العناية بالوجه

العناية الليلية بالبشرة

كثير من النساء يجهلن العناية الليلية بالبشرة مع أن هذا الموضوع غاية في الأهمية لتحافظي على جمال وجهك، كما أن هذه العناية تساعد بشرتك لتظل نضرة وذات رونق جذاب، ولو واظبتي علي خطوات العناية بالبشرة فإنك ستمنعين ظهور التجاعيد المبكرة حول محيط العين وكذلك عدم ظهور الخطوط الرفيعة البيضاء حول الفم، وكل هذا ستحصلين عليه إن التزمتي بالروتين الليلي الذي سنذكره لك بالتفصيل هنا.

العناية الليلية بالبشرة

هذا النوع من العناية يضمن لك الظهور دومًا بمظهر مشرق، وبشرة صافية موحد لونها، وخالية من البثور أو آثار حب الشباب، لكن خطوات الروتين الليلي سيحتاج منك مواظبة وعدم التكاسل أبدًا عن أدائه كل ليلة، وخطوات هذا الروتين تتمثل في:

التنظيف اليومي المزدوج

لن تصدقي مدى الانتعاش الذي ستشعرين به عندما تتخلصي من الشوائب والترسبات الموجودة على وجهك يوميًا، بالطبع الموضوع يحتاج منك مواظبة واستمرارية وعدم التكاسل، لكن صدقيني ستكون بشرتك شاكرة لكِ كثيرًا، وأنتي ستشكريني فيما بعد عندما تلاحظي الفرق بعد مواظبتك على الخطوات التي سنذكرها لكِ.

  • إن كنتِ تضعين المكياج كل يوم يجب عليك استخدام غسول للبشرة ويفضل أن يكون من النوع الزيتي حتى يمكنك من التخلص من رواسب الميك أب.
  • ويفضل استخدام هذا الغسول مرتين يوميًا حتى لا تتعرضي لالتهاب البشرة بسبب مستحضرات التجميل التي تضعينها عليه.
  • لا تنس أن خطوة الغسول ستكون بداية طريق عنايتك ببشرتك، لذا أنتِ بحاجة لقراءة بقية الخطوات لتحصلي على نتيجة مبهرة.

الكريم المرطب

عندما تنتهي من تنظيف وجهك بالغسول قومي بتجفيفه بلطف بمنشفة قطنية بشرط أن تكون ناعمة، فإن الخطوة الثانية في العناية الليلية بالبشرة هي أن تختاري كريم مرطب يناسب نوعية بشرتك، واختيار نوعية الكريم تعد خطوة هامة، ووضعه على وجهك يتم على النحو التالي:

  • سخني الكريم بأطراف أصابعك لتتمكن بشرتك من امتصاصه بسهولة.
  • وزعيه على وجهك على هيئة نقاط صغيرة ثم قومي بتدليك بشرتك بحركة دائرية وبلطف.
  • ابدئي التدليك من منتصف وجهك وحتى الأطراف، وهذه الخطوة تعمل على طرد السموم من بشرتك بالإضافة لزيادة معدل الأكسجين، وهذا يساعد على جعل بشرتك متوهجة وغاية في النضارة.
  • من أفضل أنواع كريمات الترطيب الليلية كريم Simple skin quench sleeping cream، لأنه مكوناته تعمل على إنعاش بشرتك وبها كثير من العناصر الملطفة للبشرة مثل: بينتافيتين.

كريم ليلي للعيون

بالطبع لاحظتِ أوقات كثيرة أن عيونك تظهر بشكل متعب وتكون منتفخة أو محمرة، وهذا يحدث عندما تسهرين ليلة كاملة مع طفلك الصغير المريض، أو بعد نهار عمل طويل مرهق، لذلك فإن عينيك لها نصيب من العناية الليلية بالبشرة.

