لاجئون و لجوء

اجراءات لم الشمل في بلجيكا 2022 .. الخطوات والمستندات المطلوبة

إذا كنت تبحث الآن عن تفاصيل واجراءات لم الشمل في بلجيكا، خاصة في حال إذا كنت مهاجر جديد إليها أو لاجئ بها، أو إذا كان لديك أحد أفراد الأسرة مقيم في هذه الدولة وترغب في السفر إليه والعيش معه .. إليك هذا المقال الذي جمعنا به كل ما يتعلق بالإجراءات من طلب الحماية الدولية، الأشخاص الذين يمكنهم الحصول على فيزا لم الشمل بلجيكا، الوثائق والمستندات المطلوبة للحصول على فيزا لم الشمل في بلجيكا، فضلاً عن الوقت الذي سوف تستغرقه لاكتمال اجراءات لم شمل العائلة في بلجيكا.

اجراءات لم الشمل في بلجيكا

في الواقع، تعد دولة بلجيكا إحدى الدول الآمنة التي تقبل اللاجئين من مختلف الدول الغير مستقرة سياسياً وعسكرياً حول العالم لتوفر لهم المسكن والحماية والوظيفة المناسبة؛ لهذا السبب لجأ إليها الكثير من الأشخاص في الآونة الأخيرة، والآن معظمهم يبحث عن كيفية  إقامة أفراد أسرته معه في الدولة عن طريق تأشيرة لم الشمل.

وللتوضيح يمكن تقسيم الاجراءات المطلوبة من أجل الحصول على تأشيرة لم الشمل في دولة بلجيكا، وفقاً لآخر قانون بلجيكي تم وضعه في هذا الشأن، إلى الآتي:

  1. أولاً، حصول المسافر على الحماية الدولية في بلجيكا.
  2. ثم تقديم الأوراق والمستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة لم الشمل إلى السفارة البلجيكية في بلدك.
  3. ومن ثم تنتظر حتى يتم الرد عليك من قبل السفارة بالقبول والرفض.
  4. وأخيراً تستعد لإجراءات السفر.

١– الحماية الدولية في بلجيكا

تعد الحماية الدولية أهم وأول اجراءات لم الشمل في بلجيكا، ويقصد بها طلب اللجوء إلى الدولة في حال إذا كان أحد أفراد الأسرة اللاجئة مقيم بهذه الدولة، على أن يكون هذا الفرد المقيم هو المعيل الوحيد لتلك الأسرة، أي أن الشخص أو الأشخاص المسافرين لهذا الفرد يمثلون له صورة من الحالات الآتية:

  • إما زوجته وشريكة حياته: ويشترط هنا عدم تعدد الزيجات، أي تكون الزوجة الأولى والوحيدة حتى تحصل على الحماية الدولية من بلجيكا وتسافر للإقامة مع زوجها.
  • أو أطفال الشخص المقيم في بلجيكا دون سن ال ١٨ عاماً.
  • وكذلك الابن الذي يزيد عمره عن ١٨ سنة ولكنه من ذوي الاحتياجات الخاصة.

اقرأ أيضاً : اجراءات لم الشمل في هولندا كيف تبدأ وما المدة للحصول على لم الشمل

شروط تقديم طلب لم الشمل في بلجيكا والحماية الدولية

والجدير بالذكر أن، طلب الحماية الدولية الذي يجب على المقيم في بلجيكا أن يقدمه كأول اجراءات لم الشمل في بلجيكا، حتى يستطيع أن يرسل تأشيرة سفر إلى أحد أفراد أسرته من الحالات السابق ذكرهم، لا يتم قبوله إلا إذا توافر في الطالب كافة الشروط التالية:

  1. في البداية، لابد أن يكون الشخص المقيم في بلجيكا حاصلاً على اللجوء بشكل قانوني وأيضاً شرعي.
  2. كما ينبغي ألا يقل عمر المقيم عن 18 عام.
  3. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون الشخص المتقدم بالطلب قادراً على أن يعول نفسه وأن يعول الشخص الذي  سوف يسافر له.
  4. فضلاً عن ذلك، يجب توافر تأمين صحي للمتقدم بطلب لم الشمل في بلجيكا.
  5. والأهم من ذلك كله، هو قدرة المقيم في بلجيكا على  تأمين المسكن المناسب له ولعائلته.

وبذلك  يستطيع الشخص المقيم في بلجيكا الراغب في لم شمل عائلته أن يقدم طلب الحماية الدولية في بلجيكا، وبعد الحصول عليها يبدأ الشخص المسافر ( الابن أو الزوجة) في تجهيز الأوراق والمستندات المطلوبة وتقديمها إلى السفارة البلجيكية الموجودة في بلد محل إقامته.

