صحة و تغذية

فوائد البقدونس للكلى

البقدونس من النباتات الخضراء التي تتواجد في كل بيت، و فوائد البقدونس للكلى والجسم عديدة فهو يخلص الجسم من الأملاح، وبسبب هذه الفوائد فقد اتجهت العديد من الدراسات لاكتشاف تأثير هذه الأعشاب في الحالات الصحية، وفي هذا المقال سنتطرق إلى فائدة من فوائده و هي فوائد البقدونس للكلى.

البقدونس وهو من النباتات العشبية الحولية، ومنشأه الأصلي هو منطقة البحر الأبيض المتوسط ولكن في وقتنا الحالي أصبح يُزرع في العديد من المناطق، ويتميز بنموه طوال العام، يتواجد البقدونس على شكل مكملات غذائية، وهناك عدة أنواع منه فهناك البقدونس المجعد والبقدونس المسطح بالإضافة إلى البقدونس الإيطالي، وتم تلقيبه بملك الخضار لغناه بالمركبات المفيدة للجسم.

ما هي فوائد البقدونس

البقدونس هو ملك الخضار بسبب فوائده العديدة التي تتجلى في:

فوائد البقدونس للكلى

تتجلى فوائد البقدونس للكلى في:

  • يحتوي البقدونس على الفيتامينات المختلفة مثل فيتامين أ وفيتامين ج بالإضافة إلى فيتامين سي وك وحمض الفوليك ولهذا فهو مفيد للكلى.
  • يغذي الكلى بسبب احتوائه على العناصر الغذائية المختلفة ويحافظ على صحتها ويعزز أداء وظيفتها.
  • يحتوي على الألياف الطبيعية المفيدة للكلى.
  • يخفض البقدونس من ضغط الدم ويؤدي إلى الحد من الأمراض التي تصيب الكلى.
  • ينظم درجة الحموضة ويعتبر من الأعشاب المدرة للبول وبالتالي يساهم في تخلص الكلى من السموم.
  • يضبط البقدونس مستويات الدم.
  • يقلل من إصابة الجسم بحصوات الكلى لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهاب.
  • يحتوي البقدونس على مادة تسمى البيتا كاروتين بالإضافة إلى مادة الكلوروفيل اللتان تساهمان في الحد من الإصابة بالأورام.
  • يحسن الأداء الوظيفي للكلى ويخلصهما من السموم والدهون الموجودة في الجسم لاحتوائه على المعادن المختلفة مثل الحديد بالإضافة إلى مضادات الأكسدة.
  • يعمل البقدونس على توسيع الأدوية الدموية والشرايين التي تساهم في زيادة تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم، وتخفض من مستويات ضغط الدم لاحتوائه على النترات.
  • يطهر الكلى من خلال إفراز البول بكميات كبيرة مما يؤدي إلى التخلص من السموم الموجودة في الكلى مثل سموم اليوريا.

يحمي البقدونس من تلف الكلى

يحتوي البقدونس على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من أمراض كثيرة كمرض السكري والسرطان، ويحمي من أضرار الجذور الحرة التي تكون على شكل جريئات ضارة تتلف خلايا الجسم والكلى، وقد أظهرت الدراسات التي تم إجراؤها على الفئران أن البقدونس يحمي الكلى من التلف ويخلصها من الجذور الحرة لاحتوائه على الكاروتينات والتوكوفيرول، فهو أيضًا يحمي الجسم من تلف الحمض النووي ويمنع انتشار الخلايا السرطانية.

 

فوائد البقدونس للجسم

للبقدونس فوائد عديدة للجسم تتجلى في:

▪ يحمي الخلايا من التلف التي تحدث  بسبب الجزيئات الغير مستقرة والتي تعرف باسم الجذور الحرة.

▪ يدعم صحة القلب والعظام لاحتوائه على فيتامين ك، بالإضافة إلى أنه يلعب دورًا هامًا في تخثر الدم ويمنع النزيف المفرط.

▪ يحتوي البقدونس على فيتامين أ الذي يقوي المناعة ويحافظ على صحة العينين.

▪ يمنع البقدونس حب الشباب ويحسن من صحة الجلد لاحتوائه على فيتامين أ.

▪ يستخدم كعلاج للكدمات ولآلام الأسنان بسبب احتوائه على مضادات الالتهابات.

▪ يخفض البقدونس من مستويات السكر في الدم ويساهم في التقليل من مقاومة الأنسولين لاحتوائه على فلافونويد.

▪ يفيد المرأة الحامل لاحتوائه على الحديد وعلى معادن عديدة أخرى.

▪ يحسن صحة الكبد.

