صحة و تغذية

أفضل عشرة أطعمة صحياً في العالم

الثوم

الثوم معروف باستخداماته المتعددة وفوائده التي لا تنتهي، وفي بعض الدول يعرف الثوم بالأسبرين. يحتوي الثوم على فيتامين C وكذلك فيتامين B وعلي بوتاسيوم وكالسيوم ومنغنيز وكذلك النحاس والسيلينيوم. وأظهرت أبحاث حديثة على أنه يحتوي على مركبات الكبريت.

اقرأ أيضاً : ما هو عصير الثوم و ماهي فوائده

وحسب الدراسات التي ظهرت فإن تناول الثوم بشكل يومي يساعد على تقليل ضغط الدم وخفض مستويات الكوليسترول الضار بالجسم وزيادة معدل مستويات الكوليسترول النافع في الجسم .

اقرأ أيضاً : ما هي فوائد زيت الثوم

وكذلك يقي الثوم من خطر الإصابة بسرطان المعدة وسرطان القولون ويساعد الثوم على التقليل من خطر الإصابة بتخثر الدم وتصلب الشرايين والجلطات القلبية، لهذا السبب يتم تسميته بالأسبرين.

اقرأ أيضاً : ما هي مدة بقاء رائحة الثوم و البصل في الفم

سمك السلمون

جميع الأسماك بشكل عام تحتوي على فوائد عديدة، إلا أن لكل نوع سمك فوائد مختلفة ومن أهم أنواع الأسماك الغني بالفوائد هو سمك السلمون ، يعد مصدر غني بالبروتين حيث يحتوي على بروتينات ضرورية للجسم تعمل على عدة وظائف منها:

  • المساعدة على سرعة التئام الجروح.
  • يساعد في حماية صحة العظام ومنع حدوث هشاشة العظام.
  • يساعد في الحفاظ على صحة الإنسان.
  • يحافظ على صحة الكتلة العضلية بعد خسارة الوزن أو بعد التقدم في العمر.

يحتوي أيضاً سمك السلمون على أحماض أوميغا 3 التي لا يستطيع الجسم تصنيعها، لهذا السبب يعد تناول السمك ضرورياً لان الجسم يحتاج الأوميغا 3 بشكل كبير جداً. وكذلك يحتوي على فيتامين ب ١٢ وفيتامين د والبوتاسيوم والسيلينيوم.

بذور الشيا

تعتبر بذور الشيا أفضل مخزن للبروتينات، وبالإضافة إلى ذلك تعد مصدر غني بالأحماض الأمينية والكربوهيدرات ومضادات الأكسدة والبوتاسيوم، وكذلك الألياف. وأظهرت أحدث الدراسات التي أجريت حديثاً أن تناول بذور الشيا بشكل يومي يساعد في تحسين صحة القلب.

كما تعتبر بذور الشيا من أفضل البدائل لمشتقات الحليب لاحتوائها على بوتاسيوم بنسبة عالية جداً. وكذلك تعد أفضل خيار للمحافظة على الوزن، وعلى إنقاص الوزن أيضاً حيث تساعد على الشعور بالشبع، ولهذا السبب ينصح أطباء التغذية بتناولها مع الزبادي أو الحليب يومياً في وجبة الإفطار، لأنها تعطي طاقة للجسم وكذلك تشعره بالشبع لمدة طويلة ويمكن تناول بذور الشيا كأحد السناكات الخفيفة مع المكسرات .

اقرأ أيضاً : ما هي فوائد و أسرار شمع النحل و لماذا يتوجب علينا تناوله !

القرنبيط والبروكلي

يعد القرنبيط من النباتات الغنية بالألياف والفيتامينات، حيث يحتوي على فيتامين أ وهو فيتامين مهم جداً للجسم يساعد تقوية العظام والمحافظة على صحة الأسنان وكذلك البروكلي يحتوي على بوتاسيوم وحديد ومنغنيز وفسفور والزنك.

وكذلك يساهم البروكلي والقرنبيط في تليين المعدة، ومحاربة السرطان وهشاشة العظام وكذلك حماية الخلايا والمحافظة على تجديد الخلايا التالفة في الجسم.

اقرأ أيضاً : ما هي أنواع الخضراوات الغنية بالبروتين

 اللوبيا

تعتبر اللوبيا من أكثر أنواع البقوليات فائدة في العالم من حيث البروتينات، والألياف، والحديد، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والفسفور، والزنك بالإضافة إلى ذلك تحتوي اللوبيا على كمية كبيرة جداً من العناصر الغذائية، تعالج هذه المواد الغذائية الكثير من المشاكل في العظام، والمفاصل، ومن أبرزها هشاشة العظام، والتهاب المفاصل الروماتيدي.

كما تساهم في التحكم بمستويات ضغط الدم الطبيعية، والسبب وراء ذلك يعود لوجود الكالسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور. بالإضافة إلى ذلك يكون لها فعالية عالية في معالجة صحة الأمعاء، والوقاية من ارتفاع الأنسولين في الدم الذي يسبب في ارتفاع السكر في الدم، والسبب وراء ذلك هو احتواء اللوبيا على كمية عالية من الألياف.

