العناية بالوجه

العناية اليومية بالبشرة الدهنية 2022 في 7 طرق

سيدتي الحسناء صاحبة الوجه الدهني، الآن نقدم لك كيفية العناية اليومية بالبشرة الدهنية باستخدام أبسط الطرق، حيث أن كل بشرة ولها آلية خاصة للعناية بها تختلف عن غيرها من الأنواع الأخرى وكذلك البشرة الدهنية لها روتين خاص بها، فإذا تعبت من البحث عن أفضل روتين مناسب لكِ، تابعي قراءة هذا المقال للنهاية وبالتأكيد سوف تجدي الحل الأمثل..

كيفية العناية اليومية بالبشرة الدهنية وتحديد نوعها

في الواقع البعض لا يعرف أصلاً  ما هي البشرة الدهنية؛ لذا  قبل معرفة كيفية العناية بالبشرة الدهنية، لابد من توضيح أن البشرة الدهنية هي بشرة تعاني من البثور و ظهور حب الشباب والبقع والكلف والرؤوس السوداء ؛ وذلك بسبب الإفرازات الدهنية الزائدة التي تنتج عنه، وفيما يلي أبسط الطرق المضمونة والفعالة في العناية اليومية بالبشرة الدهنية.

العناية اليومية بالبشرة الدهنية
العناية اليومية بالبشرة الدهنية

أولا غسل الوجه مرتين 

قبل كل شيء لابد من غسل الوجه مرتين في اليوم، مرة صباحاً و مرة في المساء، وذلك امر مفروغ منه لتفادي الافرازات الزائدة من الزيوت، حيث أن هذا يعد  من أهم خطوات العناية اليومية بالبشرة الدهنية. 

ثانيا اختيار غسول مخصص للبشرة الدهنية

كما أن كثرة الزيوت التي تفرزها البشرة الدهنية يمكن ان تتسبب  في ظهور الحبوب و البثور في وجه الشخص ؛ لذلك يمكن ان تلجئي إلى غسول وجه مصنوع من الفحم او الطين؛ لأنه يقوم بتنظيف البشرة الدهنية بعمق بالإضافة إلى ذلك يعمل على امتصاص الزيوت و تنظيف المسامات.

 ثالثا تقشير البشرة مرة أسبوعيا

أيضاً من ضمن طرق العناية اليومية بالبشرة الدهنية،  تقشير البشرة ؛  لأنه يساعد في تحريك الدم و تحسين نوع نسيج البشرة، فضلاً عن تجديد الصبغات، ولكن مرة أسبوعيا فقط تكفي، وفي الواقع  ينصح البعض بعدم تقشير البشرة؛ نتيجة لما  يمكن أن يسببه التقشير  حساسية او حكة لأصحاب البشرة الدهنية ، فلابد من التأكد أولاً هل يمكنك استخدام مقشر ام لا.

ما نوع المقشر الذي تستخدمه صاحبة البشرة الدهنية؟

للتوضيح، المقشر المخصص لأجل العناية اليومية بالبشرة الدهنية، هو الذي يحتوي على حمض الصفصاف و بوتيلاتد هيدروكستولوين BHA، حيث يقلل  هذا الحمض من البثور، كما يزيل الجلد الميت الذي يكون متراكم على البشرة. 

رابعاً اختيار برايمر خاص بالبشرة الدهنية

والحقيقة، هذا أمر لابد منه اذا كنتي من الفتيات صاحبات البشرة الدهنية،  ومن المهم أن تختاري برايمر ذات تركيبة مطفية أو ذات تركيبة شبيهة بالجل، حيث  هذه التركيبات تسيطر على الإفرازات الزائدة للزيوت ؛ نظراً لما تحتويه من  مكونات الطبيعية والفيتامينات التي تفيد بشرتك، إضافة إلى مجموعة أحماض أمينية تمنحك بشرة غير لامعة ولكن مضيئة و تمحي ظهور البثور في وجهك.

طريقة استخدام البرايمر للبشرة الدهنية

 ولكي تنجحي في العناية اليومية بالبشرة الدهنية باستخدام البرايمر، عليك سيدتي وضع كمية معتدلة من البرايمر على وجهك، ثم انتظري دقائق قليلة قبل وضع كريم الأساس حتى تمتصه البشرة.

طريقة استخدام التونر الخاص بالبشرة الدهنية

مما لا شك فيه أن صاحبة البشرة الدهنية عند وضع المكياج، تعاني من تراكم الزيوت على منطقتي الأنف و الجبين، و لتجنب هذه المشكلة، ينصح باستخدام التونر المخصص من أجل العناية بالبشرة الدهنية مثل INDIE LECOQ. 10 toner.