فائدة مغلي البقدونس في التخلص من الحصوات

العديد من الأشخاص يعانون من الحصوات التي تتشكل في الكلى أو الحالبين وتختلف أحجامها وأنواعها، ففي هذه الحالة ينصح الطبيب بالإكثار من شرب السوائل والماء للتخلص من الحصوات، ومن هذه السوائل مغلي البقدونس، فقد أشار العديد من الأطباء على أن هذا المغلي يفيد للتخلص من حصوات الكلى والحالب ويساهم في تفتيتها بسبب احتوائه على مادتي الأيبول والماريستيسين.

اخترنا لكم : 

ما فوائد البقدونس للجسم

طريقة تحضير مغلي البقدونس

يتم تحضير مغلي البقدونس لمعالجة حصيات الكلى عن طريق وضع خمسين جرامًا من البقدونس في لتر من الماء المغلي ومن ثم يُترك لمدة ساعة حتى يبرد، ومن ثم يجب شربه على ثلاث دفعات في اليوم، الدفعة الأولى تتجلى بكوب على الريق، أما الدفعتين الآخرتين فتكونان على مدار اليوم.

وعند استخدام مغلي البقدونس بهدف الوقاية من تشكل حصيات الكلى فيُنصح بشرب كوب واحد فقد منه مرة واحدة على الريق بشكل يومي لمدة ثلاثة أيام متوالية، ويجدر بنا التنويه أن مغلي الشعير يساهم في التخلص من الحصيات أيضًا لاحتوائه على العناصر الغذائية ذاتها الموجودة في البقدونس.

طرق استخدام البقدونس

بعد أن تطرقنا في هذا المقال على فوائد البقدونس للكلى نجد أننا يمكن أن نحصل على فوائد البقدونس بطرق مختلفة، حيث أننا من الممكن أن نضيفه للطعام ليكسبه نكهة وطعمة لذيذة، أو من الممكن إضافته للسلطات أو المخبوزات، وفتتجلى طرق استخدام البقدونس في:

شاي البقدونس 

يجب تجهيز نصف حزمة من البقدونس مع ملعقتين صغيرتين من العسل  وملعقة كبيرة من عصير الليمون، بالإضافة إلى أنه سيتم استخدام نصف لتر من الماء.

يحضر شاي البقدونس بوضع الماء في وعاء على النار حتى يصل إلى درجة الغليان ومن ثم نقطع البقدونس قطعًا صغيرة بعد غسله بالماء، ومن ثم نضيفها إلى الماء ونترك البقدونس على النار لمدة سبع إلى عشر دقائق، وبعدها نرفعه من على النار ونصفيه ثم نتركه جانبًا حتى يبرد قليلًا وبعدها نضيف العسل وعصير الليمون عليه، ويتم شربه مرتين في اليوم.

عصير البقدونس 

يحضر عصير البقدونس عن طريق إضافة ورق البقدونس إلى العصائر التي تحضر في المنزل، ويضاف أيضًا إلى الخضروات الأخرى المفيدة مثل الكرفس والجزر.

أضرار مغلي البقدونس

يعتبر البقدونس من النباتات الآمنة ولكن استهلاكه بكميات كبيرة من الممكن أن يكون له آثارًا عكسية ويؤدي إلى مشاكل صحية، حيث أن شدب مغلي البقدونس الذي يتم تحضيره من زيت البقدونس أو من الممكن أن يحضر من بذور البقدونس بعد أن يتم طحنها إلى مشاكل صحية في الكبد والكلى، ومن الممكن أن ينتج عنه فقر في الدم.

لهذا يجب أن يتجنب الأشخاص المصابين بداء السكري أو ارتفاع في ضغط الدم أو أمراض الكلى شرب مغلي البقدونس لأنه ينتج عنه تفاقم الحالة الصحية وسوءها، بالإضافة إلى أنه الأشخاص الذين سيجرون عمليات جراحية يجب أن يمتنعوا عن شرب مغلي البقدونس أيضًا في مدة لا تقل عن أسبوعين قبل إجراء العملية.

وأيضًا النساء الحوامل يجب عليهن أن يتجنبن البقدونس حيث أن العديد منهن يشربن مغلي البقدونس باعتباره مكمل غذائي، إلا أنه من الممكن أن يؤدي إلى الإجهاض لاحتوائه على مواد كيميائية تحفز الرحم وتزيد من تقلصاته.

كما أنه يجب أن لا يتم استخدام .زيت البقدونس لأنه يضر بالكلى، وله تأثيرات عصبية كالصداع وفقدان الوزن، بالإضافة إلى النوبات .

المصادر : 1 | 2

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذراً لا يمكنك تحديد و نسخ المحتوى