أدوية و علاجات

أفضل تحاميل لتنظيف الرحم

تحاميل Flagyl Vag Ovules

تحاميل فلاجيل من أفضل أنواع التحاميل لتنظيف الرحم ، وهي معروفة باسمها العلمي ميترونيدازول (metronidazole)، تعد تحاميل فلاجيل(metronidazole) من أفضل المضادات الحيوية التي تقضي على البكتيريا والطفيليات في الرحم، ولا تعمل هذه التحاميل لتنظيف الرحم فقط، فهي تعمل على تنظيف الجهاز الهضمي والتناسلي، والمعدة والأمعاء.

وعلى الرغم من إن لتحاميل الفلاجيل فوائد عديدة  إلا أن أضرارها الجانبية كثيرة، فهي تتسبب في صداع وأرق وتهيج الهضم، ولون البول يتغير ويصبح لونه داكن، تسبب أيضاطفح جلدي، ونعاس مستمر، ويجب على من يستخدم تحاميل فلأجيل المهبلية أخذ احتياطه وإخبار الطبيب المختص أو الصيدلاني إذا كان يعاني من أحد الأمراض التالية:

  • أمراض الكبد.
  • أمراض الكلى.
  • اعتلال دموي.
  • التهاب السحايا.
  • تحاميل بتادين betadine

تحاميل بتادين (betadine)

أفضل أنواع المطهرات والمعروفة باسمها العلمي أيودوفور، وتستخدم هذه المطهرات لتطهير الرحم من جميع الفطريات والبكتيريا، ويفضل إن تستخدم تحاميل بتادين(betadine) بعد كل دورة شهرية لتنظيف الرحم والمهبل من جميع البقايا.

وتستخدم تحاميل بتادين (betadine) في تضييق المهبل حيث تعاني جميع النساء وبالأخص بعد الولادة من التوسع في منطقة المهبل، فهذه التحاميل تعد الخيارالأفضل لتضييق المهبل وتنظيفه بعد الولادة، ويمنع منعا باتاً استخدام تحاميل بتادين للمرأة الحمل وذلك لكي لا تصل المواد التي تحتويها هذه التحاميل إلى الجنين وتسبب تشوهات خلقية.

إقرأ أيضا:دواء بونستان فورت ponstan forte دواعي الاستخدام و الأعراض الجانبية و الجرعة و محاذير الإستخدام

تحاميل تيوكونازول  Tioconazole

تعد هذه التحاميل من العلاجات التي تدخل عن طريق المهبل والتي تعالج وتحمي الرحم والمهبل من جميع الفطريات والبكتيريا، لهذه التحاميل فوائد عديدة في تنظيف الرحم والمهبل من البكتيريا والطفيليات وخاصة بعد الدورة الشهرية لتخلص من البقايا. وعلي الرغم منفرائدها العديدة لكن كما هو الحال مع جميع الأدوية لهذه التحاميل هناك بعض الأعراض الجانبية الشائعة ومنها:

  • حكة.
  • التهاب المهبل.
  • حرق في الفرج المهبلي.
  • تشنج بسيط في البطن.
  • صداع حاد.

ويمنع منعا باتاً استخدام هذه التحاميل لبعض الحالات والتي تشمل الآتي:

  • الحمل، من المهم جدا عدم استخدام أي تحاميل تنظيف الرحم أثناء فترة الحمل لكي لا تصل المواد التي تحتويها إلى الجنين مسببة تشوهات خلقية.
  • أي حالة حساسية ظهرت على المريض الذي استخدم أي نوع من التحاميل الأخرى.
  • ممنوع استخدام هذه التحاميل لمرضى الإيدز والسكر.
  • ممنوع لمن هم دون 12 سنة استخدام تحاميل تيوكونازول (Tioconazole)، وأي تحاميل أخرى لتنظيف الرحم والمهبل.

تحاميل البوكوين Albogueen Ovules

تعمل تحاميل البوكوين (Albogueen Ovules) كمطهر ومضاد للبكتيريا والطفيليات في الرحم والمهبل، وكذلك هي تعمل على تعقيم قناة المهبل بعد الولادة أو في مرحلة النفاس. تختلف أشكال هذه التحاميل فيوجد منها الشكل المخروطي، والشكل البيضاوي، والشكل الكروي، ويتم وضعها من خلال فتحة المهبل.

إقرأ أيضا:دواء نوتوسيل Noutussil دواعي الاستخدام و الأعراض الجانبية و طريقة الإستخدام و الجرعة و محاذير الإستخدام

وتستخدم هذه التحاميل في الليل قبل النوم ليبدأ مفعولها بطاقة أكبر عند النوم وذلك لعدم الحركة أو الوقوف، وفي صباح اليوم التالي يمكن إن تجد بعض الإفرازات المهبلية على الملابس وذلك أمر طبيعي لا داعي للقلق له، ولكن من المهم جدا غسل اليدين والجسم بالصابون لتخلص من بقايا التحاميل.

أهمية استخدام تحاميل البوكوين (Albogueen Ovules) لتنظيف الرحم: 

  • العملية الأساسية لهذه التحاميل هو منع حدوث التهابات في الرحم أو في المهبل.
  • تعمل أيضا على تضييق قناة المهبل، والتي يكون سبب توسعها هو الولادة.
  • من أهم العمليات الأساسية التي تعمل عليها هذه التحاميل هي تجديد الخلايا المهبلية التالفة.

الأعراض الجانبية لتحاميل البوكوين Albogueen Ovules: 

  • الصداع.
  • الحكة.
  • حرقة في المهبل.
  • تشنج بسيط جدا في البطن.