الزبادي

الزبادي من أكثر الأطعمة الصحية في جميع أنحاء العالم، والسبب وراء ذلك هو احتوائه على كمية عالية من الكالسيوم، والبروتينات، بالإضافة إلى ذلك يحتوي على نوع من البكتيريا المفيدة يطلق عليها اسم بروبيوتيك، وظيفة هذه البكتيريا في جسم الإنسان من البكتيريا التي تسبب الضرر لأجزاء الجسم وبالتحديد البكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي.

حيث يعتبر الجهاز الهضمي والقنوات الهضمية جزءً مهماً في جسم الإنسان، من خلال طرد السموم والبكتيريا الضارة من الجسم بشكل منتظم كما تساهم في تعزيز صحة باقي الجسم، أفضل طريقة للحصول على هذه البكتيريا هو تناول منتجات الألبان، والأطعمة المخمرة، وبحسب الدراسات الحديثة فإن البكتيريا الموجودة في الزبادي في تعزيز صحة الجهاز المناعي.

الجوز

الجوز هو أكثر أنواع المكسرات فائدة في العالم، والسبب وراء ذلك وجود الكثير من العناصر الغذائية به، ومن هذه المواد (أوميغا 3، والكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والبروتينات، والمغنيسيوم).

وبحسب الدراسات الحديثة فإن تناول الجوز بشكل مستمر يساهم في التخفيف من الالتهابات التي تكون السبب للإصابة ببعض المشاكل في القلب مثل النوبات القلبية، بالإضافة إلى ذلك يعمل التقليل من خطر الإصابة بتجلط الدم، وبحسب الدراسات الحديثة فإن تناول الجوز بشكل مستمر له الكثير من الفوائد.

حيث يعمل على تخفيض من مستويات الكوليسترول الضار في الدم، ويعمل على تعزيز عمل البكتيريا المفيدة في الأمعاء، ويقي الجسم من الإصابة ببعض أنواع السرطانات، ويتحكم في مستويات السكر في الدم.

اقرأ أيضاً : أطعمة من المفضل تناولها خلال فصل الربيع

الفول السوداني

الفول السوداني هو أحد المصادر المفيدة للدهون الصحية، والألياف، والبروتين. بالإضافة إلى ذلك يوجد الكثير من العناصر الغذائية الأخرى منها الفسفور، والمغنيسيوم، والفسفور، وفيتامين B، والفيتامينات.

ويحتوي الفول السوداني على كمية عالية من السعرات الحرارية ولكن على الرغم من ذلك يحتوي الفول السوداني على نسبة كبيرة من المغذيات، ونسبة قليلة من جداً من الكربوهيدرات.

حيث ينصح الأطباء وخبراء التغذية بتناول الفول السوداني بشكل يومي، وبالأخص للنساء الحوامل، والسبب وراء ذلك هو احتوائه على نسبة غنية من البيوتين. بالإضافة إلى ذلك يساهم تناول الفول السوداني بشكل مستمر في علاج الكثير من المشاكل الصحية الأخرى منها الحفاظ على صحة الأوعية الدموية والقلب، ويعمل على التقليل من خطر الإصابة بحصوات المرارة، وخفض مستويات السكر في الدم.

اللوز

ينصح الأطباء وخبراء التغذية حول العالم بتناول تسع حبات من اللوز على الأقل بشكل يومي، والسبب وراء ذلك هو احتوائه على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة للجسم منها الكالسيوم، والنحاس، وفيتامين E، والبروتينات، والحديد، والبوتاسيوم، والسيلينيوم، والزنك، وفيتامين B، والريبوفلافين، والنياسين، والفولات والثيامين.

بسبب وجود كل هذه المكونات يعالج اللوز الكثير من المشكلات الصحية في جسم الإنسان منها التقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، كما يعمل على حماية الخلايا من التلف، بالإضافة إلى ذلك يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب والتوتر.

من الجدير بالذكر بأن الطريقة الأفضل لتناول اللوز هي تنقيعه بالماء، حيث تناول اللوز بهذه الطريقة يعمل على الحفاظ جميع فوائده.

اقرأ أيضاً : ما هي فوائد الرمان للشعر .. تعرف عليها

السبانخ

تعتبر السبانخ من أكثر الخضراوات الورقية فائدة، والسبب وراء ذلك هو احتوائها على نسبة عالية جداً من العناصر الغذائية المفيدة لصحة جسم الإنسان، ومن هذه العناصر فيتامين C، والحديد، والبروتينات، ونسبة عالية من الحديد، والفيتامينات، والمعادن، كما تحتوي على نسبة قليلة جداً.

لذلك يعتبر من أفضل الوجبات الصحية للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية ومن أهم الفوائد التي تقدمها السبانخ للجسم هو إمداد الجسم بالحديد الذي يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي يعالج فقر الدم، كما يساعد على التقليل من مشكلة سقوط الشعر، وبسبب احتوائه على نسبة عالية البوتاسيوم وحمض الفوليك.

تعمل السبانخ على التحكم بمستويات ضغط الدم الطبيعية، وحماية القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى ذلك تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم والسبب وراء ذلك هو احتوائه على نسبة عالية من الألياف.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى