صحة النساء

علامات نزول الدورة الأكيدة

العديد من النساء يعانين من آلام قبل الدورة الشهرية وأثنائها، ويتساءلن عن علامات نزول الدورة الأكيدة لأنها من الممكن أن تختلف الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الدم، وهنا في هذا المقال سنتطرق إلى أعراض الدورة الشهرية وعلامات قرب حدوثها، بالإضافة إلى التطرق لـ علامات نزول الدورة الأكيدة.

ماهي علامات نزول الدورة الأكيدة

علامات نزول الدورة الأكيدة هي أعراض تشعر بها المرأة أو الفتاة قبل أسبوع واحد أو أسبوعين من حدوث فترة الحيض، وتختفي هذه العلامات عند نزول دم الحيض عند بعض النساء ومن الممكن أن تبقى هذه العلامات عن البعض الآخر أو تتحول لأعراض مختلفة، وهنا في هذه الفقرة سنتطرق إلى علامات قرب الدورة الشهرية والتي تتجلى في:

  • ظهور حب الشباب في الأماكن الأكثر شيوعًا مثل الفك والجبين والوجه، ويكمن السبب في ارتفاع مستوى الهرمونات والتي تساهم في تحفيز الدهون الموجودة في البشرة،  وينتج عن هذا التحفيز إغلاق مسامات البشرة وبالتالي ظهور حب الشباب.
  • تورم الثديين وانتفاخهما ويعود السبب إلى ارتفاع هرمون يعرف باسم البرولاكتين وهو الذي يفرز الحليب في جسم المرأة.
  • انتفاخ البطن يعتبر من علامات نزول الدورة الأكيدة والذي ينتج بسبب التغير الهرموني الذي يصيب جسم المرأة، والذي يساهم في احتفاظ الجسم للماء بمعدل يزيد عن الطبيعي وبالتالي تزداد حدة الانتفاخ في فترة ماقبل الحيض.
  • شعور المرأة بالتعب والإرهاق بالإضافة إلى الشعور بالقلق وعدم الانتظام في النوم والخمول والكسل ويعود السبب إلى انخفاض في الهرمونات والذي يؤثر تأثيرًا سلبيًا على الجسم.
  • وجود التقلصات في المعدة والتي تعد من أشهر علامات نزول الدورة الأكيدة وحدوث فترة الحيض، ومن الممكن أن تستمر هذه التقلصات بعد حدوث الدورة الشهرية بثلاث أو أربع أيام.
  • ظهور مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال وتبقى لمدة أسبوع أو أسبوعين من حدوث فترة الحيض، مع العلم أن هذه الأعراض تختلف في حدتها بين الإناث.
  • تورم الجسم والسبب يعود إلى حدوث تغييرات في الهرمونات داخل جسم المرأة وينتج عنه احتباس الماء والسوائل في الجسم.
  • الشعور بالقلق الدائم والاكتئاب حيث أن هذه المشاعر ترتفع وتزداد قبل فترة الحيض وتشعر المرأة بالخوف والتفكير الدائم.
  • تغير مزاج المرأة بسبب تغير نسب الهرمونات والتي تزيد من مشاعر الغضب والعاطفة، وتعود هذه التقلبات المزاجية إلى تغير في هرمون البروجسترون وهرمون الاستروجين ويؤثران على إنتاج وإفراز مادتي السيروتونين والإندورفين في منطقة الدماغ لهذا ينتج عن هذه التغييرات الحالة الاكتئابية والتي ينتج عنها حالة من البكاء وبدون أي أسباب تذكر.
  • الإصابة بالصداع وخاصة نوع الصداع النصفي والذي يعتبر من الأنواع الشديدة بسبب ارتفاع نسبة هرمون الإستروجين، وقد أثبتت الدراسات أن الصداع النصفي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بفترة الحيض وبـ علامات نزول الدورة الأكيدة، ومن الممكن أن يستمر قبل فترة الحيض وأثنائها وبعدها .

 

أعراض أثناء نزول الدورة الأكيدة

تظهر أعراض في فترة نزول الدورة الأكيدة أي فترة الدورة الشهرية والتي تتلازم مع نزول الدم من رحم المرأة، ونجد أن هناك أعراض مشتركة ما بين الأعراض أثناء الدورة الشهرية وبين علامات نزول الدورة الأكيدة والتي تكون قبل الدورة الشهرية، ومن أهم هذه الأعراض:

  • وجود تقلصات شديدة في أول أيام فترة الحيض في منطقة الحوض أو عند منطقة المعدة.
  • الشعور بآلام في منطقة الظهر وخاصة في أسفله.
  • الشعور بالنفخة في منطقة البطن واحتباس الماء.
  • الإصابة بالشراهة في تناول الطعام.
  • وجود التقلبات المزاجية، بالإضافة إلى الإصابة بالإعياء والصداع وهي نفسها علامات نزول الدورة الأكيدة والتي تظهر قبل  فترة الحيض وأثنائها.

