الفوركس و التجارة الإلكترونية

حكم التداول بالفوركس

حكم التداول بالفوركس

في الآونة الأخيرة ظهرت فكرة تداول العملات المعروفة بإسم الفوركس حيث أصبحت أكبر تداول حول العالم،كما أن هذا التداول لا يوجد لديه مركزاً ثابت يسمح له بالمرونة ولكن قد تستطيع الاستثمار به من خلال الإنترنت.

ما هو الفوركس:

حكم التداول بالفوركس هو عبارة عن سوق عالمي لا مركزي كما يعتبر منتج اقتصادي مالي اخترعه سماسرة العملات الأجنبية، كي يجذب الأشخاص الذين يريدون الاستثمار من أجل تحقيق الأرباح عن طريق ممارسة التجارة في العملات النقدية.

كما نلاحظ تأتي الشركات والمستثمرين والبنوك لتبادل العملات، ولكن قد يتم المضاربة من خلال شراء وبيع العملات التي تستحوذ على منتج الحصة الأساسية من العمليات، فإن تداول فوركس قد وصل إلى مستويات هائلة من معدل التداول اليومي أي ما يعادل حوالى 5 تريليون دولار أمريكي.

اقرأ أيضاً : كيف تربح من الفوركس

فيجب على كل شخص من الذين يشعرون بأن قيمة العملة ترتفع ويقومون بشرائها للاستفادة منها كذلك يجب الحرص من الأشخاص الذين يملكون العملة المنخفضة أن يقومون ببيعها حتى الاستفادة منها في كلا الحالتين.

حكم تداول العملات في الشريعة الإسلامية:

حكم التداول بالفوركس في الشريعة الإسلامية حكم جائز يجوز التعامل معه  بالعملات ما دام التبادل يتم في نفس المكان، أي يجوز تبادل اليورو بالدولار شرط أن يكون التبادل في نفس الجلسة.

إقرأ أيضا:طريقة انشاء متجر الكتروني و الربح من الانترنت

ولكن في حالة إن الصفقة تكون على نفس العملة أي تغير دولار بدولارين  فهذا يعتبر نوع من أنواع الربا ويجب أن تكون المبالغ متساوية.

كما نجد أي إنسان يقوم بعملية  بيع عملة أجنبية  مقابل عملة سعودية وأمريكية يدا بيد فلا حرج، كأنه يشتري دولار بعملة سعودي أو يستبدلها في جلسة واحدة.

ولكن في حين تأخير العملة فلا يجوز أن يتم التبادل وقد يعتبر في هذه الحالة نوعا من الربوية، لذلك يجب التبادل يتم في نفس الجلسة يدا بيد اما في حالة أنه من نفس النوع فلابد من وجود شرطين.

اقرأ أيضاً : افضل كورس احتراف تداول العملات في سوق الفوركس

الشرط الأول: أن يكونا متساويين

الشرط الثاني: يجب أن يكون  في نفس المكان

الحساب الإسلامي لتداول الفوركس:

حكم التداول بالفوركس في تجارة العملات والمعادن يكون مدتها 24 ساعة وفي توقيت الساعة 5 بتوقيت نيويورك يتم عملية التثبيت لأكثر من 24 ساعة.

وفي هذه اللحظة تستطيع التمكن من تكوين الفائدة للشركة بالحسابات العادية كل 24 ساعة.إذا لم تغلق الصفقة  قبل الساعة الخامسة من بعد الظهر قد تحصل تلقائياً عملية التبييت للعقود المفتوحة.

يعتبر الحساب الإسلامي لتداول فوركس هو الحساب الخالي من الأرباح الربوية التي يودعها المتداول للبنك مقابل ترك الحساب لليوم التالي مفتوحاً أو حسب ما تراها.

إقرأ أيضا:تعلم الفوركس قبل دخول سوق تداول العملات

ولكن الصفقة تطلب وقت لقفلها وبالتالي تتكون عليها رسوم تمديد وهي في الواقع تفرض على الصفقة التي مضى عليها يوم واحد.أو أكثر وهذا يعرف بعمولة التبييت.

ومن هنا تكمن المشكلة  في عدم توافقها مع الشريعة الإسلامية لأن التداول مرتبط  بالأرباح الربوية وتحريمها مع الشريعة الإسلامية، حيث أن الشريعة تحرم على أي مسلم دفع أي فوائد مقابل التداول.

الأسئلة الشائعة حول حكم التداول بالفوركس

حكم التداول بالفوركس من خلال الإنترنت فإنه ليس حرام حيث شرع العلماء المسلمين التقابض الالكتروني ،ولكن الحرام مثل التعامل بالربا وتداول الاسهم التي تشرع في الانشطة المحرمة والينا بعض التساؤلات.

السؤال الأول:

هل التداول نوع من أنواع القمار؟

يجب معرفة أن الاعتماد على  المصادقة والحظ في التجارة يعتبر نوع من أنواع القمار، لذلك يجب دراسة  السوق وإدارة المخاطر قبل الدخول في عملية التداول.