  • لابد وأن تضيفي استخدام كريم يخص العناية بمحيط عينيك لروتينك الليلي، وهذا الكريم يساعدك على تخفيف ملامح التعب عن عيونك.
  • بالإضافة لاهتمام هذا الكريم بالبشرة الرقيقة المحيطة بعيونك والتي تعتبر أول منطقة تظهر عليها علامات تقدم السن.
  • ومن أكثر الكريمات المناسبة للعينين Simple Kind to Eyes Soothing Eye Balm، وهذا الكريم من مضادات الالتهاب، وهو يخفف انتفاخ جفني العين، ويتم وضعه قبل مرطب الوجه.
  • أما عن طريقة استخدام كريم العيون، فهو أن تضعي كمية قليلة ووزعيها على المنطقة السفلية من جفن العين والعلوية أيضًا، ووزعيه بطريقة الطبطبة، ولا تقومي بتدليك تلك المنطقة أبدًا حتى لا تترهل فيما بعد.

النوم ساعات كافية

ضعي في اعتبارك أن السهر الطويل يساهم في الحاق الضرر ببشرة وجهك، لذلك فإن جميع أطباء التجميل دومًا ينصحون بالنوم ساعات كافية لا تقل عن 6 ساعات كجزء من العناية الليلية بالبشرة.

  • وزيادة في الحرص حاولي استخدام وسائد غطائها مصنوع من الحرير، لأن هذه الخامة تساعد على احتفاظ بشرتك برطوبتها طوال ساعات الليل.
  • كما أن الأغطية الحريرية لا تسمح بظهور علامات النوم على وجهك، فلا تنتفخ عيونك، ولا تظهر تجاعيد أبدًا.
  • وأهمية الوسائد الحريرية تمتد للعناية بالشعر فتجعله ناعمًا بفضل ألياف الحرير الطبيعية الناعمة.

تغيير غطاء الوسائد بشكل دوري

من أكثر النصائح التي ينادي بها أطباء وخبراء التجميل أن يتم تغيير غطاء الوسادة يوميًا، وهذا يساعد على بقاء بشرتك نظيفة، ولا يسمح للبكتريا بالترسب فوقها.

وهذه الخطوة لابد منها حتى تحصلي على نتيجة رائعة بعد تنفيذ الخطوات السابقة بكل دقة.

مستحضرات العناية بالبشرة

هناك بعض المستحضرات التي لابد لك من استخدامها يوميًا على بشرتك لتطبيق العناية الليلية بالبشرة على أكمل ما يكون، ومن أمثلة تلك المستحضرات ما يلي:

  1. منظف البشرة: بالطبع ستجدين مئات الأنواع التي تندرج تحت قائمة غسول الوجه، لكن يجب أن تختاري من بينها ما يناسبك، فمثلًا، أن كنتِ تعانين من حب الشباب اختاري منظف خفيف التأثير ويحتوى على حمض السالسليك، وإن كانت بشرتك دهنية اختاري منظف يخلو من الزيوت، والبشرة الجافة يتم اختيار غسول يناسبها ليقوم بترطيبها بعمق.

 

  1. مقشر البشرة: من المهم اختيار مقشر مناسب لبشرتك، لأنه يعمل على إزالة الجلد الميت والجاف في بشرتك، بالإضافة لاحتوائه على حبيبات لتنظيف البشرة بعمق، واستخدام المقشر على حسب نوع البشرة، فإن كانت بشرتك حساسة مثلًا أو جافة يكفي أن تستخدميه مرة واحدة في الأسبوع، بينما إن كانت بشرتك دهنية فاستخدمي المقشر مرتين أسبوعيًا.

 

  1. التونر: يستخدم لغلق المسام بعد تنظيف البشرة، وهو خطوة هامة في العناية الليلية بالبشرة لاحتوائه على حمض السالسليك الذي يحمي بشرتك من الإصابة بحب الشباب، كما أنه يعمل على حفظ توازن حموضة بشرتك المعروفة باسم ph، ويراعي استخدام النوع المناسب للبشرة، ويمكنك تصنيع تونر يناسب بشرتك بنفسك من منتجات طبيعية.

