تغريدة اقتصادية

الأسهم السعودية تتجه نحو الإنهيار تحذير مهم

تغريدة عربية الأسهم السعودية تتجه نحو الإنهيار تحذير مهم

سجلت أسهم الشرق الأوسط تراجعا بارزا صباح اليوم الأحد، بالتزامن مع  هبوط الأسهم السعودية إلى أقصى حد لها خلال أكثر من ثلاثة أسابيع، و ذلك بعد أن صرح وزير المالية السعودية أن هناك حاجة إلى اتخاذ بعض الاجراءات المؤلمة في المستقبل القريب ، بما في ذلك تخفيضات كبيرة في الانفاق ، و ذلك بهدف مكافحة فيروس كورونا و انهيار أسعار النفط .

وبحسب وكالة “بلومبرغ” فقد  سجل مؤشر تداول جميع الأسهم خسارة بنسبة 6.8% ، في حين انخفض سعر سهم أرامكو السعودية العملاقة للنفط بنحو 6% أيضا ، ليتم تداوله بسعر أقل من 30 ريال سعودي للسهم الواحد .

بينما توجه مؤشر الأسهم الرئيسي في دبي إلى أول انخفاض له خلال ثمانية أيام ، في حين انخفض مؤشر أبوظبي و قطر و الكويت أيضا بشكل ملحوظ .

و تراجع مؤشر سوق دبي المالي العام بنسبة 3.2٪ اعتبارا من تمام الساعة 11:21 من صباح اليوم الأحد ، حيث انخفض أسعار أسهم كل من بنك الامارات الوطني بدبي و شركة إعمار العقارية بنسبة 2.5% .

و كان من المقرر أن يوقف المؤشر أطول ارتفاع له منذ 18 يناير، أما في أبو ظبي ، فقد انخفض مؤشر شركة ADX العام بنسبة 1.6% .  

لكن الجدير بالذكر أن الأسهم الإماراتية قد تفوق على نظيراتها الإقليمية خلال الشهر الماضي ، و ذلك بعد أن خففت الدولة إجراءات الإغلاق التي تم فرضها لاحتواء الفيروس التاجي . حيث حققت أسهم دبي أفضل أداء شهري لها منذ خمس سنوات ، مما أدى إلى انخفاض بعض خسائرها بنسبة 32٪ في شهر مارس .

و قد قالت ماري سالم ، رئيسة المؤسسات في شركة ضمان للأوراق المالية في دبي : ” في الإمارات العربية المتحدة ، كان من المقرر أن تحقق الأسواق أرباحا مؤقتا ، و بالنظر إلى المشاعر العالمية الأخيرة ، فإن هذا التصحيح قد يكون مستحقا و متوقع الحدوث مكا حصل اليوم “.

اسفل محتوى المقال
الوسوم
موقع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: