لاجئون و لجوء

اللجوء في فنلندا ومميزاتها 2022

تعد تفاصيل اللجوء في فنلندا ومميزاتها من أهم ما يجب أن يبحث عنه اللاجئ أو الذي يفكر في اللجوء إلى إحدى دول أوروبا؛ وذلك لأن فنلندا على الرغم من كونها بعيدة بعض الشيء عن الأذهان وقليل ما يفكر فيها كملجأ أو محل إقامة جديد، إلا أنها في الواقع من أكثر الدول ديموقراطية وسلام وأفضلها في المعيشة على مستوى العالم، هذا بالإضافة إلى تمتعها بالعديد من الخصائص والمميزات التي تجعلها الخيار الأمثل للجوء إليها، وسوف نذكر خلال أسطر هذا المقال أهم ما يجب عليك معرفته عن فنلندا عند التفكير في الهجرة واللجوء بدول أوروبا.

طلب اللجوء في فنلندا ومميزاتها

وللتوضيح، فنلندا هي دولة اسكندنافية أوروبية تتميز بالديموقراطية وتقديم رفاهية الحياة لمواطنيها، وكذلك اللاجئين بها، حيث تفتح ذراعيها دائما لاستقبال الأشخاص الذين يتعرضون للاضطهاد في بلدانهم؛ بسبب الطائفية والتطرف ورفض الاختلاف، مثل الدين أو الجنسية أو الأصل أو التبعية أو اختلاف الآراء السياسية، كل هؤلاء يحق لهم أن يطلبوا اللجوء ويتمتعوا بحياة آمنة داخل فنلندا، والجدير بالذكر أن طالب اللجوء في فنلندا يمر عادة بالمراحل التالية:

  1. في البداية، الهجرة إلى دولة فنلندا.
  2. ثم التقدم بطلب اللجوء في فنلندا.
  3. ومن ثم التوجه إلى مركز استقبال اللاجئين.
  4. وعندئذ يجب انتظار الطالب عدة أشهر.
  5. وبعد ذلك اجراء مقابلة طلب اللجوء.
  6. ومن ثم اتخاذ القرار من قبل السلطات بالقبول أو الرفض.
  7. وأخيراً في حال القبول، يمكن للطالب حينئذ التمتع بمنحة اللجوء في فنلندا ومميزاتها.

والحقيقة، هناك تفاصيل كثيرة يمر بها طالب اللجوء في فنلندا خلال هؤلاء السبع مراحل السابق ذكرهم، منذ بداية التفكير في الهجرة إلى دولة فنلندا، حتى يسمح له بالإقامة داخل دولة فنلندا والتمتع بكل مميزاتها وخدماتها للاجئين، وفيما يلي سوف يتم توضيح أهم هذه التفاصيل.

اقرأ ايضاً : اللجوء في ايسلندا ومميزاتها

تفاصيل الهجرة إلى فنلندا وتقديم طلب اللجوء

مما لا شك فيه أن الهجرة إلى دولة فنلندا بأي طريقة شرعية، هي أول مرحلة يمر بها الطالب عند الرغبة في التمتع بمنحة اللجوء في فنلندا ومميزاتها؛ وذلك لأن تقديم طلب اللجوء في فنلندا لا يتم إلا من داخل أراضي دولة فنلندا فقط، أي لا يوجد استمارات يتم ملئها وتسليمها للسفارات مثل عادة الرغبة في اللجوء إلى سائر الدول الأوروبية الأخرى، حيث تتم الهجرة إلى فنلندا وتقديم طلب اللجوء بها على النحو التالي:

  1. أولاً، الوصول إلى حدود دولة فنلندا بأي طريقة ممكنة.
  2. وعندئذ عليك أن تخبر سلطات حرس الحدود أنك طالب اللجوء.
  3. وعلى الفور، ستقوم سلطات حرس الحدود بتسجيل بياناتك كطالب لجوء.
  4. ثم سيتم أخذ بصمات أصابعك للبت في التأكد من المعلومات والبيانات التي أخبرتها للسلطات.
  5. ومن ثم سوف يتم توجيهك من قبل سلطات حرس الحدود إلى مركز استقبال اللاجئين.

