أدوية و علاجات

هل تؤثر الفياغرا على النساء

الفياجرا هو الاسم التجاري لعقار يسمى سيلدينافيل، وهو عقار فموي تمت الموافقة عليه من أجل علاج ضعف الانتصاب . يعمل العقار عن طريق توسيع الأوعية الدموية. من خلال زيادة تدفق الدم إلى القضيب، من الأسهل الحصول والمحافظة على الانتصاب.

الفياجرا يستهدف الأداء الجنسي، وليس الإثارة الجنسية، وهو عقار تمت الموافقة عليه لعلاج ضعف الانتصاب لدى الرجال، ويمكن أن يكون له تأثيرات مختلطة بالنسبة للنساء.

هناك أدلة محدودة حول فوائد العقار من أجل النساء اللواتي يعانين من ضعف في الانتصاب. يجب معرفة أن عقار سيلدينافيل متوفر أيضًا كعقار ريفاتيو، وهو متوفر بجرعات 20 ملغ (أقل من جرعة الفياجرا ).

يتم استخدامه لعلاج ارتفاع ضغط الدم الرئوي لدى كل من الرجال والنساء.

هل يمكن للنساء استعمال الفياجرا

لم توافق منظمة الغذاء والدواء الأمريكية على استعمال الفياجرا لدى النساء. لكن يمكن أن يقوم الطبيب بوصفها دون تصريح. مثل جميع الأدوية، يمكن أن تسبب الفياجرا آثارًا جانبية. ويمكن أن تتفاعل مع الأدوية الأخرى.

ما الذي يحدث عند استعمال النساء للفياجرا

الفياجرا هو مثبط لأنزيم الفوسفوديستراز من النمط الخامس. هذا الأنزيم يؤثر على تدفق الدم.

الفوائد المحتملة

الفياجرا تقوم بتوسيع الأوعية الدموية لدى الرجال وزيادة التدفق الدموي إلى القضيب. النساء اللواتي يقمن باستعمال الفياجرا يمكن أن يزداد لديهم تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية. هذا الأمر يمكن أن يزيد الحساسية، الإثارة ويحسن من وظائف الأعضاء. الدراسات على فعالية الفياجرا بالنسبة للنساء لها نتائج مختلطة. يجب إدراك أن الضعف الجنس لدى النساء هو أمر معقد، وهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تساهم في ذلك.

إقرأ أيضا:دواء فيتاماونت – Vitamount دواعي الاستخدام و الأعراض الجانبية و طريقة الإستخدام و الجرعة و محاذير الإستخدام

الأمر الذي يمكن أن يثبط الرغبة الجنسية هو استعمال مضادات الاكتئاب، خاصةً

  • مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية
  • مثبطات استرداد السيروتونين والنورإبنفرين

اشتملت تجربة صغيرة في عام 2008 على نساء مصابات بالاكتئاب تناولن هذه الأدوية وعانين من اختلال وظيفي جنسي. أظهرت النتائج أن الفياجرا قد تساعد في تقليل الآثار الجنسية الضارة لمثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية ومثبطات استرداد السيروتونين والنورإبنفرين. النساء اللواتي استعملن الفياجرا كان لديهم نتائج أفضل من اللواتي تناولوا دواءً وهمياً.

أشارت مراجعة عام 2014 إلى دراسة أجريت على النساء بعد سن اليأس المصابات باضطراب الاستثارة الجنسية.

ظهر على بعض المشاركات في الدراسة تحسن في الإثارة وزيادة ترطيب المهبل وزيادة النشوة الجنسية.

ولكن ذلك لم يحدث بالنسبة للنساء اللواتي يرتبط اضطراب الإثارة الجنسية لديهنَ بمشاكل عصبية أو في الأوعية الدموية. يجب إجراء المزيد من الأبحاث من أجل معرفة ما الذي يمكن توقعه في حال قامت النساء باستعمال الفياجرا.

الآثار الجانبية للفياجرا

الفياجرا يمكن أن تسبب انخفاض الضغط الدموي، خاصةً خلال بضع ساعات من استعمال العقار. يمكن أن يشكل ذلك اضطراب في حال كان الشخص يعاني من انخفاض ضغط الدم أو الأدوية التي تقلل من الضغط الدموي.

بينما يمكن أن يكون عقار الفياجرا آمن لمعظم الرجال، إلا أنه هناك بيانات قليلة حول أمان العقار لدى النساء، خاصةً على المدى الطويل. في الدراسات التي شملت النساء، كان العقار جيد التحمل. الآثار الجانبية تضمنت:

إقرأ أيضا:دواء اومفيل Omvil دواعي الاستخدام و الأعراض الجانبية و الجرعة و محاذير الإستخدام
  • الصداع
  • احتقان الأنف
  • الاحمرار
  • الاضطرابات في الرؤية
  • عسر الهضم
  • الخفقان

الجرعة من الفياجرا التي يمكن أن تستعملها النساء

الفياجرا تتوافر في جرعات 25، 50 و100 ملغ. يُنصح العديد من الرجال بالبدء بأخفض جرعة، وزيادتها فقط في حال عدم حدوث الاستجابة. يمكن أن يستغرق العقار من 30 دقيقة إلى 4 ساعات قبل النشاط الجنسي. الجرعة القصوى هي حوالي 100 ملغ في اليوم. في الدراسات على النساء، تتراوح الجرعة بين 10 إلى 100 ملغ. ملصق العقار لا يحتوي على معلومات من أجل الجرعة للنساء لأنه غير مصمم لهذا الاستعمال.

