أدوية و علاجات

انواع حقن الانترفيرون البيتافيرون الريبيف الأفونكس

ماهو الإنترفيرون الطبيعي

بيتافيرون هو مجموعة من البروتينات التي تحدث بصورة طبيعية لتتساءل اين يوجد الانترفيرون في الجسم حيث يقوم بصنعه وإفرازه خلايا الجهاز المناعي والتي تشمل خلايا الدم البيضاء ، والخلايا الليفية ، والخلايا الظاهرية .

وقم تم تحديد ثلاث فئات من الإنترفيرون وهي : الفا ، بيتا ، جاما ، ولكل فئة منهم تأثيراته العديدة والمختلفة رغم تداخلها ،
وتعتبر الانترفيرون المتاح تجاريا هو انترفيرون مصنع باستخدام الحمض النووي .

وتعتبر آلية عمل مادة الإنترفيرون معقدة حيث أنها تقوم بتعديل استجابة الجهاز المناعي لمقاومة الفيروسات والبكتيريا وكافة المواد الغريبة والتي من ضمنها السرطان أيضا .

وليس من عمل الإنترفيون قتل الفيروسات والبكتريا مباشرة بل إنها تقوم بتعزيز طريقة استجابة الجهاز المناعي لمقاومة تلك الفيروسات ، كما أنها تقوم بتنظيم عمل الجينات والتي من شأنها التحكم في إفراز البروتينات الخلوية والتي تساعد في الحد من نمو الخلايا السرطانية .

الأنواع المتوفرة من الانترفيرون

  1.  مضاد للفيروسات الفا ٢أ ” روفيرون أ ” .
  2.  مضاد للفيروسات الفا Intron -A ” 2b ” .
  3.  مضاد للفيروسات Alferon – A ” n3 ” .
  4.  بيج إنترفيرون ألفا ٢ ب ” بيج ، سيلترون ” .
  5. مضاد للفيروسات بيتا ١أ ” أفونيكس ” .
  6. مضاد للفيروسات بيتا ١أ ” ريبيف ” .
  7. مضاد للفيروسات بيتا ١ب ” بيتاسيرون ” .
  8.  مضاد للفيروسات بيتا ١ب ” إكستافيا ” .
  9.  انتروفيرون جاما ١ب ” Actimmune ” .
  10.  بيج إنتيرفيرون ألفا ٢أ وريبافيرين ” بيجينتيرفيرون ” .
  11.  بيجينتيرفيرون ألفا ٢ ب وريبافيرين “بيج إنترون _ ريبيتول كومبو باك ” .
  12.  بيج إنتيرفيرون بيتا ١أ ” بليغريدي ” .

هل الانترفيرون علاج لفيروس كورونا

يخضع كلا من إنترفيرون بيتا ١أ ، وإنترفيرون الفا ٢ب ، والذي يستخدم حاليا لعلاج التصلب المتعدد ، للبحث إن كانت تلك العلاجات تفيد في علاج الأشخاص المصابين بفيروس كورونا .

إقرأ أيضا:دواء اولانزابين Olanzapine دواعي الاستخدام و الأعراض الجانبية و طريقة الإستخدام و الجرعة و محاذير الإستخدام

فتلك المادة تعمل بشكل أساسي على تحفيز الجهاز المناعي وتنظيم دفاعاته لمواجهة الفيروسات ، وتنشيط الأجزاء الكامنة لتوجيهها نخو الدفاع ضد فيروس كورونا .

ولكن هناك بعض المشاكل التي قد تواجهنا عند استخدام إنترفيرون لعلاج كورونا ، حيث أن مادة إنترفيرون يقوم بتقوية جهاز المناعة لمواجهة الفيروسات ، وتعتبر أعراض كيوفيد هي نفس أعراض الإنفلونزا .

وهو ما قد يتسبب بتفاقم الأمور حيث مصادر الإنترفيرون الطبيعي حيث يتم إنتاج الإنترفيرون طبيعيا داخل الجسم وهو المسؤول عن جميع الأعراض التي تشبه أعرض الإنفلونزا في البداية سواء كنت مصابا بفيروس كورونا ، أو مصاب بنزلات برد عادية .

فعدما يستخدم شخص مصاب بفيروس كورونا جهاز التنفس الصناعي وكانت أعراض الفيروس تكاد تطغي عليه ، فسوف يكون إعطائه مضاد للفيروسات في هذا التوقيت كارثيا ، لذا فيكون علاج كورونا بمادة الإنتروفيرن هو الملاذ الأخير لعلاج العدوي الفيروسية بسبب احتمالية حدوث آثار جانبية سيئة.

وتعمل الدراسات حاليا بما فيها دراسات منظمة الصحة العالمية ، حول الأنواع المختلفة من الإنترفيرون لاستخدامه كعلاج لفيروس كورونا ، ولكن تلك الدراسات لم تتضمن أي تجارب لعلاج كورونا .

وقد يكون هناك تردد في استخدام مضاد الفيروسات في الولايات المتحدة الأمريكية ، وذلك بسبب استخدامه في أواخر التسعينات لعلاج فير سي الكبدي ، وقد تسبب في آثار جانبية سيئة ، رغم وجود معدل استجابة وعلاج ناجح قدر بنسبة ٣٠ % بعد استخدام الإنترفيرن لعلاج الفيروس الكبدي ، ولكن كانت آثاره الجانبية كثيره تمثلت في :

إقرأ أيضا:إبر اوزمبك Ozempic دواعي الاستخدام والأعراض الجانبية وطريقة الاستخدام والجرعة ومحاذير الاستخدام
  •  انخفاض في مستوي كريات الدم البيضاء .
  • مشاكل أخري في الكبد .
  • مشاكل نفسية .

دواعي استعمال الانترفيرون

أهمية الانترفيرون كثيرة جدا حيث لها استخدامات عدة ومنها:

  • يستخدم علاج Betaferon لعلاج المرضى البالغين المصابين بالتصلب العصبي المتعدد ، وهو مرض يصيب الأعصاب والذي يؤدي إلي تدمير الغلاف الواقي حول الأعصاب وهو ما يسمي ” بإزالة الميالين ” .
  • كما يستخدم Betaferon للمرضي الذين يعانون من علامات التصلب العصبي المتعدد ، وتعتبر تلك الأعراض شديدة لذا يتم استخدام العلاج بالكورتيكوستيرويدات
  • كما يعتبر استخدام Betaferon عند تشخيص حالة المريض بالخطورة الكبيرة للإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد ، ويحتاج الأطباء إلى استبعاد كافة الأسباب الأخرى للأعراض.
  • كما يستخدم Betaferon لعلاج مرض التصلب العصبي المتعدد من النوع الذي يسمي ” الانتكاس والهدوء ” ، وهي عندما يتعرض المريض إلى نوبات انتكاسية خلال فترات دون وجود أعراض لذلك .
  • كما يستخدم Betaferon في علاج مرض التصلب العصبي المتعدد والذي يأتي بعد مرض التصلب العصبي الناكس والهاجر حين يكون المرض نشطاً ، وهو الذي يسمي بالمرتقي الثانوي.

اضرار الانترفيرون

تعتبر الآثار الجانبية الأكثر شيوعا لبيتافيرون هي أعراض شبيهة بالإنفلونزا مثل : الحمي ، القشعريرة ، ألم المفاصل ، توعك ، والتعرق ، والصداع ، وآلم العضلات ، والتهابات في مواقع الحقن ، وتكون تلك الأعراض في بداية العلاج ولكنها تقل مع العلاج .

إقرأ أيضا:دواء ديكساميثازون – Dexamethasone دواعي الاستخدام و الأعراض الجانبية و طريقة الإستخدام و الجرعة و محاذير الإستخدام

ويجب ألا يتم استخدام بيتافيرون للأشخاص الذين لديهم تاريخ فرط الحساسية لمضادات الفيروسات بيتا الطبيعي أو المصنع ، أو مادة الألبومين الطبيعية أو أي من المكونات الأخرى للدواء.

ألا يتم تناول دواء البيتافيرون أثناء الحمل ، كما يمتنع تناوله للمرضى الذين يعانون من الاكتئاب الحاد أو يكون لديهم ميول انتحارية ، ولا يجب استخدامه من قبل الأشخاص الذين يعانون من مرض الكبد.

حقن بيتافيرن

يجب ألا يتم تناول دواء بيتافيرون لعلاج التصلب العصبي التعددي دون إشراف من الطبيب ، وتكون الجرعة التي يبدأ بها العلاج ٦٢.٥ ميكرو جرام يوميا .

وتزداد تدريجيا خلال ١٩ يوم حتي يتم الوصول إلى الجرعة الكاملة وهي ٢٥٠ ميكروجرام ، ويمكن وصف علاج البيتافيرون كحقن ، ويتم حقنها تحت الجلد حيث يمكن للمرضي حقن أنفسهم بها بعد تدريبهم ، وعند عدم استجابة المريض فيجب التوقف عن تناول الدواء .

 طريقة عمل البيتافيرون

تنتمي المادة الفعالة في كلاً من interferon ، وBetaferon ، إلى مجموعة الأدوية التي تعرف باسم interferons ، وهي مواد طبيعية يقوم الجيم بإنتاجها لمواجهة عدة أمراض مثل الالتهابات والتي تتسبب بها الفيروسات .

ولم تعرف حتي الآن الطريقة التي يعمل بها Betaferon في علاج مرض التصلب العصبي المتعدد ، ويقوم بيتا إنترفيرون بتقليل نشاط الجهاز المناعي والدفاعات الطبيعية للجسم ويعمل على منع انتكاسات مرض التصلب العصبي المتعدد .

