طفولة و أمومة

هل التهاب البول عند الحامل يضر الجنين و ما طرق علاجه

خطورة التهاب البول على الجنين تكمن عند إصابة المرأة الحامل بعدوى الكلى نتيجة الالتهاب في مجرى البول، ممّا يؤدي إلى المخاض المبكّر ونقصان الوزن عند الولادة.
إذا كنتِ قد أُصبت بعدوى في المسالك البوليّة (المعروف أيضاً باسم UTI) من قبل، فأنتِ تعرفين الشعور بالحرقان الذي يأتي مع التبوّل.
أثناء الحمل، تكون عدوى المسالك البولية أكثر شيوعاً. الأمر الجدير بالإهتمام، قد لا تعانين من أي أعراض على الإطلاق، ممّا قد يسبّب مشاكل إذا تم الإهمال دون علاج. لحسن الحظ، يمكن علاج هذه العدوى الشائعة بسهولة، لذا ستبقين بصحّة جيدة وراحة أكثر.

ما خطورة التهاب البول على الجنين

ما هو التهاب المسالك البولية؟

التهاب المسالك البوليّة هي عدوى بكتيريّة تُصيب المسالك البوليّة، والتي تشمل المثانة (حيث يُطلق عليها التهاب المثانة الحاد، أو التهاب المثانة)، أو الإحليل (يٌسمّى التهاب الإحليل)، أو في الحالات الأكثر خطورة، الكلى (تُسمّى التهاب النخاع والكلية، أو عدوى الكلى).

تقوم المسالك البوليّة بإزالة الفضلات والمياه الزائدة من الجسم. في الكليتين يتم إنتاج البول، والحالبان ينقلان البول إلى المثانة، حيث يتم تجمّع البول في المثانة، ثمّ يخرج البول عن طريق الإحليل. في بعض الأحيان، يمكن أن تنتقل البكتيريا الطبيعيّة من الجلد وأماكن أخرى إلى المسالك البوليّة، حيث تتكاثر بسرعة، ومن ثمّ تحدث الإصابة.

إقرأ أيضا:كيف أعود طفلي الرضيع على النوم بدون هز

اقرأ أيضاً : ما هي أعراض نقص فيتامين د على الحامل

 

التهاب البول للحامل هل يؤثر على الجنين ؟

هل التهاب البول عند الحامل يضر الجنين؟ كما هو الحال في أي مرض، إن لم يتم اكتشافه وعلاجه في وقت مبكّر، فسوف يكون هناك مضاعفات يمكن أن تكون خطيرة على المدى البعيد. إنّ من اضرار التهاب البول على الجنين، إذا لم يتم علاج التهاب المسالك البولية، فقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بعدوى في الكلى. قد تسبّب التهابات الكلى المخاض المبكّر وانخفاض الوزن عند الولادة. إذا عالج الطبيب المختص عدوى المسالك البوليّة في وقت مبكر وبشكل صحيح، فإن عدوى المسالك البوليّة لن تسبب ضرراً للجنين، بالتالي تكون خطورة التهاب البول على الجنين غير واردة.

أضرار بكتيريا البول على الجنين والأم الحامل؟

النساء الحوامل أكثر عُرضة للإصابة بالتهاب المسالك البولية لعدد من الأسباب. نتيجة لتأثير هرمون الحمل البروجسترون المريّح للعضلات، يتمدد الحالبان ويصبح جدار المثانة أكثر ليونة. فيما يتعلق بنمو الرحم، يمكن أن يتسبب في عودة البول إلى الكلى وارتفاع البكتيريا. في الوقت نفسه، يمكن للمثانة أن تمتص كمية أقل من البول لأن الطفل ينمو في الرحم وبالتالي يضغط على المثانة. كل هذه التغييرات تزيد من خطر تكاثر البكتيريا في البول.