 

  1. الكريمات الليلية: بالطبع ستحتاجين استخدام مرطب يناسب نوعية بشرتك كل ليلة، خاصةً بعد عملك المرهق في المنزل طوال اليوم، وهو يساعدك على جعل بشرتك صحية وناعمة، ومن المعروف أن هذه الكريمات لا تحتوى على نسبة حماية من أشعة الشمس وهذا سبب تسميته كريم ليلي.

 

  1. مرطب الشفاه: إن كنتِ تعانين من تشقق شفتيك، وكونها دومًا جافة لذلك استخدمي مرطب جيد لها كل ليلة، وهذا سيخلصك من جميع مشاكل الشفاه، مثل عدم ثبات الروج على شفتيك.

 

  1. معالجة حبوب الشباب: إن كنتِ دائمة التعرض للإصابة بحبوب الشباب عليكِ إذًا معالجة أسباب ظهورها، والوقت المناسب لمعالجتها يكون ليلًا، فاستخدمي مستحضرات علاجية تحتوى على حمض الجليوكوليك أو السالسليك، لأنهما يعملان على تجفيف تلك البثور وبمرور الوقت يعمل على اختفائها من بشرتك.

الماسكات الليلية

عمل الأقنعة المغذية للبشرة كل ليلة يساعدك على المحافظة على خطوات العناية الليلية بالبشرة وهذه الماسكات لن تكلفك كثير من المال، لأن مكوناتها تكون كلها متاحة في منزلك، كل ما عليك اختيار الأنسب لك فقط، والنتيجة ستنال رضاكِ بكل تأكيد، ونحن سوف نساعدك على عرض بعض النماذج لهذه الأقنعة.

قناع الألوفيرا

  • المكونات: ملعقة كبيرة من جيل الألوفيرا + كبسولتين فيتامين E أو ملعقة كبيرة من هذا الفيتامين.
  • الطريقة: امزجي المكونين جيدًا.
  • الاستخدام: افردي المزيج على وجهك بشكل جيد، ثم اتركيه يجف على وجهك طوال الليل، وفي الصباح قومي بغسل وجهك بماء بارد.
  • عدد مرات الاستخدام: قومي بتطبيق هذا الماسك لمدة مرتين أو ثلاثة أسبوعيًا.

 اخترنا لكم : 

أسباب تجاعيد الوجه وطرق علاجها

قناع الكركم والحليب

  • المكونات: ملعقة كبيرة مسحوق كركم + 2 ملعقة كبيرة حليب.
  • الطريقة: ضيفي المكونين سويًا لتصنعي بذلك عجينة طرية.
  • الاستخدام: افردي الخليط على وجهك بأطراف أصابعك أو بفرشاه ناعمة، اتركيه طوال الليل، ويفضل عدم وضع أي مستحضر تجميل بعده.
  • عدد مرات الاستخدام: تستطعين استخدام هذا الماسك ثلاث مرات في الأسبوع أو أربع مرات.

 

ماسك جوز الهند

  • المكونات: قطرات من زيت شجرة الشاي، ومثلها من زيت جوز الهند.
  • الطريقة: امزجي نوعي الزيوت معًا.
  • الاستخدام: افردي المزيج على وجهك، واتركيه طوال ساعات الليل، ثم اغسلي وجهك صباحًا.
  • هذا الماسك يعينك على ترطيب بشرتك وإزالة الشوائب منها بشكل مثالي ورائع، وخاصةً أن مكوناته طبيعية.

 

من الروتين الذي ذكرناه لتطبيق العناية الليلية بالبشرة سنجد خطواتها سهلة، لكنه يحتاج صبر ومثابرة في تنفيذه، وبعدها سنضمن لك نتائج مبهرة ورائعة.

 

كتبت/ Sanaa Mohamed

المصادر: 1

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذراً لا يمكنك تحديد و نسخ المحتوى