طفولة و أمومة

الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول

الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول

الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول،لأن التغذية من أهم العوامل التي لها تأثير كبير على صحة السيدة الحامل وصحة جنينها وعلى وجه الخصوص في الثلاث أشهر الأولى، ومن المعروف أن هناك أطعمة دائما ما ينصحون السيدة الحامل بتناولها، فهي تساعد في تعزيز صحتها وصحة الجنين، ولكن هناك أيضاً أطعمة يحذرون السيدة الحامل من تناولها لأنها قد تؤثر سلباً على صحتها وعلى صحة الجنين وأحياناً قد تؤدي إلى حدوث إجهاض، ومن خلال السطور التالية في مقالنا هذا سوف نوضح لحضراتكم قائمة بالأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول.

الأطعمة التي يمنع على السيدة الحامل تناولها في الشهور الأولى

السيدة الحامل يجب أن تعطي اهتمام كبير للأطعمة التي تقوم بتناولها خلال أول ثلاثة أشهر من حملها، والسبب وراء إعطاء هذا القدر الكبير من الإهتمام للطعام الذي تقوم بتناوله هو أن جسم السيدة الحامل خلال فترة حملها يتأثر بطريقة أكبر بالملوثات الخاصة بالطعام، وهذه الملوثات كالليستيريا و السالمونيلا التي تحتوي عليها الأطعمة الغير مطبوخة بشكل جيد والأطعمة الغير مبسترة.

بالإضافة إلى الأطعمة يوجد مشروبات تؤثر سلباً على صحة السيدة الحامل وصحة جنينها، وهذه المشروبات يجب أن تتجنبها السيدة الحامل أثناء فترة الحمل، وهذه المشروبات کالقهوة وأي مشروب يوجد به كافيين، والمشروبات الغازية أيضاً.

الأطعمة التي يجب أن تتجنبها السيدة الحامل في الشهر الأول

منتجات الألبان غير المبسترة

يجب على السيدة الحامل تجنب تناول منتجات الألبان غير المبسترة وعلى وجه الخصوص الأجبان التي يتم صناعتها من الحليب الغير مبستر، حيث أن الألبان ومنتجات الألبان الغير مبسترة يوجد به بكتيريا يطلق عليها بكتيريا الليستيريا أو الإيكولاي، وهذه البكتيريا يمكن أن تسبب مشاكل صحية للجنين كحدوث تشوه له أو قد يترتب عليها الإجهاض.

إقرأ أيضا:إبرة الظهر للولادة الطبيعية

اقرأي أيضاً سيدتي : هل يحدث حمل بعد الاجهاض بدون دورة

اللحوم المصنعة

يجب على السيدة الحامل أثناء فترة الحمل أن تتجنب تناول اللحوم المصنعة كالدواجن النيئة واللحوم، كاللانشون والببروني بالإضافة إلى البسطرمة و الروست بيف والسلامي والهوت دوج والبرجر.

الأسماك

الأسماك تعتبر مصدر مهم جداً من مصادر الأوميجا 3 والبروتين، ولكن يجب على السيدة الحامل أثناء فترة الحمل تجنب تناول الأسماك التي يوجد بها نسبة مرتفعة من الزئبق، والأسماك التي يوجد بها نسبة مرتفعة من الزنك سمكة الماكريل وسمكة أبو سيف، حيث أن الزئبق يؤثر بشكل كبير على نمو الجهاز المناعي الخاص بالطفل، بالإضافة إلى ذلك فإن الاسماك الغير مطبوخة بشكل جيدة والنيئة لها تأثير سلبي على صحة الأم والجنين كالسوشي و الرنجة والفسيخ والمحار.

اقرأي أيضاً سيدتي : هل التهاب البول عند الحامل يضر الجنين و ما طرق علاجه

التمر

التمر يعد من الأطعمة التي يؤدي تناولها إلى تنشيط الرحم بالإضافة إلى تسهيل عملية الولادة، ولذلك تنصح السيدات الحامل بعدم تناول التمر في الشهور الأولى للحمل حيث أنه من الممكن أن يتسبب في إجهاض الجنين.

البيض النيئ

يجب على السيدات الحوامل عدم تناول البيض النيئ أو غير المطهي بطريقة جيدة أثناء فترة الحمل، بالإضافة إلى البيض الذي يتم إضافة إلى خليط الكعك أو عجينة الكوكيز وهي نيئة، حيث أن البيض النيئ يوجد به بكتيريا يطلق عليها السالمونيلا والتي يمكن أن تتسبب في إجهاض الجنين.

إقرأ أيضا:تنظيم نوم الرضيع بعمر شهر

الملح

يجب على السيدة الحامل تناول الكميات الملائمة والمعقولة من الملح خلال فترة الحمل، كما يجب عليها تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح كالمخلل، حيث أنه يمكن أن يترتب على تناول الأطعمة المالحة بشكل مفرط حدوث تسمم للحمل.