٢- المستندات المطلوبة للحصول على فيزا لم الشمل في بلجيكا

حيث توجد من ضمن اجراءات لم الشمل في بلجيكا، بعض الأوراق المطلوب تقديمها إلى السفارة البلجيكية لقبول الطلب، وهذه الأوراق تتمثل فيما يلي:

  1. قبل كل شيء، يجب تقديم استمارة طلب الفيزا مسجل فيها كافة البيانات المطلوبة.
  2. أيضاً يجب تقديم جواز سفر صالح للاستخدام أو شهادة الميلاد في حالة الأبناء غير البالغين.
  3. كما تعد من ضمن أهم الأوراق والمستندات المطلوبة لاكتمال اجراءات لم الشمل في بلجيكا بالنسبة للزوجة التي ترغيب في السفر للعيش مع زوجها، وثيقة الزواج التي تؤكد أن علاقة الزواج بينهما لا زالت قائمة.
  4. في حين أنه إذا كان المسافر من الأبناء البالغين ذوي الاحتياجات الخاصة، ينبغي تقديم شهادة طبية معتمدة توضح حالة الابن الصحية، وتؤكد أن حالة الإعاقة للابن تؤثر على اعتماده على نفسه، وضرورة التحاقه بأبيه وأمه في بلجيكا.
  5. بالإضافة إلى ذلك يجب تقديم شهادة السجل الجنائي للمتقدم بطلب فيزا لم الشمل في بلجيكا، والتي تؤكد عدم وجود أي سوابق إجرامية له.
  6. ومن ثم، لا بدّ أن تشمل الأوراق المتقدمة للسفارة على صورة من وثيقة إقامة الشخص الموجود في بلجيكا والراغب في لم شمل أسرته.
  7. وكذلك وثيقة طبية معتمدة من أحد المراكز الطبية المعتمدة لدى سفارة بلجيكا، تفيد عدم إصابة مقدم طلب فيزا لم الشمل في بلجيكا بأي أمراض.

اقرأ أيضاً : اجراءات لم الشمل في النمسا كيف تبدأ وما المدة للحصول على لم الشمل

٣- الوقت الذي تستغرقه اجراءات لم الشمل في بلجيكا

في الواقع يستغرق استكمال  إجراءات لم  الشمل في بلجيكا فترة زمنية تتراوح ما بين 5 إلى ٦ شهور، ولكن قد تزيد هذه الفترة وتمتد إلى 10 شهور بسبب بعض العوامل المؤخرة والتي من ضمنها ما يلي:

 

  • أولاً، دقة المعلومات المقدمة: حيث أن عدم وضوح المعلومات المقدمة في دولة بلجيكا بشكل كافي،  يستغرق وقتاً وجهداً على الدولة في البحث والتدقيق.
  • وكذلك جنسية طالب اللجوء في بلجيكا: تعد الجنسية أحد العوامل المؤثرة في الوقت المستغرق لاستكمال اجراءات لم الشمل في بلجيكا، لكونها تؤثر بشده على معالجة ملف لم الشمل.
  • أيضاً عدد طلبات اللجوء إلى بلجيكا: والتي تزيد من الضغوطات على مؤسسة الهجرة البلجيكية مما يزيد من الوقت المستغرق في فحص الطلبات ويؤخر اصدار تأشيرات لم الشمل.

سؤال: لماذا يتم رفض جمع الشمل رغم استكمال كافة اجراءات لم الشمل في بلجيكا؟

جواب: الحقيقة، إذا تم رفض طلب لم الشمل في بلجيكا بعد استكمال كافة الإجراءات فهذا يعني أن هناك سبب ما تم اكتشافه أثناء عملية فحص الطلب أدى إلى رفضه، على سبيل المثال أن تكتشف مؤسسة الهجرة البلجيكية أن الزوج المقيم في بلجيكا والمتقدم للطلب كان زواجه قسرياً في الأساس، أو اكتشاف عدم صحة المعلومات المتقدمة لإثبات وجود روابط أسرية بين الشخص المقيم والشخص المراد لم شمله في بلجيكا.

سؤال: بعد وصول عائلتي إلى بلجيكا .. هل هناك أي اجراءات أخرى يجب فعلها؟

جواب: بالتأكيد نعم، فور وصول عائلتك إلى الدولة بعد استكمال كافة اجراءات لم الشمل في بلجيكا التي تتم من أجل الحصول على الفيزا، سوف يتبقى بعض الاجراءات الأخرى التي يجب عليهم فعلها في غضون ثمانية أيام من وصولهم إليها، وتتمثل في الآتي:

  1. في البداية، يجب عليهم زيارة كافة مكاتب الإدارة البلدية المحلية التي سوف تعيش فيها الأسرة كلاجئين، وذلك من أجل التسجيل في سجل الأجانب والحصول على بطاقة هوية أجنبي أو تصريح إقامة بالدولة.
  2. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك كمقيم في بلجيكا نجحت في لم شمل عائلتك بها، أن تعد لهم كافة  الجوانب الضرورية للعيش، على سبيل المثال التأمينات الصحية والحسابات البنكية وغيرهم.
  3. وأخيراً، يجب بعد اكتمال اجراءات لم الشمل في بلجيكا لزوجتك، أن تسعى إلى الحصول على تصريح عمل لها بعد الإقامة، وبخاصة إذا لم تكن من مواطني الاتحاد الأوروبي.

بقلم: نورا محمد عزوز

المصادر : 1

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذراً لا يمكنك تحديد و نسخ المحتوى