أدوية و علاجات

دواء نورماكول بلس دواعي الاستخدام و الأعراض الجانبية و طريقة الإستخدام و الجرعة و محاذير الإستخدام

دواء نورماكول بلس للقولون العصبي هو عبارة عن ملين طبيعي مكون من ألياف طبيعية في صورة حبيبات صغيرة سوداء، يتم استخدامها لعلاج حالات الإمساك التي يصاب بها الإنسان في أوقات عديدة بسبب النظام الغذائي أو لسبب مرضي آخر مثل الحالات التي يستخدم فيها قبل عمليات المستقيم.

نورماكول بلس

هو دواء يحتوي على مركبين أساسيين وهما؛ ستيركولا وفرانجولا، وهي ألياف طبيعية تعمل على تليين البراز كما تسهل من عملية الإخراج، حيث أنها تعالج الإمساك بشكل عام، وبالنسبة للمادتين التي يتكون منها دواء نورماكول بلس فهي تأتي على هذا النحو:

  • ستيركولا: وهي عبارة عن صمغ نباتي من الألياف الطبيعية، يمتص الماء حتى 60 مرة من حجمه ويتم استخدامه للتخلص من الإمساك، إذ يمتص الماء من القناة الهضمية وينتفخ ويكبر حجمه وبالتالي يحفز القولون ويلين البراز ومن ثم يخرج بشكل سهل، وهي مادة لا يتم هضمها في المعدة أو الأمعاء.
  • مسحوق لحاء الفرانجولا: وهي عبارة عن مادة طبيعية تُستخلص من النبق، تساهم في تحفيز حركة الأمعاء من خلال تحفيز نهايات القولون العصبية والمستقيم، وهو ما يساعد القولون على الانقباض والانبساط بسرعة وبحركة زائدة، وبالتالي يطرد الفضلات إلى المستقيم ومن ثم يتخلص منها عن طريق الإخراج.

هل نورماكول مضر للحامل؟

تحتاج الحامل إلى استخدام الأدوية باحتياطات معينة بما لا يؤثر على جنينها وخاصة أن هناك بعض المضاعفات قد تسبب تشوه في الجنين أو نقص في وزنه أو ولادته بعيوب خلقية.

إقرأ أيضا:دواء لوبرا – lopra دواعي الاستخدام و الأعراض الجانبية و طريقة الإستخدام و الجرعة و محاذير الإستخدام

وبالتالي فإن الكثير من الأدوية تصبح غير مناسبة للحامل إلا في حالات خاصة، وفيما يخص دواء نورماكول بلس للقولون العصبي فإن استخدامه آمن للحوامل ولكن يجب أن يكون تحت إشراف طبيب مختص وعند الحاجة فقط.

نورماكول بلس للتنحيف

إن أهم ما يبحث عنه الناس في مجال الأدوية هو تاثير العلاج المستخدم على الوزن، سواء كان ذلك لغاية يريدها المريض نفسه أو خوفًا على نفس من نقص وزنه بشكل كبير.

ويعد نورماكول بلس أحد أبرز الأدوية المستخدمة في إنقاص الوزن الزائد فهو يساعد بشكل كبير في علاج الإمساك بفضل الملينات المكونة له، ويتم تناوله بعد الطعام وفقًا لما يقرره الطبيب سواء حبة أو حبتين خلال اليوم.

متى يبدأ مفعول نورماكول بلس؟

أحد أكثر الأسئلة شيوعًا حول دواء نورماكول بلس للقولون العصبي هو متى يبدأ مفعوله؟ وتجتمع المواد المكونة للدواء لكي تشكل مزيج يساعد في القضاء على الإمساك، ويبدأ مفعوله بعد 12 ساعة من تناوله، ومن هنا يتضح أنه غير مناسب لعلاج حالات الإمساك الحاد.

الفرق بين نورماكول ونورماكول بلس

ثمة فارق بسيط بين دواء نورماكول بلس للقولون العصبي وبين نورماكول، وهذاوالفارق هو

  • يتكون نورماكول بلس من المادة الفعالة ستيركولا وفرانجولا.
  • يتكون دواء نورماكول من مادة ستيركولا فقط فهو لا يحتوي على لحاء فرانجولا.

قد يهمك أيضاً : 

إقرأ أيضا:دواء سيبروفلوكساسين ciprofloxacin دواعي الاستخدام و الأعراض الجانبية و الجرعة و محاذير الإستخدام

دواء ديسفلاتيل للقولون العصبي دواعي الاستخدام و الأعراض الجانبية و الجرعة و محاذير الإستخدام

دواعي استعمال نورماكول بلس

متى استخدم نورماكول بلس؟ أحد الأسئلة التي يسعى الكثير من الناس إلى معرفة إجابتها بدقة، وذلك كي يتسنى لهم معرفة الحالات المرضية الصحيحة التي يتم فيها تناول واستعمال نورماكول بلس وهو:

  • يستعمل في حالات الإمساك.
  • يستعمل بعد عمليات المستقيم الجراحية وعمليات البواسير، وذلك لكي تتم استعادة حركة القولون كما كانت من قبل مرة أخرى.

نورماكول بلس للاطفال

يمكن استخدام دواء نورماكول بلس للقولون العصبي للأطفال، وذلك فيما بين سن 6 سنوات وحتى 12 سنة وبجرعة لا تزيد عن نصف كيس كل يوم، ويُستخدم عند الحاجة فقط.

