لاجئون و لجوء

اللجوء في سويسرا ومميزاتها .. أهم ما يجب معرفته عن الإقامة بالدولة قبل الهجرة إليها

في الآونة الأخيرة، ازداد بحث كثير من أبناء الدول التي بها مشكلات سياسية وعسكرية، عن كيفية اللجوء في سويسرا ومميزاتها، باعتبارها أحد الدول الآمنة والمستقرة التي تستقبل اللاجئين من شتى بقاع الأرض وتقبل استوطأنهم في أراضيها، موفرة لهم كالدعم اللازم وكل متطلبات المعيشة من مأكل صحي، مسكن آمن، بيئة مريحة، وعيشة مستقرة .. لذا سوف نوضح فيما يلي كل التفاصيل التي يحتاج الشخص الذي يرغب في اللجوء إلى سويسرا إلى معرفتها قبل اتخاذ هذه الخطوة، من كيفية تقديم طلب اللجوء إلى سويسرا، وفي حال قبول الطلب ما هي أنواع إقامات اللاجئين في سويسرا، فضلاً عن مميزات وعيوب الإقامة في سويسرا كلاجئ إليها.

اقرأ أيضاً : ميزات اللجوء في بريطانيا

اللجوء في سويسرا وأنواع الإقامة للاجئين

قبل كل شيء يجب معرفته عند الرغبة في تقديم طلب لجوء إلى دولة سويسرا الكبيرة والتي تقبل عدد كبير من اللاجئين سنوياً، وبخاصة اللاجئين السياسيين، هو أنواع إقامات اللاجئين في سويسرا حتى تفكر في مستقبلك وتحسبه جيداً قبل اتخاذ هذا القرار.

وللتوضيح، تنقسم أنواع الإقامات التي تمنحها دولة سويسرا للأشخاص اللاجئين فيها إلى عدة أنواع، أكثرها انتشاراً هم الإقامة المؤقتة ويرمز لها بالرمز N ، إقامة العمل ويرمز لها بالرمز L ، الإقامة العامة b، وأخيراً الإقامة F ، وفيما يلي الحقوق والمميزات التي يحصل عليها اللاجئ عند قبوله في أياً منهم ..

اقرأ أيضاً : اللجوء في النرويج ومميزاتها

إقامات اللجوء في سويسرا ومميزاتها

 

  1. أولاً، الإقامة المؤقتة N: وهي إقامة محدودة الفترة الزمنية يتم منحها إلى اللاجئ فور وصوله إلى سويسرا، وتتميز هذه الإقامة بإعطاء الحق للاجئ في السكن المجاني داخل مركز استقبال اللاجئين، مع منحه راتب ضئيل يسمى مصروف الجيب.
  2. ثم إقامة العمل L: وهي الإقامة التي يحصل عليها اللاجئ إلى سويسرا في حال حصوله على عقد عمل بها مع إحدى الشركات المسجلة بالسجل التجاري للدولة، سواء كانت الشكة سويسرية كانت أو أجنبية، وبالتالي يتمتع بموجبها بفرصة عمل جيدة ذات راتب مناسب.
  3. ومن ثم الإقامة العامة b: وهي الإقامة التي يحصل عليها اللاجئ في حال زواجه من مواطنة سويسرية أو إذا كان لاجئ بسبب اضطهاده سياسيا أو جنسيا أو إنسانيا في بلده، وتعد هذه أفضل أنواع إقامات اللجوء في سويسرا ومميزاتها أنها لا تمنح للاجئين المأكل والمسكن فقط، بل تمنحهم رواتب مجدية، دورات مكثفة في اللغة السويسرية وفرص عمل دائمة.
  4. في حين أن الإقامة من نوع F : وهي إقامة بديلة للإقامة العامة، أي يحصل عليها اللاجئ قي حال إذا لم يتم قبوله في الإقامة العامة، ومن مميزاتها منح اللاجئ راتب شهري ومسكن ملائم.
  5. وأخيراً الإقامة الدائمة C: وهي تلك الإقامة التي يحصل عليها الحاصلين على الإقامة العامة بعد مرور 5 سنوات على تواجدهم في سويسرا، وتعد أهم مميزاته منح اللاجئ الحق في الحصول على الجنسية السويسرية.

اقرأ أيضاً : اللجوء في بلجيكا ومميزاتها

خطوات تقديم طلب اللجوء إلى سويسرا

والآن، بعد معرفة أشهر أنواع إقامات اللجوء في سويسرا ومميزاتها، ومتى يتم السماح من قبل الحكومة السويسرية للاجئين في الحصول على أياً منهم، تستطيع أن تفكر في الأمر جيداً وتحدد أي نوع من الإقامات سوف تقوم بتقديم طلب به،  يمكنك أن تأخذ قرار بتقديم طلب اللجوء وتمضي في إجراءات الحصول على الطلب، وذلك يتم على النحو التالي:

  1. في البداية قم بتجهيز طلب موافقة من الدولة السويسرية بالحصول على إقامة داخلها، ذاكراً فيه سبب اللجوء ونوع الإقامة.
  2. ثم قم بتقديم الطلب إلى أحد مراكز الاستقبال التابعة للمكتب الفيدرالي للهجرة في دولة سويسرا.
  3. ومن ثم، سوف تجري مقابلة شخصية داخل المكتب الفيدرالي للهجرة؛ حتى تٌسأل فيها عن البيانات الشخصية الموجودة في الطلب والتأكد سلامة الوثائق.
  4. وبالتالي استعد جيداً للإجابة عن أسئلة المكتب حول الأسباب التي دفعت بك لطلب اللجوء في سويسرا ومميزاتها.
  5. وبعد ذلك سوف يقوم المتجر بأخذ بصمات أصابعك وصورة شخصية لك، حتى يتأكد من عدم تقديمك لطلب لجوء فى دولة أخرى غير سويسرا.
  6. ومن ثم سوف يصل طلب هجرتك لدولة سويسرا إلى جهاز المخابرات الفيدرالي؛ وذلك حتى يتأكد الجهاز من صحة المعلومات الموجودة في الطلب.
  7. ثم يعود الطلب مرة أخرى إلى المكتب الفيدرالي للهجرة حتى يتخذ قرار بقبول أو رفض طلبك.
  8. وعندئذ، إذا تم قبول طلب اللجوء، ينبغي عليك أن تقوم بتسليم الدولة أى أموال أو مقتنيات تمتلكها تزيد قيمتها عن 985 دولار، وذلك حتى تعطي تكاليف إقامتك في سويسرا.
  9. وفي النهاية، سوف تبدأ المنظمة السويسرية في مساعدتك حتى اكتمال إجراءات اللجوء، وخلال أيام قليلة ستستمتع بكافة مميزات اللجوء في سويسرا.

اقرأ أيضاً : اللجوء في المانيا ومميزاتها

اللجوء في سويسرا ومميزاتها

في الواقع، يعد الشخص الحاصل على منحة اللجوء المقدمة من دولة سويسرا للمهاجرين من أوطانهم بسبب مشكلات اجتماعية، سياسية أو عسكرية مثل الإضطهاد العنصري أو الحروب والصراعات، من أكثر الأشخاص حظاً في العالم، حيث يتمتع بالعديد من الامتيازات والمميزات الرائعة، وأهمها الآتي:

  • أولاً، العيش في أمان: حيث يعتبر الوطن السويسري رمز من رموز السلام على مستوى العالم، لما تتمتع به الدولة من استقرار سياسي وأمن مجتمعي عام.
  • ومن ثم الحصول على فرصة عمل جيدة: حيث أن العمل في دولة سويسرا لا يتم بواسطة المحسوبة والتدرج الطبقي، بل يتم تقييم العمل فيها على أساس الكفاءة مع حفاظ حقوق كلاً من العامل وصاحب العمل بلا تحيز.
  • أيضاً ضمان العيش في بيئة نظيفة هادئة: حيث تعد سويسرا من ضمن الدول الأوروبية التي تهتم بالنظافة جيداً وبكل جوانبها، بداية من نظافة البيئة ونقاء الهواء إلى القضاء على التلوث اسمعي، الناجم عن أصوات السيارات وغيرها.
  • بالإضافة إلى ذلك، من أهم خصائص اللجوء في سويسرا ومميزاتها انخفاض معدل الجريمة بها: وهذا ما يخلق مجتمع آمن تطمئن فيه على ذاتك وعائلتك وأشيائك وتستطيع أن تنام بسلام.
  • كما يتميز المجتمع السويسري أيضاً بالشفافية والنزاهة العالية: وهذا ما يساعد اللاجئ أيضاً على إيجاد فرصة عمل والعيش بمرتب بسيط.
  • فضلا عن الاستفادة من التطور التكنولوجي الذي وصلت إليه سويسرا: ويظهر ذلك في تصميم المساكن وتوفير طرق نقل مريحة وسريعة ومميزة للغاية.

والأهم من ذلك كله، هو العيش في مكان يتمتع بمظاهر طبيعية خلابة وفاخرة: حيث تتمتع دولة سويسرا بموقع جغرافي يحيط به الجبال والرمال الصفراء التي تعطي مظهر  طبيعي خلاب  يضفي نوعاً من الراحة والسكينة في نفوس الساكنين على أرضها.

اقرأ أيضاً : اللجوء في السويد ومميزاتها

اللجوء في سويسرا وعيوبها

وبعد أن قدمنا لك تفاصيل شاملة عن اللجوء في سويسرا ومميزاتها، نسرد إليك الآن بعض عيوب اللجوء في سويسرا؛ وذلك حتى تتوخى الحذر من هذه العيوب في حال قبول طلبك لدخول الدولة كلاجئ من أجل أن تعيش بسلام، ومن أخطر هذه العيوب ما يلي:

  1. في البداية، سوف تواجه شيئاً من التعقيد عند محاولة تقديم طلب لجوئك، وهذا من أخطر عيوب اللجوء إلى سويسرا.
  2. وكذلك، من ضمن أخطر عيوب اللجوء إلى دولة سويسرا، أنها تعد سوف ق تنافسي للمحترفين والمبدعين: وذلك يرفع تكلف المعيشة فيها.
  3. بالإضافة إلى ذلك، داخل دولة سويسرا الواسعة والكبيرة والتي تضم عدد كبير من اللاجئين، سوف يكون من الصعب عليك تكوين صداقات جديدة، وذلك لأن معظم الموجودين بها أجانب ويتحدثون بلهجات وألسنة مختلفة.
  4. وعلاوة على ذلك، يعاني بعض اللاجئين في سويسرا بعد الهجرة إليها للحصول على إقامة اللجوء في سويسرا ومميزاتها من تفرق عنصري تجاه بعض الفئات والأديان.

 

سؤال: هل يمكنني تخطي عيوب العيش في سويسرا إذا قررت الاستفادة من منحة اللجوء في سويسرا ومميزاتها؟

جواب:  بالتأكيد نعم، لا شيء مستحيل، كما أنه لا يوجد أي في الحياة نتائجه كلها إيجابية مائة بالمائة، بل لكل شيء أنوى فعله عيوب ومميزات، كما أن لكل دولة أو مكان سوف تنوي الهجرة إليه مميزات وعيوب، ولكن عليك أن تبحث عن العيوب جيداً حتى تفكر في استراتيجية تخطيها قبل بدء رحلة السفر إلى محل الإقامة الجديد.

كتبت: نورا محمد عزوز

المصادر : 1

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذراً لا يمكنك تحديد و نسخ المحتوى