وقد تم تصنيع Interferon بيتا 1b بطريقة تعرف باسم تقنية الحمض النووي المصنع ، حيث يصنع الإنترفيرون بيتا ١ب عن طريق بكتيريا قد تلقت سلفاً جين DNA ، والذي يجعلها قادرة على إنتاج تلك المادة .

وقد أظهرت الدراسات التي أجريت على أشخاص مصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد أن البيتافيرون قد قلل من مخاطر المرض بنسبة ٣١ % ، وفي حالة الأشخاص المقيدين بالكرسي المتحرك فقد قلل هذا العلاج الآثار الجنبية بنسبة ٣٩ % ، كما أظهر انخفاضاً في عدد الانتكاسات السريرية بنسبة ٣٠ % .

وفي دراسة أخري للأشخاص الذين يعانون من حالة ضعف الميالين فقد تبين أن البيتافيرون يقلل من خطر الإصابة بالتصلب المتعدد السريري كما يمكنك معرف كيفية زيادة مستوى الانترفيرون في الجسم  بطرق طبيعية .

حقن الريبيف

حقن بريبيف أو إنترفيرون بيتا أ ، هي حقن مصنوعه من بروتينات طبيعيه ، وهي حقن تستخدم لمساعدة الجسم على محاربة الالتهابات الفيروسية.

كما تستخدم حقن ريبيف لعلاج حالات التصلب المتعدد لذي البالغين ، ومتلازمة التصلب المعزول سريريا ، وحالات الانتكاس المتكرر،  وفي حالة المرض التدريجي النشط، فتعمل حقن ريبيف على الحد من تكرار أعراض مرض التصلب المتعدد الانتكاسية  .

الاستخدامات

كما ذكرنا يتم استخدام حقن ريبيف

  • لعلاج مرضى التصلب المتعدد الانتكاسية.
  • كما يستخدم لإبطاء الاعاقة الجسدية الذي يسببها مرض التصلب المتعدد.
  • التقليل من وتيرة التفاقم السريري.
  • وكذلك المرضى الذين يعانون من النوبة السريرية الأولى.

قبل استخدام حقن ريبيف يبجب إخبار الطبيب أن كان لديك حساسية تجاه أي أدوية أو تجاه أي مكون من مكونات خقن ريبيف ، كما يجب إخباره بالتاريخ المرضي وإنك كنت تعاني من أمراض الكبد ـأ اضطراب الغدة الدرقية أو امراض القلب أو كنت تعاني من الاكتئاب.

الآثار الجانبية

تشمل الآثار الجانبية لحقن ريبيف:

  •  أعراض تشبه الإنفلونزا وحمي وصداع.
  • الم عضلي وغثيان وشعور بالقشعريرة.
  • فقر الدم.
  • انخفاض في حاسة السمع.
  • صعوبة في البلع.
  • عدم ثبات ودوخه
  • إغماء
  • الشعور بالدفء والحرارة
  • ألم وافرازات المهبل
  • تغيرات المزاج وافكار انتحاري
  • حكة في الجل
  • تشنجات عضلي
  • احمرار في الوجه والعن
  • احمرار وتورم في اماكن الحق
  • انسداد أو سيلان الأنف
  • التهابات جلدية
  • نوبات عطس
  • آلام في المعدة
  • انتفاخ الوجه، أو الشفتين، أو الجفون

حقن افونيكس

تتكون حقن افونيكس من بروتينات بشرية طبيعية ” انترفيرون بيتا أ١ ” وهي تساعد الجسم على محاربة الالتهابات الفيروسية  .

الاستخدامات

حقن افونيكس لعلاج التصلب المتعدد الانتكاسية عند البالغين، ومتلازمة التصلب السريري، والانتكاس المتكرر، والمرض التدريجي الثانوي النشط.
وهي حقن تعمل ايضا على تقليل الاعراض وليس علاج المرض نفسه.

الآثار الجانبية

الاعراض الشائعة لحقن افونيكس:

  1.  الم في الصدر
  2.  براز اسود، أو اسهال
  3.  قشعريرة
  4.  سعال، حمي
  5.  صداع وعراض تشبه الانفلونزا
  6.  آلام المفاصل والعضلات
  7.  غثيان
  8.  التبول المؤلم
  9. تقرحات وبقع في الغم والشفاه
  10.  صعوبة التنفس
  11.  النزيف والكدمات
  12.  الشعور بالتعب والضعف العام
السابق
دواء Feroglobin دواعي الاستخدام و الأعراض الجانبية و طريقة الإستخدام و الجرعة و محاذير الإستخدام
التالي
هل حبوب فومينور تفتح الشهيه وتزيد الوزن