العناية بالوجه

الطريقة الصحيحة للعناية بالبشرة في 8 خطوات يومية

الطريقة الصحيحة للعناية بالبشرة

الطريقة الصحيحة للعناية بالبشرة وكيفية العناية بها وتبييضها، كلها أمور تجميلية تخص النساء في مختلف مراحلهن العمرية، فعندما تقومين برعاية بشرتك بطرق مثالية فهذا يعني عدم السماح للظهور بالتجاعيد إلا بعد فترة طويلة، كما أنك لن تتعرضي لأي مشاكل مزعجة في مظهر بشرتك، بل سيظل وجهك على الدوام مشرقًا مهما كان عمرك، بينما سينبهر المحيطين بك بمدى نضارة بشرتك، وكيف أنها في نعومة الأطفال، ومثالية كعمر الزهور.

الطريقة الصحيحة للعناية بالبشرة

الأمر بسيط للغاية، كل ما هنالك أنك ستطبيق خطوات محددة بشكل يومي، سنوضحها لكِ بكافة تفاصيلها في النقاط التالية:

1 – تنظيف الوجه

تلك خطوة لابد منها، عليكِ بتنظيف وجهك مرتين على الأقل يوميًا باستخدام غسول البشرة الخاص بها، أو باستخدام صابون الوجه التقليدي، المهم ألا تسمحي للزيوت بالتراكم فوق بشرتك، وكذلك تخلصي من الأوساخ أول بأول، ولا تنسي إزالة المكياج قبل ذهابك للنوم.

2- النوم الكافي

من الجيد أن تحصلي على ساعات نوم صحية وكافية، فلا تسهري كثيرًا لأن السهر يعمل على ظهور التجاعيد المبكرة، لكن عندما تنامين لـ 7 ساعات على الأقل وأنتِ هادئة الأعصاب، فهذا يساعد كثيرًا على الاهتمام ببشرتك.

وقد ذكر خبراء التجميل أن الطريقة الصحيحة للعناية بالبشرة هي النوم في أماكن مظلمة نسبيًا،إلى جانب ساعات مريحة من النوم، تحفز بشرتك على إنتاج مادة تسمى الكولاجين، وهي المسئولة عن المظهر الشبابي للبشرة.

إقرأ أيضا:ماسك يومي لتفتيح البشرة الدهنية

3 – شرب الماء

من الأمور الرائعة أن الانتظام في شرب الماء يمد بشرتك بالترطيب الذي تحتاجه، ويجعلها قادرة على مكافحة علامات الشيخوخة، كما أن شرب لتري ماء يوميًا يمنع ظهور بشرتك بمظهر شاحب، وتتلخص فوائد شرب الماء للبشرة في التالي:

  • تعالج الهالات الداكنة أسفل  العينين وعلى جانبي الفم.
  • تمنع جفاف البشرة، حيث يتسبب هذا الجفاف في ظهور التجاعيد بوضوح.
  • شرب الماء بجانب تناول الفواكه والخيار والخس كلها عوامل تجعل بشرتك نضرة على الدوام.

4 – ترطيب البشرة

يعد استخدام مرطب مناسب لنوع بشرتك، من أهم الخطوات الخاصة بـ الطريقة الصحيحة للعناية بالبشرة وتكمن خطوة الترطيب في استخدامه يوميًا مرة على الأقل قبل النوم، وكذلك بعد الاستحمام مباشرةً، فكلما كانت بشرتك تحتوى على معدل ترطيب جيد كلما كافحت ظهور التجاعيد.

5- ممارسة الرياضة

أثبتت الدراسات أن الرياضة بكافة أنواعها تعين على تنشيط الدم في خلايا الجسم، وهذا يدفع كافة الأعضاء والأجهزة الخاصة بالجسم، بما في ذلك الجلد على إتمام كافة الوظائف المنوطة بهم بشكل مثالي.

6- تقشير الوجه

قد تهمل بعض النساء في تطبيق تلك الخطوة على الرغم من أهميتها، فالتقشير يخلصك من أي خلايا ميتة في البشرة، كما أنه يزيل اللون الداكن المحيط بتلك الخلايا، فتصبح بشرتك خالية من أي شوائب في مظهرها، ويجعلها قادرة على التنفس بحرية.

إقرأ أيضا:العناية بالبشرة الدهنية الحساسة

7- تنفسي هواءً نقيًا

من خطوات الطريقة الصحيحة للعناية بالبشرة بعدك عن الأماكن التي بها تدخين، أو الهواء الغير نقي، فهذه الأجواء تضر بشرتك بشدة، لكن في حال لم تستطيعي تجنب ذلك يمكنك تعويض بشرتك باستخدام غسول طبيعي خفيف عليها، يرطبها ويزيل الأوساخ التي علقت بها.

8- استخدام واقي شمس

إن الانتظام في وضع Sun Block قبل التعرض لأشعة الشمس نهارًا، يجعل بشرتك في أمان من الأضرار التي تسببها الشمس، من حروق للوجه، وجفاف البشرة وغيرها من الأمور.

لذلك يعد اختيار واقي مضاد للشمس ملائم لبشرتك يجعلك أكثر ثقةً عند الخروج نهارًا والتعرض للشمس فترات طويلة.

سترشدك هذة المقالة لاختيار الواقي المناسب لبشرتك: طريقة اختيار الواقي الشمسي المناسب

خطوات العناية بالبشرة في المنزل

إن رغبتِ في معرفة الطريقة الصحيحة للعناية بالبشرة في المنزل، فهناك خطوات بسيطة تجنبك الذهاب لمراكزالتجميل لتعتني ببشرتك، وتلك الخطوات على الرغم من بساطتها إلا أنها هامة وفعالة جدًا لتحافظي على رونق بشرتك، وهي كالآتي:

  • لا تستغرقي وقت أكثر من اللازم في الاستحمام، فهذا يجعل بشرتك لا تتحمل الصمود طويلًا تحت الدش الساخن، ويفضل أن تكون المياه فاترة نسبيًا حتى تناسب بشرة جسمك وشعرك أيضًا.
  • استخدمي ماركة صابون آمن المكونات على البشرة، فالأنواع القوية التي تحتوي على عناصر كيميائية مبالغ فيها يسبب التهيج لبشرتك.
  • قبل استخدام أي خطوة تقليدية في إزالة الشعر الزائد من جسمك، أو وجهك لا تنسِ ترطيب الجلد مسبقًا حتى لا تضر تلك العملية بشرتك.
  • لاتقومي بمسح وجهك بقوة بالمنشفة بعد غسله، واكتفي فقط بطريقة التربيت عليه، حتى تمنحيه رطوبة مميزة.
  • امنحي وجهك الترطيب الكافي كل يوم، وهذه الخطوة تتلخص في وضع كريمات المرطبة الخفيفة على البشرة.

كيفية العناية بالبشرة وتبيضها

هناك عادات غير صحية نقوم بها عكس الطريقة الصحيحة للعناية بالبشرة ، ومن أمثلة تلك العادات تناول الأغذية غير الصحية بالمرة، والتي تحتوي على كثير من الدهون المركزة، ومكوناتها لا تفيد الجسم بل تضره.

إقرأ أيضا:طرق العناية بالبشرة الجافة

من هنا ينصح أطباء التجميل بضرورة إضافة الخضروات والتفاح والموز من ضمن الأطعمة التي نتناولها، لنمنح البشرة ما تحتاجه من عناصر تحتاجها لتظل نضرة وناعمة.

التوتر

من أكثر الأمور التي تسبب أضرارًا بالغة لجسمك بشكل عام، وبشرتك على وجه الخصوص، فكلما كثر توترك، وزاد إرهاقك البدني والنفسي، كلما عني هذا مزيدًا من الضغوط، والتي تجعل بشرتك تتضرر وتظهر بمظهر كئيب وشاحب.

خطوات العناية بالبشرة قبل النوم

في الطريقة الصحيحة للعناية بالبشرة يعد استخدام الزيوت المستخلصة من مواد طبيعية من أهم الخطوات المثالية لجعل بشرتك رائعة وجميلة، فبعد الاستحمام تستطيع  استخدام أحد الزيوت التالية في دهن جسمك بأكمله، وهذه الزيوت مثل:

  • زيت الشيا.
  • مستخلص زيت جوز الهند.
  • زيت الجوجوبا.

بينما تتلخص الخطوات المراد تطبيقها قبل النوم ما يلي:

  1. اغسلي وجهك أولًا، ثم جففيه.
  2. استعملي الكريم المرطب الملائم لنوعية بشرتك.
  3. دلكي الكريم بطريقة دائرية، واستمري في التدليك ببطء حتى تتشربه بشرتك بالكامل.
  4. لا تنامي أبدًا ووجهك عليه أي مستحضر تجميل غير كريم الترطيب، خاصةً المكياج.
  5. غيري غطاء الوسادة التي تنامين عليها يوميًا، حتى لا تسمحي للبكتريا المتجمعة فوقه بتلف بشرتك.

أهمية العناية بالبشرة

تكمن فائدة استخدام الطريقة الصحيحة للعناية بالبشرة في أنها تمنح بشرتك إطلالة مميزة على الدوام، فلن يظهر أبدًا للآخرين عمرك الحقيقي، وستظلين فترة طويلة بمظهر صبا يأسر أنظار من حولك، وتكمن أهمية الاهتمام بالبشرة ما يلي:

  • لا يجعل جلدك يتجعد قبل الأوان.
  • الاهتمام بالبشرة يعالج أي مشكلة قد تصاب بها قبل أن يتفاقم الوضع وتصبح مشكلة مزعجة.
  • يجعل بشرتك ذات رائحة جميلة، ودومًا تكون نظيفة، ولامعة، وخالية من البقع الداكنة، وتحارب الحبوب التي تعوق جمال مظهرك.
  • تمنع مسام وجهك من الاتساع، والعناية أيضًا تجعل بشرتك قوية في مواجهة العوامل الجوية التي قد تقسو أحيانًا.
  • التحكم في إفرازات البشرة الدهنية، وعدم السماح للأتربة بالألتصاق فوق بشرة الوجه بسبب وجود إفرازات زيتية مبالغ فيها.
  • تظل البشرة موحدة في اللون، وأفتح من المعتاد.

اقرأ أيضاً : طرق العناية بالبشرة الجافة 

من النصائح التي ذكرناها بخصوص الطريقة الصحيحة للعناية بالبشرة اكتشفنا أن تلك الخطوات سهلة التطبيق، لكنها تحتاج منا لمداومة عليها، حتى تظل طبقة الجلد الخارجية نظيفة لا تحتوى على شوائب، وليس بها أي عيوب، كما أن بشرتك سوف تظل ناعمة وكأنها بشرة صبية في الـ 17 من عمرها.

كتبت/ Sanaa Mohamed

المصادر:

1، 2، 3

السابق
وزن الطفل عند الولادة ومعدل نمو الطفل الطبيعي حتى 12 شهر
التالي
فوائد الكرز للجسم وكيفية الاستفادة بها في 7 وصفات مختلفة