الإقامة في مركز استقبال اللاجئين بفنلندا

أما عن مركز استقبال اللاجئين، فهو المكان الذي يتم توجيه اللاجئين إليه من قبل السلطات المختصة بالحماية والأمن في فنلندا مثل قوات حرس الحدود والشرطة، حتى يسكنون به إلى أن يتم فحص طلبات لجوئهم وتقرير ما إذا كانوا يستحقون منحة اللجوء في فنلندا ومميزاتها أو سيتم رفض طلب اللجوء وترحيلهم خارج الدولة، وأثناء انتظارك داخل مركز استقبال اللاجئين سوف يمر طلب اللجوء الخاص بك بالفحوصات التالية:

  1. قبل كل شيء، سيتم تسليم طلبك إلى دائرة شئون الهجرة.
  2. ومن ثم تبدأ دائرة شؤون الهجرة في فحص طلب لجوئك واصدار قرار القبول المبدئي أو الرفض الجذري.
  3. وبعد ذلك تأخذ دائرة الهجرة في فحص المسار الذي سلكته للوصول إلى دولة فنلندا وتحديد هويتك.
  4. ثم تقرر ما إذا كانت سوف توافق على دخولك الدولة طالباً اللجوء في فنلندا ومميزاتها، أو ترفض بناء على هويتك وطريقة وصولك إلى حدود الدولة.
  5. ومن ثم، سوف ترسل لك دائرة شئون الهجرة دعوة لك لإجراء مقابلة طلب اللجوء.

 

مقابلة طلب اللجوء في فنلندا ومميزاتها

بالتأكيد بعد أن تقوم دائرة شئون الهجرة في فنلندا بفحص طلبك كلاجئ إليها والتحقق من صحة كل البيانات الخاصة بك، والتي قدمتها فور وصولك فنلندا إلى قوات حرس الحدود، سوف تكون دائرة الهجرة الفنلندية في حاجه إلى معلومات أكثر عنك وعن شخصيتك وعن سبب الهجرة إلى فنلندا والرغبة في الاحتماء بها.

لهذا السبب تطلب الدائرة إجراء مقابلة شخصية معك بخصوص طلب اللجوء قبل اتخاذ قرار بقبول أو رفض الطلب، ومن المؤكد أنه سوف يتم سؤالك أثناء مقابلة طلب اللجوء عن الآتي:

  • الأسباب التي اضطرتك أن تغادر وطنك وتطلب اللجوء إلى بلد أخرى.
  • وكذلك تفاصيل الأحداث التي أدت إلى حدوث هذه الأسباب.
  • فضلاً عن سبب تقديم طلب اللجوء في فنلندا ومميزاتها بالتحديد، أي لماذا لم تطلب اللجوء بأي بلد أخرى؟

اتخاذ القرار برفض أو قبول طلب اللجوء

ومن خلال الفحوصات التي أجرتها دائرة شئون الهجرة على طلبك للجوء في دولة فنلندا بناء على البيانات التي قدمتها إلى قوات حرس الحدود فور وصولك أرض فنلندا لطلب الاستيطان بها، والمعلومات التي جمعتها دائرة شئون الهجرة عنك مثل استيضاح هويتك والطريقة التي وصلت بها إلى حدود فنلندا، بالإضافة إلى الإجابات التي أجبت بها عن الأسئلة التي تم توجيهها إليك خلال مقابلة طلب اللجوء لتحديد الأسباب والأحداث التي دفعتك إلى مهاجرة بلدك واللجوء إلى فنلندا، سوف تتخذ السلطات الفنلندية قرار نهائي والذي إما أن يكون قرار إيجابي أو سلبي.

  • القرار الإيجابي: ويعني قبول طلبك ومنحك الموافقة على إقامة اللجوء في فنلندا ومميزاتها.
  • في حين أن القرار السلبي: يعني رفض طلبك للإقامة في فنلندا وابعادك عن حدودها.

 

إقامة اللجوء في فنلندا ومميزاتها

في حال تم اتخاذ قرار ايجابي بقبول لجوئك واستيطانك داخل دولة فنلندا بسبب ما تتعرض له من اضطهاد في بلدك نتيجة الاختلاف الديني، الجنسي، السياسي، أو الاختلاف في الرأي، يتم منحك إقامة اللجوء في فنلندا وعندئذ يمكنك أن تتمتع بكل مميزات الإقامة في دولة  فنلندا والتي تتمثل فيما يلي:

  1. التمتع بمعيشة آمنة مستقرة اقتصادياً، سياسياً وعملياً.
  2. وكذلك التمتع بنظم الدولة الفنلندية التي تؤمن عيش الرفاه والصحة الجيدة، مثل إعانة البطالة، العلاج المتطور، التعليم والدراسة المتقدمة.
  3. كما تعد من أهم مميزات الإقامة في فنلندا، الحصول على فرصة عمل مناسبة من الفرص الكثيرة المتوفرة داخل الدولة.
  4. فضلاً عن الحصول على الجنسية الفنلندية بعد فترة من الإقامة، والتي يستطيع اللاجئ بموجبها أن يعمل ويتنقل بحريته في كافة دول الاتحاد الأوروبي.
  5. وأيضاً من أهم فوائد إقامة اللجوء في فنلندا ومميزاتها، أنها تعطي الحق للمقيم في الترشح للوظائف الحكومية بعد الحصول على الجنسية الفنلندية.
  6. بالإضافة إلى ذلك، تتيح إقامة اللجوء في فنلندا للاجئين حرية السفر إلى معظم دول العالم بدون تأشيرة بعد الحصول على جواز السفر الفنلندي.
  7. والأهم من ذلك كله، استفادة اللاجئ من نظام الضمان و التكافل المجتمعي في فنلندا وكافة مميزاته.

 

نظام الضمان و التكافل المجتمعي في فنلندا ومميزاته

حيث يعد نظام الضمان و التكافل المجتمعي في فنلندا من أفضل أنظمة التكافل الاجتماعي في العالم؛ وذلك بفضل ما يقدم من امتيازات ومنح للمستحقين له – من ضمنهم اللاجئين من الدول الأخرى بعد حصولهم على إقامة اللجوء في فنلندا ومميزاتها – ومن وسائل الدعم التي يقدمها نظام الضمان و التكافل المجتمعي في فنلندا ما يلي:

  1. المساعدات المالية للمحتاجين.
  2. وكذلك مساعدات بدل الأمومة.
  3. فضلاً عن المساعدات المقدمة من الحكومة الفنلندية للوالدين.
  4. أيضاً مختلف النفقات الطبية التي تقدم للمواطنين واللاجئين في حالات الولادة واصابات العمل.
  5. بالإضافة إلى راتب بدل المرض .
  6. كما توجد العديد من المنح الأخرى التي يقدمها نظام الضمان و التكافل المجتمعي في فنلندا مثل المعاش التقاعدي والمساعدات المالية والعينية التي تقدم للأطفال.

سؤال: ما هي أسباب عدم قبول الإقامة في فنلندا؟

جواب: في الواقع، ربما يكون سبب رفض طلبك للتمتع بإقامة اللجوء في فنلندا ومميزاتها أنك كنت قادماً لفنلندا من أحد الدول الأوروبية سواء كنت قد لجأت سابقاً لهذه الدولة الأوروبية أو أنك مواطن بها، حيث تَعتبر فنلندا أن جميع الدول الأوربية آمنة وليس هناك ما يستوجب الهجرة من أحدهم إليها؛ لذلك لا تستقبل اللاجئين من أي دولة أوروبية، أو قد يكون سبب رفض طلبك للإقامة في فنلندا يتعلق بالبيانات التي قدمتها للسلطات، مثل ألا تكون كل بياناتك الشخصية المقدمة أو الأسباب التي ذكرتها خلال المقابلة صحيحة.

بقلم: نورا محمد عزوز

المصادر : 1

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذراً لا يمكنك تحديد و نسخ المحتوى