متى تتوقف عن استخدام نورماكول بلس

هناك حالات كثيرة يُفضل فيها التوقف عن استخدام نورماكول بلس وهي الاستخدام المزمن أو الطويل، وذلك لتجنب حدوث تعود على الدواء، ويُنصح بتناول ألياف طبيعية مثل الخيار والخس حيث أنها تعمل أيضًا كملين طبيعي.

أعراض نورماكول بلس الجانبية

هناك بعض من الأعراض الجانبية التي يمكن أن يعاني منها مستخدم نورماكول بلس وهي ناتجة عن استخدام مادتي ستيركولا ولحاء فرانجولا بشكل عام، وهذه الأعراض تتمثل في:

إقرأ أيضا:داوء dostinex دواعي الاستخدام و الأعراض الجانبية و طريقة الإستخدام و الجرعة و محاذير الإستخدام
  • انتفاخ البطن.
  • انسداد المريء.
  • تشنج البطن.
  • انسداد الأمعاء.
  • ردود الفعل التحسسية.

موانع استخدام نورماكول بلس

إن دواء نورماكول بلس للقولون العصبي بالرغم من مناسبتها للعديد من حالات الإمساك إلا أن هناك بعض الحالات التي يمنع فيها استخدام الدواء وهي:

  • الأطفال أقل من 6 سنوات.
  • الأشخاص الذين يعانون من الانسداد المعوي.
  • الأشخاص الذين يعانون من البراز المشدود والمضغوط بسبب الانسداد المعوي وهي ما تسمى “تأثير البراز”.
  • الأشخاص الذين يعانون من فقدان التوتر العضلي بالأمعاء.
  • وجود مشاكل وراثية مثل؛ سوء امتصاص الجالاكتوز والجلوكوز والأشخاص غير القادرين على تحمل الفركتوز، وكذلك الذين يعانون من قصور هضم السكروز.

جرعة نورماكول بلس وطرق استعماله

تختلف جرعات دواء نورماكول بلس للقولون العصبي من شخص إلى آخر ومن سن لآخر، وهو كما ذكرنا، غير مناسب للاطفال دون الست سنوات، وتأتي جرعاته على النحو التالي:

  • بالنسبة للأشخاص الكبار: تكون الجرعة ملعقة واحدة صغيرة أو ملعقتين بعد الوجبات.
  • بالنسبة للأطفال ما بين 6 سنوات و12 سنة: تكون الجرعة ما بين نصف ملعقة صغيرة وملعقة واحدة مملوءة، مرة أو مرتين خلال اليوم.

ويجب وضع الحبيبات الجافة على لسان الشخص بكمية صغيرة وبدون تكسير أو مضغ، ومن ثم يتم بلعها مع سائل كثير، سواء كان ماء أو مشروب آخر وفي حالة الأطفال يمكن مزجها مع العسل أو المربى أو الآيس كريم.

نورماكول الأخضر

هو دواء ملين للإمساك يحتوي على مواد طبيعية تساعد في علاج الإمساك ويعمل على دعم حركات الأمعاء عقب الانتهاء من العمليات الجراحية حيث أنه يحتوي على مادة ستيركولا التي تعمل على تقليل لزوجة الإفرازات سواء في الأمعاء أو الكلى وبالتالي سهولة التخلص منها خارج الجسم.

يعتبر نورماكول الأخضر أحد أفضل الأدوية المساعدة التي تستعمل على في القضاء على الإمساك كما يستخدم في علاج البواسير والتهابات فتحة الشرج ومساعدة الشخص المقبل على عملية في تفريغ جهازه الهضمي.

هناك عدد من الأعراض الشائعة التي تصاحب نورماكول الأخضر منها الكحة والطفح الجلدي للأشخاص الذين يعانون من الحساسية المفرطة، كما يمكن أن يُصاب الشخص بانسداد المريء وبعض اضطرابات الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم أو الانتفاخ، وفي حالة عانى الشخص من ضيق التنفس بسبب جرعات زائدة منه، يجب حينها التوقف فورًا عن تناول نورماكول الأخضر.

 سعر دواء نورماكول بلس للقولون العصبي

يعتبر دواء نورماكول بلس من الأدوية المنتشرة والمتوفرة في الصيدليات في كل مكان، وجاء سعره على هذا النحو:

  • سعر نورماكول بلس في مصر: بالنسبة للعبوة فهي 30 كيس 50 جنيه مصري.
  • سعر نورماكول بلس بالسعودية: بالنسبة للعبوة فهي 30 كيس بسعر 43 ريال سعودي.

إن دواء نورماكول بلس للقولون العصبي أحد أفضل الأدوية الشائعة في علاج الإمساك، وما بعد عمليات المستقيم أو البواسير، ولكن يجب استخدامه بحذر حتى لا يصبح الأمر مزمنًا ويسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، كما يجب التوقف عن استخدامه في حالة أنه لم يسبب أي نتيجة في خلال 4 أيام على الأكثر.

السابق
دواء نوفالجين Novalgin دواعي الاستخدام و الأعراض الجانبية و طريقة الإستخدام و الجرعة و محاذير الإستخدام
التالي
دواء سيمفاستاتين simvastatin دواعي الاستخدام والأعراض الجانبية وطريقة الاستخدام والجرعة ومحاذير الاستخدام