إقرأ أيضا:ما هي أعراض الحمل في الشهر الثامن ببنت

في مرحلة متقدّمة من عدم علاج التهاب المثانة أثناء فترة الحمل، إذا انتقلت البكتيريا من المثانة عبر الحالبين إلى الكلى، فقد يؤدي ذلك إلى التهاب حوض الكلى، ممّا قد يؤدي إلى عدّة مخاطر وأضرار، فيما يأتي نقدّم أضرار بكتيريا البول على الجنين:

  • خطر الولادة المبكّرة أو تفضيل الولادة المبكّرة
  • خطر الإجهاض
  • التأخّر في نمو الجنين
  • نقاص الوزن عند الولادة
  • التهاب الكلى لدى الحامل

اقرأ أيضاً : هل يحدث حمل بعد الاجهاض بدون دورة

أعراض التهاب المسالك البولية على الجنين أثناء فترة الحمل

الأعراض النموذجية لعدوى المسالك البولية هي:

  • ألم وحرقان عند التبوّل
  • ألم في أسفل البطن
  • الحاجة المستمرة للتبول
  • وجود الدم في البول
  • الحمى والقشعريرة

في حالة حدوث مثل هذه الشكاوى لدى النساء الحوامل، يجب استشارة طبيب أمراض النساء في أسرع وقت ممكن. يمكن للطبيب استخدام اختبار بسيط للبول لتحديد ما إذا كانت هناك بكتيريا في البول. يتم إجراء هذا الاختبار أيضاً بانتظام أثناء الفحوصات الوقائية للكشف عن التهابات المسالك البولية في مرحلة مبكّرة. يمكن أيضاً استخدام طرق التشخيص الأخرى، مثل تلك المستخدمة عادةً في التهابات المسالك البولية، مثل زراعة البول لتحديد العامل الممرض بدقّة. إذا كان هناك التهاب في المثانة أثناء الحمل، فإنّ العلاج المفضل – كالعادة – هو المُضادات الحيويّة.

إقرأ أيضا:متى يرتفع عنق الرحم في الحمل

ما الذي يُسبّب التهاب المسالك البولية أثناء الحمل؟

هناك عدّة عوامل قد تؤدي إلى الإصابة بعدوى التهاب المسالك البولية أثناء الحمل، ويشمل ذلك ما يأتي:

1. التغييرات في الجسم

جميع النساء معرّضات لخطر الإصابة بعدوى التهاب المسالك البوليّة، وتكون نسبة إصابتهنّ أكثر من الرجال، وذلك يعود إلى أنّ الإحليل لدى الرجال يكون أقصر، ممّا يسهل على البكتيريا دخول المثانة.

لكن قد تكون النساء الحوامل أكثر عُرضة، التغيرات في الهرمونات قد تمنح البكتيريا فرصة أسهل للانتقال عبر المسالك البولية والتسبّب في حدوث عدوى. يضع الرحم المتنامي ضغطاً إضافياً على المثانة، ممّا يزيد من صعوبة إفراغها تماماً من البول (ممّا يعني أيضاً أن النساء اللائي يحملن أكثر من حمل أكثر عرضة للإصابة بعدوى التهاب المسالك البوليّة).

2. البكتيريا من الأمعاء

يمكن أن تأتي البكتيريا المسببّة لالتهاب مجرى البول من عدة أماكن. إلى حد بعيد، تأتي أكثر أنواع البكتيريا الغازية شيوعاً من الأمعاء. لأنّ الإحليل يقع بالقرب من المستقيم، يمكن لهذه البكتيريا أن تنتقل عبر مجرى البول. يمكن أن يساعد المسح من الأمام إلى الخلف (بدلاً من الخلف إلى الأمام) في كل مرة تستخدم فيها الحمّام في إبعاد البكتيريا عن هذه المنطقة.

3. الجماع

المعاشرة الزوجيّة أثناء الحمل صحّي تماماً (ما لم يخبركِ الطبيب خلاف ذلك) – ولكن هناك جانباً سلبياً: من المُحتمل أيضاً أن يؤدي إلى التهاب المسالك البولية، حيث قد يتم دفع البكتيريا القريبة من المهبل إلى مجرى البول أثناء الجماع. من المهم التبوّل قبل الجماع وبعده لتحريك تلك البكتيريا. كما يساعد تنظيف المنطقة في الحمّام بعد ذلك على تجنّب إلتهابات المسالك البولية.

4. البكتيريا العقدية (المجموعة ب)

وهي نوع من أنواع البكتيريا الذي ينتقل عادةً في الأمعاء، يمكن أن تكون أيضاً من المُسبّبات لعدوى التهابات المسالك البولية أثناء الحمل. في أواخر الحمل، يقوم الطبيب بفحص وجود هذه العدوى، ويقوم بوصف المضادّات الحيوية إذا لزم الأمر.