في حال التخطيط لاستعمال الفياجرا، يجب التأكد من المصدر، هناك العديد من المواقع على الإنترنت التي تدعي بأنها تبيع الفياجرا، لكنها في الواقع تقوم ببيع أدوية مزيفة. هذه الأدوية قد لا تعمل مثل الفياجرا وقد لا تكون آمنة.

هل يوجد فياجرا خاصة بالنساء

الفياجرا هو عقار لضعف الانتصاب يحسن من تدفق الدم إلى القضيب.

الفياجرا هو اسم دواء تجاري ولا يوجد دواء يسمى الفياجرا النسائية. لكن على أية حال، هناك أدوية قليلة وافقت عليها منظمة الغذاء والدواء الأمريكية من أجل علاج الرغبة الجنسية المنخفضة لدى النساء.

إقرأ أيضا:دواء OMNICEF 125 MG دواعي الاستخدام والأعراض الجانبية وطريقة الاستخدام والجرعة ومحاذير الاستخدام.

واحد منها يسمى آدي. وبما أن هذا العقار وردي اللون والفياجرا هي عبارة عن قرص أزرق، أُطلق على عقار آدي اسم الفياجرا الأنثوية. لكنهما عقاران مختلفان وكل واحد منهما له وظائف مختلفة.

عقار فيليسي هو الاسم التجاري لدواء غير هرموني يسمى  بريملانوتيد، يمكن حقن العقار تحت الجلد في البطن أو الفخذ قبل 45 دقيقة من ممارسة الجنس.

تمت الموافقة على كلا الدواءين لعلاج اضطراب الرغبة الجنسية المكتسبة والمعممة لدى النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث. على وجه التحديد، يستعمل هذا العقار من أجل الرغبة الجنسية المنخفضة التي تسبب الضيق ، ولكن لا علاقة للعقار بما يلي:

  • الاضطرابات الطبي أو العقلي
  • الاضطرابات في العلاقات
  • استعمال الأدوية الأخرى.

الفياجرا هو عقار معزز للأداء الجنس. عقار آدي وفيليسي يستعملان لعلاج اضطراب الرغبة الجنسية، على الرغم من آلية عملها غير واضحة. لكن يبدو أنهما يؤثران على بعض الآليات في الدماغ التي تعزز الرغبة الجنسية.

الأعراض الجانبية الأكثر شيوعًا للعقارين

  • الغثيان
  • الصداع
  • الاحمرار (تورد، دفئ الجلد)
  • الدوخة والإغماء
  • التعب
  • جفاف الفم

الآثار الجانبية لحبوب آدي تتضمن

  • انخفاض الضغط الدموي
  • الإغماء
  • الغثيان

هذه الآثار الجانبية قد تزداد في حال استعمال حبوب منع الحمل.

الآثار الجانبية لعقار فيليسي تتضمن:

  • الزيادة المؤقتة في الضغط الدموي
  • نقص معدل ضربات القلب
  • يمكن أن يؤدي العقار إلى الغثيان وحدوث فرط تصبغ.

أظهرت الأبحاث أن آدي وفيليسي يمكن أن يوفران فوائد قليلة من أجل النساء اللواتي في سن ما قبل الطمث اللواتي يعانين من اضطرابات في الإثارة الجنسية.

ما هو العقار الآمن للنساء

كلا العقارين لهما استعمالات وأخطار متشابهة. يعتمد العقار الذي يجب استعماله على نمط الحياة. هناك بعض النساء اللواتي لا يفضلن الحقن، بينما لا يفضل البعض الآخر استعمال الحبوب بشكل يومي. من الأفضل استشارة الطبيب حول العقار الأفضل الذي يمكن استعماله.

احتياطات استعمال العقارين

قام الباحثون بدراسة كيفية تأثير هذه الأدوية على النساء اللواتي لم يدخلن فترة انقطاع الطمث.

لذلك وافقت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية على استعمال العقارين من أجل النساء قبل سن الحيض. لا يجب أيضًا أن تقوم النساء الحوامل أو المرضعات باستعمال أي من هذين العقارين.

يجب أيضًا ألا تقوم النساء اللواتي يعانين من بعض الاضطرابات من استعمال هذه الأدوية، من ضمنها:

  • النساء المصابات بأمراض في الكبد
  • في حال الإصابة بأمراض قلبية وعائية
  • في حال استعمال الأدوية من أجل فيروس نقص المناعة، التهاب الكبد سي، أو ارتفاع الضغط الدموي غير المتحكم به.

كما يمكنها التفاعل مع العديد من الأدوية التي تتناولها النساء عادةً، مثل فلوكونازول (ديفلوكان) ، وهو دواء لعدوى الخميرة ، وكذلك بعض المضادات الحيوية، لذلك من الأفضل استشارة الطبيب حول الأدوية التي تستعملها المريضة.

السابق
دواء كالمول CALMOL دواعي الاستخدام و الأعراض الجانبية و طريقة الإستخدام و الجرعة و محاذير الإستخدام
التالي
أسباب الترجيع و الاستفراغ عند الرضيع و طرق علاجها