تغريدات طبية

فقر الدم وأعراضه | 12 حالة غير المضاعفات

فقر الدم وأعراضه

فقر الدم وأعراضه من الموضوعات الشائعة التي يبحث عنها عدد كبير من الناس، وذلك بهدف المعرفة قبل كل شيء، ومن ثم التعامل مع حالات فقر الدم التي يتعرض لها الإنسان، سواء من خلال الأدوية أو استخدام بعض الأنظمة الغذائية التي تساهم في علاجه.

ما هو فقر الدم وأعراضه؟

في الواقع إن الإصابةبداء فقر الدم وأعراضه يُقصد بها، انخفاض مستوى الهيموجلوبين في الدم إلى مستوى غير طبيعي، إذ تحتوي خلايا الدم الحمراء على الهيموجلوبين، وهو المسؤول عن نقل الأكسجين داخل الجسم، وبالتالي فإن نقص الخلايا الحمراء في الدم يجعل القلب يعمل بقوة أكبر من المعتاد، وذلك كي يتمكن من تحريك الخلايا داخل الجسم بسرعة، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة قصور القلب.

أسباب فقر الدم

هناك الكثير من الأسباب لمشكلة فقر الدم وأعراضه، ولكن أكثرها شيوعًا هي الأسباب التالية:

  • فقدان الدم المزمن: ويحدث فقدان الدم في حالات كثيرة مثل النزيف من الأمعاء، ويؤدي نزيف الدم المزمن إلى استنزاف مخزون الحديد داخل الجسم، وهو ما يصيب الجسم بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد.
  • مشاكل الفشل الكلوي: إن هذه المشكلات تؤثر بشكل أساسي في إنتاج نخاع العظام لخلايا الدم الحمراء، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم.
  • وجود صمام قلب صناعي: يسبب في بعض الأوقات تلف في خلايا الدم الحمراء وبالتالي يسبب فقر الدم.
  • علاج السرطان: يمكن أن يؤدي إلى حدوث مشكلة فقر الدم.
  • تدمير الجسم لخلايا الدم الحمراء.

أنواع فقر الدم

الجدير بالذكر أن ما سبق ذكره من أسباب تؤدي إلى فقر الدم وأعراضه لا تشمل كل الأسباب، إذ أن هناك أنواع كثيرة من فقر الدم تحدث لأسباب أخرى تختلف حسب النوع، ومنها ما يلي:

إقرأ أيضا:إسهال بعد تكميم المعدة: الأسباب والعلاج
  • فقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات: إن الجسم يحتاج إلى الفولات وأيضًا فيتامين B-12 لإنتاج خلايا الدم الحمراء، وفي حالة كان النظام الغذائي يفتقر وجود هذه الفيتامينات والعناصر الغذائية الرئيسية، فإنه يؤدي إلى نقص في كرات الدم الحمراء، كما أن بعض الأشخاص لا يملكون القدرة على امتصاص فيتامين B-12 ويؤدي ذلك إلى فقر الدم أيضًا، وهو ما يطلق عليه فقر الدم الوبيل.
  • تحدث مشكلة فقر الدم في بعض الحالات التي تؤثر فيها الأمراض تأثيرًا سلبيًا في عملية انتاج كرات الدم الحمراء، وهذه الأمراض هي السرطان والإيدز ” فيروس نقص المناعة”، ودار كرون ومرض الكلى والتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • فقر الدم اللاتنسُّجي: هو النوع الذي يهدد حياة الشخص، وهو نادر الحدوث، لكنه يحدث عندما لا ينتج الجسم خلايا الدم الحمراء التي تكفيه، ويكون ذلك بسبب الالتهابات والعدوى وأمراض المناعة الذاتية وتعرض الإنسان لمواد كيميائية سامة، وكذلك تناول أدوية معينة.
  • فقر الدم الناتج عن أمراض نخاع العظم: هناك مجموعة من الأمراض تسبب الإصابة بفقر الدم حيث أنها تؤثر بصورة أساسية على إنتاج الدم في النخاع العظمي، ومن هذه الأمراض، ابيضاض الدم “اللوكيميا”، والتليّف النبوي “تليف نخاع العظم”، وهي تبدأ هادئة ويمكن أن تصل إلى مرحلة تهدد فيها حياة الإنسان.
  • فقر الدم الانحلالي: هي نوع من أمراض فقر الدم التي تحدث حينما يتم تدمير خلايا الدم الحمراء بشكل أسرع، وقبل أن ينتج نخاع العظم الخلايا البديلة، إذ أن هناك بعض أمراض الدم التي تعمل على زيادة تدمير خلايا الدم الحمراء، وهذا النوع من فقر الدم يمكن أن ترثه من عائلتك أو تُصاب به في أي مرحلة من حياتك.
  • فقر الدم المنجلي: هو نوع من أنواع فقر الدم لكنه ينتقل بالوراثة، وهو حالة خطيرة من حالات فقر الدم، ويحدث هذا النوع من خلال وجود شكل مَعيب من أشكال الهيموجلوبين الذي يجعل خلايا الدم الحمراء تأخذ شكل هلال غير طبيعي، وبالتالي تكون كرات الدم غير الطبيعية مبكرًا، وهو ما يسبب قصور مزمن في خلايا الدم الحمراء، وهو يتحول بعد ذلك إلى فقر الدم الانحلالي.

