صحة و تغذية

فوائد الملوخية علاج آمن ل 16 مشكلة صحية بجسم الإنسان

ما هي فوائد الملوخية؟ ذلك الاسم الذي يضم العديد من النباتات الورقية، حيث تنتمي إلى فصيلة الكوركورس وتعرف بالعديد من الأسماء مثل اسم الملوكية، ولها اسم علمي هو كورشوروش، وتستخدم في الأطباق الشرقية وفي المطبخ المصري، لمعرفة كنوز الملوخية تابع قراءة المقال ..

ما هي الملوخية؟ 

تعتبر الملوخية من النباتات الزهرية التي تضم حوالي أربعين إلى مائة صنف، وإن هذه الأصناف تختلف أطوال سيقانها، ويتم زراعة الملوخية من أجل أوراقها فهي التي تستخدم في الطبخ، وتحتوي الملوخية على أزهار صفراء اللون صغيرة الحجم وتنتج بذورًا.

وقد بدأ تحضير طبق الملوخية في العصور المصرية القديمة ثم انتقلت إلى البلدان الأخرى تباعًا، وإن الملوخية تنمو في طقس دافئ حيث أن بذورها لا تستطيع النمو في درجة حرارة منخفضة، وتنجح زراعتها في جميع أنواع التربة.

والاستفادة من فوائد الملوخية، يتم زرعتها عن طريق وضع البذور في أحواض محمية، أو أن توضع في البيوت المكيفة وتُروى بالتنقيط وفي هذه الحالة ينصح بزيادة عدد أنابيب الري لتقترب من بعضها البعض.

 فوائد الملوخية للجسم

إن أوراق الملوخية هي الخضار المعروفة والمستخدمة على نطاق واسع وخاصة في المطبخ الشرقي، فهي طبق شهي ويتميز بنكهة لذيذة ويتم تحضيره بطرق مختلفة، ولكن العديد من الأشخاص يجهلون الفوائد الصحية العديدة التي تتجلى في الملوخية، وهنا في هذا المقال سنتطرق إلى فوائد الملوخية وهي كالتالي:

فوائد الملوخية للجسم
فوائد الملوخية للجسم

1- خفض ضغط الدم

إن الملوخية تعمل على خفض ضغط الدم فهي تعالج خطر ارتفاع ضغط الدم لغناها بالبوتاسيوم، وإن البوتاسيوم يلعب دورًا هامًا في توسيع الأوعية ويساعد على استرخاء الشرايين، بالإضافة إلى أنه يعمل على تقليل إجهاد القلب والأوعية الدموية.

2- تحسين الدورة الدموية

كما أن أوراق الملوخية تعمل على تحسين الدورة الدموية لاحتوائها على الحديد الذي يقوم بدور فعال في زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء، بالإضافة إلى أن الملوخية تعتبر ناقل جيد للأكسجين في الدم، ولهذا يجب أن يتم إدراجها في النظام الغذائي لأن الحديد ضروري جدًا لتنشيط الدورة الدموية، وإن نقص الحديد في الجسم يؤدي إلى فقر الدم.

3- فوائد الملوخية في الهضم

ومن فوائد الملوخية أيضآ أنها تساعد على الهضم لغناها بالألياف الغذائية، وتعمل على تحسين والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، فهذه الألياف تلعب دور فعال في معالجة الانتفاخ والإمساك بالإضافة إلى معالجة حالات التهيج.

مهم لك أيضاً : فوائد جوز الهند

4- تخفيض الكوليسترول في الدم

تخفض الملوخية نسبة الكوليسترول في الدم لاحتوائها على الألياف الغذائية التي تساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار والذي يسبب أمراض في الشرايين مثل السكتة الدماغية أو تصلب الشرايين، بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يصيب الجسم بالنوبات القلبية.

5- تخفيف الأرق والتعب

تساهم الملوخية في تخفيف الأرق والتعب ويعود السبب لاحتوائها على المعادن الأساسية ومن أبرز هذه المعادن معدن المغنيسيوم، حيث أن الدراسات قد أثبتت أن المغنيزيوم يساعد في علاج اضطرابات النوم كالأرق، بالإضافة إلى معالجته لاضطرابات الشخير، ويعمل على إفراز الهرمونات التي تساعد على تهدئة أعصاب الجسم، وقد ارتبطت دورات النوم المنتظمة ارتباطًا وثيقًا في كمية المغنيسيوم التي يتم تناولها، فكلما زادت هذه الكمية يزيد انتظام النوم، ويعد ذلك من أهم فوائد الملوخية للإنسان. 

6- تقوية مناعة الجسم

بالتأكيد الملوخية فعالة جدًا لتقوية مناعة الجسم؛ وذلك بسبب غناها بفيتامين C و A وe  ، حيث أن فيتامين سي يعتبر من مضادات الأكسدة الفعالة التي تساهم في القضاء على الجذور الحرة، بالإضافة إلى أنه يساعد في إنتاج كريات الدم البيضاء.

7- حماية الجسم من الخلايا السرطانية

في الواقع الملوخية لا تحتوي على المعادن والفيتامينات فحسب، بل إنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحد من انتشار الخلايا السرطانية وتحمي الجسم من الجذور الحرة التي تؤدي إلى مرض السرطان، وإن نسبة مضادات الأكسدة في الملوخية تعتبر نسبة مرتفعة وهذا ما يميز الملوخية عن غيرها من الخضار ويضاعف من فوائد الملوخية وأهميتها. 

