صحة و تغذية

فوائد الملفوف الاحمر

فوائد الملفوف الاحمر

فوائد الملفوف الاحمر الملفوف الأحمر هو من الأنواع المفيدة جدًا حيث أن لكل نوع  من الملفوف له فوائده وقيمتة الغذائية، فالملفوف الأحمر ينتمي إلى الفصيلة النباتية التي تعرف باسم الكرنب، وتعود فوائد الملفوف الأحمر إلي المكونات النباتية الموجودة فيه، وفي هذا المقال سنتطرق إلى فوائد الملفوف الاحمر بالتفصيل بالإضافة إلى قيمته الغذائية ومعلومات تفصيلية أخرى.

ما هو الملفوف الأحمر

الملفوف الأحمر هو نوع من أنواع الملفوف ويعرف باسم بلاكروت، وتكون أوراقه حمراء اللون أو أرجواني، ويغير الملفوف لونه اعتمادًا على قيمة الأس الهيدروجيني للتربة، وحسب نسب الصبغة التي تنتمي إلى الأنثوسيانين.

ما هي فوائد الملفوف الاحمر

للملفوف الأحمر فوائد عديدة لاحتوائه على قيمة غذائية مرتفعة وتتجلى هذه الفوائد في:

فوائد الملفوف الاحمر للتنحيف

من فوائد الملفوف الاحمر بأنه يعمل على التنحيف والتخسيس وخاصة عصير الملفوف لأنه يساعد على تطبيع عملية التمثيل الغذائي وبالتالي يخفض الوزن، بالإضافة إلى غناه بالألياف الغذائية الخشنة والتي تشعر بالشبع، ويحتوي على قيمة غذائية هامة للجسم لهذا يستخدم لانقاص الوزن.

وليس هذا فحسب وإنما يعمل الملفوف الأحمر على تنظيم معدلات السكر في الدم وبالتالي يمنع الشخص من أن يتناول الكثير من الطعام، فهو يفيد أيضًا الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في نسبة السكر لأنه يعدل لهم مستويات السكر ويمنعهم من تناول المزيد من الطعام ويسد الشهية وبالتالي يمنع زيادة الوزن.

إقرأ أيضا:فوائد اللحم البقري 2022 للرجل والمرأة والطفل والحامل

فوائد الملفوف الاحمر للرجال

يعمل الملفوف الأحمر على تنظيم صحة القلب وتوازن الكوليسترول ويتم من خلال ربط الأحماض الصفراوية، ويخفض من مستويات الكوليسترول الضار ويعكس هذا الأمر على الصحة الجنسية، فهو يعالج الضعف الجنسي عند الرجال ويزيد من نسبة الخصوبة، بالإضافة إلى أنه يعمل على زيادة الحيوانات المنوية.

فوائد الملفوف الاحمر للبشرة

يساهم الملفوف الأحمر في تأخير علامات الشيخوخة للبشرة لاحتوائه على فيتامين سي و أ، ويعمل على محاربة الجذور الضارة التي تتواجد في الجسم، بالإضافة إلى أنه يعالج البشرة التي أصابها الحروق ويقضي على البثور السوداء التي تظهر في البشرة ويقلل من حب الشباب، ويسرع من التئام الجروح.

فوائد الملفوف الاحمر للسكري

من فوائد الملفوف الأحمر بأنه يعمل على خفض نسبة السكر في الدم حيث أن تناول الملفوف الأحمر بشكل منتظم يؤدي إلى التقليل من الإصابة بمرض السكري النوع الثاني، بالإضافة إلى أنه يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم.

فوائد الملفوف الاحمر للشعر

يساهم الملفوف الأحمر في تغذية جذور الشعر وتقويتها، فهو يحتوي على مادة الكبريت التي تحمي الشعر وتكسبه القدرة في مقاومة العوامل البيئية المختلفة، بالإضافة إلى أنه يعالج الشعر المتقصف ويحمي فروة الرأس ويغذيها.

إقرأ أيضا:البطيخ الأحمر فوائده و أضراره

فوائد الملفوف الاحمر للحامل

يتميز الملفوف الأحمر في احتوائه على كمية كبيرة من الكاليسيوم الذي يقوم بدور هام في تقوية العظام وبالتالي يفيد صحة العظام لجسم الحامل وجنينها، بالإضافة إلى احتوائه على حمض الفوليك الذي يحمي الجهاز العصبي للجنين ويمنع إصابته بالتشوهات، ويقلل من خطر إصابة المرأة الحامل بالإجهاض، ويحمي من فقر الدم.

فوائد الملفوف الاحمر لفقر الدم

من فوائد الملفوف الاحمر بأنه يحمي الجسم من فقر الدم ويزود الخلايا بالأوكسجين وبالتالي يمد الخلايا بالحديد حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من معدن الحديد، ويعتبر الملفوف الأحمر من الأغذية الهامة للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لاحتوائه على سعرات حرارية.

فوائد أخرى للملفوف الأحمر

من فوائد الملفوف الاحمر الأخرى هي:

  • يقلل من الالتهابات التي تتواجد في الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أنه يحسن الهضم لأنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية.
  • يعالج الإمساك ويخفف من أعراض التهاب القولون العصبي ومرض كرون.
  • يحافظ الملفوف الأحمر على صحة الكبد لأنه يعمل على تعديل مستوى الأحماض النووية بالإضافة إلى أنه يحافظ على المحتوى البروتيني في خلايا الكبد والمخ، ويساهم في زيادة نشاط الأنزيمات المضادة للأكسدة وبالتالي يعمل على تقليل الجهد التأكسدي في أنسجة الكبد.
  • يحتوي الملفوف على مضادات أكسدة مرتفعة لهذا فهو يفيد جهاز الدوران ويقوي القلب ويحميه من النوبات والجلطات.
  • عندما يتم تناول الملفوف الأحمر بشكل منتظم يؤدي إلى انخفاض الضغط المرتفع.
  • يقوي جهاز المناعة لغناه بفيتامين ج، ويساهم في إنتاج كريات الدم البيضاء.
  • يعمل على تقوية العظام لاحتوائه على الفيتامينات مثل فيتامين ك وج بالإضافة إلى الكاليسيوم والمغنيزيوم والزنك، بالإضافة إلى وجود المعادن المختلفة.
  • يحسن صحة العيون ويحميها لاحتوائه على فيتامين أ.
  • يقي من الإصابة بالزهايمر لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

اخترنا لكم : 

إقرأ أيضا:فوائد اللحم المشوي مع العسل و أضراره على الصحة

فوائد الملفوف

فوائد الملفوف للمعدة

القيمة الغذائية للملفوف الأحمر

تتجلى فوائد الملفوف الاحمر في القيمة الغذائية الموجودة فيه فيحتوي على السعرات الحرارية ولكن بكميات قليلة، ونجد أن كوب واحد من الملفوف المقطع فيه ٢٢ سعرة حرارية فقط، ويعود السبب إلى غناه بنسب مياه مرتفعة، بالإضافة إلى احتوائه على ٥.٢جرام من الكربوهيدرات، وجرام واحد من البروتين.

 

التداخلات الدوائية التي ممكن أن تحدث مع تناول الملفوف الأحمر

من الممكن أن تتداخل بعض الأدوية مع الملفوف الأحمر والتي تتجلى في:

  • دواء الأسيتامينوفين وهو من الأدوية المسكنة والتي تستخدم لخفض الحرارة حيث أن تناول الملفوف مع استخدام هذا الدواء يسبب زيادة تحلله وبالتالي تقل فعاليته.
  • يعمل الملفوف زيادة في سرعة الكبد عند تزامن تناوله مع الأدوية التي تعالج الكبد حيث أنه يعمل علئ زيادة تحليلها وبالتالي يقلل من فعاليتها، ومن هذه الأدوية “دواء الكلوزابين، ودواء السيكلوبينزابرين ودواء فلوفوكسامين ومكسيليتين وغيرها من الأدوية”.
  • يتفاعل الملفوف الأحمر مع الأدوية التي تستخدم لعلاج مرض السكري وممكن أن يؤدي إلى انخفاض حاد في سكر الدم.
  • دواء الأوكسازيبام حيث أن الملفوف يتفاعل معه ويسرع من تحلله ويقلل من فعاليته.
  • دواء الوارفارين حيث أن الملفوف يساعد على تخثر الدم لاحتوائه على فيتامين ك، بينما دواء الوارفارين يبطئ تخثر الدم لهذا عند مزامنة تناول الملفوف الأحمر مع هذا الدواء يقلل من فعاليته.

 

تحذيرات أثناء تناول الملفوف الأحمر

من الأمور التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عندما يتم تناول الملفوف الأحمر ما يلي:

  • يجب تجنب تناول الملفوف الأحمر للأشخاص المصابين بكسل في الغدة الدرقية لأنه يزيد من أعراض المرض.
  • عندما يعاني الشخص من الحساسية تجاه الخضروات التي تنتمي إلى الفصيلة الصليبية مثل الملفوف ونبات البراسيكا والبروكلي والقرنبيط لهذا يجب استشارة الطبيب قبل تناول الملفوف.
  • يؤثر الملفوف الأحمر على معدلات سكر الدم لهذا قد يسبب تداخل مع التحكم بمستويات سكر الدم خلال العمليات الجراحية وبعدها لهذا يجب التوقف عن تناول الملفوف بمدة لا تقل عن أسبوعين قبل إجراء العملية الجراحية.

 

أضرار الملفوف الأحمر

تناول الملفوف الأحمر يعد آمنًا في الغالب حيث أنه لا توجد معلومات كافية تشير إلى وجود أضرار عند تناول الملفوف الأحمر إلا في بعض الحالات التي تتجلى في:

  • في فترة الرضاعة ينصح بعدم تناول الملفوف الأحمر لأنه من الممكن أن يسبب المغص للطفل.
  • يسبب المغص والنفخة للأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي.

 

الأسئلة الشائعة حول فوائد الملفوف الاحمر

من الأسئلة الشائعة هي:

  •    هل تناول الملفوف الأحمر يعتبر آمنًا للجميع؟

نجد أن آمن بشكل عام ولكن يجب الحذر في بعض الحالات وعند وجود بعض الأمراض التي تم التنويه عليها سابقًا في هذا المقال.

  •   هل الملفوف الأحمر ممنوع في حالات وجود بعض الأمراض؟

نعم الملفوف الأحمر ممنوع للمرضى بكسل الغدة الدرقية وعند وجود حساسية تجاه بعض النباتات ذو الفصيلة الصليبية.

المراجع : 1 | 2

السابق
دواء سيتال Cetal دواعي الاستخدام والأعراض الجانبية وطريقة الاستخدام والجرعة ومحاذير الاستخدام
التالي
مرض جدري القرود وخطورته على الإنسان