تحاميل Gyna-Mikozal

هذا النوع من التحاميل له دور فعال جدا في التخلص من الفطريات، والالتهابات الرحم بكل أنواعها، وأيضا تعالج عدوى المبيضات الفرجية والمهبلية، تعمل على تخفيف حدتها، وتخفيف الحكة، والتهيج الناجم منها، وإزالتها بشكل نهائي.
ولكن قبل أخذ تحاميل Gyna-Mikozal، يجب العودة إلىالطبيب المختص.

إقرأ أيضا:ريباريل جل reparil gel n دواعي الاستخدام و الأعراض الجانبية و الجرعة و محاذير الإستخدام

لأن هذا النوع من التحاميل قد يتفاعل مع أدوية أخرى، وينتج نتائج عكسية، ومن الأدوية التي تتفاعل معها دواء الوارفارين، وأيضا يجب الحذر من أخذ هذه التحاميل إذا كانت المرأة حامل، أو تعاني من ألم في أسفل البطن، والظهر، والحمى. من الجدير بالذكر بان هذا النوع من التحاميل يمنع للأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية، ومرضى القصور الكبدي.

تحاميل Canesten

يتم استخدام تحاميل Canesten لعلاج عدة أمراضمهبلية، ومن هذه الأمراض السعفة المبرقشة، العدوى الفطرية السطحية على الجلد، التي تنتج بسبب الخمائر، والجلدية. بالإضافة إلى علاج المبيضات المهبلية. ولدى تحاميل Canesten دور في معالج الأمراض الغير مهبلية الأخرى مثل فطريات القدم الرياضي، وحكة جوك، عدوى الفطريات التي تصيب الأذن.

لدى هذا النوع من التحاميل آثار جانبية مثل الأدويةالطبية الأخرى مثل الحساسية المفرطة، والتهيج، والشعور بالحرقة، عند الإصابة بهذه الآثار الجانبية، يجب التوقف عن استخدامها. ويمنع استخدام هذه التحاميل للأشخاص المصابين بالحروق البليغة، أو الإصابة بعدوى فايروسية، أو الحساسية من مادة الأول.

تحاميل Polygynax

هذا النوع من التحاميل يستخدم لعلاج الالتهابات الفطرية، والجلدية، والمخاطية الجلدية، التي تنتج بسببأنواع من المبيضات. وذلك بسبب احتواء على مادة نيستاتين المضادة لكل أنواع الفطريات، والخمائر. يجب العودة إلى الطبيب المختص قبل أخذا هذا النوع من التحاميل، لأنه لا يناسب الأشخاص المصابين بفرط الحساسية تجاه النيستاتين.

أو أي مادة أخرى موجودة فيه. وأيضا يمنع هذا الدواء للنساء الحوامل، والمرضعات. وفي بعض الأحيان تظهر أعراض جانبية بعد أخذ ستة حبات من التحاميل، ومن هذه الأعراض الغثيان، والدوخة، والإسهال، وفي بعضالأحيان يصاب الشخص بحساسية مفرطة، وتهيج، وحكة، واحمرار.

تحاميل Albothel

هذا النوع من التحاميل يستخدم لمعالجة التهابات المهبل، وقرحة عنق الرحم، بالإضافة إلى إزالة البقايا الموجودة في الرحم بعد فترة الدورة الشهرية، حيث تعمل على توقف انتشار البكتريا داخل المهبل، بالإضافة إلى علاج داء المشعرات بالتريكوموناس، وعلاج الالتهابات الجرثومية والفطرية، وتحافظ على حمضية الرحم، وتعمل على تجديد الخلايا السطحية للمهبل.

بالإضافة إلى التخفيف من الإفرازات المهبلية الشديدة. ولكن هذا النوع من التحاميل يمنع للفتيات لمن هم دون 18 عاما، وأيضا للنساء بعد سن اليأس، والمرضعات، والحوامل. من الجدير بالذكر بان هذا النوع من التحاميل له آثار جانبية من هذه الأعراض جفاف المهبل، تورم الوجه وانتفاخه، وتهيج الحكة والجلد، وصعوبة بالتنفس، حرقة في المهبل ونزول بقايا مخاطية، وتورم في المناطق الحساسة.

تحاميل pevagine

يحتوي هذا النوع من التحاميل على مادة الإيكونازول، التي لها دور فعال تنظيف الرحم والمهبل بعد فترة الحيض، كما أيضا له دور فعال جدا في معالجة الكثير من الأمراضالفطرية مثل داء المبيضات الفرجي المهبلي، وداء المبيضات الجلدي، والفطريات تحت الإبطين، وبين الفخذين.

بالإضافة إلى فطريات القدم الرياضي، والسعفة المبرقشة النخالية. يمنع استخدام هذا النوع من التحاميل للنساء الحوامل، والمرضعات، من الجدير بالذكر أن هذا النوع من التحاميل له آثار جانبية مثل باقي الأدوية الطبية الأخرى، ومن هذه الأعراض تهيج الجلد، والحكة، والشعور بالحرقة، والحساسية المفرطة، بعد الشعور بهذه يجب التوقف على الفور عن استخدام الدواء.

السابق
دواء ليستيدا Lysteda دواعي الاستخدام و الأعراض الجانبية و طريقة الإستخدام و الجرعة و محاذير الإستخدام
التالي
دواء سيلودوسين Silodosin دواعي الاستخدام و الأعراض الجانبية و طريقة الإستخدام و الجرعة و محاذير الإستخدام