صحة و تغذية

فوائد الكرز للجسم وكيفية الاستفادة بها في 7 وصفات مختلفة

فوائد الكرز للجسم

فوائد الكرز للجسم عديدة ومتنوعة، حيث يعد ثروة غذائية غنية بالمعادن والفيتامينات الهامة التي تمد الإنسان بالطاقة والصحة، ولكن الإكثار من تناوله أيضاً يسبب بعض الأضرار التي يجب الحذير منها، لذا جمعنا إليكم في هذا المقال أهم الفوائد والأضرار. 

ما هو الكرز

قبل البت في توضيح فوائد الكرز للجسم، دعونا نعرف ماهو الكرز أولاً ، إن الكرز هو عبارة عن فاكهة صغيرة الحجم تتألف من نواة واحدة، وتأتي في مجموعة متنوعة من الألوان وتختلف نكهاته، فهناك نوعان رئيسيان للكرز وهما الكرز الحامض و الكرز الحلو، ويختلف لون الكرز من الأصفر إلى الأحمر الداكن، وإن لهذه الأصناف جميعها فوائد جمة تفيد الجسم حيث أنها تحتوي على  الألياف والفيتامينات بالإضافة إلى احتوائها على المعادن، حيث أن كوب واحد من الكرز الحلو الذي يتم نزع نواته يتألف من :

  • سبع وتسعون من السعرات الحرارية.
  • 2 جرام من البروتين.
  • 25 جرام من الكربوهيدرات.
  • 3 جرام من الألياف.
  • 18 بالمائة من فيتامين ج.
  • يحتوي على البوتاسيوم بنسبة عشرة بالمائة من القيمة اليومية.
  • يحتوي على النحاس بنسبة خمسة بالمائة من القيمة اليومية.
  • يحتوي على المغنيز بنسبة خمسة بالمائة من القيمة اليومية.

ما هي فوائد الكرز للجسم

يعد الكرز مصدر غني بالمغذيات التي تفيد الجسم وتتجلى فائدته بـ:

إقرأ أيضا:فوائد تناول جوز الهند
  • إن الكرز يتميز بغناه بمضادات الأكسدة والمركبات التي تعمل عمل مضادات الالتهاب، حيث أن المركبات النباتية للكرز من الممكن أن تختلف نسبتها باختلاف الصنف، وإن هذه المضادات تعمل على مكافحة الإجهاد التأكسدي، وإن هذه الحالة ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالكثير من الأمراض المزمنة، بالإضافة إلى أمراض الشيخوخة المبكرة.
  • يحتوي الكرز على نسبة مرتفعة من مادة البوليفينول والتي تلعب دورًا هامًأ في معالجة العديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض السكري، بالإضافة إلى أمراض القلب والتدهور العقلي.
  • إن نواة الكرز التي تكون في جوفه تحتوي على أصباغ كاروتينويد مثل بيتا كاروتين بالإضافة إلى احتوائها على فيتامين ج، وكلا المادتين هما مضادات التهاب ومضادات للأكسدة.
  • الكرز يخفف من آلام العضلات التي تنتج عن التمرينات الرياضية لاحتوائه على مضادات الالتهاب وهذه المضادات تحمي العضلات من التلف، وقد أثبتت الدراسات أن الكرز اللاذع يكون أكثر فعالية من الكرز الحلو، فالكرز اللاذع يمنع من أن يفقد الرياضيون القوة لأداء التمارين الرياضية، ويعمل على تعزيز أداء التمارين.
  • يفيد الكرز صحة القلب بسبب غناه بالعناصر الغذائية والمركبات التي تعزز صحة القلب، فمعدن البوتاسيوم الموجود في الكرز هو المسؤول عن الحفاظ على صحة القلب، بالإضافة إلى أنه يحافظ على ضربات القلب وينظمها، ويساهم في إزالة الصوديوم الزائد الذي يتواجد في الجسم، وينظم ضغط الدم.
  • يقلل الكرز من الأعراض التي يسببها التهاب المفاصل والنقرس، وإن النقرس هو التهاب المفاصل الذي ينتج من خلال تراكم حمض البوريك الذي يسبب الشعور بالألم في المفاصل ومن الممكن أن يؤدي إلى تشكل تورد شديد، وإن الدراسات أشارت إلى أن الكرز يساهم في منع الإجهاد التأكسدي ويتم ذلك من خلال قمع البروتينات الالتهابية والتي تقلل من التهابات المفاصل، بالإضافة إلى أن الكرز يعمل على تقليل نسبة مستويات حمض اليوريك في الجسم، وهنا تكمن فائدته في مرض النقرس.
  • يحسن الكرز النوم وتعزى هذه الفوائد إلى التركيزات المرتفعة من المركبات النباتية الموجودة في الكرز، وخاصة تواجد مادة الميلاتونين التي تساهم في تنظيم دورة النوم.

ستجد معلومات هامة هنا: فوائد اللحوم للجسم

إقرأ أيضا:بيض الكافيار وفوائده

فوائد الكرز للرحم

إن فوائد الكرز للجسم كثيرة كما قد ذكرنا سابقًا في هذا المقال ، وله فوائد للرحم تتجلى في:

  • يساهم الكرز في الحد من آلام الانقباضات التي تحدث في رحم المرأة والتي تنتج عن الدورة الشهرية.
  • أيضاً من فوائد الكرز للجسم أنه يعالج الخلل الذي يصيب الدورة الشهرية سواء في تأخرها أو إتيانها قبل موعدها.
  • كما يخفف الكرز من آلام الانقباضات التي تنتج عن الحمل.