هناك أيضاً بعض عوامل الخطر التي لا يمكن تجنّبها، ومن أجل تفادي خطورة التهاب البول على الجنين أيضاً. إذا كانت أي من هذه تنطبق على المرأة أثناء الحمل، فيجب التأكّد من مناقشتها مع الطبيب المختص حتى يتم مراقبتها عن كثب، وبحثاً عن علامات العدوى، ويتضمّن ذلك:

  • التاريخ الإصابة بعدوى المسالك البولية المتكرّرة
  • سكري الأم
  • إنجاب عدّة أطفال
  • البدانة
  • النشاط الجنسي
  • داء الكريات المنجلية
  • جراحة المسالك البوليّة السابقة
  • تلف الأعصاب التي تتحكّم في المثانة بسبب مرض باركنسون أو التصلّب المتعدّد أو الإصابة الجسدي

ما هي طرق الوقاية من التهاب المسالك البولية

على الرغم من أن التهابات المسالك البوليّة قد تحدث مهما كانت الاحتياطات التي يتم اتخاذها، إلا أن يوجد بعض الخطوات التي يمكن أن تساعد في تقليل فرص الإصابة بعدوى المسالك البولية أثناء الحمل، وتشمل:

1. الحفاظ على رطوبة الجسم

من المهم أن تداوم المرأة أثناء الحمل على شرب كمية كافية من الماء كل يوم. يساعد زيادة فترة الحمّام على طرد البكتيريا من مجرى البول.

2. التبوّل عند الحاجة

من الضروري ألا يُحبس البول في المثانة مطلقًا. بمجرد الشعور بالحاجة بالتبوّل يجب الذهاب إلى الحمّام. تأكدي من إخراج البول تماماً. قومي بالذهاب للحمّام قبل النوم مباشرةً.

3. ارتداء الملابس الداخليّة القطنيّة

يساعد ذلك في إبقاء المنطقة جافّة، لأنّ البكتيريا تنتعش في الرطوبة تتخطّى الملابس الداخلية أثناء النوم، حيث يسمح ذلك بمرور الهواء.

4. المسح من الأمام إلى الخلف

هذا ينطبق على كل مرة تذهبين بها للحمّام.

5. تجنّب منتجات النظافة النسائية

يمكن أن المساحيق، والمنتجات المعطّرة (جل الاستحمام، والصابون، والبخاخات، والمنظفات، وورق الحمّامات) تهيجاً للمنطقة، وهي منطقة ضعيفة وحسّاسة.

6. الأكل الصّحي

تتمتّع النساء اللاتي يتبعن نظام غذائي صحّي بمقاومة عالية أثناء الحمل. ينصح الخبراء بتناول الزبادي الذي يحتوي على عناصر مفيدة، أو تناول البروبيوتيك إذا كانت الحامل تتناول المضادات الحيوية للمساعدة في استعادة توازن البكتيريا المفيدة. يجب استشارة الطبيب قبل كل ذلك.

7. ممارسة العادات الصحيّة الجيّدة

إبقاء المنطقة نظيفة في كل الأوقات. من الجيد أيضاً غسل المنطقة وتفريغ المثانة قبل ممارسة الجماع وبعدها.

الخلاصة

يمكن أن يحدث التهاب المثانة غالباً أثناء الحمل لأن المسالك البولية تتوسّع بسبب هرمون الحمل البروجسترون، وبالتالي يمكن للبكتيريا أن تدخل بسهولة أكبر. لذلك يجب عليك استشارة الطبيب عند أدنى علامة للالتهاب من أجل تقليل المخاطر لك ولطفلك قدر الإمكان. سيقرر الدواء المناسب لك.

خطورة التهاب البول على الجنين أثناء الحمل تكون عند الإهمال والتأخّر في العلاج والتي قد تؤدي إلى الولادة المبكّرة ونقاص الوزن.

السابق
دواء بروموكريبتين Bromocriptine دواعي الاستخدام و الأعراض الجانبية و طريقة الإستخدام و الجرعة و محاذير الإستخدام
التالي
طرق علاج عصب الأسنان للحامل