصيدلي للتأكد من تأثير العقار وأخبره بنوع الدواء والجرعة التي تناولتها بعد انتهاء الصلاحية، لأنك لا تعرف تصنيف الأدوية في الصيدلية والطبيب أو الصيدلي هو الوحيد القادر على تحديد مدى الضرر الذي يمكن أن يحدث

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى