طفولة و أمومة

أعراض الحمل بالشهر الأول| 6 أعراض تؤكد أنك حامل

أعراض الحمل بالشهر الأول

أعراض الحمل بالشهر الأول، والذي يتم احتسابه من بداية الأسبوع الثالث من آخر دورة شهرية، ويحدث فيه مجموعة من التغيرات الجسدية والعاطفية للمرأة الحامل، لكن أعراض هذه التغيرات لا تظهر بوضوح إلا في الاسبوع الخامس او السادس من الحمل، عندئذٍ تتأكد المرأة من وجود الحمل.

أعراض الحمل بالشهر الأول

في الواقع إن أعراض الحمل بالشهر الأول ليست ثابتة عند كل النساء الحوامل خلال الشهر الأول من الحمل، كما يظن البعض أنها تقتصر على توقف الدورة الشهرية وظهور نتائج إيجابية في اختبارات الحمل المنزلية في معظم الحالات، ولكن قد يترافق أعراض أخرى لدى بعض النساء، ومن المتعارف عليه أن تظهر واحدة من هذه الأعراض أو أكثر خلال الشهر الأول من الحمل، وفيما يلي وصف لأعراض الحمل خلال الشهر الأول بالتفصيل.

1- غياب الدورة الشهرية

التأخير في ميعاد الدورة الشهرية أو غيابها لمدة أسبوع أو أكثر من التاريخ المتوقع هو أحد أعراض الحمل بالشهر الأول، هذا في حالة انتظام الدورة، أما إذا كانت غير منتظمة فلا يعد ذلك دليل على الحمل، إذا يفضل القيام بفحص الحمل للتأكد بعد انتظار المدة المناسبة.

2- تضخم وألم في الثديين

بالتأكيد ألم الثدي والحلمة يعد من الأعراض التي قد تعاني منها المرأة أثناء الحيض، ولكنه يكون أكثر إيلامًا أثناء الحمل بجانب تضخم الثدي وزيادة الإحساس في الحلمتين، وهناك حالات يكون فيها هذه أعراض الحمل بالشهر الأول، وفي الواقع قد تظهر بعض هذه الأعراض متأخرة حتى الأسبوع السادس من الحمل عند معظم النساء.

3- الغثيان من أعراض الحمل بالشهر الأول

الغثيان أو كما يطلق عليه غثيان الصباح، يحدث في أوقات مختلفة من اليوم، وتتنوع شدته من مرأة لأخرى، وهناك نساء لا يحدث لهم، كما يمكن أن يصاحبه قيء عند حوالي نصف النساء الحوامل، وقد تشعر النساء أنه يبدأ في الأسبوع الثاني من الحمل، أو قد يتأخر لعدة أشهر بعد الحمل.

وعلى الرغم من أن الغثيان هو عرض طبيعي للحمل، إلا أنه قد يكون خطيرًا على المرأة الحامل إذا أدى إلى حدوث الجفاف بسبب القيء المستمر وعدم القدرة على تخزين الطعام والسوائل، الأمر الذي يتطلب فحصًا طبيًا، حيث يمكن أن يحدث هذا بسبب ما يسمى بالقيء المفرط الحملي.

4- الشعور بالتعب والاعياء أعراض الحمل بالشهر الأول

يعتبر التعب من أولى أعراض الحمل بالشهر الأول، فقد تبدأ المرأة في الشعور بالتعب من الأسبوع الأول من الحمل، وهي علامة طبيعية للحمل، وينتج هذا الشعور عن مجموعة متنوعة من العوامل مثل ارتفاع هرمون البروجسترون أثناء الحمل، وانخفاض ضغط الدم عند المرأة الحامل، وانخفاض نسبة السكر في الدم، وزيادة إنتاج الدم عند المرأة الحامل، ويوصى بتقليله عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالحديد والبروتين، والحصول على قسط كافٍ من الراحة.

5- نزيف الانغراس

هو نزيف بكمية بسيطة مصحوب بألم خفيف في تجويف البطن بسبب التصاق البويضة الملقحة بعنق الرحم، ويحدث هذا بعد حوالي 6-12 يوم من الإخصاب، وفي الواقع يعتبر هذا النزيف من أوائل أعراض الحمل بالشهر الأول.

6- كثرة التبول

يعد التبول المتكرر أحد أكثر علامات الحمل المبكرة ظهورًا، والتي يمكن أن تبدأ في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وقبل الوقت المتوقع للدورة الشهرية أو حوالي الأسبوع الرابع من الحمل.

والسبب وراء ذلك هو زيادة حجم الدم في الجسم، مما يؤدي إلى رفع نسبة ترشيح وتصفية الدم في الكلى، الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى كثرة التبول.

وللتوضيح، عند بعض النساء الحوامل يقل معدل التبول خلال الثلث الثاني من الحمل نتيجة لارتفاع الرحم إلى البطن، وعلى العكس من ذلك يزداد معدل التبول بنسبة كبيرة خلال الشهور الأخيرة من الحمل، خاصةً في الاسبوع الخامس والثلاثين من الحمل عند الكثير من الحوامل.

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض الحمل في أول 3 شهور

أعراض الحمل بالشهر الأول الثانوية

هناك عدد من الأعراض والعلامات النادرة الأخرى التي من الممكن ظهورها خلال الشهر الأول من الحمل، منها ما يلي:

  1.  التقلبات المزاجية: من أكثر الأعراض شيوعًا خلال أول شهور الحمل، حيث أن التقلبات الهرمونية في هذه المرحلة يمكن أن تتسبب في زيادة الضيق العاطفي وسرعة البكاء لأبسط الأمور عند الحوامل.
  2.  النفخة: قد تشعر يراود الحوامل غالبًا خلال الشهر الاول شعور بالانتفاخ في البطن مثل الذي تشعر به في بداية الحيض، وذلك بسبب التقلبات الهرمونية أيضًا.
  3. الإمساك: تعمل الاختلالات الهرمونية أيضًا في إبطاء الجهاز الهضمي للمرأة الحامل، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالإمساك.
  4.  الم الظهر والصداع: من المألوف أن تعاني النساء الحوامل من آلام حادة في الظهر أو صداع خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
  5.  الدوخة: قد تشعر المرأة الحامل بالدوار أو التنميل وقد يصل الأمر إلى الإغماء، وذلك بسبب عدد من العوامل مثل: انخفاض ضغط الدم، وانخفاض نسبة السكر في الدم، وحدوث توسع في أوعية الدم، وعدم التوازن بسبب الوزن الزائد، والانيميا بسبب نقص الحديد، كما تحدث عند تغيير وضع الجسم بشكل سريع، مثل عند الاستيقاظ أو الجلوس بعد النوم، وهذه الأعراض لا تسبب القلق إلا إذا استمرت إلى ما بعد الاستلقاء، وفي تلك الحالة لا بد من استشارة الطبيب.
  6. النفور من بعض الطعام: لم يتم تحديد السبب الرئيسي لكراهية المرأة الحامل لبعض الأطعمة أثناء الحمل، ولكن قد تلعب العديد من العوامل دورًا في هذه الأعراض، مثل التقلبات الهرمونية، والتغيرات في حاسة الشم والتذوق، والتي يمكن أن تؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول الطعام، أو عدم الرغبة في بعض الحالات.
أعراض الحمل بالشهر الأول
أعراض الحمل بالشهر الأول

أمور يجب تجنبها للمحافظة على الجنين خلال الشهر الأول

هناك العديد من الأشياء التي يجب تجنبها أو تناولها عند ظهور أعراض الحمل بالشهر الأول، وفيما يلي قائمة ببعض منها:

  • قبل كل شيء شرب الكحول.
  • أيضاً التوقف عن التدخين.
  • وكذلك العقاقير الطبية الممنوعة.
  • وبالتأكيد القيام بتمارين شاقة أو تمارين القوة.
  • كما يجب التقليل من تناول الكافيين.
  • فضلاً عن تجنب فضلات القطط، حيث يمكن أن تحمل عدوى طفيلية، مثل داء المقوسات.
  • وعلاوة على ذلك يجب تجنب استخدام الحليب الصناعي أو منتجات الألبان الأخرى.
  • وكذلك الإمتناع عن تناول اللحوم المجمدة والنقانق.
  • وأخيراً الإمتناع عن الأسماك النيئة أو المأكولات البحرية المدخنة، مثل السوشي أو سمك السيف أو الماكريل، لأن هذه الأسماك تحتوي على مستويات مرتفعة من الزئبق.

أمور يجب القيام بها عند ظهور أعراض الحمل بالشهر الأول

في الواقع هناك العديد من الأشياء والنصائح التي يجب القيام بها للحفاظ على استمرار الحمل خلال الأشهر القليلة الأولى، بما في ذلك ما يلي:

  •  أولاً تناول مكملات حمض الفوليك يوميًا، فهي من العناصر الغذائية التي تقي الطفل من الإصابة بمشاكل عقلية ومشاكل في النخاع الشوكي، مثل تشقق العمود الفقري، بجانب تناول 10 ميكروجرام من فيتامين د.
  • وأيضاً الرجوع إلى الطبيب قبل تناول أي دواء لأنه قد يؤثر سلبًا على صحة الطفل.
  • كما يجب فتح النوافذ وارتداء القفازات وتجنب الاتصال المباشر بمنتجات التنظيف أثناء تنظيف المنزل.
  • ومن المهم أيضاً لبس حمالة الصدر الخاصة بالحوامل، للتخفيف من أعراض آلام الصدر وهي أولى علامات الحمل.
  • وبالتأكيد يجب تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة لصحة المرأة الحامل والجنين.

اقرأ أيضاً: سونار الحمل وفوائده للأم والجنين خلال ال 9 شهور

وهكذا في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على أعراض الحمل بالشهر الأول، أعراض ثانوية، أمور يجب تجنبها للمحافظة على الجنين خلال الشهر الأول، وأمور يجب القيام بها، ننتظر تعليقاتكم واستفساراتكم.

المصادر: 

1، 2

اشترك في خدمتنا على جوجل نيوز
زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذراً لا يمكنك تحديد و نسخ المحتوى