 خامساً اختيار كريم مرطب مناسب للبشرة الدهنية

وفي الحقيقة أيضاً إذا أردت نجاح روتين العناية اليومية بالبشرة الدهنية، فيجب قبل وضع المكياج على الوجه ترطيب البشرة جيداً،  ومن الأهم من ذلك استخدام مستحضر مناسب لبشرتك؛ لكي تحصلي على نتيجة ترضيكي؛ لهذا السبب عليكي باختيار مرطب خالي من الزيوت ذو تركيبة مطفية تزيل اللمعان، وأيضاً الترطيب الصحيح للبشره هام جدا ومن أهم طرق العناية اليومية بالبشرة الدهنية.

سادسا عدم الإكثار من البودرة المنثورة على بشرتك الدهنية

من أهم مبادئ العناية اليومية بالبشرة الدهنية أيضاً، عدم الإكثار من البودرة المنثورة على بشرتك؛ لأنها تزيد من إفرازات الزيت في البشرة ولا تمتص الزيوت كما يعتقد البعض،  ولكن استخدمي القليل من البودرة الحرة اللامعة فقط قبل وضع المكياج، مع الانتباه الشديد بعدم الضغط على البثور الموجودة؛ لأنها قد تلتهب نتيجة الضغط عليها وتؤثر على وجهك بأكمله.

سابعا اتباع نظام غذائي

بالإضافة إلى ذلك عزيزتي، عليكِ أن تمتنعي من تناول أطعمة معينة، ألا وهي المأكولات التي تحتوي على دهون وسكريات، جانب الإكثار من الخضار والفاكهة ؛ نظراً لاحتوائها على فيتامينات ومعادن تفيد بشرتك، حيث أن النظام الغذائي الصحي مفيد جدا في العناية اليومية بالبشرة الدهنية، وهذا ما لا يعرفه الكثير.

ربما يفيدك هذا: أشهر 3 طرق للعناية ببشرة  الوجه بالتفصيل 

روتين العناية اليومية بالبشرة الدهنية في الشتاء 

وبالتأكيد أصحاب البشرة الدهنية لا تقتصر معاناتهم على أضرار  الشمس ولهيب شهور الصيف فقط، بل أيضاً يعانون في الشتاء من مشاكل عديدة مثل الجفاف؛ لذلك لابد من اتباع روتين روتين خاص بي العناية اليومية بالبشرة الدهنية في الشتاء أيضاً. 

 العناية اليومية بالبشرة الدهنية في الشتاء
العناية اليومية بالبشرة الدهنية في الشتاء

اهم خطوات العناية بالبشرة الدهنية في الشتاء

  1. أولاً، يجب غسل البشرة بماء فاتر باستخدام غسول طبي خالي من الزيوت. 
  2. ثم تجفيف البشرة بمنشفة ناعمة برفقاستخدام أي منشفة خشنة على بشرتك. 
  3. ومن ثم استخدام مرطب خالي من الزيوت كما ذكرنا لكم في بداية المقال، وذلك أسلوب من أهم أساليب العناية اليومية بالبشرة الدهنية. 
  4. بعد ذلك لابد من استخدام واقي شمس مخصص للبشرة الدهنية خفيف.
  5. كما يجب ارتداء ملابس قطنية ذو ملمس ناعم.
  6. أيضاً الماء هام جدا لأي نوع من أنواع البشرة حيث ينصح بتناول ٥ الي ١٠ اكواب ماء لأصحاب البشرة الدهنية
  7. فضلاً عن ذلك قومي بتقشير بشرتك مرة كل أسبوع؛ لكي تتجدد الجلد وتزيل الشوائب الموجودة في بشرتك، وسوف تلاحظين الفرق ولكن لابد من معرفة إذا كانت بشرتك يناسبها استخدام مقشر أم لا حتى لا يصاب وجهك حساسية او حكة. 

وصفات طبيعية للعناية اليومية بالبشرة الدهنية 

والآن، حتى لا تحتارين كثيراً أو يصيبك اليأس، نقدم إليك أشهر الوصفات الطبيعية المعروفة بفاعليتها في العناية اليومية بالبشرة الدهنية..

وصفات العناية اليومية بالبشرة الدهنية
وصفات العناية اليومية بالبشرة الدهنية

1- وصفة الصبار 

الصبار من النباتات التي تستخدم في علاج العديد من النباتات التي تستخدم في علاج العديد من الأمراض الجلدية،وذلك لأنه يعمل علي تلطيف البشرة و في حالة البشرة الدهنية يقلل من المشاكل التي تصاحبها. 