العصائر المعلبة

يجب على السيدة الحامل تجنب شرب الحليب و العصائر غير المبسترة، حيث أنه هذه العصائر يمكن أن يوجد بها بكتيريا يطلق عليها الايكولاي، بالإضافة إلى ذلك فإن العصائر المعلبة يوجد بها نسبة كبيرة من السكر لذلك ينصح استبدالها بالعصائر الطبيعية.

المشروبات التي تحتوي على كافيين

يجب على السيدة الحامل أن تتجنب شرب المشروبات الغازية والشاي والقهوة والنسكافية بسبب ارتفاع نسبة الكافيين بها، حيث أن الكافيين يؤثر بشكل سلبي على الجهاز العصبى للجنين والنمو الخاص به.

الخضروات والأعشاب

على السيدة الحامل أن تتجنب تناول الأعشاب كالزعتر والبقدونس والشبت والحلبة والقرفة والنعناع، حيث أن هذه الأعشاب تعتبر من الأعشاب المنشطة للرحم، بالإضافة إلى ضرورة تجنب أكل السلطة المعلبة خوفاً من وجود بكتيريا مضرة بها.

الأناناس

الأناناس من الفاكهة التي يوجد بها عنصر البروميلين الذي يعمل على بدء التقلصات الخاصة بالمخاض و يلين عنق الرحم مما قد يترتب عليه حدوث إجهاض.

إقرأ أيضا:طريقة القضاء على البلغم عند الرضيع بالمنزل و طريقة شفط البلغم

السلطعون

يعد من المصادر التي بها نسبة مرتفعة من الكالسيوم إلا أن به أيضاً نسبة مرتفعة من الكوليسترول، والذي قد يترتب عليه حدوث انكماش الرحم مما يؤدي إلى حدوث نزيف داخلى وإجهاض للجنين.

بذور السمسم

يجدر تجنب تناول بذور السمسم بكميات كبيرة في فترة الحمل وعلى وجه الخصوص عند تناولها بجانب العسل في الشهور الأولى للحمل.

البابايا الخضراء

ثمار البابايا الخضراء أو التي لم تصل إلى درجة النضج يوجد بها مكونات قد تؤدي إلى حدوث ولادة مبكرة، بالإضافة إلى أن البذور الخاصة بالبابايا يوجد بها قدر كبير من الإنزيمات التي من الممكن أن يترتب عليها تقلص الرحم والإجهاض.

الخوخ

يجب تجنب تناول ثمار الخوخ بكميات كبيرة خلال فترة الحمل، حيث أنه من الشائع أن تناول الخوخ يتسبب في ارتفاع حرارة الجسم مما يترتب عليه حدوث نزيف داخلى، إلى جانب ذلك ينصح السيدات الحوامل بتقشير ثمار الخوخ قبل تناولها، حيث أن الشعيرات الصغيرة المتواجدة في القشرة يمكن أن يترتب عليها حرقة في الحلق.

الكابابل

ثمار الكابابل يوجد بها خصائص حمضية يمكن أن يترتب عليها تقلص الرحم و الإجهاض أو ولادة مبكرة، ولذلك تنصح السيدات الحامل بعدم تناولها أثناء فترة الحمل.

البراعم الخام

المثير من الأفراد يحبون تناول البراعم، ولكن في حالة أكلها نيئة يمكن أن يتسبب ذلك في حدوث خطر على الحمل بسبب وجود السالمونيلا بها، ولذلك يفضل أكلها مطبوخة بشكل جيد.

الوجبات السريعة

يجب على السيدات الحوامل تجنب تناول الوجبات السريعة حيي أنها لا يوجد بها عناصر غذائية مفيدة للجسم، ولكن يوجد بها نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية والسكريات، وتناولها يمكن أن يترتب عليه إصابة السيدة الحامل بسكر الحمل وأمراض القلب، إلى جانب ذلك أيضاً حدوث زيادة غير طبيعية في وزن الجنين.

أطعمة مفيدة للسيدات أثناء فترة الحمل

  • الأطعمة التي يوجد بها نسبة مرتفعة من حمض الفوليك، حيث أنها تعمل على تحفيز نمو مخ الطفل، والأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك السبانخ والفول والعدس و الافوكادو.
  • ينصح السيدات الحوامل بتناول الحبوب الكاملة وذلك نظراً لوجود قدر كافي من المعادن والالياف الأساسية بها.
  • ينصح بتناول المكسرات غير المملحة و الخضروات الطازجة بكافة أنواعها، بالإضافة إلى الفاكهة الطازجة.

توصيات للسيدة الحامل في الشهر الأول

  • الحرص على تناول طعام صحي بكميات معتدلة وتجنب الوصول لمرحلة الشبع بشكل كامل.
  • شرب قدر كافي من الماء.
  • تجنب تناول الأطعمة السريعة والغير صحية.
  • الحرص على تناول القدر الكافي من الفيتامينات التي يحتاجها جسمك، وعلى وجه الخصوص حمض الفوليك.

المصادر : 1

السابق
منتدى المتداول العربي
التالي
فوائد البرتقال للوجه