السؤال الثاني :

كيف يمكن التأكد من أن حسابك وفق الشريعة الإسلامية؟

يمكنك التأكد من  حساب التداول التي يتوافق مع حسابك الخاص من خلال التواصل مع  خدمة العملاء أو من خلال فتح عقود فهل يحدث احتساب الأرباح من بعد منتصف الساعة الثانية عشر ام لا.

شروط صحة عقد تجارة الفوركس صحة: 

حكم  التداول بالفوركس في الحقيقة قليل ما لم يتم بها ولكن بالشروط الشرعية سواء في الشركات أو بين الوسطاء، حيث أن البورصات العالمية تتعامل بنفس الطريقة لذلك من الصعب على السماسرة أن يقلل من قدرتهم على المنافسة في سوق لا يعترف بالشريعة الإسلامية، لذلك يجب معرفة التالي.

إقرأ أيضا:كيفية التسجيل في منصة بينانس
  • أن يكون عملية البيع والشراء بمقدار رأس المال.
  • أن تكون الأنظمة الاستثمارية في أعيان مباحة.
  • لاتتم عملية التداول في محرمات.
  • أن لا يكون هناك أي أرباح على الصفقات لأنها تعتبر ربا.
  • لاتتم المتاجرة في محرمات التسجيل البنكي للقيمة.
  • عدم وجود اعتماد الرفعة المالية لأنها تعتبر ربا.

موقف الإسلام من التداول في فوركس

حكم التداول بالفوركس يعتبر في الفقه الإسلامي من المواضيع المهمة للنقاش من أجل الحصول على إجماع عام، فقد اتفق علماء الدين الإسلامي على أن حكم التداول بالفوركس في إطار الإسلام  حلال وتتم ممارسته منذ فترات سابقة مثل ما قال الراوي “عبادة بن الصامت” رضي الله عنه، قال رسول الله الذهب بالذهب والبر بالبر والشعير بالشعير والتمر بالتمر والملح بالملح  مثلا بمثل  سواء  بسواء يدا بيد فإذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيف شئتم إذا كان صحيح مسلم 1587.

ولكن قد يكون تداول الفوركس في الشريعة الإسلامية حرام  من خلال الأرباح  الربوية  من الشركات الرقمية، ومن هنا يعتبر حكم الفوركس في جانب الحظر لأنه يعتمد على استقبال الفوائد من عملية التداول وقد تزداد عملية الفوركس  بسوء في حالة احتفاظ الشركات بصفقات مفتوحة بعد إغلاق الجلسة والتداول في تجارة الفوركس.

كما يعتبر التداول التقليدي محرماً أيضا والأموال منه غير شرعية لأن المعاملة تعتمد على دفع مجموعة متنوعة من  الأرباح الربوية

أسباب منع حكم تجارة العملات بالفروكس:

حكم التداول بالفوركس ينص على أن التجارة تشمل الربا المتمثل في ارتفاع زيادة مبلغ القرض وهذا ما يسمى التبييت كما يعتبر ربا صريح ولن يقبل به.

منع حكم التداول بالفوركس من اسبابه تداول العملات الأجنبية حيث أنها تجمع بين السلف والمعارضة، فهي لا تستطيع القرض مجانا حيث يشتري المستخدم ويبيع من خلالها ويستفيد من الفرق وهذا ما نهى عنه الرسول والفقهاء والعلماء.

أن كل قرض يجلب منفعة فهو حرام وقد ذكر المجلس أن حكم تداول العملات الأجنبية غالبًا ما  يتم دون إيصال قانوني، كما ذكر المجلس إن هذه المعاملات تضر بالاقتصاد على جميع أطراف الصفقة وخاصة الاقتصاد بشكل عام.

وقال المجلس إنه في حكم تداول العملات الأجنبية غالبا ما يتم بيع العملات والتداول بها دون إيصال قانوني يسمح بذلك كما يشير المجمع إلى أن هذه المعاملات تضر بالاقتصاد على جميع أطراف الصفقة، وخاصة المستثمر أو العميل، وكذلك على اقتصاد الدول بشكل عام.

ونجد أيضا سبب عدم القبول في المعاملات قد تؤدي إلى صدمات عنيفة في الاقتصاد والإضرار به.

من هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال نتمنى أن نكون وفقنا في عرض حكم التداول بالفوركس من خلال ما يلي ذكره، وهو تعريف الفوركس وما حكمه وهل تداول العملات حلال أم حرام  وفي حالة وجود أي استفسار يشرفني تعليقاتكم عبر قنواتنا على التواصل الاجتماعي.

المراجع : 1

السابق
أنواع اللحوم وفوائدها
التالي
اجراءات لم الشمل في أمريكا كيف تبدأ وما المدة للحصول على لم الشمل