طريقة استخدام الصبار للعناية بالبشرة الدهنية

يمكن استخدامه بتدليك بشرتك برفق قبل النوم ، ثم يترك الصبار على وجهك للصباح  كأسلوب آمن وطبيعي من أساليب العناية اليومية بالبشرة الدهنية. 

2- وصفة بياض البيض والليمون 

أيضاً يستخدم بياض البيض والليمون في علاج مشكلة البثور التي تعاني منها صاحبة البشرة الدهنية، حيث أت بياض البيض والليمون يعمل على قبض مسام  الوجه. 

طريقة استخدام بياض البيض والليمون 

في البداية قومي بخلط بياض بيضة مع معلقة عصير ليمون، ثم اتركي الخليط على وجهك حتى يجف، ومن ثم قومي بغسل بشرتك بماء فاتر واستخدمي منشفة ناعمة. 

قناع الطماطم 

كما يمكنك استخدام قناع الطماطم علي بشرتك، حيث أن الطماطم تحتوي على حمض يقضي علي مشاكل البشرة الدهنية. 

طريقة استخدام قناع الطماطم 

قم بخلط معلقه سكر مع ثمره طماطم مهروسه علي بشرتك ودلكيها ثم افركيها بدفق لمده ١٥دقائق ثم اشطفي بماء فاتر واستخدمي منشفة ناعمه. 

وبذلك نكون وصلنا لنهاية المقال، الذي فيه قد اطرقنا عليكم طرق العناية اليومية بالبشرة الدهنية و كل ما يتعلق بهذا الأمر، ولكن قبل أن ننهي كلامنا لابد ان نؤكد عليكم  بضرورة معرفة نوع بشرتك والنظام الذي يناسب بشرتك قبل تطبيق نظام روتين ما عليها،  وختاماً نتمنى أن قد وجدتهم كل ما تبحثون عنه في هذا المحتوى. 

سؤال: كيف أزيل المكياج وبشرتي دهنية؟ 

جواب: صدقاً، إن من أهم الخطوات التي يجب معرفتها  مم خطوات العناية اليومية بالبشرة الدهنية هي كيفية إزاله المكياج للبشرة الدهنيه بطريقة صحيحة للتخلص من كثرة الزيوت التي تفرزها؛ لذلك قومؤطي بإزالة المكياج قبل النوم باستخدام مزيل مكياج لا يحتوي علي الزيوت، ثم اغسلي وجهك بغسولك المخصص، وبهذا سوف تحافظي على جمال بشرتك سيدتي.

اقرأي هذا: طرق لإزالة الحبوب والبثور

سؤال: ما الفرق بين البشرة الدهنية والمختلطة؟

جواب: كما ذكرنا لكم أن لكل نوع بشرة صفات ونظام عناية خاص بها، ولكن البعض لا يعرف أن يفرق بين البشرة الدهنية و المختلطة؛ لذا سوف نوضح لكم الفرق بينهم في أبسط صورة، ويتمثل في: 

  • إذا كانت مسام وجهك بالكامل تفرز زيت، فإن بشرتك بالفعل دهنية.
  • أما إذا كانت منطقة T Zone هي التي تفرز دهون فقط، فهذا يعني أنها مختلطة.
  •  ولكن إذا كانت المناطق الأخرى في البشرة هي التي تفرز زيوت، فهذا يعني أن بشرتك عادية او جافة.

سؤال: ما هي اسباب افراز الجلد للدهون؟

جواب: يتساءل الكثير عن أسباب إفراز الجلد للدهون، وفي الواقع هي كالتالي:

  1. الوراثة
  2. الضغط النفسي
  3. طبيعة الأجواء والطقس
  4. طرق العناية الخاطئة لذلك لابد َو معرفة الروتين اليومي للبشرة الدهنية. 
  5. استخدام مستحضرات تجميل غير مناسبة للبشرة الدهنية او غير معروفه. 
  6. تغيرات هرمونية. 
  7. الإكثار من تنظيف البشرة وترطيبها يزيد من إفراز الدهون والزيوت في البشرة يعتقد البعض انه روتين العناية اليومية بالبشرة الدهنية ولكن الترطيب الزائد يَمكن ان يسبب دهون كثيرة على البشرة.

المصادر

1، 2

اشترك في خدمتنا على جوجل نيوز
زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذراً لا يمكنك تحديد و نسخ المحتوى