لاجئون و لجوء

اللجوء في النرويج ومميزاتها

اللجوء في النرويج ومميزاتها موضوع يهم جميع اللاجئين الذين واجهوا ظروف قاسية في بلادهم، أو الذين أصبحوا يواجهون صعوبة في العيش بأمان في وطنهم، أما عن بقية المعلومات التى تخص اللجوء من شروط وطريقة تقديم الطلب، بالإضافة لكيفية الحصول على الموافقة، والمميزات التي ستتمتع بها في حال تم قبول لجوئك إليها كل هذا وأكثر ستجده هنا في هذا المقال، حتى تعرف إن كانت بلجيكا وقوانينها تتفق مع ظروفك أم لا.

اللجوء في النرويج ومميزاتها

إن العيش في بلد غريب أجنبي يختلف في طباعه ومعتقداته عن تلك التي تربيت عليها في بلدك، يجعل الأمر في بدايته صعب، لكن إن كنت مضطرًا لترك وطنك إذًا سنخبرك معلومات هامة تخص الهجرة للنرويج كلاجئ، وسنبدأها بـ الشروط.

اقرأ أيضاً : اللجوء في بلجيكا ومميزاتها

شروط اللجوء للنرويج

هناك عدة حالات تقبلها السلطات النرويجية كلاجئين، وتلك الحالات بيانها كالآتي:

  • إن كان وضع بلدك غير مستقر، وبه كثير من الحروب الأهلية العشوائية، أو أنشطة مريبة لجماعات متطرفة، يحق لك التقدم بطلب لجوء.
  • إن كنت تتبع جماعة أو حزب سياسي تتعامل معه حكومتك بقسوة، وتخشي على نفسك من وقوعك تحت طائلة السلطات فتتعرض للتعذيب أو السجن لمدة غير محددة.
  • وكذلك المعرضين للاضطهاد العرقي في بلادهم نساءً كانوا أو رجالًا.
  • بالإضافة للأشخاص المهددين بالسجن أو الموت من قِبل حكوماتهم.

اقرأ أيضاً : اللجوء في المانيا ومميزاتها

خطوات التقديم على اللجوء للنرويج

إن رغبت في الحصول على الموافقة على اللجوء في النرويج ومميزاتها اعلم أن فرصتك ستكون ضعيفة إن وصلت إليها بطريقة غير شريعة مثل الهجرة السرية، أما إن كنت ترغب في معرفة أكثر الطرق قانونية للذهاب هناك عليك باتباع ما يلي:

  • يجب أن تحصل أولًا على تأشيرة سياحية، وهي من أكثر الطرق أمانًا للوصول للنرويج وفي نفس الوقت كي تقدم طلب اللجوء بشكل صحيح.
  • فور وصولك للأراضي النرويجية قم بالذهاب إلى أحد مراكز الشرطة، وهناك بإمكانك تقديم طلب اللجوء كما تحب.
  • يتم فحص طلبك في غضون أيام فقط ليس أكثر، ثم يتم إخبارك بالموافقة وإعلامك ببقية الإجراءات، أو بالرفض ومن ثم ترحيلك مرة أخرى لبلدك.
  • لكن قبل ترحيلك يتم النظر مرة أخرى في شأنك ومدى الخطورة التي قد تهدد حياتك إن عدت مرة أخرى لبلدك، لذلك أن أُكتشف أنك ستكون مهددًا بالفعل، فسوف تمنح حق اللجوء الإنساني في النرويج، حفاظًا على حياتك.

كيفية التعامل مع طلبات اللجوء في النرويج

من المعروف أن الدولة النرويجية تستقبل بكرم جميع الأشخاص الذين يطلبون اللجوء إليها، لكنها لا تقبل الجميع بالطبع، حيث تقوم الجهات المختصة بدراسة كل طلب على حدة، لتحديد الأكثر استحقاقًا في الحصول على اللجوء في النرويج ومميزاتها والتي تنحصر في:

  • من أهم المميزات أنه يتم البت سريعًا على طلبك سواء بالإيجاب أو الرفض، وهذا على عكس بعض البلاد الأخرى التي تتطلب منك الانتظار فترة كبيرة حتى تصل لقرار نهائي.
  • فيما يخص إجراءات لم الشمل طالما شملت كافة الشروط والأوراق المطلوبة يتم الموافقة عليها من قبل الحكومة النرويجية على الفور.
  • وهناك في هذه الدولة يلاقي اللاجئين معاملة حسنة للغاية.
  • من ضمن المميزات كذلك منح الوافدين بحق اللجوء مساحة حرية في بلدهم الثاني النرويج، فلا يشعرون بأي فرق بينهم وبين المواطنين هناك.
  • يُمنح اللاجئين تسهيلات عديدة مقدمة لهم في النرويج، ويساعدهم هذا على تنقلهم بسهولة.
  • بالنسبة للتعليم فهو يمنح لهم مجانًا هناك دون دفعهم لأي رسوم.
  • بالإضافة للرعاية الصحية المجانية والتي تتوفر لهم في مستشفيات تتميز بالمستوى الجيد من ناحية التجهيزات الطبية وتوفر الأدوية وخلافه.
  • كما أن اللاجئين يحصلون على مساكن مناسبة تليق بأدمايتهم.