 

الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل

أعراض الحمل والدورة الشهرية وعلامات نزول الدورة الأكيدة تتشابه كثيرًا فنجد أن في كلا الفترتين تتلازمان مع وجود المغص وتورم الثديين، بالإضافة إلى الشهية المنفتحة، ولكن هناك بعض الأمور التفصيلية التي ترتبط بمدى التغير الطارئ ومدة هذه الأعراض، ولهذا من الأمر الهام معرفة ما الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل ويكون كالتالي:

ألم البطن

يكون من علامات نزول الدورة الأكيدة عندما يأتي قبل موعد الدورة بأسبوع واحد وينتهي الألم عند نزول الدم، أما عند وجود الحمل فيأتي الألم بعد نهاية فترة الدورة الشهرية ويبقى موجودًا مع المرأة الحامل طيلة شهورها الأولى.

تورم الثديين وألمهما يكون طفيفًا في فترة الدورة الشهرية أما في فترة الحمل فيكون الألم شديد ويتورمان بشكل ملحوظ، ويتغير لون حلمات الثدي ويزداد حجمهما.

الشهية في تناول الطعام

الشهية في تناول الطعام تقل في الشهور الأولى من الحمل وتنفر الحامل من رائحة الطعام، وهناك بعض النساء يكرهن بعض أنواع الطعام وهذه الأمور تتفاوت بين النساء الحوامل، بينما أثناء علامات نزول الدورة الأكيدة تزداد الرغبة في تناول الطعام وخاصة الحلويات والسكريات والموالح.

آلام الظهر

تشعر المرأة بآلام في الظهر في فترة علامات نزول الدورة الأكيدة وأثنائها وتتناقص هذه الآلام بشكل تدريجي، أما أثناء فترة الحمل تشعر الحامل بآلام في الظهر في حال وجود خطر على الحمل، ويجدر بنا التنويه أن الحامل تعاني في بداية حملها من الإمساك، ووجود غازات في البطن والشعور بكثرة التبول.

 

علاج آلام الدورة الشهرية بالأدوية

من الممكن أن نخفف من علامات نزول الدورة الأكيدة عن طريق استخدام بعض الأدوية والتي تتجلى في :

  • المسكنات مثل الإيبوبروفين ونابروكسين والتي يجب تناولها قبل نزول دم الحيض بيوم.
  • استخدام أقراص منع الحمل فهي مفيدة للتخفيف من علامات نزول الدورة الأكيدة لاحتوائها على أدوية هرمونية تقلل من هذه الأعراض، وتتواجد في الصيدليات على شكل حقن أو لصقات توضع على الجلد.

 

نصائح للتخفيف من علامات نزول الدورة الأكيدة

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها للتخفيف من أعراض علامات نزول الدورة الأكيدة والتي تتجلى في:

  • عدم الإفراط بتناول الأملاح لأن احتباسها في جسم المرأة هي السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى تشكل النفخة في البطن.
  • تناول الأدوية المسكنة التي لا تحتاج إلى استشارة طبية.
  • استخدام الماء الدافئ عن طريق وضع قطعة من القماش بعد غمسها في الماء الدافئ ووضعها في منقطة البطن أو الحوض للتخفيف من الآلام والتقلصات.
  • ممارسة التمارين الرياضية والهدف منها هو تحسين المزاج والتخفيف من التقلصات التي تصيب المعدة.
  • التقليل من تناول الحلويات والسكريات.

 

الأسئلة الشائعة حول علامات نزول الدورة الأكيدة

من الأسئلة التي تم طرحها حول علامات نزول الدورة الأكيدة هي:

  •   هل يمكن علاج متلازمة ما قبل الحيض عن طريق استخدام الأعشاب؟

نعم يمكن علاج متلازمة ما قبل الحيض بالأعشاب عن طريق استخدام زيوت الأعشاب العطرية واستنشاقها حيث أنها تعمل على التقليل من التوتر وتحسن النوم، بالإضافة إلى أنها تخفف من الآلام، ومن الزيوت المستخدمة مثل زيت البابونج وزيت اللافندر بالإضافة إلى زيت زهر البرتقال الذي يعمل على تخفيف القلق ويزيل آلام الدورة الشهرية.

ومن العلاجات الفعالة هي الأدوية العشبية التي تحتوي على زيت زهر الربيع، بالإضافة إلى عشبة تشاستيبيري التي تخفف من انتفاخ البطن والصداع.

  •   ما هي المشروبات التي تخفف من علامات نزول الدورة الأكيدة؟

من المشروبات التي تقلل من أعراض الدورة الشهرية البابونج والقرفة بالإضافة إلى الزنجبيل واليانسون.

 

المراجع : 1

اشترك في خدمتنا على جوجل نيوز
زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذراً لا يمكنك تحديد و نسخ المحتوى