أعراض فقر الدم

والحقيقة إن فقر الدم له الكثير من الأعراض التي يلاحظها الشخص المصاب به، ومن هذه الأعراض ما يلي:

إقرأ أيضا:طرق مكافحة الشيخوخة المبكرة
  1. الشعور بالإرهاق الشديد والتعب والضعف.
  2. برودة في اليدين والقدمين.
  3. ضعف التركيز.
  4. آلام في الصدر.
  5. الصداع والدوار.
  6. شحوب الجلد.
  7. اضطراب نبضات القلب.
  8. تكسر الأظافر بسهولة وتغير شكلها.
  9. تفرح اللسان وتورمه.
  10. وجود تشققات حول الفم.
  11. الرغبة في تناول مواد غير غذائية كالثلج أو الطين أو الطلاء.
  12. ضيق التنفس.

مضاعفات فقر الدم 

والمؤلم أن مشكلة فقر الدم وأعراضه لا تتوقف عند نقطة معينة، بل أنها تسي الكثير من المضاعفات التي تمثل مشكلة كبيرة في أحيان كثيرة، بل منها ما يهدد حياة المصاب بصورة أساسية، إذ يمكن أن تؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات، ومن هذه المضاعفات:

  • الإرهاق الشديد: يمكن أن يؤدي فقر الدم الحاد إلى الإرهاق الشديد الذي لا يتمكن معه الشخص من إنجاز أسهل مهامه اليومية.
  • مشكلات القلب: إذ أن فقر الدم يمكن أن يسبب سرعة في ضربات القلب أو اضطرابها، كما يجبر القلب على ضخ الكثير من الدم وذلك لكي يعوض الأكسجين المفقود في الدم، ومثل هذه المشكلات يمكن أن تسبب تضخم القلب أو فشله في بعض الأحيان.
  • الوفاة: وهي أخطر ما يمكن أن يسببه فقر الدم وأعراضه، وبالتحديد فقر الدم المنجلي الذي يرثه الشخص من عائلته، حيث أن فقدان الدم بسرعة وبكميات كبيرة يؤدي إلى فقدان الدم الحاد الذي يمكن أن يسبب الوفاة، ويزداد الأمر بالنسبة لكبار السن.

ربما يفيدك هذا المقال أيضاً: أعراض فقر الدم

إقرأ أيضا:دراسة تكشف أول نقطة دخول لفيروس كورونا إلى جسم الإنسان

ختاماً، يمكننا استنتاج أن مشكلة فقر الدم وأعراضه أصبحت  من المشكلات الشائعة والمنتشرة لدى العديد من الناس في الفترات الأخيرة، بسبب عدم الاعتماد على أنظمة غذائية توفر للجسم ما يحتاجه من عناصر غذائية تساعده على إنتاج خلايا الدم الحمراءء بالكم الذي يحتاجه الجسم يوميًا، كما أن الوجبات السريعة أثرت بشكل سلبي على النظام الغذائي ولا بد من التقليل منها.

سؤال: كيف يمكنني الوقاية من أمراض فقر الدم وأعراضه؟

جواب: إن أمراض فقر الدم وأعراضه على اختلاف أنواعها يمكن الوقاية من عدد كبير منها، فمثلاً لكي يمكنك تجنب فقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات وكذلك فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، تناول الكثير من الوجبات الغذائية التي تحتوي على المعادن والفيتامينات والتي منها:

  • الحديد: هناك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الحديد ومنها؛ اللحم البقري والعدس والبقوليات والخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن وحبوب الإفطار والفاكهة المجففة.
  • الفولات: ويمكنك العثور عليه في الفواكه والخضروات الورقية ذات اللون الأخضر، والفستق، والبازلاء الحمراء والخضراء، ومنتجات الحبوب المعززة مثل الحبوب والمكرونة والخبز والأرز.
  • فيتامين B-12: ومن الأطعمة التي تحتوي عليه؛ اللحوم ومنتجات فول الصويا ومشتقات الحليب، والحبوب الغنية.
  • فيتامين C: وهذا النوع من الفيتامينات موجود في كثير من الأطعمة والعناصر الغذائية ، إذ يوجد في العصائر الحمضية والفواكه والقرنبيط الأخضر والفراولة والبطيخ، وتساعد هذه الأطعمة على زيادة امتصاص الحديد.

لمعلومات أكثر عن علاج فقر الدم وأعراضه اضغط على رابط المقال التالي: علاج فقر الدم عند الأطفال بالغذاء

المصادر

1 ، 2

السابق
هل يساعد حمض الفوليك على الحمل؟ 11 وظيفة لحمض الفوليك الآن سيبهرونك
التالي
فوائد اللحم البقري 2022 للرجل والمرأة والطفل والحامل