7- تعزيز صحة العظام

إن الملوخية تعزز صحة العظام بسبب غناها بالمعادن الأساسية المفيدة لها، فهي تساهم في حماية الجسم من الإصابة بهشاشة العظام بالإضافة إلى أنها تجنب الجسم من الإصابة بحالات التهاب المفاصل .

8- معالجة التهابات الجسم

تعتبر الملوخية مصدر فعال لمعالجة الالتهابات في الجسم، حيث أنه في الطب التقليدي تم استخدامها كمضادات للالتهاب، وتتميز الملوخية باحتوائها على فيتامين هـ وهو من مضادات الأكسدة الذي يعمل على معالجة أعراض الالتهاب مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو التهابات المثانة.

9- تشكيل الأربطة والعضلات

 فوائد الملوخية لا تقتصر فقط على زيادة أداء الجسم وتنفيذ وظائفه بشكل جيد، وإنما تساعد على تكوين خلايا جديدة فيه وتساهم في تشكيل الأربطة والعضلات، وتعود هذه الفائدة للملوخية لاحتوائها على المغنيسيوم الذي يساهم في بناء المادة العضوية الجديدة في الجسم، وبالتالي يعمل على نمو الخلايا بشكل سليم.

10- تغذية الجسم بالمعادن والفيتامينات

فضلاً عن ذلك كله، فإن البوتاسيوم الموجود في الملوخية يساعد في الحفاظ على صحة القلب، كما أن احتواء أوراق الملوخية على فيتامين هـ يجعلها فعالة في الحفاظ على البشرة وتساعد على حماية الجلد من أضرار الشم المؤكسدة، فتناول فيتامين هـ وج يحافظ على حيوية البشرة.

11- إنقاص الوزن

تساعد الملوخية في إنقاص الوزن لأنها تعتبر من الأغذية المليئة بالألياف وتحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية.

 فوائد الملوخية للشعر

فوائد الملوخية للشعر
فوائد الملوخية للشعر

إن الملوخية تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة بالإضافة إلى احتوائها على مضادات محتملة للميكروبات والالتهابات، ونسب مرتفعة من حمض الفوليك والبروتين وغيرها من المركبات المفيدة المختلفة، وإن لها فوائد عديدة للشعر وتتجلى في :

  • تعزز صحة الشعر وتجعله ناعمًا وذلك لاحتوائها على فيتامين E الذي ينشط الدورة الدموية في منطقة الرأس مما يؤدي إلى ضمان وصول المواد الغذائية لبصيلات الشعر، وتمنع الشعر من التقصف وتجعله ناعمًا صحيًا.
  • تقوي الملوخية بصيلات الشعر لاحتوائها على فيتامين A، بالإضافة إلى أنها تمنع تساقطه.
  • ترطب الشعر والعنصر المسؤول عن هذا الأمر هو مضادات الأكسدة الموجودة في الملوخية، وتمنع إصابة فروة الرأس بالقشرة والحكة التي تنتج عن جفافها.
  • إن الملوخية تحتوي على فيتامين B وهو المركب الذي يقلل من الشيب ويساعد على الحفاظ على لون الشعر، وإن فيتامين B2 يساعد على نمو شعر صحي.

فوائد الملوخية للنساء

تعد الملوخية مصدر غذائي هام للنساء وتساهم في:

  • تعمل على تعزيز صحة الحامل وتزيد من قدرة جسم المرأة الحامل الصحية وصحة الجنين، فهي تقوي عظام الحامل، بالإضافة إلى أن احتواء الملوخية على الحديد يعمل على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم وبالتالي تعمل على تشكيل كريات الدم الحمراء وتمنع الإصابة بالأنيميا.
  • تعتبرالملوخية من أقوى المنشطات الجنسية سواء للمرأة أو للرجل، فهي تزيد من الرغبة الجنسية وتحسين من أداء الموصلات العصبية في الجسم، بالإضافة إلى أن فيتامينA يعمل على زيادة تدفق الدم في الأعضاء التناسلية وبالتالي تساعد الرجل على الممارسة الجنسية، وفي الوقت ذاته تعزز إفراز الهرمونات الجنسية التي تثير الرغبة والنشوة الجنسية.

ما هي أضرار الملوخية؟ 

إن تناول الملوخية بكميات متزايدة ممكن أن تسبب بعض الأضرار التي تتجلى في:

  • قد تسبب الإسهال والشعور بالمغص في منطقة البطن.
  • من الممكن أن ترفع الملوخية ضغط الدم.
  • من الممكن أن تسبب الملوخية الحساسية للأطفال.
  • إن مرضى القولون العصبي يجب أن يتجنبوا تناول الملوخية وخاصة قبل النوم لأنها من الممكن أن تؤدي إلى تهيج في القولون والشعور بالارتجاع.

اقرأ أيضاً : فوائد البابونج للمعدة والقولون

وأخيرًا الملوخية تعتبر من الأطباق الشهية التي لا يمكن الاستغناء عنها في البلاد العربية خاصة، وعند معرفة فوائدها التي لا تعد ولا تحصى نجد أنها هي من الأطباق التي يجب إدراجها في نظامنا الغذائي بشكل متوازن للحصول على الفائددة الكاملة منها. 

المصادر: 

1، 2

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذراً لا يمكنك تحديد و نسخ المحتوى