اقرأ أيضاً : اللجوء في السويد ومميزاتها

رواتب اللاجئين في النرويج

من أهم محاسن اللجوء في النرويج ومميزاتها تلك التى تتعلق بالرواتب والمساعدات المالية التي تمنح للاجئين هناك، وهي على النحو التالي:

  1. في بداية الأمر كانت النرويج تمنح اللاجئين مبالغ شهرية كبيرة، مما دفعها بعد ذلك لتخفيض هذه المبالغ.
  2. فيما يخص مرحلة الإقامة المؤقتة يتم منح اللاجئ مبلغ بسيط مع توفير سكن له.
  3. كذا يُمنح ملابس جديدة تناسبه، وأحذية وأدوات شخصية للعناية بنظافته العامة، مع توفير رعاية صحية له.
  4. وفترة الإقامة المؤقتة يتم تخصيص مبلغ مادي يصل إلى 296 كرونة من عملة النرويج كل 14 يوم.
  5. وعند حصوله على قبول لجوئه يتم نقله على الفور لمسكن أفضل من السابق، مع منحه مبلغ شهري يصل إلى 8000 كرونة.
  6. وفي حالة رغب اللاجئ لتغيير مسكنه لآخر يجب أن يتعهد بأنه سيقدر على دفع إيجاره.

اقرأ أيضاً : ما هي مميزات اللجوء في هولندا

مميزات اللجوء في النرويج

بالطبع الأمر لا يتوقف على منح راتب جيد للاجئ، بل عند قبول اللجوء في النرويج ومميزاتها يتمكن اللاجئ من الحصول على مميزات أكثر تتلخص في:

1 – التعليم

  • يتم توفير التعليم للاجئين وأطفالهم بشكل مجاني، ويشمل ذلك التعليم الجامعي أيضًا.
  • وإحقاقًا للحق فإن الجميع يشهد بمدى براعة العملية التعليمية في النرويج، وكيف أنها من أهم دول الغرب التي تطبق نظام تعليمي مميز.

2- روعة الشعب النرويجي وثقافته المتفهمة

  • عندما تعيش هناك ستلمس بنفسك مدى روعة المجتمع النرويجي وانفتاحه، وكيف أن الحياة فيه متنوعة فتستطيع العيش فيه براحة وهدوء.
  • وبداخل النرويج ستصادف كثير من الجنسيات والثقافات المتعددة، لذلك ستجد الشعب الأصلي للبلاد متفهم لوضعك، ولن يعاملك بدونية لا قدر الله.
  • ومعتقداتك ومبادئك تستطيع الالتزام بها هناك، وهذا لن يعد شيئًا شاذًا أو ينتقده الأخرون، وهذا لأن الناس هناك يحترمون حرية الغير ويقدرون الظروف التي مر بها اللاجئ.

وسائل المواصلات في النرويج

إن رغبت في أن أحدثك بالتفصيل عن أهم ما يميز اللجوء في النرويج ومميزاتها سأخبرك إذًا عن روعة المناظر الطبيعية الساحرة، التي ستتمتع برؤياها عندما تستقل أحد قطارات السكك الحديدة في النرويج.

  • خاصةً وأن خطوط القطارات تربط كثير من المدن بعضها البعض، لذلك لن تواجه صعوبة في الوصول لأي منطقة تريد.
  • أما في داخل المدينة فإن أوسلو توفر لك خطوط مترو تسمي T- Bane والمترو كما تعلمون وسيلة مواصلات رائعة وسريعة.
  • وهناك أيضًا تتوفر خدمة “الترام” والتي ستجدها في المدن النرويجية خاصةً أوسلو.
  • بالإضافة لوجود أعداد كافية من الحافلات، ومع هذا التنوع في وسائل الموصلات لن يواجه اللاجئ أي صعوبة في الوصول من وإلى محل عمله.

اقرأ أيضاً : مميزات اللجوء في كندا

اللغة

معروف عن اللغة النرويجية اختلاف لهجاتها على حسب مدنها ومناطقها، لذلك يجد اللاجئ بعض في التواصل معهم، لكن المريح في أمر اللجوء في النرويج ومميزاتها أنه يتم التعامل هناك باللغة الإنجليزية كلغة ثانية للتحدث.

فطالما كنت أنت متقن للإنجليزية فستجد أمور تواصلك هناك مع الآخرين غاية في السهولة واليسر.

بالإضافة إلى أن النرويج لا تشترط علي الإلمام بلغتها وتكتفي بمعرفتك الإنجليزية، ورغبتك في تعلم لغتها أمر متروك إليك.

اقرأ أيضاً : اللجوء في النمسا ومميزاتها

انتهينا اليوم من الحديث عن بلد جديدة وشروط قبول اللجوء في النرويج ومميزاتها ووما عًرض نستطيع أن نتأكد أنها بلد رائع ستشعر فيها بالراحة، ولن تشعر أبدًا أنك غريب فيها.

كتبت/ Sanaa Mohamed

 

المصادر : 1

اشترك في خدمتنا على جوجل نيوز
زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذراً لا يمكنك تحديد و نسخ المحتوى