فوائد الكرز لمرضى السكري

من ضمن فوائد الكرز للجسم أنه يتميز باحتوائه على مركبات تعمل على تعديل مستويات سكر الدم، وإن المادة المسؤولة عن هذا الأمر تسمى الأنثوسيانين وهي المادة التي تكسب الكرز لونه الأحمر،  هذه الصباغ تساهم في تعزيز إفراز الأنسولين في الجسم والذي يلعب دورًا هامًا في تعديل والتحكم بنسبة السكر الموجودة في الدم.

ولقد أثبتت الدراسات بعد إجراء التجارب على ذكور من الفئران أنه قد تم معالجتهم بداء السكري بعد استخدام مستخلص الإثانول الموجود في الكرز، حيث وجدوا أن نسبة السكر في الدم قد انخفضت بشكل كبير، بالإضافة إلى انخفاض نسبة الألبومين المكروي الذي يتواجد في البول.

إقرأ أيضا:5 فوائد مذهلة للكيوي.. منها فقدان الوزن

فوائد الكرز للعين

أيضاً علاوة على فوائد الكرز للجسم، يحتوي الكرز على مضادات الأكسدة التي  تساهم في  محاربة الجذور الحرة وهي التي تؤثر تأثيرًا سلبيًا على العيون؛ وبذلك يحمي العين من إصابتها بالتنكس البقعي وبالتالي تقيها من تشكل المياه الزرقاء التي تعمل على إتلاف العصب البصري، وإن مضادات الأكسدة تلعب دورًا هامًا في حماية العين من تشوش الرؤية التي ترتبط بالتنكس البقعي

أضرار الكرز

على الرغم من فوائد الكرز للجسم الكثيرة، إلا أنه من الممكن أن يسبب بعض الأضرار والتي تتجلى في:

  • يعمل على زيادة الوزن بسبب احتوائه على كميات مرتفعة من السعرات الحرارية، لهذا نجد أن تناوله بإفراط يسبب السمنة وزيادة الوزن، فنجد أن كوب واحد من عصير الكرز يحتوي على مائة وأربعين سعرة حرارية.
  • إن الكرز وخاصة الكرز الحامض يحتوي على الكويرسيتين وهي المادة التي من الممكن أن تحفز النزيف في جسم الإنسان، حيث أنها تؤثر على جهاز الدوران وتعمل على زيادة ميوعة الدم.
  • كما  يحتوي الكرز على نسبة مرتفعة من مادة السوربيتول وهي المادة التي من الممكن أن تؤثر سلبًا عند بعض الأشخاص على عمليات الهضم، وخاصة عندما يتم تناول الكرز بكميات كبيرة والإفراط فيه.
  • من أضرار الكرز هو الإصابة بالحساسية عند بعض الأشخاص، وإن الأشخاص المعرضين للإصابة بالحساسية عند تناول الكرز هم الذين يعانون من الحساسية من بعض أنواع حبوب اللقاح والتي تكثر في فصل الربيع، فنجد أنهم يعانون جدًا من عوارض تحسسية في منطقة الصدر بسبب حساسيتهم تجاه حبوب اللقاح.
  • رغم فوائد الكرز للجسم الكثيرة الموجودة في لب بذور حبات الكرز، تحتوي اللبة على كميات ضئيلة من المواد السامة، لهذا يجب عدم الإكثار من تناول لب بذور الكرز لتجنب إدخال السموم إلى الجسم.

أنواع الكرز

في الواقع الكرز هي فاكهة مرغوبة جدًا ولذيذة الطعم، وإن هناك أنواع من ثمار الكرز التي يتم تصنيفها حسب المذاق وهي كالتالي:

  • الكزر الذي يكون مذاقه حلوًا وهو النوع الأكثر انتشارًا في العالم.
  • ثمار الكرز الذي يتميز بمذاق حامض.
  • ثمار الكرز الحامض الحلو حيث أن طعمه يكون قريبًا إلى الحموضة والحلاوة في آن واحد.

قد يهمك أيضاً : ما هي فوائد الفواكه لجسم الإنسان وما هي أكثرها فائدة 

وأخيرًا نجد أن الكرز متعدد الاستخدامات، وأن فوائد الكرز للجسم كثيرة، وهو من الفاكهة المرغوبة جدًا عند الجميع في جميع أصنافه وأنواعه وحتى لو كان مجففًا أو مسحوقًا أو على شكل عصير فكل أشكاله تحتوي على الفوائد ذاتها؛ ولهذا من السهل إدراجه إلى النظام الغذائي وخاصة بأنه من الفاكهة التي يتم استخدامها وتحضيرها بوصفات متعددة، فمن الممكن أن تؤكل كوجبة طازجة خفيفة أو من الممكن وضع الكرز المجفف مع الشوكولا الداكنة وأن يُضاف إليها جوز الهند، وأيضًا من الممكن وضعها في سلطة الفواكه أو دمج الكرز المجفف مع الخبوزات وللحصول على نكهة لذيذة وحلاوة طبيعية مع الاستفادة من فؤاد الكرز للجسم بعيداً عن استخدام السكريات الضارة.

المصادر: 

1،

السابق
الطريقة الصحيحة للعناية بالبشرة في 8 خطوات يومية
التالي
متى يظهر مفعول ابر التبييض؟ 11 معلومة خطيرة عن حقن تفتيح البشرة