لاجئون و لجوء

المساعدات الاجتماعية السوسيال في بلجيكا

المساعدات الاجتماعية السوسيال في بلجيكا من المميزات التي يحصل عليها اللاجئ لهذه الدولة في حال تم قبوله طلبه وحصل بالفعل على حق اللجوء إلى بلجيكا، وقد حدثناكم في مقال سابق عن اللجوء إلى بلجيكا والمميزات التي تتوفر للاجئين، واليوم حديثنا بالكامل سيكون عن المساعدات المالية والاجتماعية التي تمنح لمن استحق حق اللجوء هناك.

المساعدات الاجتماعية السوسيال في بلجيكا

عندما تذهب إلى هناك وتطلب حق اللجوء، فإنك تمكث فترة من الزمن في السكن المؤقت لحين إصدار قرار بشأنك، وفي العادة إن كنت بمفردك فإنه يتم منحك غرفة في سكن مشترك، وربما شاركك أحدهم الغرفة، لكن إن كنت تصطحب عائلتك معك فإنك تحصل على سكن منفرد بكم.

رواتب اللاجئين في بلجيكا

فيما يخص المساعدات الاجتماعية السوسيال في بلجيكا فأثناء فترة اللجوء المؤقت تحصل على راتب أسبوعي قدره/ 60 يورو تخص مصاريف الطعام والأشياء الضرورية، بينما أجر السكن وفاتورة الكهرباء والمياه تتكفل بهم الحكومة البلجيكية عنك.

  • وعندما تخرج من السكن المؤقت يتم منحك مهلة شهرين على الأكثر لتحصل لنفسك على سكن فيها، وبعدما تنجح في ذلك تقوم بتسجيل هذا في مكتب البلدية، وبناء عليه يتم منحك راتب شهري يصل إلى 861 يورو تقريبًا للشخص العازب.
  • بينما العائلة المكونة من زوج وزوجة فيتم منحهم راتب شهري يُقدر بنحو 1089 يورو مضافًا لهذا المبلغ 130 يورو عن كل طفل.

اخترنا لكم :

المساعدات الاجتماعية في ألمانيا وكيف تحصل عليها .. 6 أشكال من دعم السوسيال

السكن في بلجيكا

تحدثنا في موضع سابق من المقال عن جزئية تخص السكن، وأكدنا على أن اللاجئ لا يمكنه المكوث طويلًا في السكن المؤقت بعد صدور قرار الرفض أو القبول لطلب لجوئه، وأن السلطات تمنحه مهلة شهرين في حالة الموافقة لإيجاد سكن يخصه.

  • وفي هذه الأثناء وبعد عثوره على سكن خاص فإن السلطات تمنحه دعم مالي يقدر بـ 1000 يورو كمساعدة له لشراء أثاث لمنزله.
  • وفي بعض الحالات عندما يعثر اللاجئ على سكن في إحدى المدن البلجيكية التي تتحدث الهولندية كلغة رسمية، سوف توجهك المساعدات الاجتماعية السوسيال في بلجيكا بضرورة التسجيل في إحدى المدارس لتعليمك هذه اللغة.
  • وكذلك تعينك على التسجيل في الدورات الخاصة بالاندماج للمجتمع البلجيكي والتي تسمى “إنتكريشن”.
  • وفور حصول اللاجئ على دورتين للغة يتم التواصل معك من خلال منظمة العمل VDAB لتقوم بتسجيل اسمك في إحدى الدورات المهنية الخاصة بالحرف، حتى تختار من بينها الحرفة التي تناسب مهاراتك، وهذه الدورة قد تصل إلى 6 أشهر كاملة.
  • وبعد الخطوات السابقة تحصل على شهادة تسمي “المواطنة” وبإمكانك بالطبع البحث عن عمل في هذه الحالة بعد تدريبك في الحرفة التي اخترتها، وبعدما تتنظم في العمل أو تقوم بإنشاء نشاط يخصك فإن السوسيال تمنحك مبلغ 2200 يورو لتعينك على ذلك.
  • ويشترط للحصول على مساعدة مالية تخص السكن أن يقدم عليها اللاجئ في خلال أول 6 أشهر من تركه للسكن المؤقت التابع لمصلحة الهجرة، لأن أي طلب يقدم بعد هذه الفترة لن ينظر له.

التأمين الصحي

يعتبر التأمين الصحي في بلجيكا من أنجح الأنظمة الصحية للاجئين في العالم، وهو يُقدم شاملًا للاجئ مقابل دفعه 73 يورو فقط سنويًا.

  • وهناك تقوم الوكالة الفلمنكية “kind en Gezin” بتقديم رعاية صحية لأسر اللاجئين بالمجان.
  • بالإضافة لتقديمها رعاية شاملة للسيدات اللاجئات أثناء فترة الحمل، وحتى تمام الولادة.
  • حتى أن الأطفال الذين هم أقل من عمر الثلاث سنوات يجدون رعاية صحية مجانية.
  • وكذا الحال مع الحاصلين على حق الرعاية الطبية العاجلة، والتي تخضعك للفحص الطبي فورًا دون أن تنتظر، ويتم علاجك بالمجان، وهذه الرعاية العاجلة لها شروط لابد من توافرها مثل:
    • أن يكون متلقي الرعاية العاجلة شخص يعيش في بلجيكا دون حصوله على إقامة قانونية.
    • أو أن يكون اللاجئ عاجز عن دفع تكلفة علاجه والرعاية الصحية بنفسه.
    • كذلك أن يكون حاصلًا على شهادة من الطبيب تفيد بضرورة تلقيه رعاية صحية عاجلة على الفور.
  • كما أن العناية الطبية للأسنان تقدم مجانًا لجميع اللاجئين وكل من حاصل على حق الـتأمين الصحي في بلجيكا.

 

المواصلات في بلجيكا

تعد المواصلات جزء من المساعدات الاجتماعية السوسيال في بلجيكا والتي تقدم للاجئين بشكل مميز، حيث يتم منح اللاجئ بطاقة تنقل يمكنه استخدامها في جميع المواصلات أي كان نوعها لقاء مبلغ زهيد يُقدر بنحو 30 يورو سنويًا.

 

اليوم حدثناكم عن المساعدات الاجتماعية السوسيال في بلجيكا والتي تشمل الرعاية الصحية، وكذلك حق ركوب المواصلات بأجر رمزي يُسدد سنويًا، بالإضافة للمبالغ المالية التي يحصل عليها اللاجئ شهريًا.

 

كتبت/ Sanaa Mohamed

المصادر : 1

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذراً لا يمكنك تحديد و نسخ المحتوى